
الموضوع السابق كان عن إنتهازية حدس و سعيها لضرب مبادئها التي تدعي عرض الحائط من أجل مزيد من التمدد و النفوذ. لكن بعض الزملاء طرحوا مسألة الكتابة في جريدة العفن على إنها أمر لا بأس به و مبرر أخلاقياً. أولا نريد أن نذكر أن هذه المسألة خيارية و هي نابعة من عقيدة و مرجعيات كل فرد التي قد تختلف من شخص لآخر. لكن ما أريد أن أبينه هنا هو رأيي الشخصي المستند على مبادئ أعتنقها و أريد أن أوضحها. 9
جريدة العفن ليست فقط جريدة سراق للمال العام ، فكما تفضلت أسيل كلنا سراق بشكل أو بآخر. جريدة الرأي ليست منزهة أيضاً و لا القبس و حتماً ليست الجريدة و لا الأبواق الإيجارية في السياسة و الأنباء. أعلم ذلك. لكن القضية ليست قضية حرامي باق له فلسين. القضية هي عن مؤسسة فساد تريد أن تشق الوحدة الوطنية خدمة لأهدافها. تضرب السنة بالشيعة و الحضر في البدو و السلف بالإخوان و هلم جراً. 9
معركة جريدة الوثن منهجية و لا بد لأحد أن يتصدى لهذا الجنون. هذه الصحيفة الصفراء تمثل أبشع الصفات من إنتهازية و حرمنة و فساد و محسوبية و تحولت الى ما يشبه الماخور الفكري الذي يمارس فيه كتابها إستمناءاتهم الكتابية. أي خير سنرجي من نعيمة شخلع (قؤاد الهاشم) و يكيكي (نواف الفزيع) و المليق (أحمد الفهد) و الطبل (نبيل الفضل) ، ناهيكم عن حرافيش الصحيفة بن شافي و بو رباع و الخنة. 9
أنا أتفهم تماماً أن يكتب أحد أحد الشعراء في صفحة الشعر و ان تبحث فنانة عن نشر أخبارها عبر لقاء مصور في جريدة العفن. فكلاهما يبحثان عن الإنتشار و التواصل مع الجمهور. لكن ان يأتي شيخ دين و يكتب في جريدة المال الحرام من أجل أن يلقي مواعظه في الزهد و مخافة الرب و يطلب منا أن نضحي بالغالي و النفيس من اجل الدين و أن لا تأخذنا أهوائنا بعيداً عن سكة الحلال ، فهذا أمر غير مقبول تماماً. و هنا لا أغمز من قناة الجانب الأخلاقي فحسب بل الجانب الشرعي أيضاً. 9
مرجعية الشاعر و الفنانة تختلف تماماً عن مرجعية رجل الدين. الشاعر و الفنانة يبحثون عن الرقي و الإحترام في الفن الجميل. يبحثون عن الإبداع و إمتاع النفس البشرية متعة صوتية أو مرئية. يبحثون عن الجمهور الواعي الذي سيقدر أعمالهم و يعطيهم التقدير الذي يستحقونه. و قد يجدون هذا الأمر عند هذا المنتج أو ذاك أو حتى جريدة العفن . لا يهم ذلك فلن ننبش في ماضي الناس قبل أن نتعامل معهم. من نحن حتى نحكم عليهم. 9
لكن مرجعية رجل الدين هي الخير المطلق الذي لا يمكن أن تسوبه شائبة و لا يمكن أن تجرفه حسابات و تكتيكات الإنتشار. و لهذا السبب ، رفض علي بن ابي طالب من الرجل أن يبني المسجد بمال حرام ، فكثير ما راينا مشايخ الدين في فضائيات روتانا و أوربيت و نالهم الإنتقاد الشديد برغم إنهم يقولون إن أفعالهم هذه هي نصرة للدين. ما الفرق بينهم و بين فيفي عبده التي تعيل 40 منزلاً برقصاتها اللولبية؟
لهذا تذكرت وجوه كتاب جريدة العفن حين قرات أبيات علي في هذا الموقف : 9
سمعت تبني مسجداً من خيانةٍ
و أنت بحمدلله غير موفقِ
كمطعمة الزهاد من كد فرجها
لها الويل لا تزني و لا تتصدقي تتصدقي
و هنا أيضاً أتساءل ، لم لا نكتب في مجلة بلاي بوي؟ هي مجلة رجالية تناقش الكثير من الموضوعات كالرياضة و السينما و العلاقات الإجتماعية بل و حتى السياسة و الإقتصاد و تجري مقابلات مع مشاهير المجتمع. و لكنها تحتوي في دفيتها على بعض الصور الخلاعية. لكن هذا لا يمنع أليس كذلك؟ 9
أم إن التعري أشد من شق الوحدة الوطنية؟ 9
أخشى أن نرى صورة أحمد القطان مهدداً بنباطته النووية على غلاف صحيفة هآرتس أو معاريف يوماً ما. 9
كل شئ معقول !! 9
من يتوهم مخطئاً بأنه يستطيع الإستفادة من قدرات جريدة العفن الإعلامية خدمة لهذا الوطن فهو مخطئ مخطئ مخطئ. فحتى برنامج بو سخيف و بو ملاقة الذي كان يطل على أطفالنا وقت الفطور في شهر رمضان كل ملئ بالتسييس البغيض و يعلم أطفالنا منذ الصغر كيفية التمييز بين البدوي و الحضري و بين الإسلامي و الليبرالي. 9
إلا على فكرة ، ما هي آخر أخبار حادثة مكتبات حولي؟ أين ذهبت تلك المانشيتات المدوية؟ طلع يمني و مسرع ما قالوا عنه مختل عقلياً. يا ترى لو كان إيرانياً أو عراقياً أو حتى ممن ينتمون لطائفة البهرة ، ماذا كان سيكون المانشيت التالي؟
لهذه الأسباب أرفض أن أن أتعامل مع هذه الصحيفة الصفراء. هو خياري و سادعو إليه ما إستطعت. 9
ختاماً كان بودي أن أضع مزيداً من صور سكارليت إغاظةً للزميلة أسيل أو بعضاً من خطابات مسلم البراك النارية علشان خاطر صديقنا بو حامد إلا إنني سأكتفي بوضع إغنية جديدة كسرت الصخر و هي من جديد أشعار و خواطر أسيل (علشان تيوزين) و غناء عاشق العنقليز و هي مهداة الى روح خليلة. 9
يا كره هالجريدة حتى على النت بعض الأوقات أتحسف أقراها ،حسبي الله على علي و أعيالة و كل كاتب حقير يكتب فيها ؟
ReplyDeleteلان منصج يبون يسوون فتنة و شق الوحدة الوطنية ؟
سلمت يمينك
لعنة الله عليهم
دمت بخير
دار حوار بيني وبين "إدراك" على نفس الموضوع أول ما عرفتك، أدعوك لقراءته إن كان لمزاجك سماح. وعن القبلية في حدس، فلا تعني الحزبية فوز كل ناخب بكل منطقة لأن لديه حزب يدعمه، طبيعي أن عوامل أخرى كثيرة لها علاقة بالفوز غير محض الجماعة التي ينتمي لها. وموقف حدس من الفرعية: أنها ترفضها ولا تدعو لها وإلى تنظيمها، لكن إذا كان لا خيار من الفوز إلا من خلالها وبدعوة الغير من أبناء القبيلة لها، وبتساهل الحكومة مع الموضوع..فلا مفر من الفوز في تلك المناطق إلا بالدخول مكرهين لها. وأعتقد أنك يا الحلم لن تستوعب هذه المعادلة لأن بعيد جدا عن الجو القبلي ومعايشتهم....... ثم رجاء حار أن ترتفع مدونتك بالعبارات والألفاظ
ReplyDeleteأسمحلي يا صديقي أن أناصر فيفي عبدو
ReplyDeleteفهي لولبيه بألف حزب عربي
سيدي اليوم بخاطري أناصر القوارير
الرجال يقودون السياسة وفيفي تقود عقول الرجال
وكيد فيفي من أدوا لو مال على حدس يهدوا .....؟
عذرآ يا صديقي فمزاجي صباحآ لا حدس ولا العفن ولا الشاب اللطيف الذي في أعلى البوست ....؟ أصلوا بسد النفس
حلم يا صديقي الأعلام الذي يطفئ العقول ويفقد مصداقية الحدث ليس أعلام أنما أفلام تنتج لتمرير مصالح
أقولها وأنا أدرك يا عزيزي تلك الكلمة فهذا مجال أعرفه وأيقن بما يدور بين خباياه
حتى أصبح اليوم أعلامنا لولبي
شكرآ عزيزي وأسمحلي اليوم مودي رايق
القضية هي عن مؤسسة فساد تريد أن تشق الوحدة الوطنية خدمة لأهدافها
ReplyDeleteوجهة نظر مضيئة... ولكن ما هي أهدافها التي ذكرت؟
ومن هم الذين أعطوهم الاشارة الخضراء بذلك؟ ولم؟... صحيفة ملاكها هؤلاء لا تعمل بمزاجها ولا من عبث... وقفة مع العقل وتساؤل!؟
........................
أشهد ان راعي الكباب أحلى من حليمة!!
محاولة الاغاظة: عفوا حاول مرة أخرى :P
تسلـــــــــــــــم ايديك
ReplyDeleteاللي بيفهم يفهم و اللي مايبي الله ماكثر إلا الطوف بهالديرة يرقع راسه بأكبر طوفة
عساك على القوة
----
شفت السايت اللي حطيته عن كلاود مونيه؟
والله زين ما سويت فيهم
ReplyDeleteوياخوي
تأكد تماما ان حدس متحالفة مع جريدة العفن لسبب بسيط واهوا ان دجلهم وجذبهم وقذارتهم ما تنمو الا بشق صفوف وحدة أبناء الوطن الواحد
I agree with 7elm. Actually we should all boycott this newspaper, not only writers but readers as well.
ReplyDeleteشي يخوف الصراحة
ReplyDeleteوايد صاير أتفق معاك
نعم الخلاف ليس انها جريدة متهمين بسرقات مال عام , المشكلة في النهج الفتنوي اللي ماشية فيه و تنشره بين الناس
المشكله و البلوى انك ماراح تلاقي احد يدافع عن هالجريده , بس تدخل الديوانيه او القهوه او اي مكان تشوف الناس تاخذ بكلام و معلومات جريدة الوطن بكل ثقه , مشكله اتباع كل ناعق !
ReplyDeleteحلم شنو هالصوره لووول...شرقت بالماي يوم شفتها
لووووول لا لا انا امووت فبيتزا دومينوز...اشاعه هاذي , انا فعلا اسوق باص الطقاقات مال براقش بس ما اغني
الحلم الجميل
ReplyDeleteقراءة موضوعية مميزة
لا اجد اي مبرر للاسلاميين للكتابة في هذه الجريدة سيئة الخلق ! , اعتقد بأن الله اراد فضح مدعي التدين والامانة والشرف والنزاهة .
فها هم امام اعيننا نراهم يقبضون من الحرامي ويساهمون في دعم جريدة الفتنة والفساد , كيف لا , وهم يعتاشون على تغذية الفتنة التي ستوفر لهم فرصة الانطلاق نحو الغاء الاخرين من جماعات المذهب الاخر .
تحياتي لك ..
اتفق معك
ReplyDeleteمقال رائع
بس
ReplyDeleteكوميديا سوداء هي تلك الصحيفة
باغي الشهادة
ReplyDeleteاولاً أعتذر إن كان هناك ما كان يضايقك و تأكد بأنك تستطيع طلب شطب أي كلمة تمسك أو تمس من تحب
كلامك على العين و الراس ، تأكد من ذلك
سأقرأ الحوار بينك و بين الزميل العزيز إدراك لكن أين هو الرابط
لكن يا زميلي العزيز كلامك هو تحليل الحرام تحت ذريعة الغاية تبرر الوسيلة
هل الربا حلال لأن فائدته أقل من المرابحة؟
هل اللحم الحرام يحل أكله إن لم يتوفر لحم حلال؟ ماذا عن الخضروات إذن؟
حدس تمارس أمراً غير قانوني و لا دستوري و يضرب أساسات الوحدة الوطنية
سؤالي من يضمن أن مخرجات الأنتخابات القبلية و إن كانت حدسية هي صالحة؟
هل لأنها حدسية تعني بأنها صالحة؟ ألا يوجد الأصلح مثلاً؟ ألم تصيبوه بمقتل؟
عزيزي
الحلال بين و الحرام بين ،، كذلك إنتهازية حدس و ميكافيليتها بينة
عزيزي في أكثر من مناسبة تريد أن تبين بأنني لست قبلياً
أنا أدعي بأنني أستطيع التمييز بين الصح و الخطأ بحسب مبادئي المعلنة
المبادئ لا تعرف بدوي أو حضري ، أو سني أو شيعي
الدين ما فيه الغاية تبرر الوسيلة. بل هذا هو مذهب ميكافيللي في كتابه الأمير
كلامك قد يكون جائز سياسياً لكنه غير جائز لا أخلاقياً و لا قانونياً و لا دينياً
و شوف نبرة حديثك التبريرية. اليوم راح يكون حلال. بكره إذا صار عكس مصلحة حدس بيصير حرام
أيقظ ضميرك و عقلك يا أخي و حكمهما
هذيان
ReplyDeleteمالت على الرجال اللي فيفي عبده تقول عقولهم
قيسي كلامي هذا على تشبيهي السابق
أسيل
ReplyDeleteأستطيع ان أكتب عن أهدافها المعلنة و غير المعلنة. و نستطيع ان نتكلم عن مجلس إدارة الفساد الذي نعتقد بأنه مؤسسي و طبيعة تحالفاتهم و
أوجه إختلافهم
قد أكون مخطئاً أو صائباً
لكن هل هذا يهم يا أسيل
إن عرفنا بالفساد ، هل يهمنا صوته و شكله و لونه؟
هل يتوجب علي أن أجيب عن أسئلتك هذه حتى نرفض هذه الصحيفة (معاً)؟
كم من الأسئلة يتوجب أن نجاوبها حتى نعلن رفضنا لهذاالعفن؟
أبلغ السوء منا مبلغاً أننا لا نستطيع ان نقول له لأ؟
بل نحاول أن نجيره لصالحنا؟
أي سوء هذا الذي إعترانا؟
سدرة
ReplyDeleteراح أشوف طلع مشهور و انا ما أدري. المدرسة الإنطباعية
و منكم نستفيد
فتى الجبل
ReplyDeleteالتحالف واضح و لا يحتاج لدليل و موجود من زماااااااان
صلاح
ReplyDeleteشكراً على دعمك
من أجل الوطن قاطعوا العفن
:)
مطقوق
ReplyDeleteأتمنى أن لا نتفق فيما لا أكتبه. لأن مثواك راح يكون جهنم و بئس المصير
:)
عاشق العنقليز
ReplyDeleteإذن صف لنا هذا الباص و راكباته في بوست منفصل
لو سمحت يعني
و إنسى أمر العفن
حمد
ReplyDeleteأتفق معك كلمة كلمة و حرف حرف
المهندس الكويتي
ReplyDeleteشكراً
حملة...أخلاقنا...إسلامنا
ReplyDeleteإيمانا منا بأن حال العالم ...لم ولن ينصلح... إلا بالاسلام
وإيمانا منا بأن اسلامنا...لم ولن ينصلح ...إلا باأخلاق
اتفقنا...أو وفق الله بيننا ...لتكوين أول حملة للأخلاق...لتحقيقها...والسمو بها...والعمل بها بإذن الله
..............
من نحن
مجموعة من الشباب ...أهمهم حال أمتنا...وعروبتنا...وأوطاننا
فوفق الله بينناعلى الإجتماع على هذه الحملة...ولنطلقها حتى تصل إلى عنان السماء...علها تشفع لنا يوم القيامة
وبإذن الله ... سوف نعلن في البوست القادم عن المدونات والمواقع التي تدعم هذه الحملة
ومن أراد المشاركة...فعليه أن يكتب اسم مدونته أو موقعه...أو حتي إيميله في خانة التعليق...وسنتابعكم بالصور والمقالات القادمة بإذن الله
والله تعالى هو ولي ذلك ومولاه
.............................
مجموعة أخلاقنا البريدية
وقد تم بحمد الله إنشاء مجموعة أخلاقنا إسلامنا البريدية على
yahoo groups
وسننشر بها ان شاء الله ما يتم انزاله من مقالات وفعاليات الحملة
وللاشتراك في الحملة...اضغط على الرابط التالي
http://groups.yahoo.com/group/akhlakona/
أو
مدونة أنا إنسان
http://ana-insan.blogspot.com/
...........................
وقد تم نشر أول مقالة عن الخلق الأول
بحت عن الرابط عند إدراك ولم أجده، كان يتكلم أنه لن يصل خلف العفاسي ولن يستمع لنبيل العوضي لأنههما ظهروا على الوطن، إذا كنت تعرفه شخصيا سَله عنه
ReplyDeleteالشاهد.. حدس جماعة دينية لا تمارس أي أمر إلا بعد التأكد من شرعيته، وكما قلت الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات وأغلب معارضتك إن لم تكن كلها بأمور مشتبه يقبل فيها الأخذ والرد
أخي نبرتي ليست تبريرية لكنها تعكس شيء يسمى المعايشة التي لن تستطع بامتثال مبادئك أن تستوعبها، جميل العيش بمثاليات والكمال، لكنك إن أردت المخالطة والتأثير فعليك بمجاراة التيار بقدر ما يسمح به الشرع لتلويه وتؤثر فيه "تؤثر بالناس" بمبادئك وأخلاقياتك ودينك. أما أن تكون مثالي لأبعد الحدود دون الاحتكاك بمتطلبات الواقع... سأحيّيك على مبادئك وأصفق لك صراحة لكني بنفس الوقت سآسف لعدم تأثيرك، أخص بهذا الكلام التأثير بالوسط القبلي
أعلم أن كلامك يحتوي لعدد كبير من الشبهات لكن للأسف وقتي لن يسمح بالاسترسال كثيرا، فمشغول بدورة هذه الأشهر ماخذة كل وقتي بعد الدوام.. لا أعلم إن كنت ستعتبره تهرب لكني صريح جدا وقد استمتعت بنقاشك ذاك بمدونتي. لو أنك تبطئ قليلا من كثرة مقالاتك لسهل علينا النقاش لكنك ماشاءالله.... الله يتمم عليك ويصلح نيتك... ويحقق حلمك الجميل
:)
فيفي عبدة تقود الرجال
ReplyDelete!
حليمة شتسوي عيل
!!
حكمتي في الحياة من قبل جم شهر
خل اميتك عندك واقراها بالنت
واشتر بالامية خبز ايراني
اخوي باغي الشهادة
كلام خطير جدا
اول مرة تلوع جبدي من حدس
من صجي
!
حلم
ReplyDeleteتخيل لو الكويت تحتل باكستان
شتسوي مع القبايل في وزيرستان و كويتا و غيرها
اهو سباقات هجن
اشي مسابقات حمام
اهي فرعيات بو مليون مشارك
السلاح النووي الباكستاني تلقاه بسوق اليمعة
احمد الله انه خلقني كويتي
و رجل :P
حلم جميل بوطن أفضل:
ReplyDeleteعسى ما شر حلم المدونين؟
سبق وأن ذكرت...
"وجهة نظر مضيـــــــــئة"
واضح رايي في ما كتب الحلم أكثر الآن؟
......................
!لم أتساءل لأعلن رفضا أو قبولا
بل تساؤلاتي كانت لفرضية معرفة هوية الحقيقة الكامنة خلف الستار.. الجريدة ماخذة الجرين لايت من منو؟
لن أطيل الحديث في هذه النقطة
ان لم يُعرف صوت ولون وشكل الفساد... لن يُجدي علاجه
لا تؤخذ الأمور باسمائها بل بماهيّتها
تحياتي
Do keep on doing it!!
ReplyDeleteTruly there are still people who takes what that paper says for granted!!! Just simply cause they don’t bare to mentally judge what they read!! And as it’s always easier to believe a lie and question the truth! Walla until the day that someone tell it to there face, Look!! Truly read and see what those people are doing, they simply wont!
So do keep on doing it!
لا لا لا..بروحي حاط ايدي على رقبتي
ReplyDeleteاذا فنشتني من الوظيفة , توظفني انت بالقطار مالك؟
قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق
اخوي حلم
ReplyDeleteجميع الصحف بطريقة او باخرى تمارس تصعيد على قضيه ما او شيء ما ولكن الوطن خير من يثير ازمات وقت ما تريد
انشقاق صفوف السلف وابراز فتاوى خلافيه بين فتره واخرى من فعايل الوطن
اثاره اخبار مغلوطه وغير صحيحه تمارسه جميع الصحف ولكن اكثرهم الوطن وشخصيا حصل معاي هالشيء معاهم
التعرض لبعض الدول ايضا تمارسه جميع الصحف بطريقة او باخرى مثل السياسة مع سوريا ولكن ايضا تبقى الوطن هي اكثر من يثير يتعرض للدول الاخرى
اتفق معاك بكل هذا
ولكن اقر بان الوطن تثير قضايا حساسه لا تملك بعض الصحف الشجاعه لاثارتها
الوطن تصدت لحمله الصحف المصريه على الكويت لوحدها
الوطن تبنت موضوع العراقيين الذين دخلوا الى الكويت وتزايد عددهم بشكل كبير
صحيح بعض القضايا التي تثيرها الوطن سخيفة ولكن هذا حال الكثير من الصحف
القضيه التي اعتقد انها موضع خلاف لدى الجميع هي سرقة الناقلات
لدينا قضاء يفصل في الموضوع
حكمه لم يعجب احد
بصراحه جعل البعض يفقد ثقته في القضاء الكويتي للاسف
معلش ما رديت على نقطه نقطه من كلامك لأن بعضه اتفق معاه ولكن خلافنا بشكل عام ان هل يحق للكتاب المشاركه في الوطن ؟
لماذا نعتقد ان كتاب الوطن يقبضون معاشات جميعا ؟
اعرف 3 كتاب في الوطن لهم زوايا و3 مقالات تقريبا اسبوعيا ولكن بدون مقابل
غالبيه الكتاب في الكويت لا يتقاضون اجورا على مقالاتهم
---
:)
كن خير
أنا إنسان
ReplyDeleteلا أعرف لكن ما المانع من النشر. اللي بيقرا يقرا و اللي بيشارك يشارك
أتمنى للجميع التوفيق
باغي الشهادة
ReplyDeleteتعكس شيء يسمى المعايشة التي لن تستطع بامتثال مبادئك أن تستوعبها، جميل العيش بمثاليات والكمال، لكنك إن أردت المخالطة والتأثير فعليك بمجاراة التيار بقدر ما يسمح به الشرع لتلويه وتؤثر فيه "تؤثر بالناس" بمبادئك وأخلاقياتك ودينك.
حقيقة أحييك على صراحتك في السطور أعلاه. لا يحق لي أن أقول لك بأن هذا الأمر صح أو خطأ. لكن لا يسعني إلا أن أشيد بصراحتك و يا ليت حدس تقول بمثل هذا الكلام للناس
أنا أرى إن هذا الشئ لا يتفق و الدين. لا تعرف يا عزيزي كم المضايقات التي تسببها مسألة الحجاب في الخارج و لا مسألة الربا بالنسبة للتعاملات التجارية
فقط فقط أتمنى أن تعترف بأن الإنتخابات الفرعية مجرمة قانوناً و أخلاقاً و شرعاً
عذراً على كلامي ، لكن قد تكون عقيدة الواحد واسعة شوي علشان يضمنها مصالحها أولاً قبل أي شئ آخر و يعتدي على حقوق الآخرين و الأقليات تحديداً من القبائل الأخرى و ليس حتى من الحضر علشان يضمن مصلحته
ببساطة الميكافيلية هذه ليست من الإسلام بشئ مطلقاً. أقلها ليس إسلامي. فإسلامي ليس صلاة و زكاة و حج و لحية و تقصير للثوب كما تحاولون أن توهم حدس الناس. بل هو معاملة كما تفضل أحد الزملاء. هو شرف أمانة أخلاق تسامح حب للآخرين إيثار ، هو أمور كثيرة ليست موجودة في قاموس حدس السياسي
أنا أريد أن أفهم الإسلام لا شئون القبائل مع كامل تقديري لهم و لا أريد أن أؤثر بأحد بتاتاً بل أرفض هذا الشئ
على فكرة بحسب أدبيات حدس فهي حركة سياسية خالصة و ليست دينية و لا تدعو للدولة الدينية مطلقاً
تقبل تحياتي على صدقك مع نفسك
ولد الديرة
ReplyDeleteرجالة حليمة غير عن رجالة فيفي. تصدق هذا خوش موضوع علشان نكتب فيه بس خل أمخمخمها شوي
مسألة شكر الرب هلى نعمة الرجولة لي فيها تعليق و أؤيدك بشدة بس أحتفظ بالتعليق لنفسي إحتراماً لمشاعر الجميع
أسيل
ReplyDeleteآسف و لا أفقه باللغة العربية كثيرا. لكن كلمة إعتراضية حسبتها تنفي موافقتك
أستطيع أن أكتب كثيراً عن مؤسسة الفساد لكن يا زميلتي
هل علينا أن نحلل الماء الآسن حتى نعرف مكونات البكتيريا الضارة فيه؟ هل يجب علينا تنقيته لكي نستطعمه؟
ببساطة يمكننا إلقاءه في المجاري
أعتقد أن الفرق بيني و بينك أنكي تقزلين بأننا يمكننا إصلاح الأشياء الفاسدة. أنا أقول التفاح الفاسد لا ينصلح أمره أبداً. أسهل و أقرب طريق للإصلاح هو التخلص من جميع رموز المرحلة السابقة
فقط نحتاج إرادة و هذا ما نفتقده
مره ثانية أتكلم بفظاظه صح؟
Someday
ReplyDeleteمن هؤلاء القراء و المصدقون أقرب الناس لنا. مشكلتنا أننا نقبل بالأخطاء الصغيرة
عاشق العنقليز
ReplyDeleteكمسري؟
عندك بدلة و كرافتة؟
طلعت مادي يا شقول
عزيزي بو حامد
ReplyDeleteهذي أسيل فرينا مخها بكلمتين حلوين الدور عليك إنت
:)
لم أتكلم عن المعاشات و الأمور المالية. لا أريد أن أطرق هذا الباب. لست أنا من يحاسب الناس عليها و لو كانت هذه الجزئية فيها أخذ و عطاء
آنا كان ودي أكتب كلامي هذا في بوست مستقل بس مصختها. المهم الصراع في الكويت ليس فكرياً بل هو إقتصادي. حرب داحس و الغبراء الأخيرة بين الوطن و الراي لم تكن دوافعها لا سياسية و إجتماعية بل كانت بسبب دخول رأس المال القطري في مواجهة و موازاة زين. و بودي كان يطمح أن يكون ممثل إعلامي لهذه القوة الإقتصادية الجديدة
محمد الوشيحي كان ممكن أن يكتب و يفصخ فؤاد الهاشم صرواله من زمان ، لكنه لم يفعل إلا في تلك الحرب الكتابية. محمد الوشيحي ممكن يكتب عن أمور كثيرة و لكنه إختار الخطوط الجوية الكويتية لأسباب نعلمها جميعاً
لا أشكك في نزاهة بو سلمان ، حاشى لله ، و لكن يجب أن نعترف و ان نقر بأن بو سلمان مسموح بأن يكتب في إتجاه واحد فقط و يجب عليه بأن يعترف هو بهذا الأمر كذلك
يجب أن لا نصور الصراع على إنه الصراع بين الحق و الباطل بل هو بين كتل إقتصادية - و ليست سياسية - متصارعة
كان لي كلام في إحدى المدونات أيضاً حول نفس هذا الكلام و ربما لاحظتم مقالة ساجد العبدلي الأخيرة حول محمد جاسم الصقر
أنا أحترم الدكتور ساجد كثيرا و أؤمن بما يكتب. لكن صدقني يا بو حامد ، الأمر لا يحتاج لخبير سياسي حتى يكشف عورات محمد الصقر و مرزوق الغانم
أرفض تسفيه عقلي و عقول القراء حين يقول أحدهم هاتوا لي بقضايا ضدهم و أنا سأكتب. الكل يعرف و يعلم و يعي و سأحترم عقلي و أصمت
خل كلامي بكلامك و سأسئل سؤالاً و سأتقبل إجابتك مهما كانت
هل تظن بأن صحيفة العفن تنشر للصالح العام؟ هل تثق بها؟ ألا تعتقد بأنها تريد أن تضرب السنة بالشيعة و الحضر بالبدو و تلعب على نغمة دول الضد من أجل مصالحها الخاصة؟
هل ما يكتب هو صراع فكري؟ أم هو فساد إقتصادي كبير؟
هل توافق أن تكون أداة في يدهم؟
أليس أضعف طريقة للمقاومة هي عدم الإشتراك في الجريمة بحد ذاتها؟
إتقوا الله في هذا الوطن. لا أنزه الباقي لكن هاتوا لي بذرة من حسنات العفن و أنا سأرفع الراية البيضا
على فكرة الناقلات بالنسبة لي موقف لا يستحمل اللون الرمادي ، يا أبيض يا أسود. ليس لإنها سرقة ، لأن الكبار أوي مشتركين فيها يوم خطف الوطن
و تبينا نتكلم عن الوطنية؟
خلوني ساكت
:)