Sunday 31 May 2009

من على الشرفة كتبت

الحلم الجميل : هذه الخاطرة كتبت من قبل أحد الأصدقاء الأعزاء و هو الزميل تورنيدو الذي لطالما دعوته للمشاركة في المدونة إلا إنه أبى و أستكبر. إلا إن إلحاحي أسفر عن مشاركته لنا ببعض الخواطر التي كتبها في وقت سابق. و هنا أنوّه بأن حق الرد و التعليق محفوظ لجميع من ورد ذكرهم في هذه الخاطرة. 9

من على الشرفة كتبت

في القاهرة من شرفة غرفتي المطلة مباشرة على نهر النيل في فندق غراند حيات الطابق التاسع عشر غرفة 49 أكتب هذه الكلمات. 9

استيقظت من النوم باكراً حوالي الساعة 6:30 صباحاً وذلك لأني أعاني من مشكلة تأقلمي مع المكان الجديد الذي أنام فيه. 9

حمام ساخن من ثم شرب القهوة في الشرفة مع هواء بارد، فلم يتسنى للشمس أن تدفىء المكان بعد، مع هبوب آخر الرياح الموسمية قبل دخول الصيف، سألت نفسي هل هي الجنة، أم انها تبدو مثل الجنة لأنني كنت أعيش في الجحيم ؟

آه نسيت أن أذكر التدخين، انا شخصياً أعشق التدخين في ثلاث حالات، في الشاليه مقابل البحر، مع ريد بول (شراب طاقة) وثلج، والأجمل من الاثنين على ضفاف نهر النيل العظيم، فالتدخين هنا له طعم آخر خاصة انك لا تضر نفسك بالتدخين فقط بل تستنشق معه الديزل الخارج من عوادم السيارات، نعم هو مضر بالجسد ولكن علاج للنفسية. 9

كنت أستمع إلى أغنية ألف ليلة وليلة لأم كلثوم، وبالتحديد مقطع (يا حبيبي يا حبيبي ايه أجمل من ليل و أثنين تايهين عاشقين .... تايهين محناش حاسين العمر ثواني ولا سنين يا حبيبي)، وفي الخلفية أسمع صوت أبواق السيارات، فمصر مشهورين فيها (ديد، ديد، طاط)، ولكن للأسف الحبيب غير موجود معي و لأكون أكثر صراحة فهو غير موجود من الأساس، فكيف لي أن أحظى بحبيب و أنا أغلب وقتي أقضيه مع صديقي "إدراك" الغول الأصلع عدو الجمال ؟؟

معي في الغرفة صديقي طارق الذي يعاني من ضعف شديد في بنية جسده بغض النظر عن كمية الأكل التي يلتهمها يوميا، ولكي أجعلكم تتخيلون مدى ضعفه، طارق يملك يدين أستطيع أن أستخدمها كعصي أكل يابانية متى لم تتوافر لدي ملعقة، وبعد الانتهاء من الأكل أستخدم إصبعه كعود أسنان، وهذا يعتمد ما إن كان ظفر إصبعه طويل كفاية ليتغلغل بين ثنايا أسناني. 9

نعم الشرفة، الموضع كله يتمحور حول هذه الشرفة التي تساوي بحجمها حجم زنزانة بورمية الشهيرة، كنت جالس هناك أستمع إلى أم كلثوم أدخن وأشرب القهوة كما ذكرت سابقاً فسمعت صوت ينادي : 9

"يلي مشغل ام كلثوم"

نظرت أسفل الشرفة فوجدت شخص في شرفة أسفل الغرفة التي على يميني، شخص كويتي لديه لحيه خفيفة البياض فيها طغى على السواد ذكرني في الزميل المناضل "بو بدر" وتذكرت كلامه عندما قال أن مسطرته في الكويت هي الدستور فرفعت رأسي لبرهة لأرى نهر النيل وكيف ينحني في كل اتجاه مكون نصف دائرة لليمين تارة ولليسار تارة أخرى فقلت آه يا بو بدر هكذا هي المسطرة في الكويت فهي غير مستقيمة. 9

- نعم؟

- طول على الصوت الله يخليك

- آسف، هذا هو الحد الأقصى للصوت

- ماشي مشكور

- العفو !! 9

قطع حبل أفكاري، كرهته، لا لا تفكر هكذا صديقي "الطارق" في جلسة الخميس الماضي قال الكره شيء شاذ وعلى الإنسان ألا يكره، نعم أنا أتعلم من الدرس بسرعة، ولكن في النهاية كرهته أكثر من كرهي لحركة الإخوان المسلمين. 9

بدأت بتصفح رواية حياة باي للكاتب يان مارتل فقد أهداني الكتاب صديقي الحلم الجميل (أحلامه سوداوية بالمناسبة) الغريب أن بطل الرواية هندوسي وبعدها التقى رجل دين من الكنيسة فأصبح مسيحي، وبعدها قابل خباز فقير مسلم فأسلم، واستمر على الذهاب للكنيسة كل يوم أحد و المعبد الهندوسي كل يوم أثنين و يصلي الجمعة في المسجد، فهو يؤمن بكلام غاندي أن كل الأديان صحيحة. 9

يستهزأ به أخاه رافي بقوله " إذاً ايها المسيح السوامي، هل أنت ذاهب الى الحج هذه السنة؟" قال ضاماً كفيه إلى وجهه "هل تدعوك مكة لزيارتها؟" ثم صلب نفسه " ام ستذهب إلى روما لتتويجك الأب بيوس الثاني؟" 9

لا أريد أن أكذب بعد هذا الفصل من الكتاب بوقت طويل سمعت صوت جرس الكنيسة (دررن ..... دررن .... دررن) لا أتذكر ثلاث أو أربع مرات رن الجرس. بعدها بمدة سمعت الأذان ينادي لصلاة الظهر، قلت لماذا لا نستطيع أن نعيش في الكويت بسلام؟ شيعة، سنة، إسلامي، ليبرالي، حضر، بدو؟؟ تباً لهم جميعاً. 9

جاءتني فكرة جهنمية ان ارمي نفسي من الشرفة مع كتابة رسالة مفادها إنني غير راضي عن ما يجري في بلدي و أبناء بلدي، وهكذا أكون نفس المسيح حسب رواية الديانة المسيحية، وأموت من أجل شعبي، و أكون بعدها بطل قومي !! أوه نسيت الأبطال لا يصنعون هكذا، بل يصنعون عندما يهددون الدولة بجماعات منظمة و مواجهة السلطة. 9

يقول بطل الرواية باي قبل اعتناقه الديانة المسيحية " ردة فعلي الأولى كانت عدم التصديق. ماذا؟ البشرية ترتكب الآثام لكنه ابن الرب الذي يدفع الثمن؟ حاولت أن أتخيل أبي (مدير حديقة حيوان) وهو يقول لي : " بيسين، لقد اقتحم اليوم أسد قفص الإلما و قتل اثنين منها، وبالأمس قتل أسد آخر وعلاً أسود، ينبغي فعل شيء ما. لقد قررت أن الطريقة الوحيدة لكي تدفع الأسود ثمن فعلتها أن أطعمك لها". 9

"اجل، أبي، هذا أمر صائب ومنطقي. أعطني دقيقة فقط لأغتسل" 9

"هللويا بني" 9

"هللويا أبتاه" 9

يا للقصة الغريبة. يا للسيكولوجية العجيبة. 9

أخيرا طارق استيقظ من النوم، خرج إلى الشرفة أمسك يديه وبحركة بهلوانية مدها إلى الأعلى، خفت عليه أن ينقسم إلى نصفين، سألته ما الذي تفعله؟ قال "أتمغط" قلت له انتبه فجسمك مكون من أعواد كبريت، رمقني بنظرة حاده، ونظر في الاتجاه الآخر وقال " ليش الغرفة اللي على اليمين شرفتها أكبر" قلت له و ما الفارق فهذه الشرفة حجمها مناسب، لماذا تريد شرفة أكبر؟ قال : أبي أكوكس فيها. 9

اها هذا ما يريده بورمية من زنزانة الخرافي !! 9

على العموم قررت أن أرمي نفسي من الشرفة الآن. 9

مع السلامة ..... 9

Saturday 30 May 2009

شرق الوادي لتركي الحمد

ها أنا أعود لقراءة روايات تركي الحمد و الكتابة عنها بعد ان طالعت ثلاثية الأزقة المهجورة (العدامة ، الشميسي ، الكراديب). و هذه المرة أحسنت الإختيار أو لنقل أحسنت الإصغاء الى النصيحة التي قدمت لي. فبالرغم من جودة الثلاثية إلا إن رواية شرق الوادي تتفوق عليها رغم التشابه في بعض مكونات القصة. 9

فما زال تركي الحمد يكتب من قلب القرى النجدية. هذه المرة لا يتكلم عن حقبة الخمسينيات و الغليان السياسي في الدول العربية بسبب صعود و أفول نجم القومية العربية التي إرتبطت بالنظام الناصري في مصر و التي إمتدت تأثيراتها حتى الى قلب المملكة العربية السعودية. لكنه يكتب عن تشكيل و تأسيس الدولة السعودية الثالثة و غزوات بن سعود و معاهداته و تحالفاته مع القبائل و الجيوش كإبن رشيد و جيش الإخوان. 9
أنا مفتون بهذه الحقبة التي ما زلنا نعيش إرهاصاتها الى اليوم و كيف تزاوج الدين بالسياسة بالعسكرية بالنسب و المصاهرة و كيف إستطاع بن سعود الطريد من دياره أن يعيد توحيد مملكته في نجد قبل أن يتوسع شمالاً و يمتد غرباً قبل أن يسقط حكم الهاشميين في الحجاز و يعلن مملكة نجد و الحجاز. 9
الرواية تأخذ الطابع الأسطوري لقرية نجدية في أعماق النفوذ كأنما خرجت من كتب الأساطير لتندمج بالتاريخ المؤرخ لتأسيس المملكة العربية السعودية. هي قصة بحث جابر السدرة عن صديق طفولته "سميح الذاهل" الذي اختفى ، وعدد من الوقائع التي تحتار في تفسيرها ما بين الحقيقة والخيال فتترك محتارا إذا ما كان سميح الذاهل حقيقة أم هو أمل من نسج الخيال. 9
و كما العادة يبدو الحمد متكلفاً و متصنعاً حين يستغرق في إستعراض مهاراته القرائية و الفلسفية و التي لا تمت بصلة لا إلى بيئة أحداث الرواية. فينقل الحمد على لسان بطل الرواية القادم من "خب" صغير في قلب الصحراء بجانب مدينة القصيم : 9
"هكذا كانت الدنيا دائماً ، و هكذا ستبقى. لا تعني لهم (أهل الخب) أوربا و ثوراتهم ، و لا أمريكا و حروبها شيئاً ، و لم يسمعوا بنابليون و بسمارك و غاريبالدي. لا يدرون من هو ماركس و فرويد أو داروين ، و لافكتوريا أم مترينخ ، و لا يهمهم أن يدروا . فماركس جعل من الجوع نظرية ، و في خبنا فإن الجوع من طبائع الأشياء. و فرويد جعل من الجنس و المكبوت نظرية ، و خبنا بسيط بساطة الفطرة نفسها ، ليس لديه ما يمكن أن يكبت حتى يشغل نفسه بالمكبوت. و فكتوريا جعلت من العفة الجنسية فضيلة مفروضة ، و في خبنا ليست العفة من الفضائل ، لأنها من طبيعة الحياة. و مترنيخ جعل السياسة مناورة و فناً من فنون اللعب ، و خبنا لا يعلم من السياسة إلا فن البقاء على وجه بسيطة الله .... فلا ضرورة لمثاليات أفلاطون و منطقيات أرسطو و رومانسيات روسو و انطولوجيات هيغل و نشوئيات داروين و وجوديات كيركغارد و سارتر !!" 9
أحس بأن الحمد حاول إقحام جميع ما قرأه قبل إسقاطه على خب السماوي و روايته فأنا (الحلم الجميل) في القرن الواحد و العشرين لم أسمع بغاربيلدي و لا مترينخ و لا أعلم بأنطولوجيات هيغل و لا آبه لها ! فكيف لنا أن نتصور هذا الحديث على لسان جابر السدرة الذي عاش قبل أكثر من مائة سنة ؟! 9
تجاوزت هذه الرواية البعد الروائي إلى العمق التاريخي، لم توظف الأحداث التاريخية التي حدثت في المملكة العربية السعودية على اختلاف مستوياتها لصالح الرواية بأسلوب رشيق غير متكلف ودقيق في ذات الوقت. بل إن الحدث التاريخي يلعب دورا رئيسا في الرواية ، ويدخل في النسيج العام لحركتها وهذا ما أكسب الرواية المزيد من الواقعية و قربها من عقل القارئ ووجدانه بشكل أكثر. 9
و اعتمدت الرواية على ثنائية متلازمة و هي المكان و الزمان بحيث لا يمكن للقارئ أن يتخيل أو يناقش الأفكار التي طرحت في الرواية خارج هذين البعدين. كما إعتمد المؤلف على الفنتازيا في مواضع كثيرة من روايته. فقد أمضى الحفيد الراوي (جابر بن عبد العزيز بن جابر السدرة) أربعين عاماً من عمره باحثاً عن"الوهم الحقيقي" أو "الحقيقة الوهم" .. سميح الذاهل .. قبل أن يقرر أن يروي حكايته بحثا عن الخلاص الفردي. 9
انقسمت الرواية إلى خمسة أقسام, سميت "أسفاراً" : توسطها سفر التائهين, ما قبله تمهيد له : سفر الآفلين و وسفر الأولين. و ما بعده نتيجة له : سفر اللاحقين و سفر الحنين. فيحاول الحمد أن يسقط أضواء المعرفة على الواقع السعودي المسدل بستار سميك من الجهل بعد أن بهذه البقعة المتناهية في الصغر إلى العالم الخارجي مروراً بالكويت و الشام و القدس و مصر و أرامكو الأمريكان مروراً ببيروت و لندن و روما إنتهاءً بنيويورك و تكساس الغرب الأمريكي. فيسرد الحمد بأسلوبه العذب السلس الدروس الإنسانية الكبرى : إنه لا يوجد خير مطلق ولا شرّ مطلق و لا توجد حقيقة مطلقة لأن الحقيقة لها وجوه عدة و إنه ما أوتينا من العلم إلا قليلا و أنه من صلب التجربة نستولد الحكمة التي بها نستولد النور من قلب العتمة و إن الإنسان ما أنفك يبحث عن ذاك الشيء الثمين الذي يعرف ب "اليقين" و الذي يهب السكينة. 9
و لا تخلو الرواية من الطرافة حين يصف النجدي القادم من بريدة جمال علياء الشودرية : "ردف تحط عليه الدلة ما تطيح ، و خصر تقبضه بايدك ، و خشم كنه سلة سيف ، و نهد زامي ، و عرف و وجه و شعر ، و كل ما فيها يرتج عندما يسير" 9
الحمد المثقل بهموم التاريخ و بفلسفة التاريخ و إستخدامه لحوادث التاريخ والمقولات التاريخية و إستعادة أساليب كتابتها ضرب لنا العديد من الحكم في قالب أدبي جميل سأسرد بعضها هنا ،، 9
"الشيوخ نفسهم قصير .. يحبونك اليوم و يوصلونك السما السابعة و يكرهونك من باكر و يدفنونك بالأرض السابعة و لا تدري وش مزعلهم و لا وش مرضيهم"
"عندما ترى أحداً مهووساً بالحق مبالغاً فيه فأعلم أن الحق ليس معه أو أنه يخفي كل الباطل"
"القوة العسكرية ليس إلا زبداً لا بد له من ماء و الماء هو الحاضرة"
"ألا بد من الموت حتى ندرك قيمة الناس و الأشياء ؟ ألا بد أن يصلب ابن مريم كي ندرك قيمته؟ ألا بد أن نطرد من الجنة كي ندرك قيمتها ؟ ألا بد أن يقتل قابيل أخاه هابيل كي ندرك فظاعة الدم المسفوك ؟ كم أنت حقير أيها الإنسان .. تريد أن تكون إلهاً و أنت مجرد دودة في الغرف المظلمة .. و تتحدث عن معجزة الإنسان ؟؟ يا له من حمق ! و هل قضيت على الذباب من حولك كي تدعي سيادة الإنسان ؟!!" 9
password : tipsclub

Friday 29 May 2009

ثم أيضاً في المرأة

مقالات ذات صلة : إضغط هنا و هنا

ماذا بعد دخول المرأة للبرلمان ؟

يجب التعامل مع النجاح غير المتوقع "بحجمه" للمرأة في الإنتخابات البرلمانية في إطاره الصحيح بعيداً عن العواطف و التشنج. فالهدف لم يكن إنجاح المرأة فقط لأنها إمرأة كما كانت تنادي السيدة معصومة المبارك ، أو لترشيد الخطاب البرلماني كما كانت تطرح السيدة أسيل العوضي أو لطرح قضايا المرأة في البرلمان فحسب. بل الغاية كانت في تنشيط أجزاء خاملة من المجتمع تحكمت عناصر غير وطنية في قراراتها و خياراتها بسبب الضعف الذي كان يعتريها. و قبل أن أدخل في تحليل الأداء المرتقب للنائبات الأربع يجب علي الإقرار بأنني ضعيف المتابعة لندوات النائبات الأربع و إن ما أسرده لا يتعدى أن يكون "توقعاً" للأداء و لا يرقى بأن يكون رأياً أو حتى وجهة نظر. 9

لنبدأ بالسيدة معصومة المبارك صاحب الخبرة السابقة كوزيرة للتخطيط ثم المواصلات ثم الصحة. السيدة معصومة لم تخيب ظنوني حين توقعتها بأن تجنح الى إثارة قضايا غاية في الهامشية سعياً و بحثاً عن البروز الإعلامي فهي أقرب النائبات لتلك القيادات المخملية للعمل النسائي و مسألة البحث عن البروز الإعلامي ليست غريبة عليها حين توزيرها فهي صاحبة التصريحات التي افادت بأنها قد نست قلمها في البيت في إشارة الى رفضها لتوقيع المعاملات غير القانونية و إنها قد علقت شنطتها النسائية بدلاً من بشتها في غرفة إجتماعات مجلس الوزراء و هي من جابت شرق آسيا مع وفودها النسائية المكونة من صديقاتها في مهمات بعيدة تماماً عن عملها الوزاري و على حساب المال العام. 9

السيدة معصومة إستهلت عملها بتصريحين ، الأول كان حول مطالبتها بتوزير ثلاث نساء رغم رفضها التام لمبدأ المحاصصة !! و الثاني كان حول محاسبتها للحكومة حين تخطأ متناسية بأنها كانت عضواً في تلك الحكومات المتعاقبة التي أخطأت في حق الكويت. السيدة معصومة كانت وزيرة للتخطيط و فشلت في تقديم خطة التنمية بل إن الوثيقة التي قدمتها تم رفضها جملة و تفصيلاً من قبل مجلس الوزراء على إنها غير علمية إطلاقاً و تفتقر للواقعية. السيدة معصومة تنكرت للجميع حفاظاً على منصبها الوزاري و ساندت مشاريع الحكومة في عرقلة الدوائر الخمس لتدور عجلة الزمن و تصعد معصومة عن طريق الدوائر الخمس التي سمحت للمرأة بالوصول بعد أن كُبّرت مساحات الإختيار للناخبين. السيدة معصومة لم تكن لها بصمة تذكر في عملها الوزاري ، فتجاوزات العلاج بالخارج لم تحل و تخصيص مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية لم تحدث في عهدها بل إن قرار إبقاء المطار في موقعه الحالي قد إتخذ في عهدها. 9

بإختصار ،، معصومة سوف تلجأ للإسلوب الصدامي و ستكون حكومية أكثر من الحكومة و لن يشفع لها سواء أدائها الإعلامي الخالي من أي مضمون ذي قيمة مضافة في المجلس. 9

نأتي الى فاكهة المجلس الجديدة السيدة أسيل العوضي ، و هي ستكون فاكهة بلا طعم أو لون أو رائحة. حاولت الإستماع لها أكثر من مرة و تبدو لي فارغة تماماً و مصمتة من الداخل و ما تردده ما هو إلا تلقين من مستشاريها. أسميتها المرشحة "أعتقد" فهي كانت تستهل الإجابة على جميع الأسئلة الموجهة لها بكلمة "أعتقد" و "أعتقد" أنا الحلم الجميل بأنها لا رؤية واضحة او موقف حاسم لديها من القضايا المطروحة في الساحة. فهي "تعتقد" بأنها تمتلك مشروعاً فكرياً يؤهلها التصدي للتحديات المحلية و لكن هذا المشروع فضفاض جداً و لا يمتلك الإجابة على كثير من الأسئلة لا سيما تلك التي طرحت خلال حملتها الإنتخابية مثل الموقف من الدين. كما إن السيدة اسيل لا تملك الزاد الكافي الذي يمكنها من التفاعل مع باقي زملائها و أعتقد بأن تيارات معينة ستعمل على عزلها أولاً ثم التركيز على ما تطرحه من آراء. 9

لكن هل ستصمد أسيل و منطقها الذي بحثنا عنه كثيراً فلم نجده ؟؟ شخصياً "أعتقد" بأن فضيحة ضعف أدائها ستكون مدوية ،، و لكن لماذا نستبق الأحداث ، و لنتمنى لها التوفيق في عملها البرلماني. 9

السيدة سلوى الجسار هي الأكثر غموضاً بالنسبة لي فلا أعرف عنها إلا النزر اليسير و حقيقة لم أستطلع لا أفكارها و لا أطروحاتها و إن كنت أتوقع بحسب ما وردني من أخبار عنها بأنها ستكون الحلقة الأضعف و سيتم إلتهامها حية في الجحر المملوء بالعقارب و الثعابين و أظن بأن مسألة توزيرها إن صدقت ستكون أفضل قناة لإستعراض قدراتها. السيدة الجسار متخصصة في شئون التربية و التعليم و لا تمتلك المهارات التشريعية في باقي النواحي لذا سيكون أداءها العام ضعيفاً. 9
و الآن نأتي لمن أتوقع بأنها ستضيف الشئ الكثير للعمل البرلماني بمهنبتها و حماسها و نشاطها و هي السيدة رولا دشتي. فهذه السيدة لم تقل إلا الأشياء الصحيحة. تحدثت عن ضرورة عدم الإلتفات للماضي و يبدو إنها غير مكترثة للخلافات الحزبية التي تعصف بالمجلس و لديها مشروع و برنامج عمل واضح و تستطيع إيجاد الحلول غير التقليدية لمعظم المشاكل. لكن هناك نقطة واحدة أرجو ألا تغيب عن بالها و هي الثقة. فحبال الثقة مقطوعة بين التيارات المتصارعة و عمل المجلس غير مؤسسي في ظل غياب الأولويات و خطة التنمية. لذا ستطرح قضايا هامشية كثيرة سيتوجب على السيدة رولا أن تتخذ مواقف بشأنها بعيداً عن برنامجها السياسي. لذا يجب عليها الحذر فيما يتعلق بتحالفاتها السياسية و مواقفها من الإستجوابات و قضايا المال العام. لكن أتوقع ان تكون رولا دشتي هي أحد الإضافات المهمة للعمل البرلماني في هذا المجلس و ستكون متناغمة جداً مع باقي الأعضاء التكنوقراط متى أعطيت الفرصة الكاملة و العادلة للعمل مع باقي زملائها و زميلاتها من أعضاء مجلس الأمة. 9
إنتهى

Wednesday 27 May 2009

ثم في المرأة

تنويه : هذا المقال هو إستكمال لمقال سابق
البيان الذي أصدرته الحركة السلفية الذي خرج في فترة الإنتخابات و الداعي لعدم التصويت للمرأة بسبب إعتبار ذلك يدخل في نطاق الولاية العامة ما هو إلا دعوى جاهلية لا أساس لها من الصحة. و من العجيب الغريب إن تلك الدعوى إستندت الى "فتوى" خارجية من فكر لا يؤمن بالديمقراطية على الإطلاق بل يكفر من يمارسها أي إن ناشري الفتوى أخذوا بالفرع و تركوا الأصل ، كما إنهم نفسهم ممن لا يري بتصويت المرأة على الإطلاق و لكنهم يغضون البصر عن هذه الخطيئة متى ما صبت تلك الأصوات في صالحهم كما غضوا البصر تماماً عن مسألة الإنتخابات الفرعية التي تنتهك القانون السائد في دولة إسلامية. و الأغرب و الأعجب من ذلك إن تلك الفئة هي من تغمز و تلمز في باب إرتباط الحركات السياسية الكويتية بإيديولوجيات خارجية ، فتتناسى ذلك حين تعتمد في دعوتها هذه على الفتاوي الخارجية و تتناسى فتاوى وزارة الأوقاف و الشئون الإسلامية في هذا الإطار. 9
أما باقي حركات الإسلام السياسي التي تدعي الوسطية و الوسطية منها براء ، فقد إستمرت في ممارسة ذات الإنتهازية و التلون الذي صبغ مواقفها السابقة و ما يزال مسيطراً على فكرها و إتجاهاتها. فالصمت الفاضح الذي ساد هذه الحركات الميكافيلية برر على أساس إن موقف التيار السلفي واضح و إن الأمر لا يعدو فتوى تبيحها حرية الرأي و هو قول باطلٌ في مجمله. فأي حرية رأي تبيح لفئة قليلة إنتهاك حقوق أكثر من نصف المجتمع ؟ هل حرية الرأي تعني إنتهاك الدستور أبو القوانين ؟ و منذ متى تتحدث حركات النصب و الإحتيال المؤسسي عن الحريات العامة و هي أكثر من ينتهكها و يقنن هذه الإنتهاكات ؟ كما إن الأمر لم يتوقف على نقل فتوى فحسب ، بل تعدى ذلك الى دعوة علنية لعدم التصويت لفئة دون غيرها في تمييز جنسي فاضح و إنتهاك لمبدأ دستوري تمثل في المادة 29 من الدستور القاضية بأن الناس سواسية في الكرامة الإنسانية, وهم متساوون لدي القانون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم بسبب "الجنس" أو الأصل أو اللغة أو الدين. 9

فماذا لو خرج علينا أحد الحمقى و هو يطالب بعدم التصويت "للرافضة" متذرعاً بأحد الفتاوى التكفيرية ؟ و ماذا لو خرج أحمق آخر ينكر التصويت لفلان المجاهر في "ناصبيته". و أخشى أن يتطور الأمر الى حرب فتاوى تستخدم بين القبائل و العوائل و الفئات المختلفة في المجتمع الكويتي. هذه الدعاوى يجب أن تجرم ليس فقط في إطار الجرائم الإنتخابية التي ينص عليها الباب الخامس من قانون إنتخابات مجلس الأمة (35 / 1962) و الذي ينص على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة بغرامة لا تجاوز مائة دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استعمل القوة أو "التهديد" لمنع ناخب أن استعمال حقه لغيره ليحمله على التصويت على وجه معين أو على الامتناع عن التصويت". و لكن يجب أيضاً إقرار قانون يجرم أي دعوى أو خطاب تمييزي كما وعد بذلك النائب المحترم السيد مرزوق الغانم الذي وضع مثل هذا القانون على رأس قائمة أولوياته. علماً بأني قد دعوت في مقال سابق الى إستكمال البنيان القانوني الذي يجرم إنتهاك المبادئ الدستورية هذه. 9
إن تواطؤ حركات "النص كم" الإسلامية مع هذه الدعوى الجاهلية ، يفضح عدم إلتزامها بأبسط مبادئ الدستور ، و يكشف إنحيازها الى سلاح لن تترد هي في إستخدامه ألا و هو "الفتوى المسيسة" متى ما سوّغت الحاجة لذلك. كما إن الدعاية الحزبية حول مكانة المرأة و دور مكاتبها و لجانها النسائية هي دعاية كاذبة لا سيما حين إكتشفنا عجز تلك التيارات عن تقديم نماذج نسائية من كوادرها كما فعلت باقي التيارات ، بل إن خسارة أحد أهم نوابها السابقين السيد عبدالعزيز الشايجي و الذي مثل مفاجأة كبيرة كان بسبب تقاعس و عزوف القواعد النسائية عن المشاركة في العملية الإنتخابية الأخيرة. 9

أما الحكومة فقد أثبتت مرة أخرى إنها غير رشيدة. كما أثبتت لنا و بما لا يدع مجالاً للشك إن الخلل يكمن في ممارسات السلطة لا في عموم الشعب. فقد كتب أحدهم متباكياً على السيدة رولا دشتي التي نقر بكفاءتها و نشد من أزرها رغم خسائرها السابقة و نطالبها بالثبات و الإيمان من عدالة قضيتها ،، كتب هذا المثقف خطابه النخبوي مطالباً السيدة رولا بالإنسحاب لأن الشعب لن يقوم بإنتخابها و في هذا الخطاب المتعالي الكثير من الغرور حيث يعتقد الفرد "الواحد" بأنه إمتلك ناصية الحق و المعرفة و علوم الدنيا و الآخرة أكثر من باقي افراد المجتمع "المليون" و إنه بإمكانه أن "يسفّه" خيارات الآخرين و يحكم عليها بالفشل لإنها و ببساطة لا تتوافق و خياراته الشخصية. لكن الشعب إختار رولا في الوقت الذي عجزت فيه السلطة التي يتناحر البعض في الدفاع عنها و تبرئتها من كل خطأ و خطيئة. 9
فحكومتنا غير الرشيدة إنتفضت دفاعاً عن فردٍ واحد يدعى جابر المبارك حين قيل إنه لا يصلح كرئيس قسم في وزارة الشئون ، هذا المنصب الذي لا يحظى أكثر من 95% من الشعب الكويتي بشغله. فأرسلت الدوريات و حركت مواد قانون أمن الدولة و إستمرت التحقيقات لأيام مع السيد ضيف الله فضيل بو رمية حول تلك الجريمة الشنيعة. لكن حين تخرج تلك الدعوى العنصرية المقيتة في حق المرأة التي تشكل أكثر من نصف الناخبين و في إنتهاك صارخ لحقوقها الدستورية فإن السلطة تصمت و تطأطأ الرأس الملئ بأوهام الهيبة المفقودة و الأنفة السليبة هلعاً و خوفاً و كأنها غير معنية بتطبيق القانون و تنفيذه. 9
أفبعد هذا كله ، نستنكر من يخرج علينا بدعاوي "الكوتا" غير الدستورية في غياب العدالة و المساواة و تكافؤ الفرص التي نقرأ عنها في دستورنا و لا نراها في ممارسات حكومتنا ؟ هل مكّنا المرأة من حقوقها الدستورية حتى نطالبها بواجباتها ؟ هل الخلل يمكن في الشعب الذي إنتصر للمرأة .. أم السلطة التي عجزت عن حمايتها ؟ ألا ينطبق هذا المثل على الإنتخابات الفرعية ؟ هي علاج تلك الأفكار القبلية يكمن في قمع أبناء القبائل أم في بسط سيادة القانون و زيادة الوعى لدى الناخبين عبر إضطلاع الحكومة بمسئولياتها الدستورية ؟
للحديث بقية ،، 9

Tuesday 26 May 2009

حالنا و حال الخرافي في كل مرة

مرارا و تكرارا يفوز و سيفوز فتحي جاسم سرور الخرافي بمقعد أكبر من حجمه و عقله و السبب يعود الى أغلبية أسموها ب38 نائب نصفهم خريجي فرعيات و أخرين فداوية و أخرين متمصلحين و أخرين سالفة عناد بس و في كل مرة نتبلعم و نبلع ريجنا و نقول يالله ها الديموقراطية و اللهم لا اعتراض و لكن عندما يتم تطبيق القانون لن تجد هؤلاء ممن يكسر القانون متواجدين، والله مالي خلق أشرح أكثر لآني تحدثت بهذا الموضوع في كثير من الدواوين و لم أجد شخص واحد يؤكد انجاز واحد لجاسم خداي الخرافي الذي ضيعنا و ضيع بوصلة المجلس، و الله يخلي سماعة الأذن و سعادة البيه المستشار الي فاتح معاه خط 24 ساعة لأنه رئيس مجلس الأمة القادم جاهل بأبسط لوائح المجلس الداخلية فخلوا واحد يفهمة بالريموت لآنه خداي. فاذا كانوا الغالبية يريدون هذا الولد فلماذا نتحلطم ؟ و لماذا لا نريده ان يتقلد هذا المنصب ؟ بالنسبة لي الجواب بسيط، علشان لا يسوي فيكم جذيه
سجل موقف غدا و سّجل يا تاريخ

Monday 25 May 2009

في المرأة

تعرضت المرأة الكويتية الى إهمال شديد تمثل في حرمانها بلا سبب مبرر من المشاركة في الحياة السياسية في الكويت منذ الإستقلال و بدء العمل بالدستور. و كانت سطوة الرجل و هيمنته على مقاليد العمل المؤسسي سبباً رئيسياً في هذا الإهمال حتى أصبح حال المرأة كحال عضو الجسم المشلول الذي لا يسري الدم في عروقه فيضمر و يضعف قبل أن يتوقف عن العمل. لا أعتقد إن هذا الأمر من صالح المجتمع الذي تشكل المرأة أكثر من نصفه و هي الآلة التي تصنع و تطور لنا جيل المستقبل و هي أيضاً الحلقة الأضعف في يد قوى الفساد و التخلف و التي تحاول تأخير التغيير المجتمعي. 9

و قد عانت المرأة طيلة 43 سنة من سوء قرارات الرجل و مخرجاته في العملية الإنتخابية. لكن من المستغرب إنه عندما منحت (و لكلمة منحت هنا أبعاد سأشرحها فيما بعد) المرأة حقوقها السياسية قام الجميع بإنتقاد جهلها و سوء إختياراتها و ضعف ثقافتها. كيف لا تكون المرأة جاهلة و نحن من أهملها طيلة هذه السنين و لم يشركها في عملية إتخاذ القرار؟ كيف لنا أن نتوقع منها إكتساب الثقافة السياسية في غضون سنوات ثلاث في حين إن مجاميع كثيرة من الجنس الذكوري يفتقدون الى أبسط مفاهيم السياسة حتى بعد أكثر من أربعة عقود من يدء الممارسة الديمقراطية في الكويت. 9
لذا فإن ثقافة المرأة الضحلة هو أمر جائز و أراه صحيحاً و لكنه غير مستحق دون التطرق الى الأسباب التي أدت الى إضحلال هذه الثقافة و دورنا كرجال في تهميش دور المرأة. فالرجل هو السبب في هذه الخطيئة التي حلت على فئة بالغة الأهمية في المجتمع. و من الواجب بمكان أن ننتقد نفسنا أولاً و أخيراً و أن نحاول أن نكفر عن خطايانا. و أولى الخطوات في هذا الجانب بأن نمنح و لو صوتاً واحداً من أصواتنا الأربعة من أجل المرأة. و هنا أجد نفسي متفقاً و المنطق الذي يطالب بعدم التصويت للمرأة على أساس الجنس بعيداً عن الكفاءة. لكن في هذا التصويت مقاصد أخرى ، قد يسميها البعض بكسر الحاجز النفسي كما أسماه الزميل إدراك. و لكنني أعتبرها عملية تنشيط لعضو مهم من أعضاء هذا المجتمع. فلا يستطيع أن ينكر أحداً أهمية وصول النائبات الأربع الى المجلس تلك العملية التي جعلت النساء يحسن بأهميتهن في الحياة السياسة و أنها (أي المرأة) "بتئدر" إذ إن هذا الأمر يمثل تدفق الدم من جديد الى عروق ذلك العضو الضامر لكي ينشط و تدب فيه الحياة من جديد. 9
كيف لنا أن نبحث عن الكفاءة في المرأة دون أن نعطيها الفرصة في التعلم و الإستزادة و الإستفادة من الأخطاء ؟ بل كيف لنا أن نبحث عن الكفاءة في المرأة و هي مغيبة في الرجل أيضاً رغم الفرص الواسعة التي يتمتع بها الرجال من تعليم و مكانة وظيفية و خبرات متراكمة من التجارب التي قام بها. رغم إيماني بمبدأ "الكفاءة" إلا إنى أرى إنه من الواجب أن تمنح المرأة بعضاً من التساهل من أجل تنشيط مداركها و إذكاء جذوة الأمل في نفسها و كنوع من التعويض عن خطايا الرجل في حقها. 9
فقد إستغل رواد الجهل و الفساد و الإنغلاق ، ضيق أفق المرأة مما جعل المرأة تنحاز في المجلسين السابقين الى التيار الحكومي المهادن ، فالمرأة لا تحب الصدام بطبيعتها و تستكين للمهادنة دون أن تعي حجم و أخطار المرحلة القادمة ، مما يستوجب علينا زيادة جرعة الوعي السياسي لديها ، و أفضل طريق لذلك في أن نجعلها شريكاً كاملاً في عملية إتخاذ القرار. من هنا كانت أهمية الدعوة للتصويت و بكثافة للمرأة. 9
و هنا يجب أن أنوه أيضاً الى الحواجر النفسية التي خلّفتها ما عرفت (زوراً) بالقيادات النسائية و هي نخب إجتماعية بعيدة تمام البعد عن هموم المجتمع و لا تسعى إلا للبروز الإعلامي دون النزول الى الشارع و القتال و الكفاح من أجل إنتزاع الحقوق. لذا فقد أكدت على إن الحقوق السياسية للمرأة قد "منحت" من قبل الرجل و لم تنتزع إنتزاعاً بواسطة المرأة. فقيادات الجمعيات النسائية مارست معارضة القصور و مطالبة الإستجداء و مثلت المرأة بصورة بشعة نفرت عامة الناس منها. و ما دليلي على ما أقول إلا الحجم المهول من المقالات التي أفردت لها الصحافة المحلية مساحات كبيرة بعد نجاح النائبات الأربعة. فأين كنتم يا قيادات قبل ذلك ؟ ما هذا إلا إستغلال لنصر مستحق تحقق بمجهودات البطلات الأربع (أو الخمس وفاءً و عرفاناً لذكرى الرشيدي). هذه المومياءات النسائية تمارس عملها كنوع من الترف الإجتماعي الذي لا يريد للمشكلة أن تحل ففي حلها إنتهاءً لبروزها الإعلامي الذي كانت أسيرته و ضحية لشهوته و سطوة الإعلام الرسمي الذي يحاول الدفع ببعض القيادات من طبقات إجتماعية معينة ما جعل عموم المجتمع ينفر من عدالة قضية المرأة. 9
المرأة أنتهكت حقوقها ، أي نعم ، و لكنها كانت كسولة جداً و مهادنة في مطالباتها ، و لولا الرجل لظلت تسبح في فلك تلك القيادات الفاشلة و التي لا نعرف من نصبها وصية على المرأة تتكلم بلسانها. فيوم نسمع عن كوتا و يوم نسمع عن قانون المرأة و يوم آخر نسمع فيه المطالبة بتعيين ثلاث وزيرات و زيادة نسب النساء من شاغلي الوظائف القيادية !! يريدون للتغيير أن يأتي على شكل "مكرمة" من الأعلى على أن تصب في فلك مصلحتهم الخاصة و لا أحد يلتفت الى وضع المجتمع بصورة شمولية ، برجاله و نسائه ، أطفاله و شيوخه ، مثقفيه و عماله. 9
لذا يجب أن نفصل بين قيادات العوانس التي لا هم لها إلا حفلات الإستقبال و مناسبات المجتمع المخملي و مقابلة ذلك الشيخ أو المسئول و الثناء عليه و إنتظار مكرمته و تفضله على النساء. و بين لديها نظرة ثاقبة الى مستقبل العمل السياسي في الكويت و سبل تطويره. 9
يجب أن ننتصر للمرأة ! 9
للحديث بقية ،، 9

Sunday 24 May 2009

زهيرية: الوضع مزعج شي اسطوري و خرافي

الـوضـع مـزعـج شـي اسـطـــوري و خـــــرافــــي
وآلاف تـــمـــشـــي كـــمــــا مـشـي الــخـــراف(ي
و تــالـــي الـــحـــكـــومــة تـــصــوّت لــلــخــرافــي
الــوضــع ســـيء الــنــــاس مـــن تــشــكــي لــه
قـــالـــت تـــحـــاول مــــــا يــْـفــيــد تــشـــكـــي لا
و تــالـــي الـــحـــكـومــة تــكـــرر الــتــشــكــيــلــة
وانــتــو بــكــرامة الـــوضـــع زفــت و . . . فــيــه

Thursday 21 May 2009

سنة الفازلين

هذا البوست برعاية منتجات فازلين - اللهم يسر و لا تعسر
لا حديث للناس منذ ظهور نتائج الإنتخابات إلا عن إستمرارية المجلس الجديد المنتخب ، هل ستعدي السنة الأولى و يستمر الى نهاية مدته ؟ أم إنه سيتعثر كما فعل سابقه و يتهم بالتأزيم. و التأزيم كلمة مطاطة إحترت في تعريفها حتى أصنف النواب الى مؤزمين و غير مؤزمين. فالجميع للأسف إنساق خلف وسائل الإعلام الرخيصة التي تحاول زرع مثل هذه المصطلحات لكي تعيد تشكيل ذهنية الناخبين و هي ما نجحت فيه الى حد كبير. لكن هل يجوز لنا ان نحكم على مدة المجلس دون أن نعرف شيئاً عن الطرف الآخر في المعادلة (الحكومة) ؟؟ لهذا السبب كتبنا المقال السابق عن حسن الإختيار في تشكيل الحكومة. و الآن يمكننا ان نستشرق المستقبل المظلم الذي يفرض علينا و كأن السالفة عناد ! 9

يا اعزائي ، المجلس السابق لم يكن مؤزما ، بل إن عناصر التأزيم موجودة في الحكومة. فما الذي دفع الحكومة الى إقرار مشروع الداو ثم إلغاءه ، هل هو المجلس ؟ و ما الذي دفع الحكومة الى ترسية مناقصات المصفاة الرابعة ثم إلغائها ، هل هو المجلس ؟ و من أصدر مرسوم أمانة في العطلة الصيفية قبل أن يلغيه الديوان الأميري لأخطاء قانونية كبيرة ، هل هو المجلس ؟ و من جنس البنغال و طباخي الشيوخ قبل أن يسحب جناسيهم ، هل هو المجلس ؟ و من وزر أستاذ التاريخ وزيراً للصحة ، هل هو المجلس ؟ من كان يصوت "عمياني" لصانع الأزمات نيافة الدوق جاسم الخرافي الذي كان يحاول فرض أسماء الوزراء على رئيس مجلس الوزراء .. ألم يكن ناصر المحمد ؟ 9
طيب .. قام الناخبين بالتصويت تلبية للرغية الأميرية و أنتزعت "بؤر" التأزيم و فككت. لكن ، أليس في عودة ناصر المحمد أزمة جديدة سنعيشها حتماً في ظل تخبط سياساته ؟ أليس في ذلك عودة الى المربع الأول و هدر للطاقات و الجهود ؟ سيقول قائل : لنمنحه الفرصة الأخيرة. لكن ألم يكن لقب الحكومة الاخيرة التي قام بتشكيلها ناصر المحمد هو "حكومة الفرصة الأخيرة" ؟؟ أفبعد الفرصة الأخيرة .. فرصة أخيرة أخرى؟ و ما الذي يضمن عدم وجود فرصة أخرى أخيرة .. بعد هذه الفرصة الأخرى الأخيرة ؟؟
السؤال الأهم .. ما الذي تغير في هذه الفترة الزمنية القصيرة و التي لا تتعدى الستة شهور بين آخر تشكيلتين حكوميتين ؟ هل هناك بوادر للتغير غير الوعود التي سمعناها كثيراً و عرفنا و تأكدنا من زيفها و إنتفاء مصداقيتها. هل قام الشيخ ناصر المحمد في رحلته العلاجية الأخيرة بإجراء عملية حراحية أنتجت فكراً مغايراً للفكر الذي يؤمن به عقل ناصر المحمد ؟؟ رئيس حكومة عاجز عن تقديم خطة خلال فترة تكليفه التي إمتدت لثلاث سنوات. رئيس حكومة يغير وزرائه كما يغير الشايب ترتيب "حطب الدامة" في الديوانية. رئيس حكومة يخاف الإجابة و يخشى المواجهة و يتبادل الرسائل النصية إستجابة لتهديدات نائب يدعوه الى كسر القانون. 9
في المقابل طريق الإصلاح قائم أمام رئيس الوزراء المكلف و مفروش بالورود. إبتداءً من تشكيلة حكومية تلبي الطموحات و تقديم خطة تنموية واضحة المعالم مشفوعة بجداول زمنية يمكن محاسبة وزراء الحكومة المعينين على أساسها و تفكيك ملفات التأزيم عبر المعالجة الفورية لجميع القضايا التي وردت في صحف الإستجواب كتحقيق الدوا و تحقيق مصروفات الديوان و تحقيق ملفات الجنسية و محاسبة جميع المتواطئين أو من يتم إكتشف تخاذلهم فيها بصورة سياسية و إدارية قبل الخوض في المحاسبة الجنائية ، و أن يبتدأ رئيس الوزراء بنفسه كبادرة حسن نوايا. لكن هل تعتقدون بأن هذا سيحدث و سعادة القاضي المحترم علي الراشد قد نصب نفسه خليفةً لعلامة زمانه السيد ناصر الدويلة الذي ما زال يصرح .. ناصر المحمد لن يصعد للمنصة .. ناصر المحمد لن يصعد للمنصة !! 9
هل ما زالت مقولة "مجلس التأزيم" قائمة ؟ أم إننا تأكدنا بأن التأزيم قائم في عقول من يريد أن يفرض فشله قسراً على جموع الناس. من لا يستطيع ان يرتدي ثوب الدستور لأنه أطول منه و لكنه يريد تقصير هذا الثوب و إعادة تفصاله على قامة قصيرة و كرش إمتلأ بأموال الشعب. 9
اللهم إنني أبرأ من مثقفيين غاية في الجبن بحاولون تبرير الخطايا لهكذا حكومات و من إسلاميين يحللون و يحرمون بحسب رغبة السلطان و من ليبراليين إنتهازيين يحاولون التسلق بعد أن لفظهم الجميع و من كل شخص لا يجاهر برفضه للحل غير الدستوري الذي بات طريقه واضحاً أمامنا جميعاً. اللهم إنني أبرأ من غباوة و سذاجة لا تريد تصديق واقع الأزمة التي نعيشها و لا شخوص مؤزميها الحقيقيين فيندفعون في عالم الأحلام وراء السراب الذي لن يجدوه. 9
إنها المادة 102 و لا غيرها ، و من أراد أن يؤزم فليؤزم ، من أعتقد بأنه أكبر من هذا الشعب فليتجرأ. المخطط واضح و لكنه لن يردعنا. 9
اللهم لك الشكوى و إليك الملاذ. 9

Wednesday 20 May 2009

انها 102 فهل هناك من رجل رشيد ؟

نعم انها 102 فهل من رجل رشيد؟

اذا مافيه رجل رشيد شنسوي حق الحين ؟

المرحوم بأذن الله سامي المنيس يقول في تعليقه على اغلاق أحد الصحف ! "ركز انه بسبب اغلاق صحيفة فقط !" ماذا لو كان سامي يعيش بيننا الأن و يرى كل هذه المصائب ؟ أعتقد بأنه حتى لو يستخدم مادة ال tnt و ليس 102 فلن يفلح بشيء !

يجب على مجلس الأمة أن يقف وقفة شجاعة ويقول ماذا يحدث في هذا البلد. أين تتجه القرارات؟ وما النوايا التي رسمت لوطننا؟ من الضروري عقد جلسة خاصة لمناقشة أوضاعنا. ما حدث أمس من إغلاق صحف تتويج للقلق العام". ويطلب سامي استخدام المادة 102 من الدستور بعدم التعاون مع الحكومة.
المادة 102 من الدستور تريد تتحجى و تقول
'لا يتولى رئيس مجلس الوزراء أي وزارة ، ولا يطرح في مجلس الأمة موضوع الثقة به ، ومع ذلك إذا رأى مجلس الأمة بالطريقة المنصوص عليها في المادة السابقة 'استجواب الوزير وسحب الثقة منه' عدم إمكان التعاون مع رئيس مجلس الوزراء رفع الأمر إلى رئيس الدولة وللأمير في هذه الحالة أن يبقي رئيس مجلس الوزراء ويعين وزارة جديدة أو أن يحل مجلس الأمة وفي حالة الحل إذا قرر المجلس الجديد بذات الأغلبية عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء المذكور أعتبر معتزلاً منصبه من تاريخ قرار المجلس في هذا الشأن وتشكل وزارة جديدة
انزين انا شلون ودي أشرح شنو صاير ؟ أبد ما أقدر أحجي قلبي متروسة
ودي نرجع أيام قبل و نرّيح مخوخنا و نسير جذيه
اففف قلبي متروسسسسسة