
الكراهية التي دافعت عنها كحقيقة وحيدة تكسرت تماما، اعادتني الى الاسئلة الاولى حول حقيقة الانتماء ووجودي ككائن مادي يسبح في فراغ من الهلام 9
أعارني أحد الأصدقاء هذه الرواية التي منعت من أغلب الدول العربية و التي تأهلت الى المرحلة النهائية حيث كانت من بين الروايات الستة الأخيرة التي صمد ترشيحها للحظات الأخيرة، قبل أن تفوز رواية بهاء طاهر الروائي المصري "واحة الغروب" بجائزة البوكر في نسختها العربية الأولى. 9
الرواية لامست جرحاً لم يبرأ بعد بسبب تجاهل الإعلام العربي و عدم تدوين الكثير حول "مجزرة حماة" و الإصطفاف الطائفي الذي حدث في سوريا و المجازر التي أتبعتها. وتتحدث "مديح الكراهية" عن فترة الثمانينات من القرن الماضي في سوريا حيث دارت حرب طاحنة بين السلطات السورية ومجموعات مسلحة من تنظيم الإخوان المسلمين المحظور في سوريا. 9
تساءلت و أنا أروي فجأة : هل حقاّ إحتملنا كل هذا الألم ؟ نظراتهما المتشككة أول الأمر تحولت فيما بعد الى تعاطف أحتاجه و أحس بمذلته ، أن تكون كائناً لا يصدقك أحد بأنك قد دخلت جهنم و خرجت منها مليئاً بندوب لا يراها أحد غيرك ، تتحسسها حين تسمع عواء الذئاب البعيدة في الليالي المقمرة 9
وتدور أحداث الرواية حول أسرة حلبية ميسورة الحال تعمل في تجارة السجاد، وترصد تحولاتها من أسرة معتدلة ومقتصدة إلى أفراد متطرفين ومهمشين بالتدريج، باحثين بدلاً من ذلك عن عالم افتراضي من الكراهية والكراهية المضادة. كما تصور الرواية بدورها الكراهية التي تنمو في الجانب الآخر منالمعادلة "النظام" و الأجهزة الأمنية و الحزبية و الأهلي الملتفة حوله. 9
حياتي مجموعة استعارات من آخرين، ما أصعب أن تكون حياتك هكذا 9
حاول الكاتب أن يوازن في سرده و أن يستعرض مشاعر الكراهية المتبادلة دون أن ينحاز لطرف دون الآخر معطياً الإحساس بأن المسؤولية تقع بالتساوي ربما على الطرفين النقيضين اللذين أسهما في تنمية الكراهية بين أبناء المجتمع الواحد بدلاً من الحب والتعاضد. و يجب الإعتراف هنا بأنه يُحسب لهذه الرواية موضوعتها التي تناولها الروائي الشاب بجرأة نادرة، والمتمثلة في الأحداث التي في حماة وحلب في ثمانينيات القرن الماضي في الوقت الذي صمت فيه الروائيون عن تناول هذه التخندق الطائفي المقزز بالنقد و التحليل و التدوين. 9
كيف كنّا سنقتل كل هؤلاء البشر الذين تنضح العذوبة من أيديهم ، ووجوههم الضاحكة ، أجبت الإحساس بالحرية الذي يمارس ببساطة ، دون تكلف. ماذا فعل السياسيون بالبلاد ! 9
الإسلوب القصصي ممتع و متلاحق. نساء يقودهن أعمى. السارد امرأة تنقاد بمشاعرها ورغباتها، واحلامها وكراهيتها التي تنمو معها بدءا من سن المراهقة وحتى ما بعد سنوات الجامعة والنضج بشدة وراء تمردها الذي يصل حدود التطرف لجماعة الإخوان المسلمين ضد الطائفة الأخرى (العلوية) المتمثلة بسرايا الدفاع، منصّبة من نفسها وجماعتها مهمة الدفاع عن الإسلام الحق لتصل الى حلم قيام الدولة الإسلامية. 9
يأخذنا ذلك الوجد العميق أنا و بقية النساء ، تنهمر الدموع على خدودنا ، نتمايل كأغصان حور رقيقة ، ذاهبات في سفر بعيد تتفتح طرقاته على أنهار العسل و اللبن و لذّة اليقين ، الحجة رضية تنشد و صوت الدفوف يتغلغل في مساماتي ، أطير فوق المدن و المنازل ، أتطهر و أهبط على أسوار الجنة ، أرى الأولياء مرفرفين بعباءاتهم البيضاء كطيور نورسٍ فوق بحر شديد الزرقة. همت في عذوبة الصوت و إنشاد النساء و الذهاب في وجود تعلّمت أسراره ، أصعد درجاته رويداً رويداً ، قبل وصولي الى الذروة التي تنفتح لي من بعدها السهوب ، ألحق بالأولياء و أرى وجوههم الرضية البشوشة. أيّة عذوبة كانت تتملكني ، تغسلني ، تعريني و تجعل مني أسيرة حلم طويل ظل يراودني طوال حياتي ، النبي قادم من بعيد بعباءة ناصعة البياض ، يسير فوق الماء بهدوء المتأمل ، يقترب مني و أنا أبتعد ، أراه يمد ذراعيه الي ، تحف به طيور ملونة .. يذكرني صوتها برنين الذهب ، يقترب النبي ، خطواته يمحوها الماء و أنا أبتعد كي أصل الى طرف الماء الآخر ، أتربع منتظرة قدومه الجليل ، أسمع صوته العذب يتردد و يغمرني الصدى ، إقتربي بنيتي المؤمنة ، أقترب منه فيطير ، تقول مريم مستبشرة إنّها أبواب الجنة 9
فتقص لنا الراوية عن أربعة نساء من حلب التي تتمركز فيها الاحداث ثم تتشعب و تمتد الى الرياض فعدن مروراً بحماة متغلغلة في سجون سوريا في ثمانينيات القرن الماضي اثر المواجهات الدامية التي جرت في حماة وحلب تحديدا بين قوات الدفاع او سرايا الموت وبين جماعة الاخوان المسلمين. ثم تنتقل الى قندهار حتى تنتهي في الملجأ السياسي في لندن حين تبدأ المراجعة العميقة و الإعتذار عن الأخطاء و البراءة من جرعات الكراهية. و لا تسلم الراوية من خيوط الكراهية المحكمة والتي اوصلتها للسجن لتمضي اجمل سنوات عمرها قابعة في السجن، حيث الالم والخيبة والتشهي والشك والارتداد عما اعتقدته طريقا حقا لها. 9
الأميرة التي زارتني في السجن لوقت قصير أحست بأن ما تبقى مني هو بقايا أنثى ترفض الذوبان كقطعة سكر بهتت حلاوتها 9
الكاتب عُرِف عنه تخصصه في كتابة سيناريوهات و حوارات المسلسلات السورية. لذا فإن التقطيع قليل جداً و التسلسل الزمني واضح و حاول الكاتب ربطه بعمومية بعيداً عن الأسماء. فهو يتحدث عن التنظيم دون أن يقصد الإخوان المسلمين و الطائفة دون أن يعني العلويين و محاولة إغتيال الرئيس دون أن يذكر حافظ الأسد و مجزرة في أحد السجون دون أن يبوح بإسم سجن تدمر. الرواية تستحق ان تحول الى مسلسل دون الإكتفاء بفيلم روائي لأنها غنية بالتفاصيل و لا يسع المخرج ان يختزل أحداثها خلال 120 دقيقة فقط. 9
تدهشني قدرة البحث عن مفهوم وسط عبث المعاني ، فكرت طويلاً بمعنى الوطن ، نحن نريده إسلامياً ، سلافة و جماعتها تريده ماركسياً ، الجلادون يريدونه مزارع خاصة لهم ، مليئاً بالسجون ليتابعوا استمناءهم و لذة تشبثهم بكراسي السلطة ، مستفردين بكل شئ و غير آبهين بأحد ما داموا يملكون الجيوش و الزنازين 9
مديح الكراهية
ReplyDeleteحتى العنوان ملفت للنظر
:)
نادر ان تجد رواية ايا كان كاتبها تحاول موازنة النقيضين وعرض الامور بذكاء وترك الحكم لك في النهاية
اعجبتني العرض
والمقتطفات المذكورة
هل ممكن ان احصلها في مكتبات بيروت المنسية؟
او عند بائع الكتب المغبره على الرصيف في القاهرة او ممنوعه هناك ايضا؟
:)
سأقوم بتحميلها و إن كنت أود شراءها ..
ReplyDeleteشكرا لك
حملت الرواية ، و سأحاول قراءتها بعد انعزالي في مغارتي ان شاء الله و إن كانت القراءة الاكلترونية مؤلمة للعين:)
ReplyDeleteمن النادر أن "يكتب" عربي رواية أو مقالة و تتصف بالحيادية ، التكوين "الإنحيازي" فطرة بالشرقيين عموما
و لكن ربما يكون هذا استثناءً
استكانة
ReplyDeleteبيروت ما غيرها
سيدة التنبيب
ReplyDeleteالنسخة ليست ملكي و إلا لكنت قد بعتها لك
سفيد
ReplyDeleteبعد فعل "المكاشفة" نأتي الى فعل "التحميل" !! يا أخي إنت ضروري تطلع من مغارتك و ترافج الزميل إدراك
لا يمكن لي أن أقرأ نسخاً الكترونية. لازم أحس بملمس الورق و رائحة الحبر
على الهامش
تابع و ما راح تلومني
http://al6osi.blogspot.com/
تابعت البوست السابق قبل أن أقرأ هذا البوست
ReplyDeleteلكن جد جد اختيار رائع و موفق
و الجمل المقتطفة من الرواية تدل على اشارات جميلة وعميقة منك
.
.
بسافر بيروت و بشتريه اذا ما حصلته في بيروت بدور عليه بالشوف :) أو عاليه
و بتسلى فيه من شرفتي في فالوغا :)
..
الكتاب عشقنا المشترك
الدال على الخير ( المعرفة ) كفاعله
..
قرأت ما كتبته عن الرواية , وعن الأحداث في التدوينة السابقة
ReplyDelete.
.
تشوّقت جداًلأقراءتها من خلال المقتطفات والوصف الذي أضفته
عفوا , الرواية صادرة عن أي دار نشر ؟
ReplyDeleteشي جميل ..
ReplyDeleteشوقتنا
زهرة الرمان
ReplyDeleteفالوغا مرة واحدة ؟!؟
الرواية موجودة في مكتبات بيروت
قراءة ممتعة
ايلاف
ReplyDeleteدار الأدب
بو سند
ReplyDeleteالحمدلله .. براءة من تهم الفوبيا كبراءة حزب التحرير
:)
You mentioned a number of political regimes. What would you like Kuwait to turn into though?
ReplyDeleteأيها الدين ..والسلطة..كم من الجرائم ترتكب بأسميكما
ReplyDeleteأعجبتنى مفرداته
سلسة بوجع
تتحدى مشاعرك.غضبك.أنسانيتك ..وعقلك
للأسف راح انتظر الى ان يعود مصطافينا
من لبنان
ما أعرف أقرا الا لما أتلمس الصفحات
وأحضن الكتاب
ولو سمحت ..هل وثق الحدث ..
من من عاصروه
شكرا على تعريفنا بهذ الكتاب القيم
بانتظار المزيد
تحياتىا
Anonymous 1
ReplyDeleteShort but deep question. You have to read the enitre blog to get my answer :)
المقوع الشرقي
ReplyDeleteكانت هناك محاولات أجنبية خجولة للتوثيق
راجعي هذا الرابط للمزيد
http://7ilm.blogspot.com/2009/06/blog-post_19.html
العفو ..ما وضحت سؤالى
ReplyDeleteأقصد من المتمردين ..
او ..المدنيين..أواحد من سرايا الدفاع الباسل
ياته لوثه فتاب وانحاش
حتى فى الويكيبديا
قالو المعلومات تنقصها الدقه
اللى بصراحة غريب موقف الأخزان فى عدم التوثيق
تحياتى
متابعه منذ مبطى
:)
الأخوان
ReplyDeleteالمقوع الشرقي
ReplyDeleteتبين أحد من الأخوان يسرد الحقيقة؟
من صجك ؟؟
عموماً ما قام به الإخوان إعترض عليه الكثيرون من داخل التنظيم لأن الطرح كان طائفي جداً. و كانت هناك مراجعات عميقة خصوصاً بعد نزوح القيادات الى اوروبا تاركين الباقين يذوقون الويل في الداخل
Gotta quick glance at the blog; so far, I like what I see & how you think.
ReplyDeleteشوقتنا
ReplyDeleteنضعه على قائمة كتب الصيف ان شاء الله
:)
Anonymous 2
ReplyDeleteMerci
صلاح
ReplyDeleteيا مطول الغيبات
خلص الصيف و إنت ليلحين
:)