Sunday 7 February 2010

الحالة الطائفية في الكويت : السلطة و توزيع الثروة



حضرت قبل فترة ليست بالطويلة ندوة للنائب حسن جوهر تحدث فيها عن التجاذبات الطائفية التي باتت تعصف بالمجتمع الكويتي. أشار النائب جوهر في تلك الندوة بمقابلة القيادة السياسية لعدد من النواب و تحدث جوهر في تلك المقابلة عن سياسة "الوجهين" التي يقوم بها الساسة الكويتيون حين يتحدثون في الندوات بخطاب معتدل بينما يضمرون الشر للفئة المقابلة خلف الأبواب المغلقة و دعا الى تفعيل دور ما يعرف ب "الكبارية" و "الوجهاء" من أجل تخفيف الشد و الجذب. كلام النائب جوهر كما إدعى لاقى إستحسان القيادة التي أثنت على هذه الفكرة. 9

و في واقع الأمر أرى أن خطاب حسن جوهر هذا هو وجه آخر من أوجه سياسة "الوجهين" لا سيّما حينما يحاول خداع نفسه عبر إفتراض حسن النية و الدفع في نفس الإتجاه الذي ترغب به السلطة من عشائرية الدولة التي تحتكم الى زعماء العشائر كبيدل عن الى سيادة القانون. فحين تكلم حسن جوهر تحدث عن الحواجز التي زرعت في المجتمع الكويتي. يا دكتور حسن : من أقام الكانتونات القبلية في المناطق الخارجية غير السلطة ؟ و من دمر التركيبة السكانية في الكويت غير السلطة ؟ و من خلق مشكلة البدون في الكويت غير السلطة ؟ و من قتل سيادة القانون و نمى و شجع الواسطة غير السلطة ؟ و من عبث بالمناهج و أدخل النصوص التكفيرية و ألغى مقررات التربية الوطنية غير السلطة ؟ و من إعتمد سياسة المحاصصة الطائفية و الفئوية و القبلية غير السلطة ؟

 "السلطة" هي المستفيد الوحيد و الحقيقي مما يجري من حالات طائفية في الكويت و التي تمنع الإلتفاف حول المطالبة بالحقوق المدنية السليبة وصولاً الى إستكمال الشكل النهائي للدولة المدنية من أجل إلغاء و تحييد الخطأ التاريخي ممثلاً بدستور عبدالله السالم حتى تعود الدولة العشائرية التي تعتمد على حكم شيخ العشيرة و عصاه و منسفه كما عبر عن ذلك بعض رموز السلطة. 9 

و السلطة هي أيضاً من خلق طبقة "الوجهاء" و ما هم بوجهاء و لكنهم "عبيدٌ" للسلطة  ممن إلتف حولها في وقت سابق و إستفاد من منصبه و أثرى ثراءً غير مشروعاً جعله وجيهاً في طائفته أو قبيلته. و هم من يدعي اليوم الدفاع عن حقوق طائفته أو قبيلته أمام الفئة المنافسة. هل كان محمود حيدر كويتياً قبل ثلاثين سنة حتى يصبح وجيهاً و ممثلاً عن الطائفة الشيعية اليوم ، أم إن أمواله هي من منحته تلك الصفة ؟ و هل كان المهري حريصاً على اللحمة الوطنية في ثمانينات القرن الماضي أم إن قربه من السلطة و تسبيحه بحمدها هي من جعلته ناطقاً رسمياً معتمداً لدى السلطة للتعبير عن هموم الطائفة الشيعية ؟ و هل نظرائهم في الطائفة السنية مخولون للحديث عن أبناء طائفتهم أم إن جلهم كان من طبقة كبار الموظفين أو أعضاء في جهاز البلدية أو لجان الأوقاف ممن إستغلوا مناصبهم تلك للحصول على جزء من كيكة توزيع الثروة من خلال تثمين الأراضي أو الإنتفاع من سيطرتهم على أموال الوقف. 9

كما أسلفت مراراً و تكراراً .. الصراع في الكويت إقتصادي .. و لا علاقة له بالسياسة أو الطائفة .. فمن معه قرش يسوى قرش .. و ها هو "سعود صاهود" يتحدى الجميع و يتكلم عن مفاوضاته مع الخرافي لشراء بعض أصوله فمن كان يجرؤ على فعل ذلك في السابق. لكن هذا الصراع الإقتصادي قد يتشكل و يتغطى بغطاء سياسي أو طائفي أو فئوي من أجل إيهام عامة الناس فقط لا أكثر. 9

الفارق كبير جداً بين الصراع الطائفي في لبنان و سوريا و العراق و بين الصراع على توزيع الثروة بإسم الطائفة و القبيلة. فالنظام مؤسسي في الكويت و يعتمد أسرة الحكم التي سيطرت على مقاليد الحكم و لا سيّما السلطة التنفيذية و أخضعت السلطتين التشريعية و القضائية لنفوذها المطلق بسبب إستغلال صراع توزيع الثروة. هي من نفذت سياسة توزيع الثروة و المداخيل النفطية الجديدة من خلال تثمين الأراضي و توزيع أراضي الشاليهات و القسائم الصناعية و المزارع و المناقصات التي تعد العصب الأساسي الذي يمد القطاع الخاص بالأموال. 9 

الوجهاء و الطبقة التجارية وهم كبير نعيشه و يحاول الكتاب و الصحافة زرعه فينا. و ما أجوبة الوزراء على أسئلة النائب حسن جوهر عن غرفة التجارة و الصناعة التي لا تخضع لأي قانون محلي إلا دليل على ذلك. هذه الطبقة التجارية فشلت مرة بعد مرة .. من أزمة المناخ الى قانون المديونيات الى صندوق الإستقرار المالي القديم إنتهاءً الى صندوق الإستقرار المالي الجديد .. في تحقيق نجاحات تدلل على ذكاءها و خبرتها الإقتصادية. 9

الحقيقة المستقرة هي .. أنك ستثري و ستنتفع بحكم قربك من السلطة فقط لا أكثر .. و في سبيل ذلك .. كل شئ جائز .. إستغلال الطائفة .. القبيلة .. العائلة .. بل حتى الإيديولوجية السياسية. 9

و مما يزيد استفحال هذه المشكلة أن السلطة في الكويت بعيدة جداً عن هموم الشعب و لا تستشعر آلامه. فمن منهم يخشى على أطفاله من سوء التعليم أو من مشكلة صحية طارئة أو يسعى جاهداً ليل نهار لتحسين ظروفه المعيشية. نحن لا نراهم في الشارع بيننا بل نسمع عن الشوكولاته السويسرية التي تستقدم بالطائرات طازجة و نرى مهرجانات السيارات التاريخية الفارهة و عن رحلات ديفون و الشويميات و صحاري المغرب و الجزائر و صقور منغوليا. صعب جداً أن تستشعر السلطة فداحة ما يجري و أن تقتنع كما نحن مقتنعون بأن الحل و الخلاص لا يكمن في تهميش فئة و تغليب أخرى فكلنا في الهم سوى و جميعنا سيكتوي بنيران العنصرية أياً كان مظهرها أو مصدرها و لو بعد حين. السلطة بعيدة جداً جداً جداً عن نيران الحالة الطائفية و لا يمكن أن نعتمد عليها لحل مشاكلنا بل يجب أن نعتمد على نفسنا أولاً و أخيراً. 9

علي الراشد عرف الملعوب .. كما عرفه الجويهل .. كما الطبطبائي و هايف .. و كذلك المتروك و المهري و حيدر .. كلهم يسعون للحصول على جزء من الكيكة .. و لا يسعون للحصول على السلطة أبداً ! 9

السلطة لم تزرع فينا الطائفية و القبلية و الفئوية فحسب. لكنها مهدت لذلك عبر زرعها لثقافة "الإستحواذ" فينا التي كانت بمثابة الماستر كي لعقولنا. التثمين هو إستحواذ. مناقصات الدولة هي إستحواذ. البطالة المقنعة في أجهزة الدولة هي إستحواذ. إلغاء الكوادر المهنية و الإستعاضة عنها بزيادات عامة على الرواتب هي إستحواذ. توزيع المكارم على هيئة مائتي دينار هي إستحواذ. إسقاط القروض و فوائدها هو إستحواذ. صندوق اٍلإستقرار المالي هو إستحواذ. المديونيات الصعبة كانت مجرد إستحواذ. 9

و الجميع يعمل من أجل مزيد من الإستحواذ. و في سبيل ذلك .. إعتنقوا عقيدة دعوة "الإخراج من الملة" حتى لا يشاركهم أحد في هذا الإستحواذ التي سنتحدث عنها في المقال القادم. 9

للحديث بقية ،، 9

8 comments:

Anonymous Farmer said...

Bravo, naturally.

السلطة في الكويت عنصر مادي وبالتالي تضفي هذه المادية على المواطنين كذلك .

فيصبح الجميع - في غياب الوطنية أو بالأحرى تغييبها - لاهي في جمع الأموال والذي يضمن الأستقرار المؤقت بدلا من العمل على التغيير لتحقيق استقرار على المادة الطويل ، لأبنائهم وللأجيال القادمة .

هذا الفيديو الطريف وجدته يعبر عن حالة الشعب في الفترة الراهنة

http://www.youtube.com/watch?v=wWW1vpz1ybo&feature=related

ولد الديرة said...

عمرك كليت منسف؟

جبريت said...

انا اقول علي الراشد خط احمر ومعصومه المبارك خط تركواز

لكن اقولك الله يعينك على الي راح يطلعون لك من الفقع المسبحين نياما وقعودا اناء الليل واطراف النهار على مواقف علي الراشد

اما اللعبه سهله وواضه وما يبيلها اي سهوله في دخولها لك كن عضو فعال لكي تدخل هذه اللعبه الشنيعه بعد تفاوض في احد الغرف المظلمه والمعزب ينفخ السيقار

Hamad Alderbas said...

هناك تساؤل خطر على بالي عن دوافع الطبقة التجارية لإتخاذ مواقف شعبية ايجابية من خلال دعم مشروع الدستور والمشاركة بانجازه بالاضافة الى تحالفهم في فترة من الفترات مع الطبقة الكادحة الممثلة بالنقابات .

حلم جميل بوطن أفضل said...

المزارع المجهول

إنت متأكد إنك مو إدراك ؟؟

نصحني إدراك بالمارشملو تست للتعرف على شخصيات أطفالي

عجيبة .. نفس الإهتمامات

حلم جميل بوطن أفضل said...

ولد الديرة

أنا من عشاق الجوانح

و لا نسيت ؟؟

حلم جميل بوطن أفضل said...

جبريت

سكنهم مساكنهم

حلم جميل بوطن أفضل said...

حمد

الطبقة التجارية حاولت الحفاظ على مكاسبها عبر المشاركة في الحكم بعد ان تقلص دورها بعد إكتشاف النفط

أما النقابات العمالية فقد كانت دائماً موالية للمنبر الديمقراطي أو ما يعرف بالقوميون العرب و هي تجمع تقدمي يساري

لكنه يختلف تماماً مع تجمع تقدمي يميني آخر عرف بالتجمع الوطني الديمقراطي كان جاسم الصقر و جاسم القطامي اهم رموزه

لذا النقابات العمالية لم يكن لها علاقة بالطبقة التجارية أبداً