Monday 8 February 2010

الحالة الطائفية في الكويت : منهجية الإخراج من الملة


الحالة الطائفية في الكويت هي كمثل الحالة القبلية أو الفئوية و تعتمد على منهجية واحدة .. منهجية "الإخراج من الملة". السني محامي القاعدة أسامة المناور يقول بأن الدولة سنية مالكية رغم إن هذا لم يرد بالدستور و المذهب المالكي معتمد في قانون الأحوال الشخصية فقط. المعتوه القلاف يصم الآخرين ممن يختلفون معه بأنهم نواصب تكفيريون رغم إنه من يقوم بالتكفير ايضاً. علي الراشد يصيح و يقول "البدو كلونا" و الجويهل يحذر من تأثير مزدوجي الجنسية على البنية التحتية في الكويت ! 9

كل هذه الخطابات الإعلامية تعتمد على محورين إثنين لا ثالث لهما .. "التكفير" و "التخوين" و كلاهما يسعيان لإخراج فئة من ملة "الكويتيين". و الهدف ينحصر على توزيع ثروة شركة الكويت المساهمة على أقل عدد من الناس. ألم يقل جان جاك روسو في نظرية "العقد الإجتماعي" بأن المجتمع متساوي في السيادة بين أفراد هذا المجتمع ؟ إذاً فإن ثروة هذا المجتمع يجب أن توزع بالتساوي .. لكن ليس على كافة أطياف الشعب الكويتي .. لكن يجب أن تنحصر بجماعتنا .. طائفتنا .. قبيلتنا .. فقط لا غير في تطبيق عملي لنظرية "الإستحواذ" ! 9

ألم يكن هذا ما جرى إبان أزمة التأبين عندما تم تخوين كامل الشيعة .. و اللي مو عاجبه ياخذ طرّاده اللي يه فيه و يرجع ايران ؟؟ أليس هذا خطاب الكراهية الموجه لأبناء القبائل بالعودة الى الجنوب ؟ أليس هذا خطاب أبناء داخل السور ؟

مشكلتنا أننا نسقط معتقداتنا الشخصية على الآخرين و لا نحترم ثقافاتهم. نعم أبناء القبائل كثير منهم ينتهك القانون .. و لكن ماذا عن أبناء الحاضرة ؟؟ هل يحترمون القانون ؟ نعم أبناء القبائل هم من يطالب بإسقاط القروض .. لكن من طالب بصندوق الأستقرار المالي و يدافع عن البنوك التي نهشت الكثير من الأسر بإنتهاكاتها للوائح و قرارات البنك المركزي ؟

الشيعة يعتقدون بطواف النساء الذي تحرم فيه نساء العالم على من يحج و لا يطوفه .. و لكن هل هذا يعني بأن من يعتقد بهذا المعتقد أن أبناء الطائفة السنية هم أبناء حرام لأنهم آبائهم لم يقوموا بطواف السنة ؟ المسلمون لا يعتقدون بالتثليث .. لكن هل هذا يعني بأن أهل الكتاب هم مشركون و لا يجوز إستقدام الخادمات المسيحيات أو أكل لحوم أهل الكتاب ؟ أهل الكتاب هؤلاء .. ألم تصدر فتاوينا نحن بجواز الإستعانة بقواتهم من أجل تحرير أرضنا من جارنا المسلم الذي كان يبني المساجد و يطبع المصاحف و نترحم عليه و يصفه علماءنا بالشهيد ؟

المعتقد أمر شخصي و لا يجوز إسقاطه على الآخرين ! ليحترم كل منا معتقد الآخرين و يسعى لإظهار هذا الإحترام ! لا نريد لا العريفي الذي لا يحترم معتقدات الشيعة و لا الفالي الذي لا يحترم معتقدات السنة ؟ لم يصر نفر منّا على إستقدام الفتن من الخارج فقط لتعزيز معتقداته ضارباً بعرض الحائط جميع دعاويه الكاذبة عن إحترام الآخر و سعيه الدؤوب المتواصل لتعزيز الوحدة الوطنية ؟

الخطاب الطائفي هو كأي خطاب عنصري .. خطاب ملئ بالكراهية .. يسعى لإلغاء الآخر .. يسعى لإحتكار الحقيقة .. و لا يمارسه إلا المفلس فكرياً .. المفلس أخلاقباً .. المفلس مبدئياً ! هذا الخطاب يجب أن يجرّم لأن يهدم و لا يبني .. هذا الخطاب بعيد جداً عن الحرية التي نطالب بها فما الحرية إلا وسيلة لرفعة الشعوب و تعزيز قيمة الإنسان و ليست غاية نهائية لكي يمارس الفرد الواحد منا شذوذه الفكري الأخلاقي على باقي أفراد المجتمع. و هنا يقع الحد الفاصل بين الدولة المدنية و الدولة الدينية .. فإما أن نمارس ما ندعيه من نشدة للدولة المدنية و أن نحترم الجميع و معتقداتهم محتكمين بذلك على القانون أو نكون كالآخرين تائهين في الخطابات الطائفية التي تعتقد بأنها إحتكرت الحقيقة و تسعى لإلغاء و تهميش من لا يعتقد بنفس معتقدنا. 9

و مثل هذا الأمر لا يعني إلغاء المعتقدات الشخصية او كبح الحريات فيما يخصها. و لا يعني إلغاء التنوعات الموجودة في مجتمعنا لكن تقنين العلاقة بين الفرد و المجتمع من شأنه أن يؤصل علاقة التلاقي والتفاهم بين الفئات المتنوعة والمختلفة في معتقداتها داخل مجتمعنا. 9

لنعد الى زمن الفتنة الكبرى حين خرج معاوية على علي .. فما كان قول علي لأصحابه و عسكره في صفين غير "لا تقاتلوهم حتى يقاتلوكم ، فأنتم على حجة وترككم قتالهم حجة اخرى ، فاذا هزمتموهم فلا تقتلوا مدبراً ، ولاتجهزوا على جريح ، ولاتكشفوا عن عورة ، ولاتمثلوا بقتيل . ولاتهتكوا ستراً ، ولاتدخلوا داراً ، ولاتأخذوا شيئاً ، ولاتهيجوا امرأة وان شتمن اعراضكم وسببن امراءكم وصلحاءكم". 9

و من حاول جهده المحافظة على حالة السلم في الأمة ودفع ثمن ذلك غالياً في حياته الشخصية والعامة وفي حقوقه السياسية و آثر التضحية بحقوقه في سبيل مراعاة هذه الفكرة والحرص على تطبيقها قائلاً "والله لأسلمن ما سلمت أمور المسلمين ولم يكن فيها جور إلا عليّ خاصة إلتماساً لأجر ذلك وفضله وزهداً فيما تنافستموه من زُخرُفِهِ وزِبْرِجِهِ". علياً لم ينسب أحداً من أهل حربه إلى الشرك و لا إلى النفاق ولكنه كان يقول: "هم إخواننا بغوا علينا". بل حتى من خرج على علي من الخوارج في مسجد الكوفة أتته دعوة المحبة و وصية القائد لأتباعه "لكم عندنا ثلاث خصال: لا نمنعكم مساجد الله أن تصلوا فيها ولا نمنعكم الفيء ما كانت أيديكم مع أيدينا ولا نبدؤكم بحرب حتى تبدؤونا". 9

فأين نحن من خطاب المحبة و التسامح و الدعوة الى عدم شق و تمزيق النظام و إحداث الفتنة و أين نحن من وصايا القائد ؟! 9

ما ندعو إليه هو ضرورة التنبيه لخطر هذه المنهجية و الدعوة لتجريمها و الحذر من يحاول هدم أسس هذا المجتمع تحت دعاوي الحرية لنشر أفكاره الخبيثة. لا يستفيد أحد من هذا الصراع السني الطائفي إلا الملحد الكافر بكل شئ و الذي لا ينتمي لا لسنة و لا لشيعة و لا أي عقيدة إنسانية فيجد من الدعوة لنشر الكراهية و الدفاع عن خطابات الكراهية بإسم حرية التعبير مدخلاً لنشر أفكاره. هذا البذئ هو من تجده اليوم متحالفاً مع السلطة داعياً للفوضي و رافضاً لتقنين قوانين تجريم خطابات الكراهية من تخوين و تكفير و خلافه! 9

هذا المجتمع الصغير وسع الكثيرين من قبل .. سنة و شيعة .. بدو و حضر .. داخل السور و خارج السور .. و يستطيع أن يسع الكثيرين اليوم .. إن أحسنّا النوايا و طهرناها و سلّحناها بالوعي ! 9

إحذروا أعدائكم و أعرفوهم بالصفة قبل الإسم ! 9

إنتهى !! 9

23 comments:

جبريت said...

لا اعلم ماذا اعلق واقول لكن

انت سردت ما يدور في افكاري من زمان وكنت بيني وبين نفسي اقول من الممكن ان يكون هناك ناس تفكر مثلي بنبذ الطائفيه لكن اصواتها غير مسموعه وتأثر عليها الاصوات المسموعه

اما تعليقي على ما خطته يداك

سلمت يمينك يا الزميل ليت بعض المدونين يتعضون من هذا الكلام ولي تعليق اخر لما اصحى من النوم

Anonymous said...

عفية عليك

bo bader said...

سبقني العزيز جبريت ، الظاهر توارد أفكار وقبلها طبعاً إتفاق بالمبادئ .

لا توقف ، صدقني في ناس وايد يفكرون مثلنا ولازم نستمر .

قواك الله ،،،

Anonymous Farmer said...

خطاب أبناء داخل السور

نسقط معتقداتنا الشخصية على الآخرين
و لا نحترم ثقافاتهم

------------------
يا ملقك
مو يبتها رايت
إلا أبو الرايت
شنزيد عليك آنا الحين ؟

لكن بزيد و من منطلق ثاني لم تتطرق أنت إليه

الصراحة ، أنا ممن يخاف القبائل
فكرهم غير ، أطباعهم غير ، دينهم وملتهم وتقاليدهم غير
خوفي هذا ليس بالضرورة خطأ
إلا إذا انصب على فعل مصاحب كالعنصرية ضد هؤلاء
فكلنا بشر ومحد أحسن من الثاني بمبادئه وأفكاره

بس أقول
حلم الطفولة
ليش بالله تحاول تغطي وترقع للقبائل
بضرب أمثلة عن غيرهم بالتقصير ؟
لا حبيبي ما يستدعي
كلش ما يستدعي

فالطرف المستكرد والمهمش والمعزول في هذه البلد لا يمكننا لومه ابدا

وهذا ما حصلت عليه تلك القبائل
منذ قدومها إلى الآن
تعليم دون المستوى . خدمات دون المستوى ، مستشفيات دون المستوى ، منازل دون المستوى
خاشين كل شي ردي لهم هم
وآخرتها نلومهم ؟

والله بجاحة !

لا تلوم اللي ما حسسناه احنا بوطنيته
عن طريق الأحترام والضم بدلا من التعالي والاستكراد

احنا ليلحين عايشين بعقلية بره السور وداخل السور لعلمك
المناطق الداخلية تبرق والخارجية تفشل اللي يسمع يقول هارلم
اعتنوا بالآخر .. احترموه
تجدوا ما يسر
غير جذيه ماكو
واللي مو عاجبه يلفقها


أخيرا ، شوف بو بدر شيقولك
"في ناس وايد يفكرون مثلنا ولازم نستمر"
كلامه صحيح ، عقلاني ، و هو اللي يجيب نتائج
أسمع له يا حبيبي واستمر
على شان خاطر هالناس

بو ذياب said...

الطائفيون قله في الكويت
ولكن يبثون سمومهم في كل مناسبة ليس لشيئ فقط للوصول الى الرئاسة مهما كانت
فهو يريد الظهور بمظهر المنقذ وحامي فسطاط القبيلة او الطائفة من الاعداء ...
لاحظ اخوي كل شخص ينادي بالطائفية او الفئوية يوصل المجلس بسرعة :)
شوف لقاء المناور على الوطن كل شوي يدعي مظلومية السنة من الشيعة (الاخ نزل انتخابات وخسر فا قرر يتخذ هالمسلك )
وشوف الجويهل وشوف بعض نواب القبائل والشيعة ... وماراح نخلص الا ليمن يحرقون الديرة بلي فيها (الله يحرقهم)

ebreeq said...

طرح عقلاني
بس بقول شي لايوجد شي اسمه تعايش بين الاديان او الافكار

تدري متى يكون هذا الشي لما يكون توجه الدوله غير واضح الملامح (الكويت)
كلمه تطيرها وكلمة تنومها

مسكينه ياكويت
اللي جاج مو شوي


بس تكفين ياكويت انخي ابناءج المخلصين اللي تعبت الانانيه تحصل محل في قلوبهم

الله كريم ويرزقنا نشوف ويهج الجميل اللي غطاه حالة التوهان اللي نعيشها
والسبب التخبط في ادارة الدوله

الله يرزقنا بشعراء وفنانين يغنون فيج ونغني احنا وراهم بعملنا المخلص لج


مسكينه ياكويت

معاد يوجد شي اسمه المنقذ وهو شخص نعلق الامال فيه

اللي فيه ابناءج اللي يحبونج اللي راح ينتشلونج من وحل الاهواء الشخصيه
ويرفعونج لمقام تزهينه ويزهيج


صبرج علينا
وتشوفين اللي يسرج
قولوها الاولين

الصبر مفتاح الباب
بس هالمرة الصبر بعمل مومثل قبل صبر حجي بس..

بعمل ونهج مافيه انانيه الا لج ولحبج

Anonymous Farmer said...

لا لا لا يا حلم
أنا فعلا مقهور من كلامك السابق
أو بالأحرى منطقك في الدفاع عن البدو
آل أيه ، غيرهم يخطؤون كذلك
يعني يكون دافعت عنهم الحين ؟

البدو ما ينلامون
لا السلطة نمت لديهم الأحساس بالوطنية
ولا احنا نمينا لديهم هذا الأحساس
من خلال تعالينا التعيس

ومو بس جذيه
حتى مقارنتك خاطئة
قول هذيل ما ينلامون للأسباب السابقة
زين احنا بالله .. عيال السور
رابين في عز الديره
ونلنا من خيراتها الكثير
وهم طلع منا البواق والحرامي وعديم الضمير

هيك بتكون المقارنة يا زلمه

خلك قوي وزن الأمور بميزان الحق والباطل
مو بميزاننا
ميزاننا مكسور
كاسرته نعرة عيال السور

Safeed said...

طبيعة الإنسان أنه منذ زمن أرسطو يعتقد (بالحق المطلق) يعني أن رأيه، وقوله، هو حق مطلق وكل من خالفه فهو على باطل

هذا الشيء قد يكون صحيحا إذا كانت له دلائل قطعية، ولكن حتى وإن، فإن افتقد صاحب الحق (فلسفة التعامل مع الباطل) فذلك يحوله لباطل

المسألة نوعا ما معقدة، ولكن إليها يرجع معظم الاختلاف

ما يتم ممارسته بالكويت هو (مصادرة) للآخرين، وهو شيء يمارس حتى على مستوى التنظير، في مثل هذه المقالات، ولكنها مصادرة قد تقبل طالما أنها لا تضع نفسها في موضع الحقيقة المطلقة وحدها

المسألة جذورها اجتماعية أكثر مما هي سياسية، لانها مركبة من عدة أجزاء

للأسف لم أتابع ردودك والأجزاء السابقة لقلة الوقت هذه الأيام وأنا على أبواب السفر
ولكن هذا الموضوع مهم، وإن كانت معالجته هنا (وصفية) فقط

جبريت said...

عدت لكي اعلق بعد النوم الهني الي نمته :P

ما تعتقد انه التعسكر الوتخندق كلُ حسب طائفته وقبيلته وعائلته ووجود تيارات تقوم على اساس طائفي شيعه وسنه وسلف واخوان وجمعيه ثقافيه او غيرها من امور تمنع او تجعل اذابة المجتمع من جديد على بعضه صعبه قليلاً

فلا زال هناك من يقول عن كل الشيعه وليس البعض بل يجمع كل الشيعه بولائهم لإيران وحزب الله ؟؟؟بسبب نظرية التعميم عندنا

وهناك من يقول انه البدو كلهم مزدوجين ينظر لهم بنظرة العموم ايضا

وهناك من يقول كل الحضر تجار وماكلين الديره مقياس على نفس النظريه

والسنه كلهم مكفرين للشيعه نظره تعميميه اخرى

نخرج انفسنا من مللنا بنفسنا وبيدنا حيث لابد من ردة فعل من قبل معسكر مضاد لمعسكري اذا ما نطق احد الجهال وقال مثلا البدو ناهبين الديره فسيكون هناك ردة فعل لهذا القول وهذا شيء طبيعي وما منع هذا الموضوع الاحزاب الدينيه التي تكفر بعضها بعضاً وتجعلنا نتمترس في خنادقهم بحثاً عن حمايه او يحوشنا طشار مؤلم ونحن ليس لنا في الطائفيه لا ناقة ولا جمل

بس بالنهايه السالفه وما فيها انا اقول وراء هذا الموضوع صاحب المقوله الشهيره

مش شرط يعني

Nazek said...

السلام عليكم
فعلا اعجبني مقالك
وبالغم من انني لست كويتية
الا انني مسلمة
يؤلمني ما يؤلم الكثيرين غيري هذا الخطاب التكفيري العنيف
واتساءل : هل يضحك اليهود علينا بعد ان استطاعوا ان يؤججوا بيننا الطائفيه بكافة انواعها لدرجه ان صار المسلمين المليار مفككين
ولمصلحة من هذا الفكر التكفيري
ولماذا يصدر الى بلادنا
ولما ينساق الاخرون له بعضهم م نحملة الشهادات للاسف لانني غير قادره على القول ان اتباعه جهال
الا انهم منساقون

الله احفظ امة الاسلام واهدنا واهدهم سواء السبيل
تحياتي لك
وبوكت الردود المؤيده لهذا الفكر المنفتح على الاخرين

Unknown said...

مقالة بالصميم

وعساك على القوة

حلم جميل بوطن أفضل said...

جبريت

الله يسلمك من الشر

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 1

شكراً

حلم جميل بوطن أفضل said...

بو بدر

ادري و شفت و قعدت مع كثيرين منهم

حلم جميل بوطن أفضل said...

المزارع المجهول

انا لم أنفي أخطاء القبليون و لم أُسلّم بثقافتهم المختلفة عن ثقافتي

كنت قد وقعت في هذا الخطأ في موضوع كتبته في هذه المدونة تحديداً و منعني زميل عزيز من نشره آنذاك و اليوم أعترف بصواب وجهة نظره و بخطأي

لكني أحاول الا أرى بعين عوراء

نعم القبليون لديهم الكثير من الخطايا و على رأسها الإنتخابات الفرعية

لكن الأبيض و الأسود لا ينطبق على الخير و الشر هنا

لديك مثال حول ما يدار من نقاش حول غرفة التجارة فهؤلاء يحاولون تنزيه أنفسهم و تصوير كل من يهاجمهم إلى إنه ينتمي الى الحرامية التي تحاول النيل من التجار

و هذا قمة الزيف

الحرامي ليس شخص واحد و ليس جهة واحدة و ليس تيار واحد

بل الحرامية كثر

و الحرامي هو من يضع يده في يد السلطة و حرامية الناقلات و هو من ينتقد الحديث عن هذه السرقات

و هو من رضي بسرقة الخمسة ملايين و هو من يستكثر الحديث عن سرقات التأمينات

و هو من يخالف القانون و الدستور و يغيب الحوار الموضوعي و يندفع الى تشويه صورة من يخالفه الرأي

مخلص الكلام

لا يمكننا حصر الشر كله في فئة واحدة دون سواها و تنزيه أنفسنا من هذه الشرور

كلنا خطاءون

حلم جميل بوطن أفضل said...

بو ذياب

و كدليل على كلامك

أردد و أقول

فيصل المسلم أفلس

و من أفلس يحاول البحث عن هوية جديدة

لقد حدث ما توقعت حدوثه

حلم جميل بوطن أفضل said...

ابريق

أعتقد يوجد تعايش بنسب مختلفة

و الدليل دول الغرب المتحضرة

حلم جميل بوطن أفضل said...

المزارع المجهول

مرة أخرى

لا أدافع عن البدو لأنهم بدو

لكن أدافع عن أي فئة تستهدف و تعزل عن باقي الفئات

لم ادافع عن الشيعة لأنهم شيعة في أزمة التأبين و لكن لذات المبدأ

حلم جميل بوطن أفضل said...

سفيد

النقد مقبول و العتب مرفوع

لكن ليت تعيد قراءة ما كتبت أنت بيدك و تسقطها على نقاشاتنا السابقة

لم أدعي انا بأني أملك الحقيقة المطلقة. بل كنت أنتقد من يدعيها

كلامك صحيح مئة بالمئة

لكنه مستغرب أن يصدر من جنابكم الكريم

تروح و ترجع و بالسلامة

و في إنتظارك و لو بعد مئة سنة

:)

حلم جميل بوطن أفضل said...

جبريت

ليس فقط التعميم

و لكن التخندق أيضاً

أي أن يصف الفرد لا شعورياً مع جماعته و طائفته دون ان يحاول التفكر في القضية و ان يقف موقف المحايد منها

فزعة لا أقل و لا أكثر و محاولة فرض المفاهيم بالقسر و الغصب

حلم جميل بوطن أفضل said...

الجبهة الشعبية

حيلكم فيهم

حلم جميل بوطن أفضل said...

نازك العصفور

أهلاً و سهلاً بك في المدونة

العيب كل العيب فينا

سلطة و شعب

حلم جميل بوطن أفضل said...

PALL

الله يقويك