Wednesday 24 February 2010

مدن الملح لعبدالرحمن منيف : تقاسيم الليل و النهار


في هذه الدنيا كل شئ يتغير إلا الفقر و الفقراء ، الفقر يبقى فقراً و الفقراء يزدادون ! 9

في الجزء الثالث من هذه الخماسية الممتعة ، يغوص الكاتب قي أعماق التاريخ ليستحضر قصة توحيد السلطنة عندما غزت موران أرض الحويزة أولاً قبل أن تنطلق الى أرض العوالي بمساعدة إنجليزية خطط لها المستشار هاملتون. تبدو القصة مقاربة بشكل كبير لقصة توحيد و قيام الدولة السعودية الثالثة. فموران العاصمة هي "الرياض" التي إزدهرت بعد تدمير "الدرعية" على يد ابراهيم باشا الذي أنهى الدولة السعودية الثانية. و الموحد هو السلطان خريبط الذي ما هو إلا "الملك عبدالعزيز" و أبناءه خزعل "الملك سعود" و فنر "الملك فيصل". أما المستشار فهو هاملتون "فيلبي" و بتلر هو "نوكس" الذي عقد "مؤتمر العقير" في عام 1922 و أنهى مطالبة عبدالعزيز بالحدود الشمالية التي أستوطنتها قبائل الشمال و عوضته بدلاً منها بالمنطقة الشرقية التي أستقطعت من الكويت و رجال "فيصل الدويش" الذين ثاروا على بن سعود. و بن ماضي هو "الشريف" و العوالي هي "الحجاز" و الحويزة هي "حائل". 9

يبين لنا الكاتب كيف إستطاع خريبط تطويع قبائل البدو المتصارعة بوسائل ثلاث نقلها على لسان السلطان كما يلي "ما تقدر على البدوان ، أولاد الحرام ، إلا بواحد من ثلاثة : الذهب أو السيف أو جنة الخلد التي تجري من تحتها الأنهار". و يبين دور رجال الدين في ايجاد شرعية الحكم بعد المجازر التي قام بها "الإخوان" و السلب و النهب الذي روع الأبرياء الآمنين فلم يترك السلطان الثورة تصل إليه. جنّد رجال المدن و رجال الدين ، و استغل العلاقات و الفجوات التي يعرفها ، و ساهم بتكوينها ،خلال فترات سابقة ، و انطلق الى البادية قبل أن تصله البادية. 9

 صوّر منيف بدقة ذلك الغضب المقدس و تلك الحالة البائسة التي وجد فيها السكّان المقتلعون من جذورهم و الذين رأوا الدخان يتصاعد من حقول البترول العجفاء التي أخذت في الانتشار طاردةً أشجار النخيل المثمرة، أو تلك الإهانات التي شعر بها مربو الخيل والجمال الذين رأوا حيواناتهم التي طالما تغنوا بجمالها في أشعارهم تخلي الساحة للسيارات، أو إدمان الترف دون أن يطال الفقراء شيئاً من هذا الترف حيث بقى الفقر حاضراً و بقوة في أرجاء السلطنة. 9

كما أوضح الكاتب الدور الذي قامت به الإمبراطورية البريطانية (و الأمريكان فيما بعد) لرسم خارطة الحدود بعد سقوط الدولة العثمانية و الفراغ الذي ساد الجزيرة مما أوجد الفوضى في صحراء قاحلة تطفو على محيطات من النفط الأسود. لقد صُنع هذا التاريخ بواسطة لتي إستخدمت الدول العظمى الإستعمارية المستشرقين من أجل ضمان مصالحها قبل رحيلها عن المنطقة. فمن الرائع و المفيد أن يعتقد هؤلاء السلاطين أنهم كبار و عظام ، و ان يكونون واثقين هكذا ، و أن ينظروا الى الآخرين دون أن يرف لهم جفن. أنهم شجعان حين يتحدثون ، و لا بد ان يجئ وقت يتوهمون أنهم فعلاً يصنعون التاريخ ، لكن من حسن حظ التاريخ ، خاصة الآن ، أنه يُصنع في أماكن أخرى ، و أنه رغم العلامات التي تميزه ، و لا يخطئ في قراءتها الكثيرون ، فإنه لا يصر على أن يُستهلك في مكان محدد ، خاصة مكان صناعته ، فهو ملك مشاع ، و يمكن لأي قوي أن يدعيه ، كما يمكن لأي واهم أن يدعيه ، مستغلاً ضعف الآخرين أو جهلهم. 9

كما يبين أن الإنتقال السلمي للسلطة كان رهين توافق القوى العظمى التي استقرت على تفضيل الأمير فنر الصموت الذي "يسمع بعينيه وقلبه وأذنيه" و الذي تلقى تدريبه الأساسي على يد هاملتون في لندن و تأسيس حكم قوي في المنطقة يحفظ موازين القوى و يخلق الهيمنة لمصالح تلك الدول. أمّا الهامل الثاني فكان النساء رهينات المخادع من زوجات السلطان فكل واحدة منهنّ لديها سلاحها : "الشركسية تبرق ، و العجمية تغنج ، و السودا توج ، و العربية تعج ، و الكرجية تناظر و تقول : وين تروح من هذا الفج" ! 9

يمتلئ هذا الجزء بحكمة السلطان القوي خريبط و الذي يعترف الكاتب ضمناً بدهائه السياسي و بمعرفته بموازين القوة و نقاط الضعف لدى مشيخات الجزيرة و قبائلها و التي حاول نقلها لأبنائه الذين لم يعانوا من شظف الهجرة و قسوة الحاجة التي أرغمته على طلب المعونة من "الكفّار" مقابل معاهدات استغلال الثروة النفطية و التنقيب عن المعادن في أرضه. 9

"لا تطلبن حاجتك الى واحد من ثلاثة ، لا تطلبها إلى الكذاب فإنه يقربها و هي بعيدة ، و يبعدها و هي قريبة. و لا تطلبها إلى الأحمق فإنه يريد أن ينفعك و هو يضرك. و لا تطلبها إلى رجل له عند قوم مأكلة فإنه يجعل حاجتك وفاءً لحاجته" 9



6 comments:

الوتيــــــــــن said...

انت ليش سياسي وايد؟

قريت البوست حسيت حرق الكتاب .. لو اقرا الكتاب راح يكون عندي خلفية عن كل اللي فيه منك .. شكرا جزيلا على الملخص

وعلى الحكمة الجميلة :)

مساء الورد

حلم جميل بوطن أفضل said...

الوتين

خلاص بلاش سياسة

من عيوني

ابي اكتب بوست بعنوان

الف طريقة و طريقة لريجيم الأبلات المدونات

و الزعل ممنوع و العتب مرفوع

الوتيــــــــــن said...

*_*

بس بس الحين الكل درى اني بطيطه .. خلاص جذي دنت نفسك التزم بالوعد وراح انتظر البوست ^_^

ومانزعل ابدددددددد على الحلم الجميل

كن بخير :)

حلم جميل بوطن أفضل said...

الوتين

المهم أنا شفت و عرفت

جاك الموت يا تارك الريجيم

Anonymous said...

مرحبا..

عندي سؤال.. الإقتباس الي في بداية الموضوع:
"في هذه الدنيا كل شئ يتغير إلا الفقر و الفقراء ، الفقر يبقى فقراً و الفقراء يزدادون ! "

هل هو بالرواية؟
ام انه من اضافة من عندك؟

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 1

كل النصوص المظللة باللون الأحمر هي اقتباسات مباشرة من الرواية