تركي حمد تركي الحمد البريدي الوهيبي التميمي، المعروف بتركي الحمد، والمولود في 10 مارس 1952 في مزار الكرك بالأردن لأسرة سعودية تنتمي إلى العقيلات، هو كاتب وروائي سعودي، وأحد رموز ما يصصلح على تسميته بالتيار الليبرالي في المملكة العربية السعودية. 9
تعتبر ثلاثية تركي الحمد الموسومة أطياف الأزقة المهجورة، والتي تتكون من ثلاث روايات، صدرت أولها عام 1995، أشهر ما كتبه الحمد. وقد أثارت هذه الثلاثية كثيرا من الجدل، نتيجة لتعرضها إلى موضوعات حساسة في المجتمع السعودي كالدين والجنس والسياسة. وقد بلغ من الجدل المثار حول هذا المؤلَّف أن أصدر عدد من مفتي السعودية فتاوى بتكفير الكاتب وإهدار دمه. 9
تحتوي هذه الثلاثية على ثلاث روايات مترابطة وهي: العدامة، الشميسي، و الكراديب ، تحكي الرواية تفاصيل حياة شاب إسمه هشام العابر الذي عاش في الدمام (العدامة) ثم انتقل إلى الرياض (الشميسي) للدراسة هناك لينتهي به المطاف إلى السجن في جدة (الكراديب) بسبب دخوله في تنظيمات سياسية معارضة. وقد قالت صحيفة اليوم نقلا عن تركي الحمد ان (هشام العابر) هو يمثل شخصية تركي الحمد الأمر الذي انكره تركي الحمد في حوار مع قناة العربية. وقد اثارت هذه الثلاثية ضجة اعلامية واجتماعية في السعودية ومنع بيعها وتداولها في داخل السعودية و الكويت و البحرين بسبب تجاوز الرواية الخطوط الحمراء سياسيا ودينيا و جنسياً وقد صدرت بعض الفتاوي التي تكفر تركي الحمد بسبب هذه الرواية. 9
سمعت عن هذه الروايات من صديق قال متهكماً بأنك حتى تكون ليبرالياً خليجياً يجب أن تقرأ هذه الروايات فأبتعت جزئين منهما و هما العدامة و الشميسي. و فرغت للتو من قراءة العدامة لذا يجب التنويه الى أن رأيي و نقدي يشمل هذه الرواية فقط. 9
العدامة قصة شاب ينفتح على العالم في مرحلة اساسية من حياة السعودية: 1967 - 1975. وتجربة بطل "العدامة" تجربة شاب محلي (هشام العابر) و هو الابن الوحيد لأم وأب نجديين يتمتعان بترف العيش نوعاً ما.. في الدمام.كانوا يقطنون حي العدامة تحديداً.. ويحب "هشام" القراءة وأصدقائه كثيراً.. فلم يكن ذا علاقات أخرى إلا مع الكتب والأصدقاء القلة فقط.. يقرأ الكثير من الكتب السياسية الممنوعة وغير الممنوعة.. يقرأ لجميع الأحزاب الموجودة في ذلك الوقت.. مع عرض لمجموعة من الكتب الماركسية وذكر أسماء مؤلفيها لميل الكاتب إلى الفكر الماركسي، فأعطى صورة ثقافية للبطل "هشام".. ويعد ما ذكر مقدما في الرواية مدخل تهيئ القارئ لمعرفة كيفية انضمام "هاشم العابر" إلى مجموعة سياسية سرية هي (الحزب البعث العربي الاشتراكي) أو ما سماها القومية العربية... وعرض صور من داخل التنظيم الذي انتمى له، مع ذكر صور من داخل التنظيم لبعض التناقضات الذي يعيشها مع واقع المجتمع السياسي. وفي الرواية إسقاط للأيديولوجية المقدسة داخل حدود الجزيرة العربية، مع وصف رائع للبيئة الاجتماعية والطبقية في ذلك الزمان وكيفية تعرفه على نورة.. واستسلام الشاب المراهق إلى بعض نزواته الجسدية... في ظل الوجود الرقابي الاجتماعي للمراحل التي يمر بها الجسد والجنس القابعان تحت سن معين... انتهت دراسته الثانوية وركب القطار متجهاً إلى الرياض لمواصلة مسيرته العلمية التي يطمح لها. 9
الرواية تعكس المكان الذي صدرت عنه وتنقل تناقضاته، لكنها في الوقت نفسه تجربة كونية تخاطب هموما انسانية، عامة.فكيف لطالب صغير ان يكتشف القومية العربية القريبة والبعيدة في آن، الواعدة وذات الشعارات الصارخة معا؟وكيف له ان يكتشف جسده والجنس قريبين جدا كأنهما متاحان جدا، وبعيدين جدا كأنهما ممنوعان الى الابد؟انها قصة فرد في مدينة، ومدينة في جيل، والثلاثة يسألون عن سر العالم. 9
يحاول الكاتب جاهداً مناقشة المحرمات الثلاث في السعودية : الدين ،، السياسة و الجنس في تكرار لرواية شقة الحرية التي أبدع فيها الكاتب غازي القصيبي. إلا أن رواية تركي الحمد تبدو ساذجة جداً حيث أن أحداثها دارت في مدينة متمدنة نسبياً ألا و هي الدمام إلا أنه أغفل ذكر أية إشارة الى السلطات .. فكانت تنتهي الجمل بفاعل مجهول على وزن .. تم إقتيادهم .. ضربهم .. حبسهم .. متفادياً الدخول في منطقة محرمة رغم إنه أصر على مناقشتها .. أي أن كاتبنا الليبرالي هذا يريد أن يناقش التابو السياسي من دون ذكر السلطة القمعية. و في هذه الجزئية يبدو غازي القصيبي أكثر شجاعة منه رغم أنني أختلف معه في كثير من الأفكار ، لكن يبقى غازي القصيبي كاتب متمكن و يعبر عن آرائه بحرفية تامة. 9
كما أن ظروف نشأة غازي القصيبي مكنته من إعتناق أفكاره هذه ،، فقد ترعرع في مجتمع متسامح و كان يعتبر منبراً للأفكار القومية في المنطقة و هو المجتمع البحريني و هو إبن لتاجر ثري هو عبدالرحمن القصيبي الذي كان مقرباً من السلطات الحاكمة و أمضي سنين عمره في الدراسة في مصر الثورة متعرضاً للتيارات الفكرية و السياسية المختلفة حتى أضحي واحداً من القيادات الليبرالية المعروفين بتكنوقراطيتهم و ولائهم الشديد للسلطة و إختاره الملك فهد في حكومته التي أرست أسس النهضة الصناعية التي نرى آثارها جلية اليوم. لكن كيف تطور فتى قصيمي يعيش في الدمام و هو لم يخرج من بلده و محيطه أبداً و أضحى بعثياً ماركسياً .. هذا هو الأمر الذي لم أفهمه ؟!!؟
الشئ الآخر هو إصرار تركي الحمد على تصوير الشخصية المحورية الآتية من القصيم و هي منطقة عرفت بتطرفها الفكري و الديني بمظهر الماركسي البعثي المثقف. و لم نعرف كيف تثقف هذا الشاب الذي يبلغ من العمر 17 ربيعاً .. فمن المعروف أن الحركات البعثية نشطت في المنطقة الشرقية بسبب خمس عوامل و هي المدرسين الوافدين .. البعثات الدراسية .. وعي العاملين بشركات النفط في أرامكو و احتكاكهم بالغرباء .. قرب المنطقة من البحرين التي كانت منارة لهذه الأفكار في المنطقة .. و وجود مناخ متسامح لوجود نسبة من الشيعة يعيشون في هذه المنطقة. 9
إلا أن الحمد ركز كثيراُ على قصيمية الرواية و أفرادها رغم إنها غير مقنعة بتاتاً لأن الحمد نفسه من أسرة قصـيمـية إنتقلت وسكنت بالمنطقة الشرقية وعلى وجه التحديد بالدمام وكان أبوه يعمل في شركة الزيت العربية الأمريكية أرامكو وقد عاش تركي الحـمد مرحلة شبابه ومراهقته في الستينيات والسبعينيات والميلادية بالدمام وهي المرحلة التي عاش فيها العالم العربي تحولات فكرية وسياسية متضاربة وأحزاب قومية متناقضة من القومية والناصرية والبعثية إلى الإشتراكية والشيوعية وغيرها من الأحزاب وقد كان للحمد إهتمامات وقراءات في هذه الأفكار أدت به في النهاية إلى الإنضمام لحزب البعث العربي الإشتراكي وهو في الثانوية العامة ، ثم ألقي القبض عليه وهو في السنة الأولى في جامعة الملك سعود ( الرياض سابقا ) وذلك بعد كشف التنظيم ، وبقي في السجن ما يقرب من سنتين وبعد الإفراج عنه سافر إلى أمريكا للدراسة وهناك مكث مايقارب العشر سنوات ثم عاد إلى جامعة الملك سعود أستاذا في العلوم السياسية ، ثم تفرغ حاليا للكتابة بعد طلبه للتقاعد المبكر ، وجل كتاباته مرتبطه بأفكاره القومية السابقة مما جعل الكثيرون يتهمون الحمد بأنه كتب الرواية عن نفسه إلا أنه نفى هذه التهمة في مقابلته مع تركي الدخيل في برنامج إضاءات على قناة العربية. 9
لذا فأن الكاتب قد انتهى الى عدم نقد أية فكرة أو نظام .. جل ما فعله أنه أستعرض عضلاته القرآئية مبيناً أنه قرأ عن الماركسية وكان يعيب بطلا مسلسل طاش ما طاش السدحان و القصبي على الليبراليين السعوديين إستخدامهما بمناسبة و من غير مناسبة مصطلحات اللينينة و الماوية و الستالينية و البعثية و فهم معنى البرجوازية الصغيرة و الشيوعية و صراع الطبقات و غيرها من المصطلحات الغير مفهومة لعامة الناس. 9
الأمر الساذج الآخر هو تناول الكاتب لمسائل الجنس .. محاولاً تقليد أدبيات الكاتب الكبير يوسف السباعي في رواية نحن لا نزرع الشوك !! و للأسف لم أستطع عد مفردة "أرداف" التي حاول الكاتب دسها في كل جملة و كأن الجنس قد أختزل في أرداف شخصيات الرواية .. ثم يذهب لتصوير لحظات ملتهبة من الجنس فيعة الصحراء الملتهبة الواقعة بجوار مدينة الرياض مع فتاة لم نعرف من هي و من أين اتت و كيف أنتهى بها الحال في هذا المطاف. 9
طبعاً الحديث عن الدين كان على إستحياء .. و كان مختزلاً في جزئيتين هي بعض التعليقات عن الروافض و بعض الملاحظات عن كتب لا ندري كيف انتهى بها المطاف في الدمام ككتب ماركس و انجلز و مزيج عجيب من الروايات العالمية و كأن الثقافة و الفكر يمكن الحصول عليها من هذه الروايات فحسب. 9
أعتقد بأن فتاوي المطاوعة ضد تركي الحمد هي السبب في شهرته لا أفكاره و لا كتاباته فهو بكتب على إستحياء شديد و تبدو الأفكار التي يقدمها ضحلة جداً و سطحية و لا تستحق الضجة المثارة حولها. لكن تبقى بعض المتعة الأدبية موجودة من خلال تصوير ذلك الزمان الجميل في حياة شعوبنا. أعتقد بأنني قرأت الرواية و أنا عازم منذ البداية بمقارنتها بشقة الحرية لغازي القصيبي لذا فأنها أي العدامة سقطت و فشلت منذ البداية ،، عموماً سأحاول أن أقرأ الجزء الثاني "الشميسي" فيما بعد لعلي أغير رأيي هذا. 9
35 comments:
تصدق رغم اني قريت الثلاثيه
بس مازلت مصره على انه له روايه هي الاجمل بمقاييسي
اسمها
شرق الوادي
اسم البطل فيها سميح الذاهل
كانت روايه ممتعه و رائعه و ساحرة و كان يتكلم فيها عن حقبة ظهور النفط
وعنده طبعا روايه ثانيه اسمها جروح الذاكرة اللي حبيته فيها ان الشخصية الرئيسيه سيدة و انه تركي استطاع ان يتقمص احساس المرأة بنجاح عالي
بس يبقى الاجمل سميح الذاهل
ابي اضيف شي
طالما انك تبي تستمع بفكر تركي الحمد السياسي
و طالما صاحبك قالك انه من شروط العلمانيه الخليجيه قراءة تركي الحمد
فمن باب اولى ان تبدأ بقراءة كتاب له اسمه
السياسة بين الحلال و الحرام
انت اعلم بأمور دنياكم
هم من الكتب المهمه اللي حاول ان يضع فيها خط فاصل بين الفصل بين الدين و الشريعه و التشريع و بين السياسه طبعا محاول ان يوجد تعريف لمفهو الدولة الاسلاميه..شروطها عقباتها ويقارت بين تجربة العلمانيه في اورباو يسقطها على ما هو ممكن فعله و اقتناصه من هذن التجربه
اوف قرقت وايد
لي رجعه مع هذا البوست
لكن اتوقع تدري ليش مار انا اليوم
عاد بشكتاش !!!!
يالله تعيش وتشوف خسارات غيرها
مادامك ورا الريدز الله يعينك :)
مشكور على الاضافة الحلوة حق معلوماتنا
ملاحظة
سأبحث عن شرق الوادي
!!
و للتنويه أنا لست معجباً بتركي الحمد لأنني لا أعرفه بصراحة و لم أقرأ له إلا مقالة أو مقالتين لكن لا يوجد ما يمنع أن أقرأ له الكتاب الذي أوصيتي به "السياسة بين الحلال و الحرام"
شكراً على التوصيات و أن قرأت هذه الكتب سأكتب عنها
كويتي بلوقر
زلة و ما نعيدها بس ورونا مراجلكم الليلة
:)
في إنتظار رأيك عن العدامة
فتى الجبل
حاضرين للطيبين
:)
:(
انا مخلية الثلاثية للشتاء
اغير الخطه؟؟؟ و الا
قرأت له جروح الذاكرة
و كانت زينة
على نفسها جنت براقش
لا بالشتا أوكي. الرواية و إن كانت ساذجة لكنها ممتعة لأنها تروي قصص ذلك الزمن الجميل
إنتهيت قبل أيام من الجزئ الثاني .. الشميسي و علي الإعتراف بأنها أفضل من الجزء الأول لأنها تطرقت الى مسائل العلاقات و الجنس و لم تتطرق الى مسائل السياسة ، لأن مسائل السياسة كان فيها سذاجة كبيرة
الواحد يقرأ و يظن أنه في مصر عبدالناصر أو عراق البعث و ليس في الرياض أو القصيم
:)
أعتقد أن قراءتها في الشتاء .. سحبة وحدة back to back .. مع أكواب القهوة و الشاي الساخنة ستكون أمراً ممتعاً
انا توني بادي اقرا العدامة
بس مثل ما قالت ملاحظة شرق الوادي وايد حلوة وكذلك جروح الذاكرة التي تصور معاناة سيدة
على العموم ما اقدر احكم على نقدك للرواية الا بعد الانتهاء منها
بو صالح
و نحن في إنتظار رأيك
ممنوعة في الكويت واشتريتها من البحرين في فبراير الماضي
اكرر من البحرين
حتى اليوم لم اقرا الثلاثية ولا ادري متى ابدا
بعد غازي القصيبي سننتقل انشاءالله لتركي الحمد و المنيف
عاجل
وجدتها في مكان أكثر من عام و فاضح. بس لو يدري الطبطبائي. أخاف أقول يصكرون مو المكتبة بس المكان كله اللي لقيت فيه الرواية
للأسف إشتريت الجزئين الأول و الثاني و لم أشتري الثالث
!!
ليش ؟ مادري!!؟
مطقوق
أية توصيات لعبدالرحمن منيف؟ أشوف وايد كتب له ، لكن لا أعرف من أين أبدأ
انا طلبتهم من أدب وفن .. ثلاثية جدا ممتعة .. وانتهيت بالأمس من السياسة بين الحلال والحرام .. كاتب ممتاز
اللي يبيهم يقدر يحصلهم
ب موفينمبيك البدع .. في محل داخل يبيع كتب
دام إنك بطيت البرمة يا كويت فويس .. سأتكلم
أنا وجدتهم في مكتبة المطار
!!
ألحين محارب مسالم يشتكي عليهم لووول
أحلى ما بالموضوع أن احنا بلد ديموقراطي وفيه مجلس أمة ;) وخايفين انقول اسامي المكتبات اللي اتبيع فيه ثلاثية تركي الحمد هيهيهي
انا اقول خل نسكت وايد احسن لا يضحكون علينا الناس
:)
كويت فويس
داري على شمعتك لا تئيد
:)
محارب مسالم تخصص ألعاب الرحاب و فيرجن المارينا
شفيكم توصفون لبعض مكان بيع الروايات وكأنها هيروين تركي الحمد من الكتاب القلة المميزة بروعة الأسلوب ومن الطبيعي له كتب تنجح وأخرى أقل حظا من النجاح ولكن لااتصور ان له رواية تقل روعة عن الأخرى وعزائي ان يكون في بلد مثل السعودية
وانتم الصاجبين الحين قناص العدواني يروح للمحلين ويسكرهم لان الريال كل مداهماته بناء على بلاغات وهديه
ليبرالي
الجزء الأول العدامة ساذج جداً و لا يدخل العقل. أحس أن الكاتب يريد أن يقحم الأفكار التي يعرفها و ألفاظ يوسف السباعي و إحسان عبدالقدوس في بيئة صحراوية تماماً
قناص إسم على مسمى
:)
lipraly
بالكويت بعض الكتب يتعاملون معها مثلما يتعاملون مع الهيروين والخمر ..
الآن وبكل بساطة يستطيع أي شخص أن يذهب ويشتكي على المكتبتين المذكورتين بالأعلى بحجة بيع ثلاثية تركي الحمد التي تتناول الجنس والسياسة والدين بشكل لا يعجب فلان وعلان .. هناك قوانين تساعد على هكذا أعمال قمعية .. والقانون بالنهاية معهم :) وكل هذا بفضل الديموقراطية المزعومة
وصدقني سيحدث معهما مثلما حصل مع فيرجين عندما أغلق بسبب رواية شيكاغو ..
لننتظر ونرى :)
الحلم الجميل
الشميسي أعتقد راح تعجبك
كويت فويس
إنتهيت من قراءة الشميسي قبل فترة بسيطة. تبدو أفضل لأنها لم تناقش قضايا السياسة التي ركز عليها الجزء الأول و لم يوفق الكاتب بمناقشتها
بل ركز على الجنس في هذا الجزء و أعتقد أن هذا اللي عاجبك
:P
و أيضاً أعتقد بأنه سيناقش التابو الثالث في المجتمع السعودي ألا و هو الدين في الجزء الثالث
سأكتب عن الشميسي فيما بعد بعد أن أنتهي من زحمة الأفكار المتداخلة في رأسي
صح شدراك ;)
شكرا على الشرح الجميل
كويت فويس
بسك تحرش
:)
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
مشاري
العفو .. العين ما تعلى على الحاجب
Loved the way you critiqued the book,ya36yk el3afyah, if I’m not mistaken it’s been about a decade since the last time I’ve read any book in Arabic!!! Would you advice me something that could hook me up again?!?!!
Someday,
Thank you for the compliment. Are you sure that you don't like compliments?
:)
Try Ameen Ma'alouf (You can get his books in French too), Abdoh Khal, Ghazi Al-Ghesebey.
How is Kite Runner? Did you read all the 4 books for Dan Brown?
I meant it you earned it,
and Who doesn’t like compliments ?!?! but for me they simply have to be real ;)
Kite Runner is amazing!!! Khaled Hosieny has an other book out, a thousand splendid suns, start first with Kite Runner, for Dan Brown, I only read The Da Vinci code, but I heard that Angels and Demons is good too, supposedly it’s a prior to The Da Vinci code, that also will be a movie!!!! I can through few more suggestions, Cry the Beloved Country & East of Eden, Thanks for the Suggestions but low etkamil gmilik and specify certain books for them I’d be very grateful
Someday
Women are strange creatures, the more you understand them, the more they puzzle you :) and am going to stop, becuase i think that I annoyed you enough!
Angel & Demons is a great book. Not as good as Da Vinci Code but still worth reading it especially before releasing the movie. The Da Vinci Code movie was a flop and the story was totally destroyed.
I didn't like other two books for Dan Brown.
Abdoh Khal:
الطين
فسوق
Read about Fosoq here
http://7ilm.blogspot.com/2007/05/blog-post_09.html
Amen Ma'louf
صخرة طانيوس
سمرقند
ليون الأفريقي
I wrote about Amen Ma'louf somewhere else and I will try to retrieve it and maybe publish i the blog
Ghazi Al-Qeseeby
شقة الحرية
العصفورية
Finally, wm currently engaged in reading "The Pilgrimage" for Paulo Coelho
تعجبني رواياااته و كانت مسليه لي في السفر ..
بس بصرااحه لا يعلى على الكاتب غازي القصيبي و خاصه ( شقه الحرية ) كلام فلسفي و حوار جرئ و عجيب و ثقافه في الطرح ..
اتمنى اوصل لثقافته :)
نت فيرجو
أي توصيات لروايات أخرى ممتعة على نفس الشاكلة؟
أنصحك بقراءة رواية السجينة
لمليكة اوفقير
اللي يشد في الرواية إن القصة حقيقية حدثت في المغرب و عائلة باكملها اعتقلت و سجنت 20عاما تقريبا
نت فيرغو
شكراً على التوصية. سمعت عن مليكة أوفقير من قبل ، و سأسعى للحصول على كتابها هذا من داخل الكويت
شكراً مرة أخرى
Post a Comment