Wednesday 16 June 2010

و لو كان حراً قرشياً‏


الحلم الجميل : مقال آخر كتبه الزميل تورنيدو منذ فترة طويلة عن المنابزة و التفاخر بالألقاب و الأنساب


علمني والدي أطال الله في عمره أن من يتكلم كثيراً عن الأصل هو قليل أصل ، فكلنا ولله الحمد نفتخر بأصلنا و مآثر قبائلنا وما الى ذلك ولكن حتماً كلنا نعود في النهاية الى وطن واحد نفديه بأرواحنا. 9

لذلك سأكتب هذا الموضوع عل وعسى أن تتفتح بصيرة البعض أو يصلح إعوجاجهم، وبما أن هناك كثيراً من الكتّاب قد ردوا على هذه الشاكلة من المخلوقات الغريبة بالمنطق ولم يفلحوا، فسأنحى بالموضوع نحو ديني بعض الشيء فأقول : 9

من شواهد المفاخرة قوله تعالى < أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لا يستوون > (السجدة:18). 9

وقوله تعالى < أفمن يلقى في النار خير أم من يأتي آمنا يوم القيامة > (فصلت: 40). نزلت في أبى جهل ، وعمار بن ياسر ، والنسب الى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أشرف الأنساب. 9

وقد قال صلى الله عليه وسلم (أنا سيد ولد آدم ولافخر) ، وقد نفى الله تعالى الفخر بالأنساب بقوله تعالى < إن أكرمكم عند الله أتقاكم > فالفخر في الإسلام بالتقوى. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن نبيكم واحد، و إن أباكم واحد، وإنه لا فضل لعربي على عجمي ولا لأحمر على أسود إلا بالتقوى) ألا هل بلغت؟

وقال الأصمعي: بينما أنا أطوف بالبيت ذات ليلة إذ رأيت شاباً متعلقاً بأستار الكعبة وهو يقول : 9



يامن يجيب دعا المضطر في الظلم
يا كاشف الضر والبلوى مع السقم
قد نام وفدك حول البيت وانتبـــهوا
وأنت يا حي يا قــــــيــــوم لم تنم
أدعــــوك ربي حــــزيناً هائماً قلقاً
فارحم بكائي بحق البيت والحرم
إن كان جود لا يرجوه ذو ســـــفهٍ
فمن يجود على العاصين بالكرم

ثم بكى بكاء شديداً وأنشد يقول : 9

ألا أيها المقصود في كل حاجتي
شكوت إليك الضر فارحم شكايتي
ألا يا رجائي أنت تكشف كربتي
فهب لي ذنوبي كلها واقض حاجتي
أتيت بأعمـــــــــالٍ قبـــــاحٍ رديئـــــــةٍ
وما في الورى عبد جنى كجنايتي
أتحرقني بالنار يا غاية المنــــــــــى
فأين رجائي ثم أين مخافتـــــــــــــي

ثم سقط على الأرض مغشياً عليه ، فدنوت منه ، فإذا به هو زين العابدين بن علي لن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم أجمعين. فرفعت رأسه إلى حجري وبكيت، فقطرت دمعة من دموعي على خده ففتح عينيه وقال : من هذا الذي يهجم علينا؟ قلت : أنا عبيدك الأصمعي ، سيدي ماهذا البكاء والجزع ، وأنت من أهل بيت النبوة ، ومعدن الرسالة؟ أليس الله تعالى يقول < إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا > (الأحزاب: 33). فقال : هيهات هيهات يا أصمعي إن الله خلق الجنة لمن أطاعه ، و لو كان عبداً حبشياً ، و خلق النار لمن عصاه و لو كان حراً قرشياً. أليس الله تعالى يقول < فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون * فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون * ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون > (المؤمنون: 101، 102، 103). 9

و تفاخر العباس بن عبدالمطلب وطلحة بن شيبة وعلي ابن ابي طالب، فقال العباس: أنا صاحب السقاية والقائم عليها، وقال طلحة: أنا خادم البيت ومعي مفتاحه، فقال علي: ما أدري ما تقولان أنا صليت إلى هذه القبلة قبلكما بستة أشهر، قال تعالى < أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر > (التوبة:19). 9أعود فأقول : 9



إن كان الإسلام ربانا على أن التقوى والإيمان أهم من النسب فكيف يخرج هؤلاء ليخرجوا البعض من المواطنة من أجل نسبه مع أنه أفضل منهم علماً وأدباً وفائدة للمجتمع. 9

ألم يقل الشاعر : 9



كن ابن من شئت واكتسب أدباً
يغنيك محمودهُ عن النسب
إن الفتى من يقول ها أنا ذا
ليس الفتى من يقول كان أبي

وقال سليمان الفارسي : 9

أبي الإسلام لا أب سواه
إذا افتخروا بقيسٍ أو تميم

 وقال بعض الأعاجم مفتخراً : 9



مالي عقلي وهمتي حسبي
ما أنا مولى وما أنا عربي
إذا انتمى منتمٍ إلى أحدٍ
فإنني منتمٍ إلى أدبي

لذلك أقول : 9

تأدبوا الله يرحم والديكم ..... 9

22 comments:

ولد الديرة said...

منو تورنيدو؟

حلم جميل بوطن أفضل said...

ولد الديرة

ما يبيلها كلام بعد

أكيد آنا

صرت نص اللي بالتدوين

:)

Anonymous said...

أخوي التفاخر في الانساب شيء معروف من أقدم العصور ,, و الرسول صلى الله عليه و سلم قال أنه من الجاهلية و سيبقى إلى يوم القيامة

المشكلة الأسوء
أن اليوم التفاخر صار من الناس اللي لا أنساب لهم و لا ينتمون لقبائل العرب و هم أصلاً في درك النظام الاجتماعي

ربما تكون محاولة للتعويض عن التاريخ الطويل من الإذلال الذي عاشه أسلافهم
و نوع من أنواع لعب الضحية لدور الجلاد

Anonymous said...

يا انونيموس اللي قبلي يا صاحب المنطق الأعوج’ يعني اذا كان الشخص صاحب شرف ومكانة فتفاخره مبرر؟

تدري يا خوي يا حلم كل مشاكلنا بسبب البعد عن أخلاقيات الذين في المعاملة ولو التزمنا فيها لما وجدتم مواضيع للتدوين فلن نجد خيانة فلان ولا صراخ وقلة أدب علان ولا تعالي وترفع الكلاسيكي في مقالاته وهلم جره..

وين صاحبكم التورنيدو؟ كلامه جميل ومباشر.

هاجر

Anonymous said...

تصحيح

سلمان الفارسي ( رض ) وليس سليمان الفارسي

وهو من شرفه الرسول بقوله سلمان منا أهل البيت

esTeKaNa said...

الله يطول بعمر الوالد
هكذا تكون التربية بترسيخ المبادئ الصحيحة
الله يحفظه ويرزقك رضاه
بوست رائع
بل ..اكثر من رائع
:)

ebtsamh said...

الأسلام هذبنا بتعاليمه ومنهجه القويم

لكن من يفهم ومن يعقل ؟

مشكور والله هالمقال جدا قيم

وفي من المصادر ما يثريه

Anonymous Farmer said...

قال مالكوم اكس إثر تجنبه العنصرية :
"رأيت في الحج أفواجا من البشر من كافة الأجناس والألوان ، يتشاركون في أداء الفرائض ، تجمعهم روح العبادة على نحو لم أره ولم أكن قادرا على تصوره من خلال معيشتي في الولايات المتحدة ، فالحمد لله رب العالمين ."

قال البروفيسور اي جيه توينبي :
"أنعدام الانتباه إلى الأعراق بين المسلمين انما هو أحد الإنجازات العظيمة للإسلام ، وهناك حاجة ملحة لتطبيق هذه الفضيلة في الدول المتقدمة لما يتخللها من عنصرية ."

حديث الرسول :
"ياأيها الناس ، إن الرب واحد ، والأب واحد ، وليست العربية بأحدكم من أب ولا أم ، وإنما هي اللسان ، فمن تكلم بالعربية فهو عربي ."

كلام جميل ما قلنا لأ ، لكن من الذي يتفقه في الإسلام الآن ؟ و في الحكمة من وراء تصدي الرسول الشديد للتفرقة بين البشر على أساس خاطئ كالنسب ، أو المال ؟

هنا تكمن المشكلة ، لا تقل التفرقة منبوذة في الإسلام وتسكت ، فكلنا يعلم بذلك وكما تشاهد لم نتأثر بتلك الآيات والأحاديث كما يجب ، تحدث عن الحكمة من وراء نبذها ، فتبيان الأسباب والرجوع إلى أصل ذلك التحريم هو ما سيؤكد التطبيق ، وللعلم هذا ينطبق على أي موضوع آخر ، فتبيان الأسباب في ذات أهمية الأمر أو النهي عن تصرف معين .

ونبذ الإسلام للتعالي والتفاخر بالأنساب مرجعه إحلال الوعي بين الناس و تحكيم العقل والفكر الناقد عن طريق اتباع الرأي السديد لا صاحب الرأي ، وتقييم الإنسان بصلاحه لا بماله أو ذويه ، وإحلال الموضوعية محل الانحيازية و التتبع الأعمى ، وهذا الأمر هو ما من شأنه تحقيق مصلحة الجميع بلا أستثناء .

وجميع من يعلم عن ماهية الفكر النقدي والموضوعي سيعلم بالتأكيد بأن ما سبق قوله هو الصواب .

الفكر الناقد يتم دراسته بل وتدريسه كمنهج في المدارس و الجامعات ، وقد جاء هذا الفكر في الإسلام وقد حث الرسول على اتباعه حرصا على مصلحة الجميع ، مسلمين أو غير مسلمين ، حيث أن أتباع هذه النصيحة - أي تحكيم العقل الموضوعي - تحمل آثارا إيجابية للشخص ذاته ومن حوله .

فكم من شخص تم ظلمه ، أم عدم الأستفادة من خبراته ، أم التغاضي عن هفواته من جراء تلك الطائفية أو العنصرية ؟ راحت الديرة والسبة عدم التزامنا بتلك الآيات والأحاديث ، و التي تحث على تحكيم العقل الحر لا الخاضع .

ابحث فيما وراء النص ، دوما ، شاكرينلك على هالبوست .


فارمر

panadool said...

أحسنت على التدوينه المميزه


التعصب مرفوض

ولكن التفاخر جيد
بشرط وهو عدم إهانة الآخر

ما المانع من ذلك (طبعا هالكلام صعب تطبقه مع شعبنا الحلو )ء


الرسول بنفسه يقول

الناس معادن , و العرق دساس , و أدب السوء كعرق السوء

كماقال
تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس

كل واحد يعتز باصلة ولكن لايعاير غيره فكلنا مسلمين وكويتيين

الله يحفظ والدك

تحياتى

Anonymous Farmer said...

زين أقول ،

ما لقيتوا غير هالصورة ؟

ولو كان حرا قرشيا ولابس ثونق .

لول ... توني أصيدها .


فارمر


Tornader,

Strike Two!

One more and yer out.

:-)

Anonymous said...

أقول بو عبير

انا صار لي يومين أقول من صجه هذا حاط لي هالخال لابس صروال بو خيط و تالي يكتب لي عن العنصرية؟

لا و الربع حيل يعلقون
!!!

المصيبة لو تشوف ويه اللاعب و شكله كلش ما يلوق عليه بو خيط
Tamandani Nsaliwa
طيّح حظ فكتوريا سيكرتز الله يلوع جبده

لا و المصيبة يلعب في أي كي أثينا الفريق اللي يشجعه إدراك

لكن اللي حارني أكثر فريج سعود شلون ساكت لك؟

اي صج نسيت انه ذاك اليوم هو كاتب في مقالته نيشن اوف فوتبول

أور رئيس البعثة واز اولسو أ مان ويذ أ سترونج بيرسوناليتي ، هي واز تف مان آند أ ريل ليدر
باي ذا واي هي ديد بعبعص فور يو أول ( اي ابولوجايز اباوت ذيس موف ) آند هي كود تو كانسل أ رايت فرنش قول أجينست آور تيم كويت

الربع صايرين هاليومين بيّاعة ، الظاهر والله أعلم "جدر السلّوم" في القرين خالطينه لكم بانزين ستين اوكتين اللي مبدعين فينا جذي

أختم و أقول : إرحم شعورنا يا ريـّال و بدّل الصورة ، ترى لاعت جبودنا من الثونغ و قمنا نلبس حريمنا "وزرة" من مهارة المباركية

يعني فيها شي لو كان شرحك التوضيحي مبني على أسس علمية كما في الموقع أدناه؟

http://en.wikipedia.org/wiki/G-string

نزّل واحد نبيذ بالنعناع عشان نهضّم

Anonymous said...

http://explainthisimage.com/unexplainable-photo/20511-my-girlfriend-dared-me/newest/1

Anonymous said...

المعلومة اليديدة من البوست


اني عرفت ان السليب بو خيط


اسمه

ثونج بالانجليزي


علشان اقوقلها عدل


ههههههههههههههههه


هوتست موديل ان ثونج بكيني

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 1

كما كتب الزميل تورنيدو

أكثر من يتكلم عن الأصول و الأنساب و التفاخر هو من لا أصل له

إن أكرمكم عند الله أتقاكم

وينا عن هذا المبدأ الخالد

حلم جميل بوطن أفضل said...

هاجر

مرة أخرى

إن أكرمكم عند الله أتقاكم

و بالنسبة للزميل تورنيدو فهو في منفى إختياري و لا ألومه في ذلك

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 2

شكراً على التصحيح

جاري التعديل

حلم جميل بوطن أفضل said...

إستكانة

بما إن النص الأصلي مكتوب بواسطة أحد زملائي ، فالله يطول بعمر والده الذي أحسن تربيته. فعلاً و نعم الأخلاق و التربية

و لطالما إستمتعت بنصائح هذا الإنسان الخلوق و نقده المباشر

حلم جميل بوطن أفضل said...

إبتسامة

الشكر موصول للزميل تورنيدو

حلم جميل بوطن أفضل said...

فارمر

شكراً على الإضافة

النص موجود لدي منذ فترة طويلة

و السبب الذي دعاني للنشر الآن (و الذي لا علاقة للزميل تورنيدو به فالنشر تم دون إستئذانه) هو الهجوم الساقط على عوائل بعض الشخصيات السياسية التي نجلها و نحترم إسهاماتها الوطنية كحال جميع عوائل المواطنين (بدون أدنى تفرقة) بغض النظر عن اتفاقنا أو إختلافنا مع مواقف ابناء هذه العوائل

حلم جميل بوطن أفضل said...

بندول

الناس وصلت القمر جيراننا يبنون محطات نووية و غيرهم لديهم إكتفاء ذاتي في كل شئ

الناس تبني مدن في البحر و الفضاء

و احنا ما زلنا نتفاخر بتاريخ أسود مظلم

إسمح لي أن أختلف معك هنا

حلم جميل بوطن أفضل said...

فارمر

شفت شلون بديت تفرق ؟؟

حتى لو كان لابس ثونقاً ذهبياً

:)

حلم جميل بوطن أفضل said...

بو حقي

شلون عرفت إن إدراك يشجع فريق الإسكواش مالهم ؟

أما عن فريج الخيبة فأنت تعرف محدودية قدراته .. لذا هناك من كتب له هذا الكلام الملئ بالبدليات التي تذكرني بواحد مو من الربع

بس مالي خلق اعلق عنده عقب سخافة الأسرار الستة و هذا هو السر خلف الصورة التي أنت تنتقدها اليوم