كتاب إسطوري و عمل موسوعي يستحق القراءة ، ملئ بالسخرية من واقع العرب. لم يجد الراحل غازي القصيبي مكاناً يبث فيه رؤاه غير دار المجانين أو ما يعرف بالعامية الشامية "العصفورية" فتقمص شخصية بروفيسور متهم بالجنون يحكي ما يشبه القصص القرب الى الهذيان منها الى الواقع الحي و يتنقد احوال هذا العالم ويسخر منه بكوميديا سوداء هدامة و يسرد تاريخ الأمة العربية في جلسة علاج سريرية الى دكتور النفسي حيث أن مستشفى المجانين هو المكان الوحيد الذي يستطيع ان يتكلم فيه العقلاء في هذا العالم العربي تأسياً بالقول المأثور : خذوا الحكمة من أفواه المجانين. 9
ينتقد العرب ، الأمة الواحدة و تقسيماتها ، العرب العاربة الذين كانوا يسكنون داخل الدروازة. و العرب المستعربة من المتجنسين الذين إستحقوا شرف "العروبة" بموجب المادة صفر من الدستور الدائم المؤقت. و العرب المستخضرة و العرب المستنصرة ! و الشعر ديوان العرب العاربة أما العرب المستعربة فلا ديوان لهم غير ديوان الموظفين. أما العرب المستخضرة فديوانهم سوق الخضرة أما العرب المستنصرة فديوانهم ملفّات الجامعة العربية ! 9
و ينتقد لغتهم ، فلكل أمة لغة واحدة و لكم 77 لغة. الفصحى و الفصحاء و الفصيحية و الفصحوية و الإفصاحية و المفصوحة و العامية و العامياء و العويمية و الفصحامية و العامفصحية و لغة المشارقة و لغة المغاربة و لغة الصحافة الراقية و لغة الصحافة الهابطة و لغة المذياع و لغة التلفزة و لغة البادية و لغة الصينية و اللغة الدارجة و اللغة المارجة و لغة الإستعمال اليومي و لغة الإستعمال السنوي و لغة النسوة و لفة الفحول إلخ. و يصف العرب على إنهم قومٌ يخافون الفتنة و هم لا يتحدثون إلا عن فاعل و مفعول به و مفعول له و مفعول معه و مفعول من أجله و مفعول فيه ؟ فيجد كلامهم أكثر إثارة من "فوازير حليمة" ! 9
ينتقد جماعات الإسلام السياسي التي تحتكر الحقيقة فلا يستطيع تصور أن يأتي زعيم سياسي و يدعي أنه يتكلم بإسم الله عز وجل ! أو تأتي جماعة سياسية و تدعي أنها تمثل الله على هذه الأرض ! تصور الجرأة ! كل هذا الجلال و كل هذا الجمال ! يقشعر الجسد إذا تفكر في الكون فكيف إذا تفكر في خالقه ! و ينتقد غرور هذا المخلوق الذي يفترض به العقل ، و الذي يعيش في مجموعة شمسية يحتاج الضوء الى أكثر من 27000 سنة لكي يصل الى منتصفها. و هناك غيرها مليون مجموعة شمسية أخرى. و يقول "تصور غرور هذا المخلوق الذي يعيش في هذا الكون الشاسع و يعتقد أنه عرف كل شئ. سبّح لخالق هذا الملكوت يا إنسان و اركع و اسجد و اخشع". 9
و ينتقد الثقافة العربية الصوتية و المحشوة بالصور البلاغية الزائفة ، و التي تحدث عنها "نزار قبّاني" دون أن يعلم أنه أحد أبرز رموزها .. فمن حسن حظنا أن نزار قباني لم يسجن قط. فلو سجن خمس دقائق لأتحفنا بخمسة دواوين و أدعى إنه أعظم شهيد في التاريخ. و الحقيقة أنه يدعي هذا دون أن يسجن ! 9
و ينتقد المذهب "الفرويدي" التحليلي الذي يعتمد المادة أساساً و الجنس تفسيراً لكل خطيئة أو نقيصة. فكل الشرائع ، كلها بلا إستثناء ، تعتبر الإعتداء الجنسي أخطر أنواع الإعتداء. لأنها تعتدي على أخص الخصوصيات ، على أعمق الأعماق ، على عورة العورات إذا أردت الدقة. الرجل الذي يغتصب إمرأة قد لا يؤلمها جسدياً و لكنه يتغلغل بدون وجه حق الى أعماقها فيلوثها ، يهتك العورة ، عورة العورات. و ما يفعله معشر الأطباء النفسيين ، أنهم يتغلغلون بدون وجه حق الى عورة العورات و لا يكتفون بتعرية الجسد و إنما يريدون تعرية الروح. و تمتد أيديهم الى كل الفتحات. و منها يتسللون الى كل المحظورات. 9
ألا يسمّي الأطباء النفسيين الشذوذ بالخيار الجنسي البديل ؟ يجد الكاتب على لسان بطل الرواية إن هذا "المصطلح البديل" إسماً لذيذ جداً و سكسياً كما يحلو لأنصار فرويد تعليل كل شئ من خلاله. فلان ليس لصاً ، إنه يمارس الخيار الإقتصادي البديل. و فلان ليس كذاباً ، إنه يمارس الخيار اللغوي البديل. و فلان ليس سميناً ، إنه يؤمن بالخيار البدني البديل ! 9
و ينتقد طبقة المثقفين الذين كتب عنهم أنهم "المخلوقات الأكاديمية مخلوقات من نوع متميز ، يتحدثون فلا يفهمهم أحد ، لأن أفكارهم فوق مستوى الدهماء و الرعاع و السوقة و يمضون جل أوقاتهم في الكيد لبعضهم البعض فيكفون العالم الخارجي خيرهم و شرهم". 9
يدوخ العقل و يحتار حين يندمج بين ثنايا رائعة غازي القصيبي. يتبعثر و يغرق قبل أن يرسو على شواطئ الحيرة. كتاب مدهش بكل المقاييس يضحكك حد البكاء و يبكيك حتى تسكر دمعاً. 9
6 comments:
رائعة
وأنصحك بقراءة رواية سبعة لغازي القصيبي أيضا
كلام جميل يا حلمنا الجميل
كأنك تغازل الرواية :)
افكر بإقتنائها بمعرض الكتاب القادم
هذا ان ما منعوها عباقرة الرقابه
نهايه اسبوع سعيدة
الله يرحمه ويرحم جميع المسلمين ومشكور على التنزيل
يارا
هل أبدأ بسبعة أم الجنيّة ؟
ابتسامة
إقتنيها بسعر نص كرتون طماط
العاب
العفو
Post a Comment