ان الكثيرين لا يعملون شيئاً سوى السرقة. يسرقون حين يشترون و يسرقون حين يبيعون. يا أهل حرّان الفلوس قبلكم كثيرين ، خربت دول و ممالك. الفلوس إذا انعبدت استعبدت و ما أسعدت. 9
سمعت كثيراً عن هذه الملحمة التي تناولت تاريخ الجزيرة العربية الحديث و تأثيرات إكتشاف النفط على ذلك المجتمع البسيط المغلق الذي كان يعيش بها. و إكتشفت بأني تأخرت كثيراً في قراءة الأجزاء الخمسة (أكثر من 2500 صفحة) فما خطه تركي الحمد في ثلاثية الأزقة المهجورة (العدامة ، الشميسي ، الكراديب) ما كان إلا محاولة لتكرار ما قام به عبدالرحمن منيف و الذي نشر الجزء الأول من هذه الخماسية في سنة 1983. 9
يعد عبد الرحمن المنيف أحد أهم الروائيين العرب في القرن العشرين. حيث استطاع في رواياته أن يعكس الواقع الاجتماعي والسياسي العربي والنقلات الثقافية العنيفة التي شهدتها المجتمعات العربية خاصة في دول الخليج العربي أو ما يدعى بالدول النفطية. ربما ساعده في هذا أنه أساسا خبير بترول عمل في العديد من شركات النفط مما جعله مدركا لاقتصاديات النفط، لكن الجانب الأهم كان معايشته و إحساسه العميق بحجم التغيرات التي أحدثتها الثورة النفطية في صميم وبنية المجتمعات الخليجية العربية. يعتبر منيف من اشد المفكرين المناوئين لأنظمة كثير من الدول العربية. عمله الأبرز هو رواية (مدن الملح) في خمسة أجزاء : يصف الجزء الأول التغيرات العميقة في بنية المجتمع البدوي الصحراوي بعد ظهور النفط ، في الأجزاء الثاني يبدأ بوصف رجال الأعمال الذين وفدوا على المنطقة الخليجية و دخولهم في تحالفات مع حكام المنطقة ، الأجزاء الثلاثة الخيرة تصف التحولات و التفاعلات السياسية في شبه واضح مع تاريخ حكام آل سعود ، هذه الرواية صنفته سريعا كمعارض لنظام الحكم السعودي و منعت رواياته من دخول المملكة العربية السعودية و كثير من الدول الخليجية كونها تؤرخ لفترة لحقبة لا يكاد الجيل الجديد من أبناء الدولة يعرف عنه شيئا حيث أن متوسط أعمار أكثر من ٦٠٪ من مواطني المملكة يدور حول الحادية والعشرين، ولكون تاريخ حكام "السلطنة الهديبية" في الرواية يتماشى في تطابق مع تاريخ حكم آل سعود. لكن سمح بنشرها مؤخرا في معرض الكتاب بالرياض و لكنها ما زالت ممنوعة في الكويت ! 9
الرواية تمثل نقلة نوعية في السرد التاريخي والتأريخ الشخصي لحقبة يجد الكثير من الجيل الجديد صورة غير كاملة يضيعها وصف ما بعد تلك المرحلة أو الحاضر بصورة وردية ولكن أيضا غير كاملة . مدن الملح هي ورقة مهمة تتحدث وتؤرخ عما هب على الحياة البدوية من رياح حضارية أثرت بلا شك بحياة البداوة الكاتب رصد بدقة الحياة البدوية وعبر عن ما يجيش في نفوس الكثير من البدو وتحول حالهم الى الغنى المفاجئ والاثار الناتجة عن ذلك. 9
و قد صنفت الرواية في المركز 105 ضمن تصنيف اتحاد الكتاب العرب لأفضل الروايات العربية. 9
تبدأ الرواية في الجزء الأول (التيه) في التطرق إلى اللحظات التي تلت إكتشاف البترول في الجزيرة العربية والتحولات التي حدثت لأهالي تلك المناطق، وكيف تكونت الدولة و تصور تحويل بعض القرى الى مستعمرات أمريكية بسبب إكتشاف النفط و ترحيل من كان يقيم بهذه القرى و توظيفهم للعمل كسخرة. ثم يبدأ تأثير دخول الحضارة الأمريكية بمادياتها على السكان من بدو حضر. فنرى تأثير المنظار المكبر ثم المذياع و السيارة ثم الهاتف ناهيك عن إستغراب السكان من تلك الآلات العملاقة المستخدمة في التنقيب و الإستكشاف و تسوية الأرض و رؤية العرايا من صبايا الأمريكان دون أن يرف جفن للقوى السياسية أو الدينية المهيمنة على تلك النواحي. 9
التراكتورات و هي تهجم مثل ذئاب جائعة على الأشجار و تبدأ تمزيقها و ترميها أرضاً الواحدة بعد الأخرى ، و ثم بعد ذلك تسوي بين شجرة و ثانية ، بين الساقية و الأرض التي حولها ن حتى إذا إنتهت من مجموعة من الأشجار هجمت بنفس الضراوة و الوحشية على مجموعة جديدة و بدأت تقتلعها. كانت الأشجار و هي تميل و تترنح ، قبل أن تسقط ، تصرخ ، تستغيث ، تولول ، تجن ، تنادي نداءً أخيراً موجعاً ، حتى إذا إقتربت من الأرض هوت بتضرع ، و كأنها تحتج أو تريد أن تلتحم بالتراب من جديد ، في محاولة لأن تنبثق ، لأن تنفجر مرة أخرى. 9
نتلمس أفكار الكاتب الإشتراكية حين يبرز حقوق العمال المهضومة و محاولاتهم لتنظيم أنفسهم (في تلميح الى نشأة النقابات التي عصفت بالمنطقة الشرقية فيما بعد و أدت الى قمع الكثير من القيادات العمالية الإشتراكية و البعثية تحديداً) و أثر الهجرة المنظمة على نواحي الحياة فنرى الخباز النوبي و السائق الأرمني و الطبيب السوري و التاجر الإيراني ناهيك عن المئات من البدو الرحل الذين خدعوا بهذه الحياة الجديدة و ظنوها طريقهم للخلاص من شظف الحياة القاسية في بيئة صحراوية لا ترحم. 9
الرمزية حاضرة. في المكان حيث رمز الكاتب لمدينة الظهران الواقعة على البحر بإسم "حرّان" التي قسمت الى معسكرين : حرّان العرب و حرّان الأمريكان و الإختلاف الهائل في وسائل المعيشة و سبل الراحة. كما إن الخط الزمني شبه مغيب في أحداث القصة فلا ذكر لسنة أو تاريخ و لا تتابع منظم للأحداث. و يحاول الكاتب الى محاولات التدخل البريطاني عن طريق بعض الوسطاء الإيرانيين. و ما أثار دهشتي تصوير الكاتب للبدو على إنهم متمسكون بالعادات و التقاليد أكثر من الدين نفسه فكثير منهم لا يصلون بإستمرار و لا يصومون أما الزكاة و الصدقة و التكافل المجتمعي فهو غائب و لكن العادات و التقاليد هي ما تجعلهم يقومون بممارسة شعائر الدين لا أكثر. كما ينوه الكاتب الى الصوت الديني الثائر همساً الممثل في أحدى شخصيات القصة "بن نفاع" و الذي يحاول تأليب السكان الأصليين على السلطة و على الأمريكان. 9
أبرز ما في الرواية القدرة الهائلة للكاتب على التصوير. غلاف الرواية نفسه بلونه الأصفر يجعلك تحس بذرات الغبار و الحرارة الشديدة التي إكتنفت بيئة الرواية. 9
بشر وادي العيون مثل مياهه. إذا زادوا عن حد معين فلا بد أن يفيضوا و يتدفقوا الى الخارج. و هذه الزيادة ، فالهجرة ، لازمتهم منذ أمد بعيد. فجأة يحسون إنهم تكاثروا ، و أن الوادي لم يعد قادراً على إحتمالهم ، و لا بد للشباب القادرين على السفر من إكتشاف أماكن جديدة ، ليشدوا الرحال لهم من أجل الإقامة و الرزق. 9
10 comments:
عندي له روايتين
شرق المتوسط
الان....هنا
شاريهم من المعرض بس للحين ماقريتهم
حاليا مندمج مع شاكر النابلسي
:P
خوش روايه
ومعلوماتها مثيره ولاتستغرب إن البدو متمسكين بالعادات والتقاليد أكثر من الدين
أقرأ عن عزوات القبائل وحروبها بين بعضهم البعض لاتحرم ولاتحلل سابقا طبعا
وشكرا على البوست
خوش تلخيص صج قصير بس احسه لخص اهم
الاشياء .. واحلى ما في الادراج
انك حملت الروايه
مشكوووووور
وادراج موفق
تسلم على البوست
لازم أشتري الرواية الأصلية
شوقتنا
و السلام
من أجمل الروايات التي قرأتها و شكرا على البوست. و لكن -و احتراما لحقوق النشر- أرجو ان تزيل رابط التنزيل و عوضا عن ذلك لندعوا الناس للذهاب الى أقرب مكتبة لشراء الرواية.
شكرا
جاكو
أعتقد إشتريت الروايتيين أيضاً في معرض الكتاب
بندول
العفو
و لا تنسى مفهوم الكسب الإجتماعي الذي يتغلب على المحظورات الدينية
ابتسامه
العفو
دكتور كويتي
خمسة أجزاء
ممنوعة في الكويت
لكن تجدها في دبي
عزيزي غير المعرف 1
العفو
لكن لدي موقف مسبق و معلن من حقوق النشر خاصة إن الرواية ممنوعة في الكويت
شخصياً لا أقرأ بتاتاً من النت لكنها وسيلة ناجعة للمعرفة و الإستزادة لمن يهوى القراءة الإلكترونية
Post a Comment