Monday 20 September 2010

المرأة بين الإسلام و المسلمين


كتب تورنيدو.9
مقدمة لابد منها :9
عند إنتقادي للوضع القائم للمرأة المسلمة لا يعني إنني أحاول إنتقاد الدين ، بل اؤمن أن الدين الإسلامي هو دين الخلاص ودين الفطرة وهو العدالة المطلقة ، إنما نقدي ينصب على رجال الدين الرجعيين ممن سولت لهم أنفسهم بتفسير النصوص الدينية و تأويلها ليصلوا إلى مصالح معينة تتماشى مع رغباتهم أياً كانت هذه الرغبات.9
وفي المقابل هناك من يتخذ من هذه المواضيع ذريعة ليطالب بإعادة النظر في الدين، ولما علينا ذلك؟ أليس من الأجدر أن لا نقع في التفسيرات الخاطئة و بذلك نكون قد طبقنا الإسلام الصحيح الذي أعطى للمرأة حقوق كما أعطاها للرجل؟
صلب الموضوع :9
الظلم القائم على المرأة المسلمة عن طريق الإساءة لها إساءة فكرية أو إجتماعية أو بدنية بسبب تفسير النصوص الدينية على حسب أهواء الرجال الذين تاثروا بواقع الحال في مجتمعاتهم الذكورية الصرفة التي ترى أن المرأة لا تتعدى أن تكون ناقصة عقل و دين.9
و يقومون بإستنتاجات غريبة لفهمهم القاصر للنصوص الدينية الواضحة التي لا تحتاج إلى تأويل و كنتيجة يقومون بالإساة للمرأة تحت عباءة الدين.9
تختلف الإساءات للمرأة على إختلاف الدول الإسلامية، قد يكون في بعض الدول أقل منه من دول أخرى و هذا دليل على أن الموروثات الإجتماعية تتداخل بقوة في هذه المجتمعات ، ولكن هذا لا يعني أن أي إساءة في أي دولة كانت لا تعود علينا كلنا كمسلمين ، لأن هذه الإساءات اقترفت بإسم الدين و هذا الدين يجمعنا كلنا ، لهذا تاثيره سيكون على الكل بغض النظر عن قوة التأثير.9
أساس المشكلة :9
بعض رجال الدين المتشددين الذين يرعون الإرهاب في كل أشكاله ، بداية في المرأة و نهاية في قتل الأبرياء و تشويه صورة الإسلام عن طريق إيجاد أرض خصبة لهم ليفعلوا ما يشاؤون من غير رادع ، وكذلك تنسحب هذه الأمور على عامة الناس الذين يستقون دينهم من أي شخص كان و يطيعون أي شخص أطال اللحية أو لبس العمامة ، من غير التفكر في أمورهم و مراجعة دينهم مراجعة صحيحة أو فهمه على الأقل، فأغلب المسلمين في الوضع الحالي لا يجيدون غير قراءة القرآن في رمضان.9
أحد الحلول :9
لكل موقف في هذه الدنيا رسالة، يعيها المدرك الواعي واسع الأفق ممن تعدى إداركه للدنيا حواسه الخمس. بدأ الخلق بالقلم و بدأ الوحي بكلمة إقرأ.9
فإذا كنا لا نقرأ بأمور الدين فكيف لنا أن نعرف الحقيقة من التدليس؟ فنرد على التدليس و نقارع الحجة بالحجة ، فهناك نصوص دينية واضحة تبين لنا حقوق المرأة في الإسلام، لكن المشكلة تكمن في الخوف من المواجهة لأن ديدن الآخر رمي التهم بدل مناقشة الأدلة وهذه إحدى طرق الجهلاء فلا يتوقف عن الصياح إلى عندما يصم أذنيك فلا يسمعك الآخرون ولا تسمع أنت نفسك.9

12 comments:

Multi Vitaminz said...

حلم تحية طيبة ..!


لقد أصبت الحقيقة ولكن هناك أمور يجب توضيحها لهذه الأمة المتأخرة والغير منطقية وتفسر دينها من هواها ..!

فالأمة تنظر إلى المرأة من عدة أمور :

اولا نظرة عاداة وتقاليد على حسب طبيعة المجتمع ..!

ثانياً نظرة تفسيرات اهوائية وأجتهادات ظنية ..!

ثالثاً إختلاف التأويلات في حقوق المرأة ومعاملتها ممن جعل الأمر في غموض وفوضى ..!

رابعاُ إختلاط الأمر بين الفكر العلماني والإسلامية ميكس ..!

خامساً الخطر العلماني في مطالبة تحرر المرأة ومعاملتها جر الإسلاميين المتعصبين لهذا الأمر ..!

سادساً والحل هو الرجوع إلى منهج الله السليم والمعرفة حقوق المرأة لكي لا تعامل بهذه الطريقة ..!

تحياتي

Bor8y said...

تسلم ايدك على هالموضوع الروعه وبالفعل انا دايما اقول وين شيوخنا الدينيه ليش مايفعلون دور المرأه بالاسلام بس شاطرين يطلعون بالتلفزيون ويقولون المرأه لازم تتججب ولازم تطيع اوامر زوجها ولا زم ترضى اذا ريلها تزوج عليها

امنه بالله لازم تتحجب فرض هاذه ولا زم تسمع كلام زوجها او ابوها بس وين دور المرأه شنو سوت المرأه وشنو دورها

مومعقوله الله خلقها بس تييب عيال وترعاهم وترعا زوجها لأن بالاخير اهيه موخدامه

اتحدى واحد من رجالات الدين لو مرا قايل عن حقوق المرأه في الاسلام

تدرون يا ناس ان المرأه اذا في بيت ابوها خادم الزوج ملزوم يحط لها خادم

وتدرون يا ناس ان المرأه وظيفتها تتزين للرجل وهوا عليه امور تنظيف البيت والطبخ

هاذي حقيقه محد يدري عنها واكيد رجال الدين ماقالوها ولا راح يقولونها

Anonymous said...

ردا على موضوعكم سأورد لك نصوص من التراث الاسلامي تبين لك مكانة المرأة في الاسلام وعلاقة هذة المكانة بالنصوص

يقول الأمام علي في نهج البلاغة
المرأة عقرب حلوة اللسان

غيرة المرأة كفر وغيرة الرجل ايمان

المرأة شر كلها وشرمافيها أنه لابد منها

ويقول المرجع الشيرازي في شرح نهج البلاغة ( وقد ثبت في العلم الحديث ضعف اجهزة المرأة العقلية وأنها عاطفية مما لايستند عليها في الأمور العظام ...)

السيد محمد الشيرازي توضيح نهج البلاغة جزء الأول ص 22

ويؤيده الخوئي اذ يروى أنه جاءت أمرأة الى رسول الله فقالت مابال المرأتين برجل في الشهادة وفي الميراث فقال الرسول :ان ذلك قضاء من ملك عدل حكيم لايجور ولايحيف أيتها المرأة لأنكن ناقصات عقل ودين

نفس المصدر ء الجزء الاول ص 203

في تفسير الآية (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين ...)
يقول الطبرسي عندما يفسر كلمة النساء في الآية السابقة قدم سبحانه مايحسن منه وزين الشيطان مايقبح ثم قدم سبحانه ذكر النساء فقال من النساء لأنة الفتنه بهن أعظم

الطبرسي تفسير مجمع البيان الجزء الثاني ص 252

ثم ماذا تفسر انه جميع الانبياء ذكورا وليسوا ولايوجد ولا امرأة واحدة

نرجع لأقوال المعصومين
يقول الرسول ذروا الحسناء العقيم وعليكم بالسوداء الولود فاني مكاثر بكم الامم حتى بالقسط

ويقول ايضا ..اعلموا ان المرأة السوداء الولود احب الى من الحسناء العاقر

وعن الرسول الكريم قالت حولة للنبي أني اتعطر لزوجي كأني عروس ازف اليه فآتيه في لحافه فيولي عني فآتيه في وجهه فيولي عني فأراه قد أبغضني يارسول الله فماذا تامرني قال أتقي الله واطيعي زوجك فقالت قما حقي عليه ؟ قال حقك عليه ان يطعمك مما يأكل ويكسيك مما يلبس ولايلطم ولايصبح في وجهك
قالت فما حقه علي قال حقه عليك الا تخرجي من بيته الا باذنه ولاتصومي تطوعا الا باذنه ولاتتصدقي من بيته الا باذنه وان دعاك على ظهر قتب تجيبينه

فاما ترفض هذا الكلام ويصبح من التراث وأما تصبح النصوص العائق أو الحجة لمعاملة المرأة هذه المعاملة

Anonymous Farmer said...

Every post must have a valid purpose which - in this case - is an invitation for us to transcend our socially-ingrained faux pas and embrace what is more humane, in terms of implementing Quranic justice in respect to women rights.

That is the main point and purpose; to ensure the implementing of religion rather than social norms, which is difficult to muster. The Quran in itself is not the issue at hand here.

However, you defeat your own purpose since you direct your words to the wrong public. You shoulda posted this over at National Kuwait and/or similar forums, where Hayef-Hyenas transform Quranic blessings into social condemnations and on many levels, including women issues.

But over here, the majority of the masses - bloggers - are pretty much on the same page and pretty much exchange the same ideas on women rights in Islam.

Posting such words here - blogsphere - means that your post will be taken out of context - which is abiding by Islam's teachings in regards to women - and into a more alien context in which the religion itself would be disparaged rather than disparaging the actions of Hayef-like Hyenas and the likes.

The words written by anonymous @17:27 is a fine example of what I'm talking about; people taking this opportunity to dwell on their own criticism and skepticism of religion rather than accept your invitation for us to evolve into better people through the Quran.

Plus, with this kinda audience you'll achieve another negative effect - which can be seen through Q8 Borgy's comment btw - in which woman's intrinsic role - keeping house - is belittled rather than glorified, which the Quran mercifully goes against.

Over here you do not talk about transcending our social faux pas - which we are well aware of - but you could talk about us vs. the West with women issues - winning by a frickin' landslide too - or talk about the dangers of attributing ignorant people's mistakes in religion to religion itself rather than to the perpetrators, which I think relates more to this audience as well as speaks volumes on how many have self-detached from religion due to NOT religion itself BUT the malpractices of others.

So, right discourse, wrong audience baby.

Anonymous said...

شكرا على هذاالموضوع الجميل لقد اصبت كبد الحقيقه ان مانعانيه في هذا الزمان لهو تغليب المصلحه الشخصيه واستغلال الدين في جميع مجالات الحياةوليس المراه بمعزل عن ذلك


اخوكم بوعبدالله
old-q8y.blogspot.com

Peace said...

في هذا الزمن
نتقيد بالعادات و التقاليد
أكثر من الدين

و تختلط بعض المفاهيم مع بعضها
عند العامه

TORNADO said...

Multi Vitaminz

شكراً لك زميلي على الإضافة و التفصيل و أتفق على ما تقول

TORNADO said...

Q8-Borgy

طبعا نحن لا نجمع كل رجال الدين في إناء واحد
ولكن نتحدث عن من يغالون بالدين و يفسر النصوص الدينية على هواه

TORNADO said...

مجهول الهوية 1

أعتذر منك فكل الأحاديث التي أتيت بها هي للمذهب الشيعي
وللأمانة لست ضليعا بها
فأتمنا من أحد الزملاء من لديه علم بها للرد
ولكنك أتيت بحديث

يقول الرسول ذروا الحسناء العقيم وعليكم بالسوداء الولود فاني مكاثر بكم الامم حتى بالقسط

قال ابن حبان (2/111) :
"وهذا حديث منكر لا أصل له من حديث بهز بن حكيم ، وعلي هذا يروي المناكير ، فلما كثر في روايته المناكير بطل الاحتجاج به ."

ويقصد علي بن نافع

TORNADO said...

Anonymous Farmer

شلونك؟

مقدر وجهة نظرك، ولكن تاريخ نقاشي في الأنترنت بداية في الشبكة الليبرالية التي ألغيت الى الشبكة الوطنية علمتني أن أهم ما في النقاش هي الأرضية السليمة للأخذ و الرد على المختلف

في الوقت الحالي لا أرى أن الشبكة الوطنية هي الأرض الجيدة لذلك ، لذهذا انتقلت الى هنا

ولكن قد يكون في المستقبل القريب إن تحسنت الأوضاع أن أنقل مواضيعي الى هناك

أما الأشخاص المختلفين هنا أراها فرصة لنوضح لهم حقيقة الأمر بدل تفضيل عدم المواجهة

TORNADO said...

بوعبدالله

شكراً لتعليقك، نعم هناك أمور كثيرة سنحاول تغطيتها في المستقبل

TORNADO said...

Peace

هذا بإختصار ما أردت قوله