Monday 22 November 2010

الجنّية لغازي القصيبي

يعتبر الراحل غازي القصيبي قامة في الأدب السعودي الحديث في شعره ونثره ، لما يملكه من آراء وثقافة واسعة. و أنا ممن يهوى قراءة كتاباته في الأدب و السياسة و الإدارة ، ليس حباً في آرائه أو توجهاته السياسية ، لكن لعشقي لإسلوبه في الكتابة و ذكائه الحاد. و كنت دائماً ما أرى غازي القصيبي بأنه نموذج مثالي لمثقف السلطة الذي يستطيع أن يدبج الآراء و لكن تنظيراته تتكسر على صخرة الواقع حين نرى مواقفه السياسية. قرأت الكثير له ، حتى في السياسة رغم يقيني بعدم صدقية ما كان يكتب و يدعي. 9

هذه الرواية ليست برواية بل هي حكاية كما ورد على غلاف الكتاب و تنتمي إلى إسلوب الأدب الساخر كما كان الحال في "رواية العصفورية". تتحدث عن شخص سعودي يدعى "ضاري ضرغام الضبيع" إبتعث بواسطة شركة أرامكو من أجل دراسة الهندسة في الولايات المتحدة الأمريكية لكنه إخار تغيير مجال دراسته الى الأنثروبولوجي أي علوم الإنسان و تخصص في دراسة ملامح هوية الفرد السعودي و مجتمعه. 9

من خلال أحدى زياراته للولايات المتحدة توقف في المغرب ليلتقي بعائشة التي تواعد معها على الزواج لكنه حينما عاد و تزوجها إكتشف بأنها كانت جنية تلبست في شكل فتاة مغربية. و من خلال هذا الزواج الغريب تعرف على عالم الجن المستأنس الذي يحاول جاهداً كشف غور عالم الإنس. و يلتقي بالجني "قديش بن قديشة" الذي يطلعه على نتائج إختباراته التي أجراها على عالم بني البشر في حوار منطقي بين عالمي الإنس والجن ، تصل إلى العلاقة الجنسية التي تتم عادة بين الجن المستأنسة والإنسان العادي. 9
إنفصل ضاري عن الجنية ، و خاض بعدها تجربتي زواج ، كانت الأولى مع أمريكية و إنتهت بالفشل بسبب البرود الجنسي الذي صاحب تلك الزيجة و التي إكتشف فيما بعد إنها لا علاقة لها بسحر الجن بل كانت بسبب الإغتصاب الذي تعرضت له زوجته الأمريكية. أتبع ذلك بزواج تقليدي من قريبته المراهقة و التي سرعان ما إنتهت بالفشل لعدم تأقلمها مع حياة الغربة. ليعود بذلك الى محبوبته الجنية التي تلبست له بأشكال عدة من جميلات السينما الهوليودية و العربية ! في النهاية يتزوج ضاري من فتاة عربية ، لكنه كان يشك بأنها ما هي إلا نفس الجنية التي عادت له بشكل آخر ! 9

الحكاية كانت بمثابة بحث علمي كتب بصيغة أدبية إعتمد فيها على ما أسماها بالمراجع و هي كتب تراثية و دينية تتكلم عن عالم الجان و ليس فيها من الحقائق أي شئ. فعلم الأنثروبولوجي لا يؤمن بالجن كحقيقة موضوعية. هذا العلم يتعامل مع العالم المادي وحده ، العامل الذي يرى بالعين و يلمس باليد ، بإعتباره العامل الحقيقي ، أما ما عدا ذلك فأساطير و خرافات للباحث أن يدرسها و لكن ليس له أن يصدقها. 9

و هنا حاول القصيبي المراوغة بشتى الطرق لكي لا يقع في المحظور. فهو لا ينفي وجود الجن أو حقيقة حالات التلبس و الرؤية. و لكن كان يؤكد على وجودها في حالات ضيقة كما ورد على لسان محاوره الجني. و أسقط القصيبي الكثير من الأمور من خلال أبحاث الجني "قديش" على عالم الإنس فمنها عرف بأن : لا شئ يؤذي الإنسي مثل الحقيقة و لا شئ يسعده مثل الوهم. و لا تتوقع من إنسي إعترافاً بالجميل و لا تتوقع إعتدالاً من إنسي. كما إن قوة البشر الأشرار تفوق قوة السحرة و الشياطين مجتمعين. أما الإنس فلا يشغل بالهم سوى أمور ثلاث ، هي بحسب الترتيب ، الجنس فالسلطة ثم المال. 9

و في تجربة أجراها الجني "قديش" مثل فيها دور الساحر في عشر عواصم مختلفة و كان عندما يأتي الإنسي يزعم بأنه يستطيع قراءة أفكاره و معرفة رغباته. و كان يقول له بأن جميع ما يريد موجود لديه مدعياً بأن هناك إمرأة جميلة بإنتظاره في الغرفة رقم (1) و هناك ظرف يضم عشرة آلاف دولار بإنتظاره في الغرفة رقم (2) و هناك تعويذة سحرية تمكنه من إخضاع كل ما حوله لسلطته في الغرفة رقم (3). و جاء إختيار الغرف متماشياً مع النظرية أعلاه : 40% جنس و 35% سلطة و 25% مال ! و هي نتيجة لا منطقية من وجهة نظري ، إذ إن الإنسي متى ما حصل على السلطة فإنه يستطيع الحصول على الكثير من الجنس و المال بسهولة ، أليس كذلك ؟ فمن الطبيعي أن يختار العاقل التعويذة السحرية التي ستمكنه من الحصول على السلطة المطلقة ! 9

و في مقاربة لا تخفى على أحد ، يقول الجني "قديش" بأن الجن المؤمنون يتبعون نظاماً أشبه ما يكون بالنظام الديمقراطي لدى الإنس و تجمعاتهم تشبه الكونتونات السويسرية. أما الشياطين فيتبعون نظاماً دكتاتورياً طبقياً هرمياً يقبع على رأسه كبيرهم إبليس ، لعنه الله. و شياطين الجن هي التي أعانت شياطين الإنس على إقامة النظم الدكتاتورية. كما يتساءل : هل يوجد سحر أعظم من السحر الذي مارسه هتلر و حول من خلاله المة الألمانية العظيمة الى قطيع من الأغنام الخانعة ؟ هل يوجد أعظم من السحر الذي مارسه ستالين ؟ أو مارسه موسوليني ؟

و ليت الراحل غازي القصيبي أجاب عن التساؤل التالي : و ماذا عن الديمقراطية و الدكتاتورية في بلادٍ كنت أحد أبرز وزراءها لعقود و من أشد المدافعين "الليبراليين" عن نظامها الديني ؟! 9

مقالة جميلة للكاتب السعودي الدكتور فالح بن شبيب العجمي عن الوصايا العشر التي تضمنتها الحكاية نقلاً عن الدراسة الميدانية التي أجراها الجن عن طبائع البشر. 9

11 comments:

ebtsamh said...

اختيار رائع حلم

هالرواية املكها ولم اقرأها بعد

شجعتني جدا على قرائتها بعد

الانتهاء مما أقرأ حاليا ..

شكرا ..

وقواك الله

le Koweit said...

رواية او حكاية جدا رائعة
مختلفة تماما عن كل ما كتبه الدكتور
ليس معنى هذا انها الافضل
ولكن اسلوبها ونمطها مختلف جدا

انا حاليا اقرأ رواية 7
وفيها شبه من العصفورية وابو شلاخ البرمائي
جدا رائعة
وباقي دنسكو واكون كملت مجموعة الروايات كلها
بس وين احصل دنسكو ما عندك فكرة؟

Anonymous said...

اعتقد ان تحميل الروايه بدون اذن صاحب الروايه او ورثته هو نوع من انواع السرقه

حلم جميل بوطن أفضل said...

إبتسامة

العفو

بس شنو قاعدة تقرأين الحين ؟

حلم جميل بوطن أفضل said...

حقوقي

أول مرة أسمع عن هالرواية

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 1

أنا لا أعتقد

ebtsamh said...

مرحبآ حلم ..

أقرأ حاليا

تاريخ الكويت السياسي الجزء 2

ورواية شرق المتوسط

وحسابي في القود ريدرز مبين فيه

هالشيء وهو على يمين مدونتي

بالنسبة لرواية دنسكو لغازي القصيبي

فعلا هالرواية شبه مفقودة آنا بعد مو

لاقيتها .. ولا نزلت حتى بمعرض

الكتاب ..

حلم جميل بوطن أفضل said...

إبتسامة

شفيكم على كتاب التاريخ السياسي للكويت ؟ ليش كل الناس تذكرته مرة أخرى فجأة ؟

شرق المتوسط هنا

http://7ilm.blogspot.com/2010/09/blog-post_15.html

Anonymous said...

و ليت الراحل غازي القصيبي أجاب عن التساؤل التالي : و ماذا عن الديمقراطية و الدكتاتورية في بلادٍ كنت أحد أبرز وزراءها لعقود و من أشد المدافعين "الليبراليين" عن نظامها الديني ؟!

لئن تشعل شمعة خيرا من أن تلعن الظلام

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 2

راجع كتاب حتى لا تكون فتنة للمرحوم و ستعرف من أطفأ الشموع و ألقاها في الزبالة

تحياتي

Anonymous said...

buy backlink seo basics backlinks backlink service