Saturday, 27 June 2009

زهيرية : يا من كلامه من الورد

يـا مـن كلامه مـن الـورد .. شـي عطر .. شي مــا
يـعـطــي بلا حــــــــدود .. بــس انـت اطــلــبــه شـيـمـه
الـشـّـيـــمــة طـبعـه .. ولا يـرد حــد نـصـــاه شــي مـا
أســلــوبــه الـــعــذب .. أنــقـى مــن شــهــد و اصــفـى
و ِان يــيــت حــنــانــه .. تـعـجـز روحـي عـن وصــفــه
مـن عـاشـره يـقـــول .. مـنـيــاي لـه أصـيـــر و اصـفـى
ساعـة ذكـرتـه .. ذكـرت اخــت الــرســــــــول شــيــمــا

35 comments:

ma6goog said...

الرسول عنده اخت اسمها شيما؟

بروفسور حمادو said...

مطقوق

إنت رقم 105 اللي يسألني هالسؤال

:)

الشيماء بنت الحارث السعدية هي إخت الرسول من الرضاعة

أنقل لك المكتوب من ويكيبيديا

هي حذافة بنت الحارث بن عبد العزى بن رفاعة السعدية، والشيماء هو لقبها الذي اشتهرت به. أخت الرسول صلى الله عليه وسلم من الرضاعة و ابنة حليمة السعدية. أقام النبي في بني سعد إلى الخامسة وقد تركت هذه السنوات الخمس في نفسه الكريمة أجمل الأثر وأبقاه، وبقيت الشيماء وأهلها وقومها موضع محبته وإكرامه طوال حياته عليه الصلاة والسلام. ذكر الإمام ابن حجر في الإصابة أن الشيماء لما كان يوم هوازن ظفر المسلمون بهم، وأخذوا الشيماء فيمن أخذوا من السبي، فلما انتهت إلى رسول الله قالت: يا رسول الله، إني لأختك من الرضاعة. قال: وما علامة ذلك، قالت: عضة عضضتها في ظهري، وأنا متوركتك، فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم العلامة، فبسط لها رداءه، ثم قال لها: ههنا، فأجلسها عليه، وخيّرها، فقال: إن أحببت فأقيمي عندي محببة مكرمة، وإن أحببت أن أمتعك فارجعي إلى قومك، فقالت: بل تمتعني وتردني إلى قومي، فمتعها وردها إلى قومها. ولم يتوقف إكرام النبي صلى الله عليه وسلم للشيماء عند هذا فحسب، بل شمل ذلك بني سعد جميعهم.

المقوع الشرقي said...

الله
حلوة
تسلم أناملك
الصوره معبره مع السطر الاول
شى عطر ..شى ما
ويا حلوها
ش ي م ا

البوابة said...

كثر من الزين وعطنا الصافي
كلامكم حلو جنه عسل صافي
ترى الناس ملت تسمع للرصافي
بروفسورنا أصلي له كل الحشيمه
كلامه من عقله مو من براشيمه
نشتري خاطركم بجيمه ولا بشيمه
علمتونا عن الداو ويا المصافي

جنه=كإنه

أستاذ حمام said...

106 الرسول عنده اخت اسمها شيما؟

اتغشمر يبه :)

صح لسانك وزهيرية روعه..

بروفسور حمادو said...

المقوع الشرقي فريج المطبة

يسلم كيبوردج

و إذا كان قصدج شيما إخت الرسول أكيد يا حلوها

تحياتي

:)

بروفسور حمادو said...

بوابة

خاطرنا من يشتريه .. ننشد بكنوز خاطـِره

نهديه عذب الكلام .. شعر ، زهيري و خاطـِره

و من إيحصل له يكون .. بوابة الذرب خاطـِره

شرفت مكاني عسى كل الشرف نولك

و غزلت معني ذهب ربي يصون نولك

أوفكورس يو آر ذا بست ما أقول أبد نو لك

حبي صواريخ لكم عبر القارت خاطـِره

..

شاكر لك لطفك الشديد

بروفسور حمادو said...

أستاز حمام نحن الزغاليل

قبلك 12 سألوني هالسؤال يعني صرت 118

:)

صح بدنك و لطفك أروع

أُمْ حَــسَـــنْ said...

salam

يـعـطــي بلا حــــــــدود .. بــس انـت اطــلــبــه شـيـمـه
الـشـّـيـــمــة طـبعـه ..

7elm wut do u mean by the 2 shema here...
shema y3nni 9efa ??

Q8 TeaCHeR said...

شنو اللي يميز الزهيرية أدري سؤال غير متوقع :)

بس ومنكم نستفيد



الكلام موزون بس ودي اعرف ميزة الزهيرية عن غيرها ؟

أهل شرق said...

صح لسانك

خوووووش زهيرية

بروفسور حمادو said...

أُمْ حَــسَـــنْ

الشيمة يا عزيزتي هي من الصفات العربية الأصيلة ، أرى أقرب المعني لتفسير الكلمة هي النخوة أو طلب المساعدة و الفزعة بلطف ، وفيه مثل حافظه يقول شيـّم البدوي و خذ عباته ، بمعنى تطلبه و تنخاه ، و هناك مقولة أخرى أخذ الشيء بشيمة ولا بجيمة أي بالطلب اللطيف و النخوة أو الشراء

So in english, when i say eny e6lbah shayma means ask him kindly, and then when i say el sheema 6ab3a means the kindness is its nature & its habit

hope things are fully clear right now

regards :)

بروفسور حمادو said...

Q8 TeaCHeR

عزيزتي الأبلة

لا سؤال غير متوقع ولا شي

إنتي رقم 1483 اللي يسأل هالسؤال

أكرر و أنقل إحدى الإجابات السابقة اللي كتبتها ردا على استفسار شبيه مضافاً إليه تعليق كان قد طرح سابقا حول نفس الموضوع

على حد علمي المتواضع و حسب قراءتي المحدودة ، يقال إن كلمة زهيرية مشتقة من كلمة الزهرة أو الوردة ، وذلك أن نهاية أبيات الزهيرية هي مثل الزهرات المتشابهة التي قد تأتي بمعاني و ألوان مختلفة فيصبح الزهيري ملون ، أو قد تخرج بمعنى واحد و لون واحد فيصبح الزهيري أبيض. و قيل سابقاً بأن من كان يـُطلب منه الإتيان بزهيرية كان يقال له أزْهـِرْ ، وبالطبع فإن قوة الزهيرية تزداد بالتلوين بالإزهار إلى جانب قوة المعنى طبعاً.

هناك رأي آخر يقال إن مسمى زهيرية أو زهيري هو منسوب إلى فرد اشتهر بترديد مثل هذا النوع من الموال يقال له ملا جادر الزهيري ، لكني شخصياً لا أميل إلى هذا الرأي

الزهيريات فن جميل جدا ، جماله يكمن في التحدي عند كتابته ، فالكاتب ملتزم بإيصال فكرته التلقائية في سبع ابيات موزونة يكتمل جمالها في استخدام الجناس و التلوين بالمفردات

***

مع العلم إني ما تعبت نفسي بالإجابة بل نقلتها من بوستات قديمة ، لكن أتمنى تكون عمت الفائدة

و نختم بالقول

قم للمـِعـَـلّم و ناولـُه الأرجيلا

خلّ المعلم يزبـّط التسطيلا

تحياتي :)

بروفسور حمادو said...

أهل شرق

صح بدنك ، و أهديك هالخووووووووووش إغنية

:)

يا هل الشرق مروا بي على القيصرية

http://www.youtube.com/watch?v=lihOcFqJHLc

:)

nEo said...

ينصر دينك

عجيبة عجيبة عجيبة

أُمْ حَــسَـــنْ said...

Thanks for the clarification prof
wa9alat alresala

:D

بروفسور حمادو said...

nEo

إنت بتحدني أحجز سينما الفحيحيل الصيفي عشان أسوي أمسية زهيرييات بس حقك بروحك

:)

بروفسور حمادو said...

سلامتها أُمْ حَــسَـــنْ من العين و الحسد

و سلامتك يا حسن .. من رمش اللي حسد

You are the most welcome

:)

bo bader said...

شغل عدل هالزهيرية

يسلم لسان قايلها

بروفسور حمادو said...

bo bader

عدل مدل هالتعليق

تـِئبرني أصابيع اللي كتبو

:)

nEo said...

حطني عريف و مالك شغل ربع وليد الفليج علي انا
:P

بروفسور حمادو said...

nEo

يا ريـّال عريف شنو إذا الأمسية بكبرها مخصوصة لك و الكراسي محجوزة بإسمك .. إلا إن كنت ناوي تصير نفس أحمد السعدون تترأس الجلسة و بعدين تنزل مع النواب براحتك :)

ملاحظة : دام ربع وليد الفليج عليك ، عيل بناخذك احتراف لتحرير الدائرة الخامسة الانتخابات الياية :)

why me said...

السؤال رقم 25468484694

الرسول عنده اخت اسمها شيما؟؟



;pp


أتغشمر


ياعيني على المزاج

;p

بروفسور حمادو said...

why me


لا مزاج ولا بطيخ ، ناطرين العم الحلم الجميل يتفرغ حق المدونة و يرد لها بمواضيعه اللي بتودينا كلنا بستين داهية

:)

و بعدين عن الغشمرة الثقيلة و لا تورطيننا مع الحكومة ، هذا شكله رقم وزير الداخلية المدني !!

why me said...

loooooooooooooooooooool



شسوي

الورد الاحمر أثر فيني

;pp




احاجيك

خوش رقم موو


;pp



حق التوهق زاهبه
;p

Um il sa3af wil leef said...

بسأل سؤال محد إسئله من قبلي إلا مطقوق
الرسول عنده إخت إسمها شيما
:)
أتغشمر
صح لسانك
تحياتي

بروفسور حمادو said...

why me

الورد أثر فيج ؟ حاضرين ندز لج بكشة

:)

إيه خوش رقم موزاييكي ، إذا وطنية آنا شرّاي

بروفسور حمادو said...

Um il sa3af wil leef


صح بنج ، بس آنا أوريج ، ساقطة و بدون دور ثاني!!

why me said...

اي عفيه دز لي بكشه

ما أقول لأ

;p





ummmm

اوكي جم تدفع لي في ؟؟



ترا الرقم عجيب

ما أرضى في أقل من 10,000 د.ك


;p



اذا ما تبي .. جنه ياز لي الوضع هني بقلب المدونه مزاد على الرقم لوووول


;pp

Anonymous said...

أعتقد أن استجواب وزير الداخلية هو من أكثر الاستجوابات، التي يصعب فيها الحكم والتشخيص الصحيح، ذلك لأن الأمر مرتبط بما سيحدث بعد الاستجواب من أمور قد لا تُحمد عقباها، في ظل نهج يتحدى تطبيق القوانين ويريد للأمور أن تسير كما سارت في السنوت الماضية.

نعم الوزير مخطئ حتى النخاع في المحور الأول، وجوابه غير مقنع إطلاقاً، ولا يوجد أي تبرير لتمرير مثل هذا العقد بهذا المبلغ الخيالي، لكن هذا المحور كلمة حق يُراد بها باطل، والوقوف مع طرح الثقة بالوزير بهذه الطريقة هو نصرة غير مباشرة للباطل، الذي أراده المستجوب وبعض نواب الفرعيات من خلال هذا الاستجواب.

هذا لا يعني طبعاً السكوت عن هذه الفضيحة، بل يجب على الوزير استرداد الفارق بين عقد هذا العام والعام الماضي، ومعاقبة كل مَن جهّز له هذا العقد المشبوه، ويجب على النواب متابعة هذا الملف إلى النهاية.

لكن إذا كان هدف الاستجواب حماية المال العام فهناك مخالفات وهدر بالجملة وبمبالغ أكبر بكثير من 5 ملايين، ومع ذلك لم نرَ النائب أحمد السعدون أوالنائب البراك يحرك لها ساكناً، وأبرزها الخسائر الفادحة بمئات الملايين التي تكبدتها مؤسسة التأمينات من عمليات 'الأوبشن'، وأعتقد أن سبب تجاهل هذا الملف معروف، واللبيب بالإشارة يفهم! حيث أن السيد فهد الرجعان من قبيلة مطير

فدوافع الاستجواب معروفة، أحدها الوفاء بالقسم الذي قطعه البراك أمام ناخبيه بعدم وجود الوزير في 'قاعة عبدالله السالم'، والثاني هو معاقبة الوزير على اعتقال النائبين طاحوس وبورمية. واصطف وراء الاستجواب بعض نواب الفرعيات ونواب الخدمات (أو بالأحرى التجاوزات)، حتى أن ثلاثة منهم وجدوا أنفسهم مجبرين على توقيع طلب طرح الثقة حتى لا تطيح بهم الفرعية القادمة كما أطاحت بالأربعة السابقين بسبب عدم استجوابهم للوزير في المجلس السابق على خلفية مواجهته للفرعيات المجرمة قانوناً.

إذن... فالمغزى من الاستجواب واضح جداً، وهو معاقبة مَن يريد تطبيق القانون عندما يكون ذلك ليس من مصلحة البعض، ولو تم إسقاط الوزير فإن ذلك يكون بمنزلة رسالة للآخرين وهي: 'إما أن ترضخوا لنا، وإما أن نكسر راسكم'. وسيعقب ذلك بالطبع استجوابات أخرى. فسيكون مثلاً رأس وزيرة التربية مطلوباً أيضاً إذا لم تستجب للضغوط وتقبل شهادات خريجي الدكاكين التعليمية في الفلبين وغيرها من الدول، وكذلك بالنسبة إلى بقية الوزراء الذين لا يستجيبون لمطالب جبهة خرق القانون.

والمثير للسخرية في هذه القضية هو قول مؤيدي طرح الثقة، إن معارضيه يمزقون الوحدة الوطنية... 'عجيب'!

فبالله عليكم مَن الذي يريد فرز المجتمع وتعزيز حالة الاستقطاب الفئوي فيه: الذين يريدون مواجهة النفس الانتقامي البغيض وتعزيز تطبيق القانون على جميع فئات المجتمع من دون تمييز، ويريدون التركيز على الإنجاز وخدمة الشعب بدلا من إضاعة الوقت في الاستجوابات العبثية ذات المحاور المخفية، أم أولئك الذين أتوا باستجواب شخصاني أرادوا منه الانتقام من الوزير للاعتقالات والفرعيات؟!

فلو كنا نغلِّب نفس الثأر والانتقام والمصلحة الشخصية على المصلحة العامة واستقرار البلد لكنا أول المؤيدين لطرح الثقة بجابر الخالد، نتيجة لمواقفه وتصريحاته الاستفزازية اللامسؤولة أثناء التأبين، والتي شجعت وسهلت حملة الزار والطعن بشرف ووطنية من قام بالحفل، وحتى مَن لم يكن مشاركاً فيه أصلاً، وتبع ذلك اعتقالات امتدت لأسبوعين وثلاثة أسابيع، إضافة إلى الإساءات التي لم يذق النائبان طاحوس وبورمية حتى عُشرها. ومع أن ما صاحب أزمة التأبين من خطر على الوحدة الوطنية يفوق عشرات المرات ما قام به الجويهل، لم نر البراك يستجوب الوزير على تلك الخلفية، بل كان البراك وتكتله أحد الذين زادوا النار حطباً عندما انساقوا وراء حفلة الزار باستبعادهم للنائبين عبدالصمد ولاري من التكتل، وصمتهم عن حملات الطعن بوطنيتهم ووطنية طيف كامل من الشعب الكويتي!

إذن... كفى مزايدات وتهديدات وتصنيف مَن هو ضد الاستجواب بأنه 'حكومي'، لأن هذا الكلام يدين النائب البراك نفسه لأنه وقف ضد استجواب النيباري للوزير شرار 'وكلنا يعرف مَن هو شرار'. و'خلونا ساكتين' لأن الجميع يعرف مَن هو ملك المعاملات في وزارة الداخلية وبقية الوزارات، ومن سيكون المستفيد الأكبر 'خدماتياً' لو كان طرح الثقة قد نجح!

فنجاح طرح الثقة هو ضوء أخضر لمزيد من كسر القوانين والظلم والتجاوز على حقوق الآخرين، وهو ضوء أخضر لنهج التهديد والابتزاز في حال لم يتم تحقيق مطالب البعض سواء كانت مشروعة أم غير مشروعة.

مسلم متوحش said...

فنجاح طرح الثقة هو ضوء أخضر لمزيد من كسر القوانين والظلم والتجاوز على حقوق الآخرين، وهو ضوء أخضر لنهج التهديد والابتزاز في حال لم يتم تحقيق مطالب البعض سواء كانت مشروعة أم غير مشروعة.

---------------------

بالفعل هذا ما كنا نخشاه . أن يتم التغاضي عن جرائم مستقبلية !

لكن مهلا !

منذ متى تم ادانة احد من حرامية المال العام حتى ننتظر الآن هذه الادانة الآن ؟

justice maker said...

على قولة الهنود
فاااه فااه فااه

يسلم قلمك وحسك :)

بروفسور حمادو said...

why me

راحت عليج

انتهى العرض بالنسبة للبكشة ، و عزّل السوق بالنسبة للمزاد

مرّينا بعد اسبوع يمكن ينزل عرض ثاني

بروفسور حمادو said...

مسلم متوحش

شكرا لإطلاعنا على المقال

بحثت في جوجل و وجدت المقال كفى مزايدات... وخلونا ساكتين للكاتب في جريدة الجريدة حسن مصطفى الموسوي ، و كنت أتمنى لو أشرت عن إسم الكاتب و عنوان المقال فقط لإفادة القراء و حفظ الحقوق
http://www.aljarida.com/AlJarida/Article.aspx?id=118499

شخصياً أختلف مع كثير مما جاء في المقال ، ولست هنا في مقام نقاش وجهات النظر

شكرا جزيلا للإفادة و نتمنى دوام التواصل

بروفسور حمادو said...

justice maker

على قولة الايرانيين المصاروة

خيلي ميرسي أوي أوي

و شكرا أكثر إنج ما سألتيني الرسول عنده إخت اسمها شيما

:)