هذا البوست برعاية "خراف" جمهوري إسلامي إيران
للمرة الأولى في حياتي أشعر بالأسى لدى عودتي الى أرض الكويت. ذهني كان مشوشاً للغاية حين غادرتها طلباً للصفاء الذهني و ترتيب الأفكار. لكن الوقائع التي نقلت لي حول أحداث العشرة الأيام الماضية و المقاطع التلفزيونية التي لم أظن بأني سأشاهد مثلها يوماً ما ساهمت في إحداث حالة ذهنية لا يمكن إختزالها في كلمة واحدة. 9
و لقد إعتقدت بعد هزيمة ليفربول الأخيرة أمام فريق بورتسموث و إصابة اللاعب الخلوق المهذب "ماسكرانو" بأن العالم قد توقف عن الدوران. و لولا انباء هزيمة مانشستر يونايتد القاسية امام فريق فولهام المغمور بثلاثية نظيفة لكنت ما أزال أعتقد بالجمود الكوني الذي أصاب وطننا العزيز. هذه الصدمة الموجعة أتبعتها صدمة أخرى و هي مشاهدة الفنان عبدالعزيز الحداد و هو "مالط الشنب" في دور مراهق في إحدى المسلسلات التلفزيونية. لكن خبر خطبة إستكانة كانت هي القشة التي قصمت ظهر الخروف ،، عفواً ،، البعير. فكيف أتنفس و أحيا دون إستكانة ؟ من سيتكلم عن أحلام البنات و مشاعرهم بعد اليوم ؟ لقد إلتزمت الصمت بحكم مسؤلياتي التدوينية بعد أن أضحت إستكانة خطاً أحمراً لا يمكننا تجاوزه بعد إنتقال زميلنا الطارق من معسكر المعارضة المسلحة الى فسطاط الموالاة المطيعة السلمية جداً جداً. أهذا هو جزائي يا إستكانة ؟ الأول حليمة و بعدين إنتي ؟
لدي أمرين أود أن أكتبها على عجالة دون شرح أو تحليل قبل أن أعلن عن شيئين بالإضافة الى دعوة واحدة. أما الأمور التي تستحق الإيضاح فهي أني كنت على ثقة بأن الشيخ ناصر المحمد فاقد لبوصلة العمل السياسي و رغم الدعم غير المسبوق من "نواب الإنبطاح" فإنه غير قادر على الإدراك أو الأحساس أو التفاعل ناهيك عن التعاطي السليم ومعالجة القضايا التي لا بد أن تسدح نفسها في طريقه. لكن لم أتوقع أبداً بأن الأمور ستتسارع بهذه الطريقة. لذا أعود الى تكرير ما كنت أقوله مراراً في الفترة القصيرة الماضية : الطريق الى جهنم معبد بالنوايا الحسنة. و منهجية ناصر المحمد ليست شراً مطلقاً أبداً و ما أكتبه عن عهد سموه ليس ناتجاً عن خصومة شخصية أو كره أو حقد و لكنها القناعة التامة بأنه لا يملك الكفاءة و لا القوة التي تمكنه من التصدي لقضايا المرحلة المستقبلية. نحن اليوم في حفرة ، إن خرجنا منها فسنقع لا محالة في حفرة أخرى ستكون أعمق من سابقتها و قد لا يمكننا الخروج منها. 9
الصراع اليوم تعددت أشكاله فمن التلاسن الطائفي الى النبحة العنصرية الى التصادم الفئوي إنتهاءاً الى ما أرادت وسائل الإعلام الموالية لناصر المحمد تصويره بأنه تمرد "فئات" من الشعب على الأسرة الحاكمة و في عرف ناصر المحمد : طبعاً الغاية تبرر الوسيلة ! لكن جوهر الأمر بسيط جداً و لا يود الكثيرون مواجهته او الحديث عنه و يتذرعون بكافة الذرائع من أجل تحوير النقاش الجوهري و المهم ،، نحن ندار بواسطة عقلية حلزونية مهترئة جبانة غير قادرة على مسك زمام المبادرة و لا على نقل رؤيتها حول قضايا التنمية و تعتمد الإعلام سلاحاً وحيداً في مواجهة الجميع. الآتي (و إن كنت لا أعلم أسراره) أدهى و أظلم في عهد حكومة ناصر المحمد و لقد أعذر من أنذر. لقد أعلينا الصوت عل و عسى يستفيق الشعب من غيبوبته المزمنة و قد إستيقظ و الحمدلله ، لكن الإرث السياسي الفاسد لا يتغير بين ليلة و ضحاها و عليه فعلينا الإستمرار الى تغيير هذا الواقع الذي ساهمنا نحن في بنائه و إستقراره. 9
الصراع اليوم تعددت أشكاله فمن التلاسن الطائفي الى النبحة العنصرية الى التصادم الفئوي إنتهاءاً الى ما أرادت وسائل الإعلام الموالية لناصر المحمد تصويره بأنه تمرد "فئات" من الشعب على الأسرة الحاكمة و في عرف ناصر المحمد : طبعاً الغاية تبرر الوسيلة ! لكن جوهر الأمر بسيط جداً و لا يود الكثيرون مواجهته او الحديث عنه و يتذرعون بكافة الذرائع من أجل تحوير النقاش الجوهري و المهم ،، نحن ندار بواسطة عقلية حلزونية مهترئة جبانة غير قادرة على مسك زمام المبادرة و لا على نقل رؤيتها حول قضايا التنمية و تعتمد الإعلام سلاحاً وحيداً في مواجهة الجميع. الآتي (و إن كنت لا أعلم أسراره) أدهى و أظلم في عهد حكومة ناصر المحمد و لقد أعذر من أنذر. لقد أعلينا الصوت عل و عسى يستفيق الشعب من غيبوبته المزمنة و قد إستيقظ و الحمدلله ، لكن الإرث السياسي الفاسد لا يتغير بين ليلة و ضحاها و عليه فعلينا الإستمرار الى تغيير هذا الواقع الذي ساهمنا نحن في بنائه و إستقراره. 9
الأمر الثاني هو رفضي لمحاولات بعض المحسوبين على الطائفة الشيعية إستنكارهم الفردي لحادثة مركز "و ذكّر" الذي لم تتغير سياساته منذ سنوات مضت في وسط صمت حكومي مطبق و الإكتفاء بإستنكار محاولات الفتنة الطائفية في مقابل الصمت على منهجية واضحة من أجل إبتزاز ابناء القبائل. يجب أن يعي ابناء الطائفة الشيعية بأنهم مجرد أداة تستخدم لضرب أبناء القبائل و إن حقوقهم الشرعية (إن وجدت) لا يمكن تلبيتها إلا بواسطة سيادة أحكام الدستور الذي يكفل حقوق و واجبات المواطنين أجمعهم دون الإلتفات الى أصل أو دين أو لون أو جنس. إن تغذية مشاعر الحقد التي ستتحول فيما بعد الى كراهية متأصلة في نفوس باقي مكنونات الشعب الكويتي هو أمر خطير تقوم به فئة مرتزقة ممن يدعي تمثيله لأبناء الطائفة الشيعية و هو بلاء و وبال على أبناء الطائفة الشيعية سيدفعون ثمنها فيما بعد الشيعة الذين سيتلقون الإتهامات بأنها فئة لا ولاء لها و إنها متحالفة و متواطئة مع سلطة فاسدة و أنها سبب رئيسي في تخلف المجتمع الكويتي تماماً كما يوصم "أبناء القبائل" اليوم بعد أكثر من ثلاثة عقود على توطينهم. 9
يا من تدعون المظلومية و لا تكفون عن النواح و البكاء على أبسط القضايا ، أنتم من سيذوق المر و العلقم متى ما تخلت تلك السلطة التي تستظلون بها اليوم و هي من أذاقتكم الويل في سالف الأيام التي طويت بلا رجعة و هي من جرجرت نواب الإنبطاح في الشوارع الى مباني أمن الدولة و هي من أثارت خطابات التخوين بحقكم إبان أزمة التأبين. ستدور عجلة التاريخ و ستنقلب السلطة على أعقابها كما إنقلبت على التيار التقدمي ثم التيار الإسلامي ثم التيار القبلي. حينها لن ينفعكم لا عدنان عبدالصمد الذي خرج كالشعرة من العجين من أحداث مكة و كارثة التأبين و سترون واعظ السلاطين القلاف في موقع أقرب الى السلطة و مستشار البلاط عبدالمحسن جمال يمارس تنظيراته الخالية من أدنى موضوعية أو مصداقية و سيعود يوسف الزلزلة الى أحلام الوزارة و ستقبل معصومة المبارك المنح و العطايا بلا أدنى حياء و سيكون عبدلله سهر و حامد العبدلله و يوسف غلوم في سدة مناصب رفيعة ، لكنكم ستعانون من نفس التعليم الواطي و نفس المجازر الطبية و نفس العلب السكنية و نفس الشوارع المزدحمة و نفس شبكة المجاري المهترئة و نفس النظام الإقتصادي التعس الذي لا يضمن الفرص و لا يكفل العدالة الإجتماعية و نفس خدمات الكهرباء و الماء المتكررة الإنقطاع التي يعاني منها باقي الشعب الكويتي. 9
يجب أن تكون مسطرتنا واحدة. من يهزأ بفتوى إهدار دم الميكي ماوس يجب عليه أن يعي بأن التراث الشيعي يحبب قتل "البريعصي" بدعوى إنه غير موالي لعلي ابن أبي طالب. من يسخر من فتوى رضاع الكبير فات عليه فتوى مماثلة للراحل الإمام الخميني تجيز تفخيذ الرضيعة. من يستنكر الأعمال الإرهابية التي تقوم بها فلول القاعدة في الكويت يجب عليه إعلان التبرؤ من أعمال التفجيرات النفطية في 1986. من يقذف الناس بالتكفير يجب عليه أن يرفض تهم "نصب العداء لآل البيت" التي يقذفها المعتوه القلاف و أزلام صحيفة العار القذرة في كل إتجاه. من يتكلم عن ديكتاتورية البعث و وحشيته عليه التمعن قليلاً في مبادئ الثورة الإسلامية في ايران و كيف إنها تخنق صوت الشعب الإيراني الذي إنتفض في وجه ديكتاتور أرعن ليجد نفسه تحت سلطة ديكتاتور آخر. و من كان بيته من زجاج فلا يرم الناس بحجر و لا تزايدون على ولاءات فئة دون الأخرى ! 9
و لقد إطلعت على مسودة بيان قام مجموعة من الناشطين الشيعة بصياغته و توزيعه على الكتاب و الأكاديميين و المثقفين من أجل إستنكار حادثة مركز "و ذكّر" على إنها محاولة للفتنة و تجاهل ذات البيان أية إشارة الى فتن قناة السور و من يدعمها. إن صمت النواب الشيعة و من لطم الخدود و شق الجيوب إبان أزمة التأبين على خطابات الولاءات المزدوجة و الإساءة الى أبناء القبائل هو أمر مستنكر بكل المقاييس و يعبر عن ميكافيلية لا تقل قذارة عن تلك التي يصمون غيرهم بها. 9
و دعوتي للجميع هي بالمشاركة في التجمع الذي سيقام ليلة الغد في العقيلة فعلى أبناء الحاضرة قبل أبناء البادية إستنكار ما تقوم به السلطة من تمزيق للوحدة الوطنية و ضرب الكل بالكل. الحضور غداً واجب على كل مواطن شريف يحاول تعليم أبناءه التمييز بين الصح و الخطأ. فإن كنتم ترون بغير ذلك ، أرجو ان تكفوا عن نفاق أنفسكم و تعليم أبناءكم بأن هناك فرق بين الكويتي الحضري و الكويتي البدوي و ان الكويتي السني لا يتساوى مع الكويتي الشيعي و أن الكويتي الأصيل يختلف عن الكويتي البيسري في حقوقه و واجباته. 9
و لقد إطلعت على مسودة بيان قام مجموعة من الناشطين الشيعة بصياغته و توزيعه على الكتاب و الأكاديميين و المثقفين من أجل إستنكار حادثة مركز "و ذكّر" على إنها محاولة للفتنة و تجاهل ذات البيان أية إشارة الى فتن قناة السور و من يدعمها. إن صمت النواب الشيعة و من لطم الخدود و شق الجيوب إبان أزمة التأبين على خطابات الولاءات المزدوجة و الإساءة الى أبناء القبائل هو أمر مستنكر بكل المقاييس و يعبر عن ميكافيلية لا تقل قذارة عن تلك التي يصمون غيرهم بها. 9
و دعوتي للجميع هي بالمشاركة في التجمع الذي سيقام ليلة الغد في العقيلة فعلى أبناء الحاضرة قبل أبناء البادية إستنكار ما تقوم به السلطة من تمزيق للوحدة الوطنية و ضرب الكل بالكل. الحضور غداً واجب على كل مواطن شريف يحاول تعليم أبناءه التمييز بين الصح و الخطأ. فإن كنتم ترون بغير ذلك ، أرجو ان تكفوا عن نفاق أنفسكم و تعليم أبناءكم بأن هناك فرق بين الكويتي الحضري و الكويتي البدوي و ان الكويتي السني لا يتساوى مع الكويتي الشيعي و أن الكويتي الأصيل يختلف عن الكويتي البيسري في حقوقه و واجباته. 9
أما الإعلان الأول فهي إستمراري للكتابة عن أسباب فشل ناصر المحمد فيما يخص وسائل الإعلام التي إستخدمها و الى منهجية التضليل التي إستخدمت أدوات كثيرة منها نواب مجلس الأمة نفسهم و بعض مخبولي شارع الصحافة على شاكلة الكابتن الكلاسيكي عبداللطيف الدعيج و عن نيتي للكتابة عن موضوعين تحاشيت الكتابة عنهما لأسباب شخصية أولهما هو أسباب الإحتقان الفئوي (بكافة أشكاله) في الكويت و عن سلسلة مقالات تتناول الطائفة الشيعية في الكويت. 9
أما الإعلان الثاني هو عزمي عن التوقف عن الكتابة لأجل غير معلوم بعد الإنتهاء من هذه المقالات لظروف عملي التي حاولت مقاومتها كثيراً ، لكني اليوم أرفع الراية البيضاء في مواجهتها بعد أن أخفقت في الكتابة بشكل تفاعلي متواصل ما جعلني أغفل الكثير من القضايا و الكتابة عنها في حينها و الإكتفاء بمناقشتها بعد زوالها. مع التنويه بأنني قد قمت بإضافة إيميلي الشخصي في المدونة بناء على طلب القرعان. 9
سأتوقف لكن بعدما أفرغ من كتابة ما كنت أتخوف و أترهب عن الكتابة عنه ! 9
36 comments:
رؤية جميلة في منطقها
و أنتم السابقون و نحن اللاحقون
"طلب القرعان"
ليش الغلط؟؟
بالتوفيق عزيزي
دمت و الأهل و الأحبة برعاية الله
موضوعي
وصاحب قلم جميل ينقل رؤية واضحة
شكرا لك
بوست صريح
فعلاً الشيعة قاعدين يلعبون لعبة خطيرة .. و
يستعدون قطاع كبير من المجتمع
ابناء القبائل .. و كثير من الحضر السنة .. ينظرون بارتياب اليوم لهجوم الشيعة المبالغ فيه على ابناء القبائل ( السنية )..حتى أن بعض الشيعة نسى نفسه و ذهب باحلامه بعيداً و طالب بتهجير القبائل من الكويت
يبدو أنهم في نشوة التحالف مع الحكومة فقدوا الاتزان و نسوا أن الحكومة لا تدوم لأحد
أنا كاسر خاطري الناس البسطاء فيهم .. هم اللي بيدفعون الثمن .. أما الطائفيين الكبار فهم مجرد مستغلين للبسطاء.. جيوبهم متخمة بالأموال و ماعندهم مشكلة
شوف
وصلتني معلومة ان استكانة هي معصومة مبارك
هاليومين ما قمت استغرب من اي شيء
سؤال و طلب
السؤال
وين العقيلة؟
الطلب
ابلع العافية وبلا ظروف بلا طوابع
يوم بغيت اعرض مدونتي بسوق اليمعة واعزَّل كنت اول واحد قال لي انثبر
الحين دوري
انثبر يالله عاد
:>
حضور اليوم واجب وطني
على الجميع حضوره
اما الباجي من الكلام فأنه عين العقل
حلم
ما نعانيه يا سيدي هو انفراط عقد الهويه الوطنية وتحللها وتفسخهاالى متناقضات مضحكة مبكية..
أتفق معك تماما في ما يخص الشيعة وأضيف
كما طلب مهدي شمس الدين في وصاياه
للحفاظ على السلم الأهلي
من الشيعةالعرب ألا يبنوا علاقاتهم مع مجتمعاتهم على أساس طائفىوألا ينشأوا
أحزاب سياسية طائفية
..
حلم
أختلف معك في نقطتك الثانية
أصدقك القول أنصدمت فيك
وما توقعتها منك
أنت محارب شرس
تستعمل جميع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والقوية والبعيدة المدى
:)
بأصرار أنا شخصيا أحترمت صلابتك فيه
وأن أختلفت أحياناو(تناجرت)كثيرا معك
:)
:)
أخيرا
يا سيدي
نمشي مسارات مختلفة تعلمنا وتؤلمنا
وفي نهاية اليوم
الوطن وحده الحب
وما عدا ذلك مجرد أشياء
دمت بخير
المقوع
مخطط الحكومة واضح ومكشوف والنواب الممثلين على الشعب مكشوفين أيضاً
كل ماهو مطلوب وعي الشعب لهذا المخطط الخبيث والتصدي له
حلم...
ستتوقف ؟
سيصعب علينا تصور هذا
بانتظار مقالاتك القادمة
دمت بخير
حقيقة الأخ الفاضل الحلم الجميل
قرأت مقالتك و لم أرى غير تخذف صخر
و كم من التهم له أول و ماله آخر
من في رأيك ما شي صح في هذا البلد؟
لم استطع أفهم؟
ماذا تريد أن تقول؟
رئيس الوزراء مو زين
الشيعة مو زينين
البدو مو زينين
مادي منو زين
نحن نعيش في مؤامره
بس تكفى
كفاكم عيشا في الحلم البوليسي
دعونا نحترم بعض
لقد وصل عدم الاحترام لأقصى حد
كل من في هذا الوطن ضده
فمن مع الوطن
كلام من ذهب ومو غريب على اللي يعرف معدنك با خوي .
كلنا كويتيين
وكلنا إيد وحدة
واللي مو عاجبه يطق راسه بأكبر طوفة
هذا تعلبق كتبته في أكثر من مدونة واسمحلي أكتبه عندك لعل الرسالة توصل :
======
هذه بوادر مرحلة " حكومة ما بعد الاستجواب "
يظنون انهم الآن أقوى بعد الثقة اللي حصلوا عليها بسبب تخاذل النواب معهم وليس بسبب استحقاقهم للثقة !
هذه مظاهر نشوة المنتصر اللي يعرف في قرارة نفسه مدى ضعفه ويحاول يغطي هذا الضعف بمظاهر قوة كاذبة حتى هو نفس ما يصدقها .
هذا مستوى انحدار في اسلوب تصفية الحسابات من بعض أفراد اسرة الحكم الكريمة بينهم وبين بعضهم والجويهل مجرد بوق قذر وسلاح صدئ .
وصلنا القاع القذر بانحدار العمل الحكومي والسياسي وما ورا هذا الانحدار إلا الصعود والعلو باذن الله لكن بثمن غالي على البعض
ماكو تطور سياسي إلا وله ما يقابله من خسائر للطرف المهزوم وانحسار لبعض سلطاته ونفوذه واللي يدعم الجويهل وسكوب وباقي شلة الاعلام الحيدري القذر هو الخاسر لا محالة وإن انتشى بنصر وهمي لفترة بسيطة وظن انه هو الأقوى بسبب ثقة زائفة من بعض الممثلين على الشعب
يا عقلاء الاسرة بيدكم القرار ولديكم الحل
وإلا فالخطر عظيم وسيطولكم قبل الشعب لأن الشعوب دائما عمرا أطول
قد بلغت ، اللهم فاشهد
نريد رأيكم في هذا الموضوع رجاء
السلطات الكويتية تمنع مفكرًا مصريًا من دخول أراضيها
http://www.uaehewar.net/Forums/showthread.php?t=705&page=4
شكرا
بالمقاله كنت متحامل وايد , ماحبيت اقراها وخصوصا منك بهالطريقه ,خلطت الحابل بالنابل وسويتها شوربه
حتى لما قرأت جملة
... الحقوق الشرعيه ان وجدت ....
ما أعتقد انك من النوع الذى يلغى الاخر , او يرفض حقوق الاقليات مثلا
كما ليس هناك دخل بين قناة السور ونواب الشيعه , الجميع استنكر ما حدث أصلا لا أحد يقبل ما جرى , اما موضوع مركز وذكر فهى مسأله قديمه وتزامن ذلك مع خروج الجويهل فى قناته
حيث ان المركز قام بنشر عبارة
عاشوراء يوم الفرح والسرور
وبنفس اليوم " الجمعه " ظهور الجويهل على قناة السور , وليس هناك ربط بين الاثنين من قريب او بعيد الا فى امر واحد انهما رمزان واضحان للفرقه الاول بين الحضر والبدو والثانى بين السنه والشيعه
شكرا جزيلا
Appreciate the concern over current biased attitudes that will worsen overtime if unstopped. However, further objectivity and even-handedness were due on your part, in terms of illustrating the many biased Sunni attitudes as well.
I am aware that you have ceaselessly mentioned that specific aspect in many previous posts. However, condemning the deficiency of a certain group of people would be better received if their opposite counterpart are equally addressed within the same context.
Overall, I agree, naturally.
As for your "work-related" departure, I am assuming that the e-mail option was a way for you to avoid public reproach :-)
In any case, you can guarantee mine, which is simmering.
كم انت رائع يا الحلم
مثلما اتمنى ان لا ينجر بعض الحضر وراء الدعوات المتخلفة التي يطلقها الجويهل , اتمنى من الشيعة ايضا عدم الالتفات للدعاوي التي تفرق بالوقت الذي بدأنا نرى بوادر تقارب شعبي شعبي اليوم
اذا كل واحد عنده فكر
بطّل عن التدوين
من راح يظل
؟
!
لا تروح :(
يبيلك دروس بالحوزة
تبديها بـ(المقرر) وهو منطق المظفر
وتنهيها بـ(المكاسب المحرمة) للإمام الخميني
لشيئين
الأول: ما تطيح باللي يسمونه المغالطات المنطقية
الثاني: ما تعتمد على العم قوقل بالاحكام الفقهية ولا التاريخية
عشان ما تخلط شي مع شي
مثل ما صار هني
اللي سواه الجويهل خطأ، لكن هذا ما يعني ان نسكت عن اللي سواه الرفاعي
واذا كنت تشوف القبلية اثنية، فالطائفة هوية ما تقل عنها
وكلاهما على قدم المساواة، فعمم مطلبك بدل أن تحصره
الانسان مركب، ولا يملك لون واحد .. هذه هي الحقيقة التي يتم التغافل عنها
واختصر ردي لان ايام العزاء ما تسمح بالاطالة ,ودعاؤنا لكم بالتوفيق في كل اموركم
:)
بو محمد
عاد اللي طلب مو أقرع. و أحد القرعان اللي يعرف نفسه عدل قال ليش تكتب قرعان
يعني القرعان في هالمدونة ماركة مسجلة
إبريق
العفو
صالح
ليتهم يعون إنهم مجرد أداة في لعبة أكبر من حجمهم
ولد الديرة
انا ايدي تحكني و لا تخليني أنهد على البنت اللي لطالما ردت على غشمرتي البريئة بإحترام
بس أنا أشهد إن كف إيدها مثل معصومة المبارك
بخصوص التوقف فهو مختلف
هو إضطراري لأن الظروف ما عادت تسمح و هي فرصة أقول اللي ما كنت أبي أقوله
أبو الدستور
واجب على الجميع
المقوع
شكراً على شغلتين
الأولى للإشارة الى ازمة المواطنة
و الثانية لتذكيري بوصايا شمس الدين التي ساضعها في مقال مستقبلي
و مادري ليش حسستيني بأن مقاتل لا أخلاق لديه
:)
بالعكس انا مسالم و أبلع العافية. لكن هناك من الأمور الشخصية التي لا يعلم بها أحد و لا أود أن يعرفها أحد فليس من شيمي النزول لمستوى الجبناء. لذا ترين كلامي مجتزءاً ولا تعرفين أهدافه أو دوافعه و تعتقدين أن هناك خصومات شخصية. بينما هي في واقع الامر فضح لدناءة من يدعي الشرف و هو أبعد ما يكون عنه
توقفي مو تهاون أو خوف من مواجهة أحد او تخلي عن أمر
لكن الحال المايل ميعجبنيش
أكتب يوم أختفي عشرة
احاول أستشهد بأمور فأكتشف باني نسيتها لقلة المتابعة
كلش ما يرضيني هالأمر
عاندت و عاندت و عاندت
بس إكتشفت بان لا فائدة من العناد خصوصاً ان هناك أمور ستستجد و تغير البيئة المحيطة فيني حالياً
و الهاردكور فريندز اللي حوالي متفهمين تماماً لها. لذا أتمنى أن تتفهموا أنتم أيضاً لها دون ان تشعروني بالضعف أو بأني يائس بائس
:)
أهل شرق
بعد تصريح الخرافي الأخير أصبح الملعوب أكثر وضوحاً
العسل الأسود
لأ تصوري و حطي في بطنك بطيخة صيفي
:)
عزيزي سرقالي
بدأت المقال بإقرار أن لدي الكثير من الأشياء التي أود كتابتها لكن لا أملك الوقت و لا الذهن الصافي لشرحها الواحد تلو الآخر
الآن الى أسألتك
رئيس الوزراء مو زين ؟
كشخص مو أنا اللي أقيمه
كأداء وزاري أكيد مو زين
لكن خلط ذلك مع فئات كالشيعة و البدو
فما أدري شلون تنتهج مسلك التعميم
في كل فئة هناك الزين و الشين
و ما أدري شلون فهمت إني أقول عن كل الشيعى إنهم مو زينيين أو كل البدو إنهم كلهم مو زينيين
حديثي ما كان عن الشيعة لكن عمن ينصب نفسه ممثلاً عنهم
كنواب مجلس الأمة أو الشخصيات الدينية أو الأعيان
هذولي قاعدين يسيئون للشيعة و هؤلاء من انتقد
لا أدري من أين اتيت بالمؤامرة و الحلم البوليسي أو عدم الإحترام ؟
ما زلت متشجناً جداً على غير عادتك
:)
بو بدر
الفضاء ما فيه طوفة
في ناس عايشة بالفضاء
:)
غير معرف 1
فقط لكي ينتبه الجميع ان تسأل عن قضية نصر أبو زيد
حسناً انا لم أقرأ للرجل و لا أستطيع الحكم على شئ لم أقرأه و لكن لن أكون جباناً و أتذرع بهذه الذريعة من أجل عدم التعليق و أصير حبيب الكل
لكن سأسرد لك القواعد التي أحكم على أساسها بمثل هذه القضايا
أنا مع حرية الرأي لكن لا أحترم السفاهة او التزوير
الحرية التي يدعو لها بعض الملحدون ليس هي الحرية التي أسعى
حين يكذب و يزور القمني فانا أضحك عمن يريد تعميم هذه الأكاذيب و في نفس الوقت يسكتون على زملائهم عقيل عيدان و كريم الهزاع الذين يسرقون المقالات
إن كانت هذه هي عقلانيتهم فأقول انا طـــــز في عقلانيتكم
أما بخصوص التأشيرة و بعدها الإبعاد فذلك سيكون محور مقالة مستقبلية لي اعكف على إعدادها لكن فقط تذكر هذين المصطلحين
الحق السيادي
حق التقاضي
هكذا إنتهكت الحرية في الكويت من قبل السلطة و هكذا يبرر هؤلاء الإنبطاحيون هذه الإنتهاكات و يتعامون عنها
الكلاسيكي يخرج في مقال يدافع فيه عن وزير الداخلية و تنشر له نفس الصحيفة في اليوم نفسه مقالاً آخراً له يدعو الى حجب الثقة
يعني السالفة كلش ما فيها موضوعية و لكن تقلب في الأهواء و إزدواجية في المعايير
تابع المقال القادم و ستعلم ما أعني
لكن ما يخص نصر حامد أبو زيد فأكرر يجب أن أقرأ حتى أحكم
بندول
بالعكس هالجملة حطيتها عن قصد
أنا لا أرى أن هناك حقوق خاصة للطائفة الشيعية إلا امور هامشية. لكني لم أشأ أن اغلب وجهة نظري و كتبت "إن وجدت" لأن غيري يمكن أن يرى بعكس رأيي
و هنا دعني أسألك ما هي تلك الحقوق ؟ و لماذا لم يطالب بها نواب الشيعة و هم 9 حالياً ؟
مركز و ذكر له سنين موجود فلماذا لم يتحرك النواب للمسائلة ؟
أتذكر قضية المناهج ؟ و الإثارة المرتبطة بها ؟ أين هي الآن ؟ لماذا لا يتابعها النواب ؟
عليك أن تعرف أن هؤلاء لا يودون لهذه المشاكل أن تحل لأنهم يتكسبون من وراءها و هم مجرد أدوات في يد السلطة و لا يجرؤون على محاسبتها بالأدوات التي كفلها لهم الدستور
هل ألغي انا حقوق الأقليات ؟
أنا يا سيدي كنت أطالب ببناء مسجد البهرة و أطالب بالكنائس أيضاً
أنا أطالب بتعديل المناهج
أنا مع لإقرار لائحة تنظم دور العبادة و إلغاء ما يعرف بالحق السيادي هذا المصطلح الدخيل الذي أدخل على الكيان التشريعي خلال فترة حل الدستور
أنا مع الجاليات و حقوقهم لا سيما إنشاء النقابات و بالمناسبة للتو أقر قانون العمل بالقطاع الأهلي و ألغي النص المقترح الذي يكفل للعمالة الوافدة مثل هذا الحق
أنا مع حق الإختيار فيما يخص التعليم المشترك من عدمه
ديمقراطية الأغلبية لا تعني أبداً إنتهاك حقوق الأقليات
و أرجو أن تلاحظ أن من أثار قضية مركو و ذكر هي صحيفة العار و كان هدفها التاجيج و التشويش و خلط الأوراق
و ما قام به صاحب المركز غير الشرعي أمر خاطئ تماماً و إستفزازي و يستحق المسائلة
لكن من سيسائل ؟
عدنان عبدالصمد و لا يوسف الزلزلة و لا سماحة المهري و لا المعتوه القلاف ؟
خلها على الله
مزارعنا العزيز
الهدف هنا ليس الإنتصار لفئة دون الأخرى و لا الدخول في عقائد أحد. فهذا ما كنت أبتعد عنه على الدوام
لكن أنا ذكرت رضاع الكبير و ذكرت تفخيذ الرضيعة
ذكرت الميكي الماوس و البريعصي
ذكرت فلول القاعدة و تفجيرات النفط
يعني كل شئ كان له شئ في المقابل
حاول ان تبتعد عن العاطفة و إقرأ ما أكتبه جيداً
:)
حمد
الغوغائية حاضرة في كل مكان و زمان
و شوف مفكري العقلانية شلون يؤججون الأوضاع
بيس
ما بطلت عن التدوين نفسه
لكن أوضاعي تغيرت و لا أستطيع التوفيق و ما أحب أكتب شئ أنا مو راضي عنه فقط من أجل الإستمرار في الكتابة
إنتي نفسك كنت تختفين لأشهر و كنت دائماً ما أرحب بك حينما تعودين
يعني صيري خوش واحد مثلي
:)
C'est La Vie
حاروح فين من ربنا ؟
العزيز سفيد
و من قال بأن ما قام به السيد الرفاعي ليس بخطيئة ؟
الخطيئة كانت مستمرة لسنين و ربعك ساكتين
و الخطيئة هي في ان تروج انت لمبدأ يا اتوقفون معاي يا ما أوقف معاكم
أنا أقف الموقف الذي أعتقده صحيحاً دون أدنى إعتبارات لأشخاص أو مواقف سابقة
أيام أزمة التأبين .. تألم الكثيرون و عبروا عن ألمهم هذا و وقفوا مع إخوانهم الشيعة
عبداللطيف الدعيج
ساجد العبدلي
المنبر
التحالف
و كثير كثير من المدونون
هؤلاء أقروا بخطأ جماعة السيد عدنان و لكنهم إستنكروا التخوين الذي أصاب الجميع
أراك حديثك كثير عن الرفاعي و قليل جداً عن الجويهل
لا أدري لماذا
:)
إكتب يا زميل .. لم يمنعك أحد .. و سجل الموقف الصح
و اموت و اعرف شدخل الحوزة ؟! ما أدري منو اللي قاعد يخلط الحين
:)
Post a Comment