Friday, 8 August 2008

مساعدة

تخيل نفسك وحيداً في هذا العالم. تريد أن تقتل السأم من حولك و الإستفادة من وقتك بقراءة ما لم تستطع أن تقرأه طيلة أشهر طوال. لا تريد أن تختار كتب ثقيلة مدججة بالنظريات حتى لا تصاب بالجنون ، و لا تريد أن تصطحب معك روايات خفيفة يمكنك أن تفرغ من قراءتها خلال سويعات ، ثم ما تلبث أن تضجر من جديد. 9
أرجوكم ساعدوني في إختيار خمس روايات من القائمة التالية : 9
تاكسي - خالد الخميسي
المسرات و الأوجاع - فؤاد التكرلي
فوضى الحواس - أحلام مستغانمي
ليون الأفريقي - أمين معلوف
سمرقند - أمين معلوف
حدائق النور - أمين معلوف
بدايات - أمين معلوف
نحن لا نزرع الشوك - يوسف السباعي
الأيام - طه حسين
السجينة - مليكة أوفقير
الأب غوريو - بلزاك
الحب في زمن الكوليرا - غابرييل مارسيل ماركيز
سباق المسافات الطويلة - عبدالرحمن منيف
الأشجار و إغتيال مرزوق - عبدالرحمن منيف
أرجو أن تتوسعوا في شرح و تعليل إختياراتكم قدر المستطاع

47 comments:

ام الهياني said...

السجينة: ما تسميها رواية اقرب ما لها سيرة او مذكرات ، قرأتها وكانت ممتعة وفيها بعض الاحداث اللي تقهر ، مليكة اوفقير بنت قائد عسكري له مكانته في المغرب ومن المقربين للملك محمد الخامس وابنه الحسن ،تذكر في البداية شلون قابلت الملك واعجبته وطلب من ابوها انه يخليها تعيش مع بنته وتتلقى احسن تعليم على يد افضل المدرسين ، تكبر البنت وتصير محاولة انقلاب على الملك الحسن الثاني على ما اذكر وكان ابو مليكة من المخططين لهذا الانقلاب ، ما ابي اخرب عليك الباقي، المهم ان الكتاب يركز على حياتهم بعد محاولة الانقلاب وشلون تغيرت حياتهم 180 درجة ،الوكاد ان الكتاب حلو وممتع وراح تدعي لي اذا قريته.

اللي خلاني اشتري الكتاب مقالة لفؤاد الهاشم قبل خمس سنين يقول انه قرا الكتاب في ليلة وحدة:)

كويــتي لايــعه كبــده said...

No PSP?

:|

BoHSaiN said...

تاكسي:
فيه قصص كثيرة بين المؤلف واصحاب التكاسي..
يمر على همومهم ومشاكلهم وحياتهم اليومية..

الحلو فيه ان كل قصة حجمها 3 او 4 صفحات, يعني ماراح تمل وانت تقرا.

ان شاء الله يعجبك :)

Anonymous said...

ليتك كسبت فينا أجر و حطيت لهم رابط بمدونتك حتى نتمكن من قراءتها الوكوترونييا

Anonymous said...

سمرقند لأمين معلوف

بالنسبة لعبدالحمن منيف هل قرأت شرق متوسط ؟ يالله كم هى رائعة

فوضى الحواس اذا كنت تحب قراءة الروايات التى تجد بها تلاعب بالالفاظ فقرأها

لديك روايات ديستويفسكى

wara8mu5a6a6 said...

معظم الروايات اللي ذكرتها عناوينها تتكرر بس للأسف ما قريت و لا وحدة منهم
من جذي بكون متابعة للردود
:)

esTeKaNa said...

تاكسي المشاوير: خفيف غير ممل في كل جزء فيه فكرة فهو غير ممل بتاتا

فوضى الحواس:انا بالنسبه لي تلذذت فيها
روايه جميله جدا
اسلوبها يجعلك تفكر مابين السطر والاخر
مابين السياسه
وثورة الجزائر
والحب
!!
بالنسبه لي اهي من اجمل ما قرأت


السجينه ما زالت في مكتبتي لا اجد لها وقت مناسب
:)

على نفسها جنت براقش said...

اذا انت وحيد و حايشك ملل
ما لك الا تتمشى بقطارك

:P


ليون الافريقى حليوه بس تبى الصج

من شهر و اهى يم راسى ماكو وقت اكملها

اقدر اقول لك لا تاخذ
مدن تأكل العشب لعبده خال
ولا روايه هما لغازى القصيبى

حسافه بس شلتهم كل هالطريق على قلبى

لو ما احب كتبى جان عطيتهم هوملس يلف فيهم صمون


خالد الخميس رواياته مو مالت انت وحيد و حايشك ملل
تقراها بسرعه

من اللسته اللى عندك
اخذ امين معلوف
و احلام مستغانمى
ماركيز


ودمت برضو بود

kila ma6goog said...

راح أتوسع عالآخر

ما قريت ولا وحدة منهم

Anonymous said...

كفاحي

لأدولف هتلر

: )

Someday said...

ya 7allawah!!
7allomah!!
al7yn mo enta kint going to read, one hundred years of solitude??!?!
I'm racing time to finish it before you do!!
if love in the time of cholera is at the same level, then it's a good companion!
but you should read the 100 years first!
please?!
sorry no idea about the rest, still can't make myself read arabic books!

Anonymous said...

1- الأيام : لا يمكن أن تكون قرأت الادب العربي من دون المرور بالأيام

2- - تاكسي : خفيف و ظريف كتاب مناسب تماما لفترة الصيف

3-سمرقند : اذا ما سافرت بره الكويت هالكتاب راح يخليك تسافر بطريقه مميزه

4-السجينه: اقراها و ما راح تخلي احد الا و راح تكلمه عن الكتاب

5-المسرات و الأوجاع : روايه قدرت تجمع تاريخ العراق في 70 سنه الى بداية الثمانينات عن طريق اسره بغداديه - روايه رائعه

Anonymous said...

1- الأيام : لا يمكن أن تكون قرأت الادب العربي من دون المرور بالأيام

2- - تاكسي : خفيف و ظريف كتاب مناسب تماما لفترة الصيف

3-سمرقند : اذا ما سافرت بره الكويت هالكتاب راح يخليك تسافر بطريقه مميزه

4-السجينه: اقراها و ما راح تخلي احد الا و راح تكلمه عن الكتاب

5-المسرات و الأوجاع : روايه قدرت تجمع تاريخ العراق في 70 سنه الى بداية الثمانينات عن طريق اسره بغداديه - روايه رائعه

الطارق said...

مافي رواية عن حدس والا جان اقترحتها لك ، والا اقولك اقرا رسائل الإمام الشهيد حسن البنا :))

لا شوف يا ابو نواف خلني اقولك ، امين معلوف على كثر ما امدحوه حاول اقرا ليون الافريقي وسمر قند لكن بصراحة ما اعجبوني .

ماركيز مئة عام من العزلة صعوبته الاسماء صعبه تثبتها خلال الاحداث لانها اسماء اسبانية اما الحب في زمن الكوليرا فممتع بس مو مفضل على غيره من الروايات .

السجينة حلوة طالعتا لكن ما قراتها بس على اللسته وتستحق القراءة كونها تجربة انسانية واقعية .


فوضى الحواس لقيتها هني في اقصى الارض وطليت عليها بنظرة سريعه مش بطالة لكن كان لجنة الظواهر السلبية ماراح تجيزها :)

البقية ما عندي خبر فيهم بصراحة ولو ان الربع يمدحون عبد الرحمن منيف .

توني قرات كتاب جميل بالنسبة لي فريد من نوعة اسمه ( رحمتك يا الله ، صفحات مجهولة من تاريخ امريكا) لمؤلف الماني اسمه يواخيم فرناو ، تميزة انه يروي تاريخ امريكا بطريقة ساخرة وهنا الابداع بصراحة كيف يروى التاريخ بهذا الاسلوب عجيب بصراحة :)


على أية حال يقول المثل : إذا بغيت تحيرة خيرة :)


تحياتي

ولد الديرة said...

http://www.trainbooks.com/

كل ما لذ و طاب

طب و تخير

عاجــل said...

سمرقند وبس

يوسف الهولي said...

نحن لا نزرع الشوك : روايتي المفضلة بلا منازع

وفوضى الحواس من اجمل ما قرأت

مطعم باكه said...

الحب في أزمنة الكوليرا ..

اذا كنت عاشقا .. أو مرت بك تجربة عشق لم تتكلل بالنجاح .. فلا أنصح بقراءتها .. :)

بعد ان انتهيت من اول 150 صفحة تقريبا رميت الكتاب وانا العن واسب ..

لكن ماركيز مميز في وضعك بصورة المجتمع اللاتيني بشكل مميز ..

..
عبدالرحمن منيف كئيب .. اذا ناوي عالكئابة لا بأس به ..

Anonymous said...

القبله دانيل ستيل
:) معاها قبله ممطره
جون

زهرة الرمان said...

أنا غاويه سير ذاتية عشان جذي

أرشح بدايات - أمين معلوف
والسجينه لأوفقير

لأن في هالكتابين أدب روائي واقعي وسياسي وانساني وتاريخي .. فتنمح القارئ لذة الرواية و متعة التجول في أزقة تاريخ مكان ما غريب عنك

.
.

و اذا كنت قد قرأت ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي فأنصحك بعد قراءة فوضى الحواس لأنها استنساخ ممل لروايتها الرائعة ذاكرة الجسد

.
.

وعبدالرحمن منيف أنصحك بقراءة روايته " الآن .. هنا " فهي ابداع لا متناهي

.
.

أما ماركيز في روايته الحب في زمن الكوليرا .. قرأتها و أنا في سنوات الجامعة .. روايه رائعه بس يبيلها ذهن صافي لتداخل وصخب شخوص الرواية .. واللي يميز ماركيز اعجاز الأحداث ..

.
.


قراءة ممتعه

فريج سعود said...

تعليقي هذا على بوستك الي طاف
لان علاقتي بالروايات هي مثل علاقتك بالعم اليكس فرغسون
تعليقي
بوستك خلاني احب البنغال حباً جماً
وقمت امشي واقول
سلام عليكم
:)

حلم جميل بوطن أفضل said...

أم الهيماني

راح آخذ السجينة. باقي 4 روايات

حلم جميل بوطن أفضل said...

كويتي لايعه جبده

ممنوع في البيت. على اليهال و علي

:(

حلم جميل بوطن أفضل said...

بو حسين

يبدو لي إنها رواية خفيفة و راح تخلص بسرعة

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 1

سأفعل ذلك مستقبلاً

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 2

سمرقند ستكون الرواية الثانية. و عبدالرحمن منيف مرة حاولت أشترى له رواية طلعت خمس أجزاء ، يمكن هي نفسها شرق المتوسط

ديستويفسكى ما تشرفت بشراء روايته. أغلب الروايات أحصل عليها مجاناً و لا أشتريها

حلم جميل بوطن أفضل said...

ورق مخطط

We will keep you updated

حلم جميل بوطن أفضل said...

استكانه المحترمه برغم تحرشاتي التي لا تنتهي

أعتقد بأن إختياراتك لا تناسبني. و كي لا يبدو الأمر و كأنه إهانة ، فأنني أعتقد بأني إختيارات أنثوية جداً جداً. ربما لا تصلح لي

دختي على قولة ولد الديرة و لا بتحذفيني بطفاية؟

:)

حلم جميل بوطن أفضل said...

براقش

أعتقد راح آخذ سمرقند و ليس ليون الأفريقي. دام رواية طاحت عند راسك من غير ما تكملينها يعني مملة

حلم جميل بوطن أفضل said...

مطقوق

شاطر بس فالح تقرا ملحمة قلقامش. إنت وايد رايق. أحسدك

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 3

فن التعليق الرياضي

للمعلق سلطان مفتاح

حلم جميل بوطن أفضل said...

Someday

و هي ما أقرأ حالياً. تبيني أسمع لك القصة عن المصرقع اللي هاد عياله و مجابل الغجر و بيصير عالم ليمن إستخف و ربطوه عياله في شجرة؟

أحرق القصة و لا أسكت؟

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 4

المسرات و الأوجاع ستكون الرواية الثالثة. فهي توصية من صديق عزيز جداً

حلم جميل بوطن أفضل said...

الطارق

أي جذي فضفض خل الناس تعرف الوجه الجميل للطارق الذي أعرفه و اللي مصر ألا يظهره لباقي الناس. ترا قاعد أمدحك وايد اليومين و أدافع عنك

شكلي راح أرد بكلامي

:)

حلم جميل بوطن أفضل said...

ولد الديرة

http://www.amazon.com/Prince-Niccolo-Machiavelli/dp/0937832383/ref=pd_bbs_sr_1?ie=UTF8&s=books&qid=1218400376&sr=1-1

بغيت أحطلك زهر الربيع ، بس قلت هذا يفيدك أكثر

:)

حلم جميل بوطن أفضل said...

عاجل

تم إختيارها

حلم جميل بوطن أفضل said...

يوسف الهولي

حيرتني. ودي بشئ رومانصي. راح أستشير مستشاري للشئون العاطفية و الرومانصية السيد محسد

حلم جميل بوطن أفضل said...

مطعم باكه

ماركيز فر مخي

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 5

آنا و دانييل ستيل؟؟ من صجك؟

تدري عاد ، مرة كنت في نفس الظرف الحالي اللي أمر فيه و قرأت لدانيال ستيل رواية
Accident

حلم جميل بوطن أفضل said...

زهر الرمان

و أنا غاوي سير ذاتية بعد. قرأت لمارغريت تاتشر و جون ميجور و جيمس بيكر و كيني دالغليش و كيفن كيغان و لورنس العرب و أليكس فيرغسون

الأخير من باب إعرف عدوك

حلم جميل بوطن أفضل said...

فريج سعود

عمك إنت. نبي بوست تسوي مقابله معاه شرايك؟

Anonymous said...

اي جون انتا اوكي لا تقرا ستيل شكلك عدو الرومانسيه الاول والاجواء الممطره :) تحب الغبار والخيسه وخرفان الصحاري

اقرا الحروب الصليبيه لمعلوف
خليك بهالاجواء هههههه
بس لاتحن تبي شسمه مااااافي عهدهم انتهى
باااااي

ملاحـظـة said...

المسرات و الاوجاع
الحب في زمن الكوليرا
الاشجار و اغتيال مرزوق
الايام
السجينة

:)

حلم جميل بوطن أفضل said...

ملاحظة

إذا حضر الماء بطل التيمم

القائمة مكتملة الآن و مافي داعي أقول السبب

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 6

قرأتها و إفتر مخي من كثرة الأسماء

لم تعجبني

Anonymous said...

أعلم أن الموضوع قديم بعض الشيء، ولكن لا أستطيع أن لا أبدي وجهة نظري حيال هذه الروايات

فوضى الحواس - أحلام مستغانمي

هي حقاً فوضى، ثلاث أشياء لا يتجرأ الكثير من الكتاب الكتابة عنها (الدين ، الجنس ، السياسة)
ولكن الكاتبه بينهم كلهم في هذه الرواية، وللعلم هي تبدأ بقصة قصيرة كانت قد كتبتها الكاتبة و اسمها صاحب المعطف، ولكن تبلورتبعدها لفوضى الحواس، أنصح بها

ليون الأفريقي - أمين معلوف

من الكتب الجميلة التي كتبها أمين معلوف عن رحالة دار البلاد مع سرد أمور تاريخية في هذه الفترة، يتكلم بها عن الأندلس و ايطاليا، مصر ، تونس ، افريقيا ، والإسلام ، النصرانية ، الإلحاد
انصح بها
سمرقند - أمين معلوف

ما أجملها من رواية، يتحدث بها الكاتب عن الحشاشين و عمر الخيام وعن شخص أمريكي يحب عمر الخيام وسافر للحصول على المخطوط و اتهم بإغتيال الشاه، وأترك لك التكملة
أنصح بها

حدائق النور - أمين معلوف

يتكلم بها أمين معلوف عن ماني الذي يعتقد انه نبي و عن ديامة المانوية، وكيف نادى ماني للإنسانية والزهد، وسافر الى الهند ليدعوا الناس هناك، وتصادفه في رحلته الكثير من المشاكل

رواية رائعة

بدايات - أمين معلوف

لا تستحق القراءة

السجينة - مليكة أوفقير

جميلة وهي عبارة عن مذكرات لمليكة أوفقير، تستطيع ن خلالها التعرف على النمط المعيشي في بلاط الملك في المغرب

انصح بها


الحب في زمن الكوليرا - غابرييل مارسيل ماركيز

من الروايات الجميل لغابرييل، وهي في الحقيقة كاتبة متمكنة وتستحق المتابعة
انصح بها


هذا مالدي حتى الآن :)

TORNADO

حلم جميل بوطن أفضل said...

أهلاً بالقارئ النهم تورنادو

أخذت كل ما أوصت به زميلتنا ملاحظة و سأكتب عن تلك الروايات رواية رواية

خليك متابع و لا تقاطع

على فكرة تابع مدونة ملاحظة فستجد بها ما يسرك من قراءات