حاول بعض الزملاء خلق ضجة حول تصريحي السيدين وزير الخارجية الشيح محمد صباح السالم و النائب حسين القلاف بعد أن هددت إيران بغلق مضيق هرمز في وجه حركة الملاحة إن قامت الولايات المتحدة بشن هجوم عسكري عليها. للأمانة لم أجد في تصريح الشيخ محمد نبرة حادة و تصعيدية إنما كان التصعيد من قبل وسائل الإعلام التي نقلت هذا التصريح بشكل مغلوط و على الضفة الأخرى لم أجد في تصريح السيد القلاف ما يمكنني ان اختلف معه و لا أعتقد بأن هناك أحداً حريصٌ على سلامة البلد سيختلف معه. إذ جاء في سياق موضوعي و بإسلوب محترم يحفظ لوزير الخارجية (المحبوب) تقدير الشعب و إحترامهم له. إذاً ما سبب هذه الضجة و الجلبة ؟
السبب هو ما كنا إنتقدناه في مناسبات سابقة ، و هو ميل الكويتيين الى التخندق عند أدنى فرصة و إستغلال البعض لهذا التطرف بما يخدم مصالحه. لنأخذ مثالاً حياً ، شاهدته قبل أيام إنفجرت على أثره من الضحك على أدمغة البعض الفارغة. 9
الشاب اللطيف بو دم خفيف ولد الديرة كتب بوست وصف فيه السيد القلاف بأنه سندباد قمي و إنتقد تصريحه الذي دعى فيه وزير الخارجية بأن يهدئ الأمور لا أن يؤججها لأن الكويت ستكون الخاسر الأكبر (على حد زعمه). و مضى زميلنا المقدام فتهكم على النائب الذي تجرأ و إنتقد تصريح معالي الوزير ملمحاً إلى إن يرتجي مصلحة الفرس لا مصلحة الكويت و دعا الى تسليم القلاف دفة قيادة مركب وزارة الخارجية. و بعد أن فرغ من القلاف و لزيادة شحنة الغضب لدى خرفاننا المسالمة عرج على المهري و تصريحه الداعي الى إسقاط القروض على العراق. 9
زميلنا ولد الديرة إستطاع و بمهارة شديدة أن يقود قطيع خرفان التدوين ممن ركب الموجة و أشهر يراعه الكيبوردي و قنابل الماوس التفجيرية و أسلحة الفوتوشوب التدميرية الى المكان الذي أراده لهم. فقد ألقى ببعض العلف الطائفي ليقودهم الى حظيرة نتنة لا ترى فيها الى الأحقاد و البغيضة و الجهالة. ليبدأ فاصلٌ جديد من عزف فرقة حسب الله الموسيقية. فلم يناقش أحد من خرافنا الأعزاء مصلحة الكويت العليا، و لم يناقش أحد حقيقة موقف الكويت من الأزمة الإيرانية الأمريكية ، و لم يكلف أحدهم العناء في الإطلاع على مواقف الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي . و لم يناقش أحد أو يحاول شرح وجهة نظره (لا يهم صحيحة كانت أم خاطئة) فقط كانت نفس المقطوعة الموسيقية : خونة ، جواسيس ، فرس ، شيعة ، صفويه. أصبح السيد حسين خليفة البحراني فارسياً قمياً كما كتب السيد سون أوف ذ سيتي و هو العربي المتحدرة أصوله من أشرف أنساب العرب. و للسيد القلاف مساوئ و خطايا كبيرة كتبت عنها كثيراً و أعتبره أحد أسوء نواب مجلس الأمة و يتمتع بقدر لا مثيل له من السذاجة (و قد تكون غباوة) السياسية ، لكن الأمانة و الإنصاف تقتضي بأن نعطي هذا الرجل حقه حين نتكلم عن إيمانه الشديد بوحدة الصف الكويتي و ضرورة الإبتعاد عن أية مسألة من شأنها أن تثير نعرات طائفية أو قبلية أو فئوية و ما تصريحه ضد النائب صالح عاشور (قبل محمد هايف) و وصفه بأنه "صاحب فتنة" إلا أبلغ دليل على ما أقول. 9
أما المهري ، رغم إنني لا أعلم سبب إقحامه في الموضوع ، فأنا لن أفشي سراً من أسرار الدولة إن صرحت بأن هذا المعتوه لا يحظى بأي قبول أو دعم من طائفته. والجميع يعلم بأنه صنيعة من صنائع السلطة التي حثت بعض أطرافها المؤسسات الإعلامية التي تتملكها على نقل تصريحاته المتعلقة بمشكلة دارفور و موت الحيتان و النعجة دوللي. السلطة حاولت على مر سنين كثيرة خلق قيادات طائفية ، متعاونة مع السلطة ، و تستطيع أن تلعب الدور الذي لعبته القبائل ، بل إن هذا الأمر قد طال حتى عائلة الكنادرة الكريمة التي جرى تشكيل مجلس عائلة موالي لأذناب الفساد ، لكن تم لفظه و رفضه من قبل الشرفاء الكثيرون في هذه العائلة. فالمهري تستطيع السلطة أن تقطع الكهرباء عن فاكسه الذي يستخدمه لنشر تصريحاته التي تنشرها صحف معينة (العفن ما غيرها) و تتجاهلها صحف أخرى محترمة فنستريح من شروره و نستطيع أن نقف في وجه تلك الأطراف التي تقف خلفه لكي تقتل هذا الحلم فينا في وطن واحد لا تمييز بين أبنائه تسوده العدالة و التراضي و الحب بين أطيافه فنتقاتل و نتخندق في مجموعات صغيرة يسهل التأثير عليها و إغرائها بالحماية و الدعم ليسود المبدأ الخالد ... فرق تسد ! 9
أنا لا أعيب علي زميلي ولد الديرة إستخدامه لهذا الخط الكتابي لأن لكل شخص الحق في الوصول الى مبتغاه و أنا أعلم جيداً ما لا يود ولد الديرة أن نناقشه و ما لا يملك القدرة على مواجهته و سآتي على ذلك في مقال قادم. لكنني أعيب على تلك الخراف التدوينية التي لا تعي ما يجري و تسمح للآخرين بإستغلالها لتوصل الى مبتغاها. فتهدم بدلاً من أن تبني و تشيع الفوضى و الحقد و الكراهية و توغل القلوب و الصدور ، ثم ما تنفك أن تتغنى في حب هذا الوطن المسكين و نسمع الأناشيد و الأهازيج الرومانسية في إنها ليست طائفية و لا فئوية و لا قبلية. سؤالي ، إن كان الجميع يظن بأنه وطني من الطراز الأول ، فلم نواجه هذه الفرقة إذاً و ما سبب مشاكل الديرة ؟ و إن لم تكونوا طائفيين ، فلماذا لم يصف أحداً منهم السيد جاسم بودي بأنه سندباد قمي أو وجه آخر لعملة قذرة؟ أليس لأنه سني من بطنها و ليس شيعياً؟ فقط إكتفيتم بالقول بأنه يبحث عن مصالحه الخاصة و إن من يكتب مقالاته هو لبناني جنوبي (في إشارة الى الشيعة من جديد) دون أن يعلم أحداً من الخراف أن من يكتب هذا الكلام هو من طرده جاسم بودي من صحيفته بالقنادر كما طُرِدَ من قبْل من الديوان الأميري فأمتلأ قلبه حقداً على الجميع. 9
لم أجد كلمات تصف هذه الخراف التدوينية أفضل من إفتتاحية جريدة "الرؤية" السلفية ، التي أرفع القبعة الى رئيس تحريرها السيد سعود السبيعي على كلماته الطيبة في مقاله "فتنة مصالح لا فتنة طائفية" التي عبرت عما يجول في خاطري عن الخرفان التدوينية : 9
كثر الحديث في الآونة الأخيرة، همساً كان أو جهراً، حول مفهوم إيقاظ الفتنة الطائفية في الكويت، حتى بات الأمر وكأنه واقع سياسي واجتماعي يهدد الوحدة الوطنية ويقوّض النظام الاجتماعي في البلاد، إلا أن هذا الحديث ما هو إلا أكذوبة يرددها أولئك الساعون إلى احتكار السلطة والثروة، وينتهكون حقوق الوطن أولاً ومن ثم حق المواطن السني والشيعي على حد سواء. فالعزف على وتر الطائفية هو أحد أهم أسلحة صراع المصالح، ومن أنجح تطبيقاته ونظرياته، تيمناً بمقولة فرّق تسد! فهذا الصراع التنافسي البغيض لا يفضي إلا إلى الفساد، وهذا بدوره لا يفرق بين مواطن وآخر ولا بين حق وباطل. فنحن ندرك كمواطنين أنه لا توجد بيننا فتنة طائفية أصلاً، حتى يمكن إيقاظها، ولكننا في الوقت ذاته نعي بحسنا الوطني أن هناك من يريد زرع الفتنة وتوطينها بيننا، محاولاً في سبيل ذلك نكش الأزمات وغرس شتلات الكراهية، بتأليب ضعاف النفوس من سفهاء الطرفين وجهّالهم الذين يتبعون كل ناعق ويميلون مع كل ريح، وكما قال أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: «ما قصم ظهري إلا عالم متهتك وجاهل متنسك»، فالجاهل يدعو إلى الباطل بتنسكه والعالم يغرهم بتهتكه، فما أكثر هؤلاء بيننا. ومع الأسف فإن من يروّج ويشيع البغضاء والطائفية هم أدعياء الوطنية والصلاح ومن تدثروا بأثواب التقوى وعمائم الورع، والذين لا يظهرون علينا إلا في مواسم التكسب الشعبي بغية الوصول الى كراسي الولاية والوصاية، فلا همّ لهم سوى متاع الدنيا. 9
اليوم و بعد إن إطلعنا على حكمة وزير الخارجية من خلال تصريحاته التي تدعو الى التهدئة و الى التعقل و الى إشاعة السلم الذي حرمت منه المنطقة منذ عام 1978 ، لا يسعنا إلا أن نقول ،، ما تستحون على ويهكم يا خرفان؟ ألا تملكون و لو قليلاً من العقل و توافقون وزير خارجيتنا حين يستجيب لصوت الحكمة و يصرح بأن «دول مجلس التعاون مع الحل السلمي وضد اي عمل عسكري، ولذلك فان الحديث عن اغلاق مضيق هرمز وكأنه عملية موجهة ضد دول مجلس التعاون وليس ضد اميركا، واذا خرجت الطائرات من اسرائيل على سبيل المثال لضرب ايران، فهذا سيناريو من السيناريوهات المطروحة فاسرائيل عدوة لايران ولدول مجلس التعاون... واذا تم اغلاق مضيق هرمز فمن الذي سيتأثر بذلك... بالطبع دول مجلس التعاون و انه يوجه هذا الحديث من باب النصيحة والصداقة والاخوة والجيرة لان هذه البحيرة نشترك فيها جميعا، وان الكلام عن اغلاق مضيق هرمز يؤثر علينا بشكل كبير... ليس الاغلاق وحده وانما مجرد الحديث عن الاغلاق يخلق حالة من التوتر، وسوف يرتفع التأمين المفروض على السفن العابرة في هذا المضيق». 9
و بعد أن أفسدنا قنابل ولد الديرة الدخانية و تأكيدنا على حق "كل" مواطن في مناقشة السياسة الداخلية أو الخارجية للبلد فإننا سنتكلم في المقال القادم عن جميع الأمور التي لا يجرؤ زميلنا على مناقشتها أو الدفاع عنها و التي حاول بزجه للطائفية (التي لا مكان لها بيننا) أن يتوّه عقول خرفان التدوين عنها و يحجب عنهم حقة المناقشة و الإستزادة قبل أن يدلي كل منهم برأيه الشخصي فيها. 9
47 comments:
عدل اغلاق مضيق هرمز يسبب توتر
بس شسالفه الخرفان التدوينيه ؟؟
مو شي جذي الوصف :(
كعادتك حاد الطرح قوي في الرد مفرط في استخدام الكلمات
شلولخ
اغلب ما طرحته اتفق معه
نعم نحن لا نعرف ان نتكلم في السياسة خصوصا اذا كان فيها طرف شيعي من دون ان ندخل المذهب والعلماء والرموز والاماكن الدينية والمقدسات وحتى العلماء
والا ما دخل السسيتاني والخامنئي في موضوع التصريحات بين القلاف و وزير الخارجية ؟
وهل ايراد اسمائهم واجب وطني ؟
ام ان الدفاع عن علماء الدين يعتبر من الولاء الخارجي ؟
من السذاجة ان نعتقد ان ايراد مثال في الجاني الاخر (السني)او اكثر في مقال يفوح طائفية كذر الرماد في العيون وان نعتقد اننا استطعنا ان نسكت الجميع بهذين المثالين
خلط الاوراق والتعرض لرموز اي طرف من دون سبب بليغ لن يسبب الا الشقاق وبذر الكراهية من الجانبين
تريد انتقاد تصريح احد ما انتقد براحتك من دون التعرض الى من ليس لهم ناقة ولا جمل في موضوع المناقشة
ما اختلف معك فيه
هو تسمية المدونين بالخراف
نعم الغالبية تتأثر وتنجر الى موضوع المقال
والتعليقات غالبا ما تكون في اتجاه صاحب المقال
ومن ينتقد في احسن الاحوال ينتقد باسم غير معرف
ولكنك اذا كنت تعتبرهم خراف انا اعتبرهم اصحاب غشاوة عينية ويحتاجون الى من يزيلها عنهم وينبههم الى خطورة هذا الطرح وخطورة النتيجة المرجوة او الغير مقصودة من هذه المقالات او البوستات
ترفق كي تقنع يا صديقي العزيز
واي مي
آسف إن جرحك الوصف أو ما كتبت. لا أقصد شخصاً أو مجموعة بعينها. لكن أقصد نمطاً تفكيرياً مرجع الديرة قري
آسف مرة أخرى
فريج سعود
مرة
مرتين
ثلاث
ما صارت غشاوة
صارت غشامة
:)
عموماً أنا كتبت اللي كتبته و نشرته. إن كان فيها إساءة لأحد فأنا أعتذر
لا عادي
ادري انت تقصد شي معين .. في طرحك
keep going
عزيزي الحلم الجميل
لا فض فوك مع اعتراضي على وصف الزملاء بالخرفان التدوينية , فبالنهاية هي مدوناتهم ولسنا ملزمين بالاطلاع عليها وبنفس الوقت هم ليسوا مجبرين على التعقل بالطرح وليسوا مجبرين على الاحساس بالمسؤولية وهم يتحدثون عن احداث البلد والمنطقة والعالم , اقول هذا حتى لا ننجر دون ان نشعر الى الوحل !.
شخصيا لي موقف من تصريحات كل من وزير الخارجية والنائب القلاف والكاتب بودي , كل مخطئ , هذا ما عبرت عنه بمقالي الاخير , ولكن بشكل عام , في الحقيقة احيي النائب القلاف وبودي على اتزانهما وطلبهما من الوزير التهدئة , بالرغم من تحفظي على بعض ما ورد بتصريح النائب ومقالة الكاتب .
تحية لك ..
الحلم الجميل
بداية تعرف شكثر احبك واحترمك
وتعرف شكثر انا اتحاشى الخلافات والكلام القاسي
عزيزي
انا من الناس اللي عتبوا على القلاف والمهري
القلاف قال ان الكويت ضعيفه وايران قويه والصراعات الدوليه والى اخره..كلام جميل ومنطقي..لكن ان يصدر من نفس الشخص اللي كانت الموازين عنده مقلوبه بالعكس حينما كان اللاعبين مختلفين اقصد حزب الله واسرائيل..هني استغرب من تناقضه ومن تصريحه..شلون الكويت لازم تصير عقلانيه في مواجهة ايران القويه..في حين مسموح لحزب الله القليل بأن يحارب اسرائيل القويه وبأنه قوي وقدها!
المهري..طالب باسقاط ديون العراق بصفته مادري شنو..في نفس الوقت اللي حرم اسقاط القروض عن المواطنين الكويتيين
وفي حالة الاثنين..تركوا موضوع حسين الفضاله وتفرغوا للتافه من الامور
اللي بوصله
اني تضايقت من وصفك اللي شملت فيه وايد ناس..في نفس الوقت اللي ماتنرفزت فيه او عصبت او اضمرت في نفسي شي لأني اعرفك واعرف معدنك
اتمنى انك تتقبل تعليقي بصدر رحب
تحياتي
اخي الكريم الحلم الجميل
الى هذه اللحظه لم اقرأ موضوع ولد الديرة مع كامل احترامي له
لكن
الوضــع تحــول من حمــاس وتمـــاسك الى وضع متكهرب
والسبب هو ادخال الرموز الشيعية في هذا الموضوع
اخي الكريم
المقصد من ادخال تصريح القلاف والمهري امر منطقي ولا اشوف اي شئ فيه
لم ينتقد احد القلاف او المهري
انما
انتقدوا تصريحاتهم
القلاف يعظم بايران ويقول ان الكويت صغيره بالنسبة لايران ولا نريد ان تجادلهم في شي
المفروض ان يطالب بعودة حسين الفضاله
اخي الكريم
نحن بصدد تماسك وتوحيد صفوف وذلك للمطالبة بارجاع المخطوف حسين الفضاله من ايران
والقلاف يعظم ايران ويطلب من الكويت ان ما تحط راسها براس ايران
اكيد راح نتشائم ويصيبنا احباط
من هذا التصريح
اشكرك على الطرح الحاد والجريئ وبالاخير احب اقولك
تيك ات ايزي
الشيعه عصبوا من سالفة ادخال السيستاني و الخامنائي بالسالفه، و هالشي واضح و كرروه في اكثر من مدونة بس في اخوان الله يهداهم يسوون روحهم ما يشوفون و يكررون سالفة ان الشيعه ما يبونهم ينتقدون المهري و القلاف، مع ان الشيعه كرروا استياءهم من اقحام علماء الدين بالسالفه
يعني نفس مثلا ليما تصير بينا و بين السعوديه مشكله و اقوم انا اسب المفتي مالهم، ولا تصير بيني و بين مصر مشكله و اسب مفتي الازهر، بس لأنهم سنه و يتبعون فتاويه، شكو؟
اللي عنده انتقاد ينتقد المهري ولا القلاف ولا وزير الداخليه لأنهم تكلموا
لكن السيستاني و الخامنائي و المذكور و عجيل النشمي و القرضاوي و علماء الدين اشدخلهم بالسالفه؟
علشان جذيه صارت فيه حزازات لأن الشيعه حسوا ان الموضوع تعدى القلاف و المهري و ايران و بدا يطعن في علماء المذهب
ترى انا سني على فكره بس حسيت من بعض الاخوان انهم دخلوا علماء الدين عن قصد مع ان التصريح ما طلع منهم، يعني ما صدقوا لقوا جنازة علشان يشبعون فيها لطم
ويتكرر السيناريو
تدافع وتدافع وتدافع شخصيات لأنها تمثل مذهب معين .. لتبين بأنك تحترم الكل
لكن لو كان راعي التصريح الطبطبائي جان كتبت سلسله في انتقاده اطول من سلسله قطار التنميه !!!!
انا بفهم .. اذا واحد انتقد القلاف صار طائفي ويبي يثير الفتنه
لكن الي يسب هايف ولا الطبطبائي ودينه وربعه .. هذا ضد التخلف والتعصب
يا سلام !!!!!!
انا للأسف ماقريت موضوع الاخ العزيز ولد الديره .. لكن اعتقد مو بس اهو الي تناول الموضوع هذا .. كثير غيره .. وكثيرين يتفقون معه .. وليس معنى اختلافهم معك .. بانهم خراااف !!!!!!!!!!
تصريحات القلاف كانت غير محسوبه .. عيل يقول الكويت دوله صغيره ولازم تعرف حجمها .. هذا تصريح رجل سياسي يشتغل بهالمجال من التسعينات !!!!
أخيرا
دائما طرحك حاد .. مادري ليش تكتب وانت معصب
وتدافع عن شخصيات دايخه عبالك كاسب فيها مذهب كامل
منو قال هالاشكال تمثل المذهب الي يتبنونه ... !!!!!!!!!
كان المفروض اني أتأكد عن أي بوست كنت تتكلم
لكن بعد دخولي على بوست ولد الديره اكتشفت اني قاريه ومعلق
وشكلي كنت واحد من الي وصفتهم بوصفك الجميل في هذا البوست
وماتغير رايي بالشخصيات الي بالبوست .. لأنها ماتمثل غير روحها
لو كل من نجر ما ظل بالوادى شجر
يعنى مولازم كلنا نعرف بالسياسه
و مو غلط الواحد يقول اللى بقلبه حتى لو خطأ
بعدين انت دايم تهاجم و تتكلم بأنفه
ليش؟
محد عاجبك مثلا
لا كلام الواقع يعجب
لا كلام العاطفه يعجب
لازم تعرف ان الناس قدرات
وكل منا له ابداعاته
انا ما ارضى تسمينا خرفان
قول بط
قول سناجب
والاحسن دلافين
الله يهداك بس و يصلح امورك
كله داش فينا طول و طالع عرض
يا اخى كل من له ستايله
وخير يا طير اندفعوا الشباب و الشابات باى مدونه كانت و علقوا
بعدين انت دايم رد فعل للامور
يا اخى صير فعل
و بادر و اكتب الصح
لازم تغلط الاوادم و بس
شوف هذى المرة الثانيه اللى اقولك
لا تضطرنى اكتب بوست عنك
ترى انا كلش على طريف بهالسالفه
على قولتك افلاس تدوينى
وبأشهر افلاسى عليك
:)
هونها ترى كلنا اخوان و خوات
يعنى خف شوى و الكل يسمع
ما يصير يا بابا اللى قاعد اتسويه
وفى النهايه
اقول مقولتى المأثوره
اقول قولى هذا و استغفر الله لى و لكم
الله يهداك يا حلم
خرفان؟؟
اشوه انك حاط خوش صوره
ستايل
الشيء الوحيد اللي افسدته هو عشاك الظاهر ما كان ذاك الزود
يا قطار حبي انت
انت تدري ان تصريح سندباد وذو الوجه الشتوي كانوا في نفس اليوم ولهذا حطيت موضوع عنهم مع بعض
بعدين
اعتقد كتبت لك رأيي في بودي ليش ما تحطه؟
الرجل قُمِّي شفيها
شكل ولهجة والله يعلم يمكن حتى جنسية ليش الزعل؟
شقو الطبطبائي شق ما قلنا شيء
قالوا عن وكيل طالبان هم ما قلنا شيء
عندي انا محد منزه
وتزعل مني لما اقول لك انت حلمان
هذيك سويسرا اللي قدرت توقف على الحياد قرون طويلة
ما يجمعنا مع سويسرا إلا حرف الياء والالف
خرفان عاد :)
خرفان
!
ما مشى قطارك اليوم كلش
يا عمي المواضيع اللي اناقشها اكبر بكثير من المواضيع اللي تناقشها
الفرق ان مناقشتي هي خارج نطاق التدوين ومرات عديدة تؤتي اكلها بينما مناقشتك داخل نطاق التدوين لك عليها إذا بتقول عن المدونين خرفان
السلام عليكم
والله سوف تبقى الكويت بخير دام فبها ناس مثل تفكيرك
انا لست بمدون ولكن قارئ للكثير من المدونين ولم اعلق من قبل على اي موضوع
في الفترة الاخيرة المدونين اصبحوا اسوء من كثير من الكتاب بانحدارهم بمستوى الحوار القلاف شخصية عامة وانتقاده مشروع حاله حال غيره
ولكن الاستهزاء يجعل المثقفين يتحدرون الى مستوى لايليق بهم
انتم من يجب ان تقودو الشارع ولاتنقادون وراه ولكم في نبيه خمسة اكبر دليل
اتفق معك تماما على من هو المهري ومن يستفيد من وجوده
ارجو ان تاخذوا كلامي من متابع وقارئ وليس مدون مقياس على من تريدون ان يقرأ كتاباتكم
المرأ مخبوء تحت لسانه فانتقوا ملافطكم في وقت تحتاجنا الكويت ان نلتف على بعض وتقودون الشارع لنبذ كل مايقسم المجتمع او يصنف الكويتيين
مممممم كلام سليم, بس ماني قايل لك أرفع قبعتي لك, لاني مو ريبراري (ليبرالي) وهم كلام السبيعي معقول
مشكلتنا اننا تحكمنا العاطفة, يمكن لو كنا متبلدي احساس مثل الغرب, ان جان ما صار اللي يصير فينا
نحب نثير قضايا واشياء بساعتها وحزتها نعتقد انها كبيرة وتستحق الاثارة, و (الخرفان) هم مايقصرون, يكملونها, لا ويزيدون عليها شوية بهارات من عندهم أو يتسلفونها من عند الجيران
بس ما تعتقد ان المجتمع التدويني (لووول حلوة المجتمع التدويني) هو صورة مصغرة من مجتمعنا الكويتي؟
اقصد هل نقدر نحكم على المجتمع الكويتي من خلال قرائتنا لمجتمع المدونات؟
وبس
المهم متى راح تعزمني على قهوة تركية (مابي فرابوتشينو وخربوطتشينو, آنا من الجيل القديم) وتشرح لي وبكل روية عن الدستور؟
:P
لووول
عاد جيت أجيك ابي اعرف متى راح تشربني قهوة وتعلمني عن الدستور, وقعدت اسلي نفسي بقرائة الردود
لك خلق تسمع نصايح والا بترفع الجام؟
خو مايصير اتعب اناملي الرشيقة بالكتابة, وبجرة قلم تشخط عليها لووول اعرف ماراح تسويها
مصطلح الخرفان حتى لو كنت تعني فيه الناس اللي تنقاد من غير تفكير, يمكن يكون صريح وواضح, بس هم لازم تفكر بأن مافي أحد (حتى الخروف الصجي يزعل لما تناديه خروف) يرضى تصفه بهذا الوصف
الخروف بالعرف الخليجي له اكثر من دلالة ومعنى, والظاهر الاخوان والاخوات تحسسوا من هالشي
بس شقيهم شايشين عليك؟ لووول
عيل تخيل لو قايل فلان وعلان وفلنتان شكان راح يصير فيك
يمكن كان دمك يًهدر بين العربان
بس هم ارجع واقول انك كنت غلطان بهالتشبيه, ترى ساعات الواحد منا تطلع منه حجوة تكون مقنعة ومنطقية لكن الطريقة اللي يقولها واسلوبة بالقول تخلي الناس تنفر منه
صح؟
طبعا صح, انا دايما صح
بس هم ودي اعرف الدستور وابي اتعمق فيه, واذا يحصل لي ابي صورة تذكارية معاه
مو عشاني, عشان لي كبرت اوري الصورة لعيالي واقول لهم شوفوا ابوكم بايام عزة وشبابة كان مرافج الدستور
واي مي
شكراً على تفهمك
حمد
يوم عن يوم يزداد إعجابي بك. ليت الآخرين يتعلمون منك حين تدافع عن حق من تختلف معه في الكلام و لا تخشى من زعل أحد و تقول ذلك لأقرب المقربين لك
عزيزي حمد ، لكل شخص حرية التعبير عن وجهة نظره و آرائه ، لكن يجب أن لا يستغرب حين يشمئز الناس مما يكتب و يجب أن يتحمل ردود الفعل على ما يكتب
أنت تريد ان تؤسس حوار و أنا أقول لك : أرجو أن تمنحني نفس الثقة التي منحتني إياها سابقاً و أن تصبر حتى البوست القادم لترى كيف يؤسس الحوار الموضوعي الذي يخشاه البعض. جل ما أردت في هذا الموضوع أن انتقد نمطاً من أنماط التفكير و أن أحيد أصوات تريد ان تقحم الطائفية في حياتنا
فقط إنتظر و سترى ما يسرك
العرزالة
بداية أحب أن أكرر أن ما كتب هو في نقد نمط تفكير البعض الذي لا أهمية له في الدنيا و لا رأي. بل يقاد كالأعمى ليمارس ما يجد ضالته فيه. و هو السب و الشتم بدعوى الوطنية
ما تكتبه هنا يا عزيزي ، يختلف عما يكتبه غيرك. و عندي كلام آخر لا يجوز أن أكتبه هنا و لكن سأبعثه في إيميل لك
لا مانع من النقاش. بل نحن نريد النقاش. لكن عن أي نقاش تتحدث؟ نقاش السب و الشتم و الردح؟
ألم يقول البعض بأن محاربة من هو أقوى منك هو جنون كما فعل حزب الله. أنا شخصياً إقتنعت بهذه الحجة. فعلاً كيف تبرر للأب المفجوع بابنائه مقتلهم من أجل جنديين إسرائيلين؟
هل تريد ان يتكرر ذات الأمر في الكويت؟
على حد قول الزميل شرقاوي ، لنج فيه 2 شباب و صاحباتهم ضاع بالبحر ما عرفنا نلقاه ، هالمرة بنحارب؟
المهري مرفوع عنه القلم و لا يحظي بأي دعم إلا ممن تخشون ذكر إسمائهم و تتوقفون عندها
القلاف أصاب كبد الحقيقة و سأبين ذلك في البوست القادم ، و حينها ستجد النقاش الموضوعي
لكن في هذا البوست أردت ان اعري غباء تلك الكتابات المجنونة و أن أفضحها قبل أن نبدأ بالنقاش المحترم. و عليك أنت بالذات عتب كبير ليس هذا محله
كويتاوي
لا يوجد شئ إسمه رموز شيعية أو سنية. و لا يوجد أحد فوق النقد إلا ما نص عليه في الدستور
في تاريخ الكويت لم يقتل سنياً شيعياً أو بالعكس بناء على الهوية
القلاف لم يقل ما تفضلت به. و وزير الخارجية قال كل الأشياء الصحيحة بل و تقبل وجهة نظر القلاف و قال بأن الإختلاف ملح الحياة في الكويت
لكن البعض لا يقتات إلا على النفس الطائفي. فمن غير هذا النفس هو بلا قيمة أو أهمية. أحد تكلم عن تنمية عن إقتصاد عن مشاريع إقترح شغلات معينة؟
المسألة تحولت الى مهنة بدوام كامل للبعض
عزيزي غير المعرف 1
القضية غير متعلقة بعلماء الدين أبداً. توتر أمريكي إيراني ما دخل السيستاني و القرضاوي فيه؟
أزيدك
ما دخل الكويت فيه؟
عزيزي الحلم الجميل
اعتذر عن استعجالي واؤكد ان السبب هي غيرتي على مدونتك وقلمك الجميل الذي اتعلم منه الكثير
تحية لك
بلوقر كويتي
تكون مهاجمني يعني؟ و لا خير وسيلة للدفاع هي الهجوم
:)
عزيزي هذا ما كتبت عن محمد هايف
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
النائب محمد هايف ،، هو مشروع فتنة ، إلا إنه نائب منتخب وصل على صهوة الإنتخابات الفرعية المجرمة شرعاً و قانوناً و يجب علينا إحترام رغبات الناخبين و مركزه القانوني. و برغم من إني أدعو الى تجاهل الفتن التي من الممكن أن يثيرها هذا النائب ، إلا إنني أدعو أيضاً الى نقد مواقفه و أفكاره السياسية بعيداً عن أيدلوجياته العقائدية التي تمثلت في الصورة التي نشرتها جريدة الفتن (بلا تعليق) حول عدم وقوفه أثناء عزف السلام الوطني. فمقياس الوطنية و الولاءات لا يقاس بالأناشيد و رفع الأعلام و يجب أن يكون النقد أعمق من ذلك.
http://7ilm.blogspot.com/2008/06/me-myself-i.html
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
و عندما كتبت ذلك ، لم أمتبه لأبرئ ذمتي أو كي أدغدغ مشاعرك الحانية. بل لأنني أؤمن بهذا الشئ و أحاول تطبيقه في حياتي و مستعد أعطيك دروس في هذا الأمر
هناك من طلب نشر مقالات التنمية في كتاب. اليوم أصبحت لا تعجبه. ممكن تقولي ما السبب؟
:)
لم ينتقد أحد القلاف بقدر ما إنتقدته. و لا أحد يبغض المهري بقدر ما أبغضه. لكن القضية لا تتعلق بالقلاف أو المهري
لدينا قضية نناقشها بعيداً عن التخرفن التدويني. ممكن تنسى القالف و المهري و تركز على الكلام اللي أبي أكتبه في البوست القادم؟ يصير و لا ما يصير؟ ممكن أن تمنحني هذا الحق بدون ما تشتم او تخون؟
أحد ناقش مسألة الصراع الأمريكي و تأثيراته علينا؟ و لا بس نبي نركز على عمايم الربع؟
و مرة أخرى
لا أقصد شخص أو مجموعة. بل أقصد هذا التفكير الغبي الذي يمنع النقاش و يركز على السب و الشتم. لا أعلم من علق لدى ولد الديرة و بماذا علق و عادة لا أرجع و أقرأ التعليقات في موضوع لم أشارك فيه. بل تعمدت بعد تعليقك ألا أستطلع من كتب هناك و ماذا كتب. لا يهمني إسم أو معرف أحد
و أعتقد انت بالذات يجب أن تعلم بانني لم أحجر على رأي. عندما أرى ما يعجبني أبتعد عنه. هذا لا يعني بانني لا أمتلك حق الرد في أن أفضحه
لكن ، قوللي ، إنت شكو زعلان الحين؟ و معلق على بوست إنت ما تدري شئ عنه؟
إسلوبي تعتقد بأنه حاد؟ عيل ليش ساكت على إسلوب من سبقني بذلك؟
أتمنى أن تشارك في البوست القادم و تعطينا وجهة نظرك بدال ما تحرم عقلك من سماع وجهة نظر الآخرين ،، فقط لأنهم ليسوا لا يعتقدون ببعض معتقداتك
زرافة المدونات براقش
و لا حرف. محد كتب عن التأبين كثرك إلى أن عرفتي خطأك و لاعت جبدك مما يجري. متى بتتعلمون؟ متى بتعرفون إن الخلل في عقولكم و نفوسكم بإسم حسن النية و العاطفة الزايدة اللي مالها معنى و تمنع العقل عن التفكير السليم
أكره شئ علي في الدنيا أن أكتب كرد فعل كما يفعلون أبطال الفوتوشوب. اللي لا فكر لا منطف فقط تعليق على أخبار متناثرة في الصحف
حاولت أن أكتب عن خطة التنمية ، الإقتصاد ، الدستور ، المواطنة ، أمور كثيرة
قد يتراءى لك بأن هذا البوست هو رد فعل. و أنا أرد و أقول غلطانه. بل هو تأسيس لحوار سنبدأه في الموضوع القادم. لكن كان من الواجب أن أضع حداً لظاهرة التخرفن حتى يفتح كلا منا عقله و نناقش بعقل بعيد عن العاطفة
أهلاً اهلاً بساس البلا كله
صج منطق ، هيئته مو كويتية
نخالط الأجانب و نحتك بالحضارات و هذا ما نتعلمه. الحكم على الناس على الهوية و الهيئة
حبيبي
الشيخة نعيمة تلبس خزامة ، هذه هي هيئة كويتية
مع خالص الإعتذار و التقدير لبطل الصمود المغفور له الشيخ سعد العبدالله كان أسمراً و كلنا عبيد الله ، هل هذه هيئة و سحنة صباحية؟
الناس تروح جدام ، ليش بترجعونا ورا؟
الطبطبائي قال عن نفسه وكيل طالبان محد قال عنه هالكلام. تخيل القلاف يقول آنه وكيل قلعة عراد و لا القاعدة الأمريكية بالجفير. شنو بيكون موقفك؟
يعني بتصير عادل؟ بتشتم الطبطبائي و القلاف؟
أنا أقولك صير عادل ، إحترم الطبطبائي و القلاف و كل كويتي ، للأسف أنت تظن بانك أفضل منه
الشتم تعرف حق منو توفره
لنا لقاء في البوست القادم يا ملهم أفكاري التدوينية
غير معرف 2
مو آنا. هناك كثيرين غيري و لكنهم صامتون. ضجروا و ملوا صراع الديكة. من هذه الأوصات نحاول أن نستلهم القوة على الصمود
اليوم الذي تلى التأبين ، كان يوماً مغبراً ، إختنقت فيه من هول ما أقرأ. و من كمية الكراهية الموجودة في صدور الناس. إتصلت على صديقي لكي أفضفض له. وجدته في حال أسوأ مني. كان العبرة في صوته و رغم الكلام القاسي الذي قاله. إلا إنني احسست بانني لست وحيداً و أن الكويت فيها خير
لكنه منطق فرق تسد الذي نحاربه. لا أدري متى يستوعب الناس ذلك
ما أهمية المهري إن تجاهله الناس و حاربوا من يقف وراءه و راء الطبطبائي في الوقت نفسه. من يريد ان يفرض الإختلافات المذهبية و الإجتماعية كواقع لا يمكننا ان نتجاوزه
صار الواحد لمن يقول هالكلام ، الناس تضحك عليه
:)
راعي السيكل
نشاطك زايد هاليومين. الظاهر ربحان كرت فاست تلكو بو شهر
ترا حمود راعي السيكل لديه مدونة ظريفة كان بودي أسوي لها دعاية. لأنه من أصحاب الفرفشة ، لكن المواضيع الخايسة اللي حاطها هي ما منعني من ذلك
و تقول الخروف الصجي يزعل لمن يعرف إنه خروف؟ مشكلة و الله ، شقوله عيل؟
The patriot?
:)
اي نشاط اي بطيخ
ظايق خلقي اجازتي راح تنتهي وانا اقضيها بريوع الكويت الجميلة, برجع للكراف والتعب
من شان هيك نشاطي زايد هاليومين, يعني هبّة وتعدي
وبعدين مايصير تسوي دعاية لمدونتي من غير اذني ومن غير موافقة خطية
بالنسبة لمصطلح الخروف كا ممكن تكون دبلوماسي شوي وتختار لفظة أذرب شوي (شوي مو وايد) يعنى مثلا مثلا تقول
عقارب
سلطعون
كالاماري
ومن هذا القبيل, شغلة تفتح النفس وتريح القلب الحزين
المهم بعد ماتخلص موضوعك الجاي, اطالب ومن هذا المنبر بأنك تكتب عن الدستور
Al-Dastooor For Dummis
أوكي؟
قالت العرب قديما : لكل مقام مقال ..
واقول انا : لكل مقال مقال يرد عليه
:) ..
بالنسبة للمعترضين على كلمة الخرفان ..
اتدرون اعزائي ان عمامة سندباد التي تكلم عنها اخونا العزيز ولد الديرة تمثل شيئا من القدسية لدى طائفة من الكويتيين وهم الشيعة ..
فإن قبلتم ان يطلق عليه سندباد - وهي كتابة ساخرة اعتبرها انا شخصيا حرية شخصية ويعتبرها البعض تعديا - فلا بد لكم ان تقبلوا ان يطلق عليكم خرفان .. !
مبدأ المعاملة بالمثل ..
وشكرا ..
كعادتك دائما، العاقل الاوحد في حفلات الزار
عجبي فقط ممن يتهمك بأنك تكتب ما تكتب لا عن قناعة بل لاستمالة جمهور الشيعة والحصول على تأييدهم وكأنك تسعى للترشيح في انتخابات الدائرة الاولى لول
انا قارئ لمدونتك بصورة شبه مستمرة وان لم اضع كومنتات، واستطيع ان اتذكر كم من المرات قد انتقد الحلم الجميل شخصيات شيعية كالقلاف وغير القلاف والارشيف خير شاهد
لكن مع الاسف، البعض يريد ان تكون جميع الاراء مماثلة لرأيه، وان حصل ووجد الرأي المخالف، صار واحد من اثنين، اما شيعي ولا غرابة في ذلك فالشيعي ولائه خارجي وهالشي خالصين منه، او سني لديه مصلحه ،
ماكو حسن ظن كلش بالعالم
انا سبق وتطرقت لقصة مجاملات المدونين وخرفنتهم في موضوع سابق ، بس الظاهر ما منهم فايدة جماعة الربع
اما لمن اعتترض على وصف الحلم الجميل، فانصحه بقراءة رد الاخ مطعم باجةاللي حط ايده عالجرح وقال كلام منطقي
شكرا
maximlian*
السلام عليكم
البوست رائع والمقاله المقتبسه للسبيعي روعه واختيار موفق
بس مع الاحترام لك كلمة خرفان قويـــــــــــــــه
تلبس خزامة
نعال ربل
المهم ما تصير وكيلة حق ايران
انا متعلم ان اذا شيء يشبه البغل كرمك الله
ويمشي مثل البغل
يكون فعلاً بغل
يوز عن التحلم
انت على راحتك
بتنحاش من الواقع كيفك
لكن يا بختك وانت تحلم يومياً وما عندك إلا الحلم
عطني شيء واقعي واللي يرحم والديك
عاد عمامة لها قدسية
لها متبل
عندي ابوي العود
يا بختك مرةٍ لوخ
انت و ماجدة الرومي تتشاركون بنفس الهواية
قالتها
انا عم بحلم ليل نهار
امباع يبه :>
حمد
لا تعتذر و لا تمدح
:)
راعي السيكل
أوكي يا سلطعون
مطعم باكه
لم يكن قصدي رد الشتيمة بالشتيمة. لكن نقطتك في محلها
لا مانع من نقد كائن من كان. لكن فقط أن ينتبه الزملاء الى إن زج هذه الأمور هو لمنع مناقشة أمور أخرى ستجدها في البوست الجديد
ماكسميليان
النقد يكون موجه للأفكار بعيد عن الشخوص. ما رأيته من نقد أو شتيمة لا أعلم لم يناقش الأفكار. لم يراجع أحد تأثيرات الحرب على الكويت. و على إننا الدولة الوحيدة التي صرحت بينما التزمت باقي دول الخليج الصمت
كل من يبحث عن مصلحته ، إلا نحن نبحث عن رضا المعازيب
غير معرف 3
أعتذر لك شخصياً و لكل من تضايق من هذه الكلمة او لكل من يعتقد بأن هذه الكلمة تمسه شخصياً
ولد الديرة
أشوفك تنحشت
:)
الواقع تلقاه في البوست اليديد
طال عمرك
انا اللي تنحشت :)
اقول علق واللي يسلمك على مقطع عباس الخوئي اللي يقول فيه ان كل من قام يلبس عمامة بالحوزة
:) ليش تنحشت؟
بعدين إذا انت واثق من نسب القلاف لأشرف الأنساب العربية
شرايك تسوي فيني معروف وتقول لي شنو هالنسب
لحد يقول لي موسوي يعل الموس اللي ما ينبلع ولا يطلع
موسى ابن جعفر ابن محمد ابن علي ابن الحسين ابن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم أجمعين ترى مو متوفي من 100 سنة علشان كل من يتلزق فيه
انا اقول لك شالمشكلة بقطاراتك
المشكلة مو بس حلومك
المشكلة انك تكتب في امور ما تعرف عنها إلا الشيء اليسير واكيد تعتقد انك عارف بالخفايا وكاشف الأسرار ومبيد الأشرار وطبعا تطعمها بأسلوب كتابة يحسدك عليه كُثر
عن التنحش وعلق على كلام عباس الخوئي وسلم لي على حنَّا اللي يبيع عرق ببغداد ويقدر يلبس عمامة
و لها قدسية بعد
اقول اشوه ان لونها مو احمر
سودة و مو ملحقين :p
بوستك ماني معلق عليه دام انك اتنحش
عقب ما تعلق على كلام الخوئي واتييب نسب القلاف ذيك الساعة يصير خير :)
ولد الديرة
كلنا يعرف بأنك لا تريد أن تناقش الكلام المكتوب في البوست الجديد. تستطيع إلقاء التهم على الجميع. تستطيع أن تقود قطيع الخرفان و توهمهم بأن هذه هي الوطنية في أن ته تهاجم الجميع ما عدا من بيده مفاتيح الحل الحقيقي
لكن لن تستطيع أن تواجه ما لا تريد مواجهته
المسألة لا علاقة لها لا بعمامة و لا مسباح و لا شبشب
فرق تسد
شكراً ، فلقد أثبت كلامي و بإمتياز شديد
:)
من قدك
عندك البلورة مالت شسمه هذا اللي بلندن
اللي هو
تعرف شنو اللي اناقشه واللي ما اقدر اناقشه
تكشف المستور؟
لا تنسى
ناطر منك النسب الشريف مال الحبيب
يعني على الأقل ما يبيع عرق مثل حنَّا
واشوه انها مو حمرة :)
ولد الديرة
الصبغ اللي بويهك من أعمال نجاد ؟
حلم جميل
ننتظر مقالتك الجديده على احر من الجمر
ولد الديرة
أشوفك قعدت تقحص في نفس البوست. هل عرفت الآن بأنك لا تجرؤ على المناقشة العقلانية و إنك تحاول اللعب على الوتر الطائفي
إلعب بعيد يا حبيبي. لا يمكن أن تزرع هذه الأفكار لدينا
:)
غير معرف 4
لا أعرف ما علاقة تعليقك بالموضوع. عزيزي الإحترام محفوظ للجميع و لا يمكنك مهاجمة كائن من كان في هذه المدونة
عندك كلام على ولد الديرة ، يمكنك كتابته في مدونته
غير معرف 5
متوقف حتى إشعار آخر
Post a Comment