Sunday, 27 September 2009

إلى المدونات السياسية: لا تذهبوا لاجتماع المدونين

قد أكون مجنونا أو قد يعتبرني البعض كذلك بسبب دعوتي هذه إلا إنني مصر على رأيي، فالمدون و خاصة السياسي غالبا لا نجد له أي ارتباط مع أصحاب المصالح العامة أو الخاصة و مصداقيته و جرأته تكون المحرك و الدافع الأساسي لاستقطاب القراء و ذلك لوضوحه و عدم ولوجه في دائرة الفساد المستشري فلا يجامل هذا أو ذاك ولا يملك مصلحة معينة تغنيه من وراء ضرب فلان و علان، و هناك أمثلة حية لكذا مدون ... فكان بعضهم يوجه النقد الصريح و الخالص و بلا تردد و عندما أشتهر أصبح يجامل و يهادن و كأن المناصب السمان في انتظار أحد ما، هذا الزمن لا يحتاج إلى المجاملات بل يحتاج إلى جرعة ولو قليلة من الصدق و الابتعاد عن دوائر الفساد تلك و عدم الاختلاط بها.

لذا إن كنتم تريدون منصب أو واجهة اجتماعية أو النظر إلى الفتيات الكتاكيت أو بناء شركة من خلال المدونة فما عليك إلا أن تكثر من هذه الندوات و الورشات و ستكون بالطريق الصحيح، أما إذا أردت البحث عن الحقيقة فأنت تضيع وقتك، لا أملك شيء ضد هذه الندوة ولا على الأشخاص القائمين عليها إلا إنني أخاف عليكم ان تتغيرا و تقل صراحتكم، فالمدونات التي تضج مكامنها بالكلمة الصادقة البعيدة عن المجاملات أصبحت قليلة و غير نافعة في الحرب ضد الفساد، الفساد ليس مخلوق و ليس مرض ! الفساد فكرة .. و الأفكار تنتشر بطرق عدة لذا لا تجعلوا أنفسكم عرضة لتلك الأفكار

غسيل المخ الذي سيفرضه من يريد بث أي إيحاء للمدونين أو يؤثر عليهم بأي طريقة ما يجب أن يوضع له خط عريض وواضح في النفوس على الأقل ... فسرية المدون تجعله أن يقول الحقيقة بمعناها الأعم فلا يضع اعتبارات اجتماعية أو طبقية و يستطيع أن يتحدث بكل حرية، فحتى قوانين مكافحة الفساد كي يتم تفعيلها أهم ما تفعله هي المحافظة على سرية من كشف معلومات أي فاسد سواء فرد أو شركة .. و المدون بالطبيعة نفس الشيء ... لا تكشفوا هوياتكم .. ليس خوفا من أحد بل كي تستطيعون أن تحاربوا تلك القوى المتردية و أنتم قريري العين لا يهمكم قريب أو بعيد

أقول قولي هذا و استغفر الله لي و لكم

26 comments:

Fahad Al Askr said...

أنا بروح من باب النظر إلى الفتيات الكتاكيت

عاجـل said...

زميلي العزيز
لم يسبق لي أن شاركت من قبل في مثل هذه اللقاءات حفاظا على موضوع السرية
ولقد صدقت عندما قلت ان بعض المدونات خف صوتها بعد ان كشف اصحابها عن انفسهم

مع تمنياتي بالتوفيق لكل جهد يخدم قضية التدوين في الكويت

Eng_Q8 said...

اتفق معاك ممكن اطلع باسمي الصجي بس اسم مجونتي لا اخرج به وهذي قناعتي

بالنهاية لكل قناعته الشخصيه

Eng_Q8 said...

مدونتي*

بروفسور حمادو said...

يا إنك حسود ، الحين يوم مطقوق قرّر يلبس أحمر و معاه أم الشعر البلاليطي عشان أروح له ، رفعت شعار مقاطعة اجتماع المدونين؟

أحتج ، و أطلب اجتماع طارئ لمجلس إدارة المدونة بشأن هذا الموضوع ووضعه على جدول الأعمال قبل انفلونزا اليرايير ، وعلى أن يتخذ القرار بالاجماع

بروفسور حمادو said...

نسيت أقول لك

ترى انا مغير تصنيفي بالفترة الأخيرة من مدون سياسي إلى مدون كلاسيكي .. فالقرارات ما رح تنطبق علي

Edrak said...

fahad al askr

جزاك الله خير دور وحده شعرها كيرلي و قميص أحمر

عاجل

انت بالذات يجب ان تبتعد عن هذه الندوات ولا أعتقد بأنك تحتاج شيء لا تعرفه سيقدم لك .. أعتقد بأن ما يقال لن يتعدى كونه أمور اعتيادية متعارف عليها وما هي الا للوجاهة الاجتماعية ولا أعتقد بأن هناك فائدة حقيقية من ورائها و الا لرأينا تلك المعلومات متداولة .. المدونات طريقة عملها غير نمطي و هذا ما يجعل الكثير من الناس ان يحاولوا ان يفهموا كيف تتبلور الأفكار و كيف تقاد المجتمعات و كيف يتم توجيهها من خلال مدونات لا يعرف بعضهم بعض

Eng Q8

أعتقد بأن هذا هو أفضل سبيل و أنا ان تبي الحق أنا فارطها شوي و لكن الموضوع يفرق مع غيري و لديه اعتبارات يضع لها حسبان ... أما انا لا بس ما اقدر أعمم ل شي عل ناس

Edrak said...

بروفسور حمادو

فهد العسكر جوفه مسكين رايح يبي كتاكيتات و مبين عزوبي مع الصابون ... احنا بنروح شنسوي مثلا ؟ نجابل مطقوق مع الكتكوتات و نتحسر ؟ أنا أقول أقضب أرضك و أنا أخوك و صدقني ما راح تسمع من هل اجتماع الا التالي: المدونات حركت الشارع السياسي المدونات سلاح بتار .. الخ الخ ... و بعدين ؟ يمكن اذا أحد مفروض يروح بيروح علشان الكتكوتات لا أكثر ولا أقل ... لا يسوونلي فيها المدونيين شرفا روما الغالبية تبي تقز

فــــــرنـــــــاس said...

زميلي العزيز ادراك
تحية حارة لك

في الحقيقة هذه أول زيارة لي لهذه المدونة منذ مدة طويلة جداً، ولسبب أود أن أبقيه خاصاً، ولولا رسالة نصية على هاتفي تطلب مني الإطلاع، واكتشافي أنك أنت كاتب هذه المقالة لما تكبدت عناء الرد أصلاً.

يا عزيزي أنا من المشاركين في هذه الندوة، وأستطيع أن أؤكد لك بأنني لست وراء منصب، وفي غنى تماماً عن واجهة اجتماعية مصطنعة، وبالتأكيد لست بحاجة لورش عمل أو ندوات حتى أكون بين من وصفتهم بـ "الكتاكيت". وأنني لأعجب أن تكون أنت من يكتب مثل هكذا عبارات، ولكن لا بأس. أما بالنسبة إلى كشف الهوية، فإذا كنت تعتقد، مجرد اعتقاد، أن حفاظك على اسم رمزي هذا يعني أن أجهزة الدولة المختلفة لا تعرف حتى الغرفة التي تكتب منها داخل بيتك، فأنت واهم يا عزيزي وهماً كبيراً يندرج تحت غطاء اسم المدونة التي تكتب منها. هذا بالإضافة إلى أنه لا يوجد، حسب علمي المتواضع، أي متطلب يجبر الحضور في ورشة العمل على كشف عن ما إذا كانوا من المدونين من عدمه ويطالبهم بالكشف عن هوياتهم. الندوة، أو ورشة العمل هذه، لها هدف محدد بعيد كل البعد ما تحاول أن توحيه فيما كتبته، ولا تتطرق لا من قريب ولا من بعيد لقضايا سياسية أو اتهامات الفساد أو ديناميكية السياسة في الكويت. بل على العكس، هي تحاول أن تتطرق لأمور يحمي المدون بها نفسه قانونياً في نفس الوقت الذي يسعى به للتميز.

يا عزيزي، إذا كنت لا تود أن تزور مدونتي، فهذه هي مواد ومحاور المحاضرة أو ورشة العمل:

7:00 – 7:15 مساءً
كلمة ترحيبية وافتتاحية
7:15 – 8:15 مساءً
حلقة النقاش الأولى: دور التدوين في الكويت
- ما أثر المدوّنات على النقاش العام في الكويت؟
- ما هو دور المدوّنات كمنبر للنقاش ومصدر بديل للمعلومات في الكويت؟
- ما هو تأثير المدوّنات على الإعلام الكويتي التقليدي؟
- ما هي ردّة فعل المؤسسات العامة والحكومية على مدوّنات الكويت؟
- ما هي الخطوات التنظيمية الحالية أو المحتملة التي قد تحجب المدوّنات في الكويت أو تفرض رقابة عليها؟
8:15 – 9:15 مساءً
مناقشة عامة لحلقة النقاش الأولى: دور التدوين في الكويت
9:15 - 9:30 مساءً
استراحة القهوة
9:30 - 10:15 مساء
حلقة النقاش الثانية: التدوين الناجح
- ما هي ميزات المدوّنات الناجحة؟
- كيف يحقّق المدونون المصداقية ويحافظون عليها؟
- كيف يمكن للمدونات الفعالة أن تعزز حوار ومناقشة المسائل العامة؟
- إدارة المدوّنات: تفادي فقدان الإهتمام بالتدوين وإدارة المدونات بشكل فعّال.
- خطوات عملية للمساعدة بتقدّم المدونات ومساهمتها في النقاش العام.
- تفادي المشاكل القانونية
10:15 – 10:45 مساءً
مناقشة عامة لحلقة النقاش الثانية: التدوين الناجح


أرجو أن يكون هذا التوضيح قد أعاد الأمور إلى نصابها العقلاني المنطقي.


تحياتي
فرناس

متزوج 3 وعمري 28 said...

الحمدلله أني لست سياسيا
وبالرغم أني انشغلت عن حضور الندوة
إلا أن كل منا ذو عقل ورجاحة يمكنه تمييز الغث من السمين
ولا يجب ان يكشف الأنسان عن هويته بل يحضر بكل هدوء وينسحب بكل هدوء

EXzombie said...

الاخ العزيز ادراك

نصيحتك وصلت، و نشكرك على اهتمامك بالمدونين، انشاء الله بعد ما نخلص من الندوة نوضح بعض التفاصيل و النقاط التي طرحت من قبلكم

مع خالص تحياتي

اخوك عبدالعزيز العتيقي

another day said...

إي والله إي والله

نصيحتــــك ع العين والراس

وجهة نظر صائبـــة


إن شاء الله المعنين وأقصد السياسين ياخذون بالنصيحة

lwatan-ajmal said...

انا عندي قناعه تامه اني لازم اروح لنفس سبب عزيزي وحبيبي فهد العسكر
وشكرا ...

Hamad Alderbas said...

عزيزي ادراك

اتفهم تماما فكرتك واهدافها , ولكن اسمحلي بالاختلاف معك

حتى لو كانت هناك طموحات شخصية فلا مانع منها ان كانت ماشية بالطرق المشروعة وان كانت مبنية على التمسك بالموقف الصحيح والوطني من القضايا

اعني بأني اتمنى لكل المدونين انهم يكونون فاعلين بالجوانب الاخرى من حياتهم الاجتماعية والسياسية , سواءا كان من خلال العمل الاعلامي او السياسي التطوعي او حتى بوظائفهم او في اي مكان اخر خصوصا ممن تعرفنا على افكارهم واطروحاتهم

كل ما بايدينا نحن من اخترنا الهدوء ان ننتقد ربعنا اذا اخطأوا وان نستمر بمسيرة التدوين التي لن تلتفت الى من سيسقط منها ممن سيتخلى عن المبادئ من اجل الاضواء .

تحية لك اخي العزيز

KuwaitVoice said...

أحبكم وأحب مدونتكم بس لا تبالغ زميلي ادراك :D


دعم الزملاء المدونون والمساعدة بإيصال صوتهم وظهورهم على المستوى الشعبي أمر إيجابي لنا جميعاً بمختلف توجهاتنا السياسية .. وبعدين شعندنا انخاف وليش انخاف؟

Anonymous said...

فقط استراحة قهوة !!!!!!!!!

يعني ماكو عشا !!!!!!!!!!!!


ما لكم أمل بالحضور

Anonymous said...

LoL @ first commentator.

Seriously though, what you said is true, and I don't know how no one's grasped that before.

Dedication to one's goal (especially in regards to political corruption) may be hindered by revealing one's identity and/or allowing social "crap" to influence you.

However, there is an urgent need for groups to meet. No reform or any kind of change can occur without allying yourself with groups or individuals.

For this alliance to be successful, it has to be secretive. No public alliance could ever achieve anything if it is publicized.

So until these allied groups are strong enough and organized enough to stand on their own two feet, this meeting must - I repeat must - be used for social goals only.

The other aspect which I thought was weird/deficient was not introducing the meeting properly, in terms of listing down its goals and topics to be discussed.

Y'all have a good time.

--------

Thanks, Dream.

Edrak said...

فرناس

أقدر لط حضورك و تواضعك لشخصي الكريم فأنت استاذنا في النهاية و نتعلم منك ولا بأس بتوجيهنا ان أخطأنا رغم انك ذكرت عبارات لا تليق مثل واهم و عدم فهمي للمنطق السليم و الهجوم على أحد الزملاء و أنت تعلم انا لست ممن يدخل في هذه الأمور الجانبية و يهمني النص ولا شيء غيره، أما نقطتي الأساسية و التي لم ترتكز عليها في ردك هي انني وجهت دعوتي للمدونات السياسية فقط و ليست الفكرية و الثقافية و الاجتماعية و هنا لا عذر لك في تفوين هذه النقطة لأنها المحور الرئيسي لفكرتي العامة، هدف المدونات السياسية ليس بسيط و ليس عمل مؤسساتي ولا يجب ان يكون كذلك فالنمطية العامة للمجتمع لا تشجع على هكذا عمل ولا تدعمه و شواهدي كثيرة أستثي لك بعضها .. فأذا كان هدف المدونات السياسية هي القضاء على الفساد فيجب ان تعرف الخطوط العريضة و الحالة الفكرية التي يتنمط بها المجتمع لمحاربة الفساد، قالها ادوارد سعيد و قالها نعوم تشومسكي ةو قالها فرانس كافكا، الفساد هو تعريفنا البسيط ان السمك الخايس يخيس السمك كله فلذا يجب فصل مكافح الفساد عن ذلك الفساد ولا أعني بأن القائمين على الندوة فاسدين او يدعون اليه و انت أول من يجب ان يحسن النوايا فحاشى لله ان أتهم أحد بذلك فكلمك نقدركم و نقدر اخلاصكم و لكن قصدت بفكرتي ان أجعل الباحث عن الحقيقة ان يبتعد عن أي بيئة ترتبط بأمور اجتماعية و لو كانت على شاكلة ورش عمل .. هذا اولا
ثانيا .. أكرر فأنا أقصد المدونات السياسية لسبب مهم و أعتقد بأنه الهدف الأساسي و الذي لم تتطرق اليه و هو الابقاء على سرية الهوية للمدون و سرية افكاره ايضا فليس بالضرورة معرفة الشخص بل معرفة افكاره كفيلة بتقليل كفائته ككاتب ... أغلب من يذهب أو يريد أن يذهب له مسوغاته و أنا كتبت عدد منها و لم أقصد الكتاكيت قاصدا النيل من أحد فهذا فهم لم أتوقع ان يؤحذ هكذا و كانت مداعبة لمن يريد ان يذهب و ينظر و يسترق النظر على البنات و ستجد بأنني لم أصب كبد الحقيقة فقط بل انني شخصتها بشكل جريء و مستعد أن أكل الهجوم عليه لأنني لا أخاف من أحد ولا يهمني أرضاء أحد ...
ثالثا ... قد بينت في كتابتك بأنني أوحيت اني أقصدك و أكرر اني متأسف ان كنت فهمت كلامي على هذا النمط و الذي أعتب عليك فيه فأنت أيضا و مرة أخرى أول من يعلم احترامي و تقديري لشخصكم الكريم ولا أعتقد بأن الهجوم علي بهذه الطريقة ستكسب مني عليه أي عداوة بل بالعكس انت أستاذنا و سنضل نتعلم منك و لكن المنطق السليم لست أنت من يحدده و تبقى وجهة نظرك و لكن لا تفرضها على انها الحقيقة الخالصة الواحدة الغير قابلة للجدل ... يجب ان تكون المدونات كما هي بعيدة عن الأضواء و بعيدة عن الاختلاط الاجتماعي لأنه الشيء الوحيد الذي يبقيها قوية و مؤثرة ولا أريد لذلك ان يتغير أو يتزحزح فيصبح حالها حال الجرائد و المجلات و سأذكرك بمقدمة الدكتور عبدالله النفيسي و أعتقد بأنها أبلغ رد و تلخيص موجز لما أرمي اليه " من أجل أن لا يتحول الشعب الكويتي إلى مجرد طابور مهذب من المهنئين والمعزين.
من أجل أن لا يتحول الكويت إلى زقاق من أزقة التاريخ لموبوء بعبادة نجوم المال والاقطاع والاستغلال والرق السياسي.


بالنهاية انا لم المح لا من قريب ولا من بعيد حول أمن الدولة و المياحثية و نظريات المؤامرة فأنا لا أخاف من أمر أعتقد بأنه صواب فلا انا ارهابي ولا اجد من المدونين من يخالف الدستور بشيء كي اركز على هذه النقطة التي اساسا لم تكن بموضوعي و لم ألتفت اليها اساسا لأنها ليست اهتمامي فنحن الحمد لله في بلد أمن و استقرار و لم نصل الى تلك المراحل .. اتمني ان تشاهد فلم The informant and the insider و اتمني ان تقرأ اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الفساد و التي وقعت عليها الكويت في 2003 و أهم ما ورد هي حماية هوية من يحارب الفساد في اجهزة الدولة و حمايته و هذا ايضا ما أقره الكونقرس الأمريكي بعد حادثة فيلم الانسايدر و التي تطرق اليها زميلي الحلم الجميل و اطلق على القانون بقانون whisle blowing act ... لذا المنطق السليم حسبما أعتقد ان يبتعد من يريد مكافحة الفساد عن هذه الورشات و الندوات و أقول من يريد محاربة الفساد من المدونين السياسيين فقط و أعتقد بأنني واضح في هذا الجانب

أخيرا لكم الشكر و التقدير و الله يعطيكم العافية على المجهود الذي تبذلونه

تقبل كل التقدير و الاكرام

Dark angel said...

أتفق معاك ادراك

Edrak said...

حمد

بالعكس يا عزيزي من يريد ذلك فله ما يريد و لم أحرم هذا الشيء .... أعتقد بأنني وضحت ذلك لفرناس و لست انا من يقول ذلك بل علماء الفكر و الثقافة و منظمات دولية متخصصة .. فأذا كانت البيئة فاسدة فلا فائدة من تحسينها الا من خلال الابتعاد عنها و مستعد التنظير في هذا الجانب و الشواهد عديدة و مقنعة بالنسبة لي على الأقل .. فأنا أصنف نفسي على انني باحث عن الحقيقة لا اكثر ولا أقل ... ولا أجد بأن هذا التجمع سيفيدني بالبحث عن هذه الحقيقة ... المدونات قوتها هي بعدم معرفة اصحابها و افكارهم فأذا انتفت فما هي الفائدة منهم ... حتى بوشيخة صار من المدونين ... التدوين ليس كيان كي يجتمعون و يصبحون تيار سياسي و سأحارب هذا الأمر بكل الأمور المتاحة لي ولن أقبل بذلك الواقع و اذا اتى ذلك الوقت لتجد المدونين في قالب واحد فأين التنوع المستقبلي و أين الافكار المستقلة و اين محاربة النمطية الاجتماعية و الفكر القطيعي و التفكير الجماعي الذي دمر أمريكا بسياساتها حديثا و تلاحقوا عليها فمنعوا اي حالة للتفكير الجماعي و جعلاوا مفكريهم يفكرون لوحدهم كي لا تتداخل الأفكار و تصبح البيتزا بالنهاية نفس الطعم

تحياتي الحارة يا قرة عيني

Edrak said...

kuwait voice

ماكو مبالغة و أكرر يا زميلي يجب عدم خلق كيان هكذا و الا فما الحاجة للتدوين السياسي ؟ عندكم مليون تجمع شعبي و مليون تيار .. لا نريد افساد المدونات

anonymous

Very nice comment i`ll come back for it

صوت الكويت said...

قرأت كلامك وردودك وقرأت ما كتب بمدونة طاخ طيخ
وقرأت كلام فرناس

لا أحد يعلم النوايا
ولكن مع تأييدي من ناحية المبدأ لأغلب ما كتبته كرد على تعليق فرناس
إلا أنني لا أرى ضرر من إقامة مثل هذه الندوة بغض النظر عن النوايا
الندوة تجربة جديدة وبالتأكيد سوف تكون هناك إيجابيات وسلبيات
الناس سوف تقيم الندوة
وأنا شخصيا أتمنى حضورك الندوة ومن ثم سماع رأيك وتحليلك عن الندوة بعد إنتهائها

Anonymous said...

الله يعينك على نفسك

حاول تتخلص من عقدة المؤامرة

Hamad Alderbas said...

عزيزي ادراك

شكرا لك شرح وجهة نظرك

عن نفسي انشالله بلتزم ( وان كانت هناك بعض الاختراقات غير المقصودة ) بالفكرة قدر الامكان , وبنفس الوقت لا اتمنى ان يلتزم بها الجميع لأن التنوع هو المطلوب وسيكون افضل من الاتفاق على ميثاق :)

تحية لك اخي العزيز

Anonymous said...

Edrak,

Never mind about replying to my comment. I know what I said and you agreed. End of story.

What you should do, however, is come outta your little shell there and start posting again. Like I said, people like you should never stop posting.

You have the background, the facts, and the incredible insight. You - and your buddies there - offer more sound advice and insight than many bloggers I've seen out there.

You're solid and you're good to go.

You have so much potential. So much, and then some.

Good luck to you.

كويــتي لايــعه كبــده said...

اتفق معك بكثير من النقاط مثل ان هناك من تغير قلمه بعد الظهور وان في سرية الهوية تجريد ما يكتب من اعتبارات جانبية كما ان هناك أسبابا شخصية متعددة ومتنوعة للرغبة في عدم اعلان الهوية (مثل أصحاب مناصب عامة وابناء أسر مشهوره واعلاميين وأبناء أسرة الصباح وأكثر من أسباب) وبالجانب الآخر رغبة البعض في الإعلان والأهداف من بعده (أسباب لن اتطرق لها)1

لا شك لي بمن أعرف من مشاركين بالندوة ولا بمن أعرف من المنسقين لها لكن نعلم جميعا بأن هناك من سوف يسوء استغلال هذه المحاولة الطيبة المقدمة له على طبق من ذهب. الحذر واجب وأشكرك على الدعوى له. كما أتمنى التوفيق للزملاء وبدون مجاملة محاولاتهم للإصلاح وللكل اسلوبه وما يناسبه ومن جد وجد.

جميعا ضد الفساد ان شاء الله
كلٍ باسلوبه الخاص ومن منبر مختلف