Thursday 10 July 2008

لماذا انحرف قطار التنمية ؟ - الجزء السابع عشر

الجزء السابع عشر : تحرير الأراضي و المشكلة الإقتصادية - المشكلة و آثارها
يجمع كثير من الخبراء الإقتصاديين على إن ندرة الأراضي المستصلحة لأغراض الإستخدام المختلفة هي أهم مشاكل الكويت الإقتصادية. فندرة الأراضي ليست مقتصرة على الإستخدام السكني فحسب. بل يتعدى ذلك الى القطاعات الإستثمارية كالمكاتب و الشركات و القطاعات التجارية كالمعارض و الأسواق و مرافق الترفيه و القطاعات الصناعية كالمخازن و الورش و المصانع و غيرها من الإستخدامات. 9

هذا الإختناق للقطاع العقاري بكافة أنواعه السكني والتجاري والصناعي والتخزيني وحتى الاستثماري. نتج عنه تفاقم مشكلة التضخم بالإضافة الى عرقلة عملية التنمية التي من أهم أسبابها هو ذلك الصراع الخفي الذي بدأ من عهد الشيخ عبدالله السالم عبر محاولة بعض المتنفذين من السيطرة على الأراضي الأمر الذي دفع الأمير الراحل و بحكمته المعهودة الى إستصدار قانون خط التنظيم العام الذي منع تملك كائن من كان لأية أراضي و إدعائه ملكيته لها و إمتد الى ما مهزلة الشاليهات البحرية و القسائم الصناعية في الشويخ الى إن إنتهى بأزمة مشاريع البي أو تي التي كانت ظاهرها الإستثمار و باطنها الحصول على الأراضي في عملية إنتفت عنها الشفافية و العدالة و تكافؤ الفرص. 9
و ما تشهده دول الخليج من تطور واضح في المشاريع العقارية جعلت الكويت في المرتبة الأخيرة بين دول الخليج. فقد شهدت الأمارات مشاريع جزر النخلة وجزيرة العالم وجزر الريم كما شهدت المملكة العربية السعودية مشروع منطقة الملك عبد الله الاقتصادية التي تعتبر أكبر مشروع اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط. وفي البحرين تم أخيراً الانتهاء من مرفأ البحرين المالي ومشروع درة البحرين. أما قطر فتشهد انشاء مشروع لوسيل ومشروع اللؤلؤة. كل هذا وذاك والكويت تعيش غفلتها وسباتها العميق. و جميع المشاريع التي أعلنت عنها الحكومة ما زالت حبرا على ورق، كمشروع جزيرة فيلكا ومدينة الحرير وسكك الحديد ومترو الأنفاق والمطار والمستشفيات، وغيرها من المشاريع. 9
فالأراضي الحضرية منذ نشأة الكويت الى الآن تتراوح نسبتها ما بين 5 - 7% من المساحة و تحتكر الحكومة بشكل أو آخر باقي الأراضي كأراضي الإمتياز النفطي الممنوح لشركة نفط الكويت رغم إن مساحة المنشآت النفطية لا تشغل في واقع الأمر أكثر من سبعة في المائة. هذا الإحتكار أدى الى ندرة شديدة في الأراضي ما أدى إلى إرتفاع الأسعار و تضخمها بسبب عوامل إقتصادية أخرى. 9
إذ تزامن نمو اجمالي الناتج المحلي مع نمو مطرد في مستويات عرض النقد في الدولة، فقد ارتفع مستوى عرض النقد من أقل من 10 مليارات دينار كويتي في عام 2002 الى ما يقارب 17.5 مليارات دينار في مايو من عام 2007، أي بنسبة زيادة تجاوزت مستوى 75% في مدى الخمس سنوات ونصف، ويبرر هذا الارتفاع الكبير بارتفاع أسعار النفط خلال نفس الفترة، بالإضافة الى سقوط النظام العراقي السابق، مما أدى الى عودة الجاذبية الاستثمارية إلى الاقتصاد الكويتي. 9
فعلى الصعيد السكني ، باتت المشكلة السكانية أزمة إجتماعية تهدد كيان الأسرة الكويتية التي هي قوام المجتمع. و المسألة تعدت مرحلة الترف الإجتماعي و أصبحت هاجساً لدى كثير من الأسر المقتدرة ، لكن ليست بدرجة تسمح لها بتوفير مسكن لائق بعائلة مكونة من 4 أفراد تسمح لها بالعيش الكريم. و على الرغم من أن الحكومة ملزمة بتوفير الرعاية السكنية لمواطنيها لكن عدد الطلبات السكنية التي لم يتم إنجازها بعد بلغ 62.6 ألف طلب من أصل 117.6 ألف طلب سكني وبنسبة تبلغ 53% من إجمال الطلبات المقدمة لدى المؤسسة العامة للرعاية السكنية. 9
ومن المنتظر أن تزداد هذه الطلبات عاماً بعد عام حتى تبلغ 400 ألف وحدة في السنوات القليلة المقبلة بعد عام نظرا لزيادة عدد المواطنين، حيث أن نسبة الزيادة السنوية في عدد السكان قد بلغ 8,6% كما أن عدد الطلبات خلال السنوات الثلاث القادمة قد تصل إلى أكثر من 13 ألف طلب، علما بأن إجمالي عدد الوحدات قيد الإنجاز يبلغ 2239 وحده سكنية فقط. و هنا أود الإشارة الى ضرورة تغيير رؤية الحكومة في حل المشكلة عبر الإقرار عن عدم إمكانية تصدي المؤسسة العامة للرعاية السكنية لوحدها في حل هذه المشكلة التي عجزت عن مواجهتها لفترة زادت عن الخمس و العشرين سنة. إذ يجب على الحكومة أن تلتفت الى إمكانيات القطاع الخاص في هذا الجانب. 9
و أصبح سعر الأرض المخصصة للسكن الخاص يماثل سعر بناء القسيمة السكنية بأربعة أضعاف مع التنويه الى الزيادة الشديدة في أسعار الحديد و الإسمنت و باقي مواد البناء. مما دفع الشركات العقارية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بزيادة رؤوس أموالها الى 1,506 مليار دينار خلال العام الحالي بزيادة 31% مقارنة مع حجم رؤوس أموالها في عام 2007 الذي بلغت خلاله 1,146 مليار دينار، وبزيادة بلغت 59% عن عام 2006 الذي قدرت خلاله بنحـــو 946 مليون دينار. كما إن الآثار السلبية لتضخم اسعار العقار تمتد الى المزايا التنافسية للاقتصاد الوطني. 9
فعندما ترتفع اسعار العقارات وخصوصا الاستثمارية فإن عائد العقار ينخفض٬ مما يدفع ملاك العقار الى رفع القيمة الايجارية، الامر الذي يؤدي الى ارتفاع تكاليف السكن للعمالة الماهرة والتي عادة ما تكون ما بين 30% الى 40% من اجمالي دخول هذه الفئة. مما يدفعها الى مراجعة العروض الخارجية و هذا ما لا يصب في مصلحة تحويل الكويت الى مركز مالي و تجاري يستقطب الرساميل الأجنبية و ذوي الإختصاص. 9
وفي جانب القسائم التجارية نجد ذات المشكلة حيث ان المساحات الضئيلة المتوفرة داخل مدينة الكويت تجعل من التراب ذهبا، رغم إن الحكومة تتملك ملايين الامتار في العاصمة وتتركها فضاء صحراء بلا بيع ولا تطوير. وهنا ايضا فإن الحكومة جزء من مشكلة التضخم، حيث اسعار المتر التأجيري (مكاتب) تنعكس إلى كلفة زائدة على السلع والخدمات بدفع ثمنها الباهظ المستهلك سواء كان فردا او مؤسسة. و أسعار الأراضي التجارية قد وصلت إلى سعر 30 ألف دينار للمتر المربع حتى أصبحت أسعار الأراضي التجارية تتجاوز مثيلتها في اليابان حيث تعد من أعلى دول العالم ارتفاعا في أسعار العقار كما أن أسعار الأراضي الاستثمارية قد وصلت إلى سعر 17 ألف دينار للمتر المربع في شارعي أحمد الجابر وفهد السالم. 9
و تعد مشكلة ندرة الاراضي المخصصة لقطاعي الصناعة والتخزين في الكويت احد اهم اسباب هروب الاستثمارات الى دول الخليج ودول اخرى، حيث ساهم ارتفاع اسعار التخزين محليا في الطفرة التي تشهدها اسعار السلع والمواد الغذائية بسبب تحميل تكلفة التخزين الباهظة على المستهلك. 9
وتصل المعاناة التي افرزتها مشكلة التخزين الى المستهلك في المقام الاول، بالاضافة للتجار والمصنعين وشركات الخدمات وتجار الترانزيت والشركات الاجنبية. وتشير تقارير الى ارتفاع معدلات النمو العالمي لهذه الصناعة بمعدل 8% سنوياً، ومعدلات نمو اقليمية تفوق 15% سنوياً و محلياً إرتفع الطلب على الأراضي التخزينية بنسبة بين 200 و300% في الفترة التي أعقبت حرب تحرير العراق (2003) والمساحات المتاحة حاليا لا تكفي بحسب اهل الاختصاص سوى لنصف حاجة البلد الفعلية ، ومرشحة للارتفاع مع الدخول في مشروعات كبرى في المنطقة. 9
و تتناثر الأراضي التخزينية في ستة مناطق مختلفة هي الشويخ، الري، العارضية، أمغرة، ميناء عبدالله، منطقة الدوحة، بالاضافة لمنطقة أبو فطيرة الصناعية والصليبية التي تقع بين مناطق سكنية و تجارية و تؤثر بشكل سلبي في تفاقم الأزمة المرورية التي تعاني منها البلاد مما دفع الكثير من الشركات الى اتخاذ مناطق زراعية مثل الوفرة والعبدلي اماكن للتخزين، لتعذر وجود بدائل في الداخل، وهو ما أظهرمشكلات جديدة بظهور مخالفات في مناطق مثل الوفرة والعبدلي. ورغم تميز موقع الكويت الا انها عانت من عزوف الشركات العالمية من التوجه اليها نتيجة لغياب عوامل الجذب وغياب المنافسة التي ادت الى بعض التدني في مستوى الخدمة المقدمة وارتفاع تكلفتها، فضلا عن انتشار المخازن العشوائية للهروب من تكاليف التخزين العالية، وما يستتبع ذلك من مشكلات بيئية واقتصادية وامنية نسمع و نقرأ عن آثارها يومياً في حوادث الحرائق و الإنفجارات و التسمم في أمغرة و صبحان و الشويخ. 9
أما في المجال الصناعي، فان قصة القسائم الصناعية تعكس أحد مظاهر العبث الحكومي و الفساد الذي لا ينتهي إبتداءً بتوزيع الأراضي الصناعية على غير الجادين مروراً بغياب الرؤية حول حول مجالات الصناعة و كلفها و تكاملها مع باقي القطاعات و إنتهاءً في الوعود البراقة بإنشاء مدن صناعية لم تر النور أبداً. و يغيب عن بال الحكومة حقيقة إن أي صناعة تقوم في البلاد مساهمة منها في تنويع مصادر الدخل سيكون مصيرها الفشل إذا لم تتوافر لها الأراضي الصناعية الملائمة ، وبالتالي سيبقى الاستيراد سيد الموقف، وهكذا حصل حتى وقع المستهلكون من الكويت فريسة ارتفاع الأسعار العالمية فالتضخم المستورد مضافاً إلى نظيره المحلي الأشد بأساً ساهما في اثقال كاهل موازنات الأسر الكويتية والمقيمة الأمر الذي دفع نواباً شعبوبين إلى مطالبة الحكومة بزيادة رواتب على مرحلتين ودعم للسلع. 9
الآن و بعد أن إستعرضنا مشكلة ندرة الأراضي و آثارها على الإقتصاد الوطني و عملية التنمية في الكويت ، سنناقش في المقال المقبل سبل حل هذه المشكلة العويصة. 9

22 comments:

ولد الديرة said...

ولييييييييييييين

حتى ليثل ويبن مو 16 جزء
!

انا بنحرف الحين

As YoU LiKE said...

ياصاحب الحلم الجميل
يرجى تقسيم "فقرات" الموضوع الى فقرات اصغر حتى يسهل قرائتها ..

وشكراً جزيلا جداً

Salah said...

أيهما يجب أن يأتي أولا، تحرير الاراضي أم تطوير البنية التحتية؟

تخيل مناطق جديدة بدون زيادة في عدد محطات توليد الطاقة... شنو بتكون النتيجة؟

حملة ترشيد راح تستمر حتى في الشتا!

Dr. Academy said...

اممممممممم ...

انا اقوول دام الاراضي اللي عندنا كلها تحتها نفط و محد قادر يستغلها .. و دام عندنا فوائض ماليه ماشالله ومو عارفين شنسوي فيها ..
اقترح ان نشتري ولايه او مدينه صغيرونه على قدنا باوروبا او امريكا .. او حتى اذا فلوسنا ما تيزّي ناخذ من سوريا او لبنان .. ونخليها حق الكويت .. نسوي فيها مدن سكنية و صناعيه و نخلي الديره حق اللنفط و اللي ساكنين بالمناطق الداخليه حاليا .. و بس .. منها حلينا مشكله الاسكان و منها جو بديع و قله تلوث ..اشرايك ؟

kuwaitawy said...

مقالتك لسبب انحراف قطار التنمية واضحه ومفيده

ومشكور عليها


بس جان زين تقسمها الى فقرات احسن بوايد

حلم جميل بوطن أفضل said...

ولد الديرة

مشاكل الديرة الصغيرة التي تنتمي و ننتمي اليها لن يكفيها ألف جزء

لكن ما السبب؟

الشيعة
البدو
المصريين
القلاليف
تجار الماشية
مهندسات وزارة الأشغال
سكرتارية وزارة العدل

تستطيع أن تسخر من كل هؤلاء. لكن لن تستطيع مواجهة الحقيقة

و إن عرف السبب بطل العجب

حتى الكلام أصبح يزعج طبلة إذنك الرقيقة جداً. و أبوي ما يقدر على أمي

إنت أملنا الباقي. تكفه لا تنحرف إنت بعد

:)

حلم جميل بوطن أفضل said...

AYL

قضيت الليل بطوله أمس لوحدي. ما كان في أحد فاضي يتكرم بمرافقتي. لذا كتبت ما كتبت (لاحظ ساعة النشر) و لقد إستقيت كثير من الأرقام من تقارير متعددة لم أضع روابط لها حتى أدلل على صدقيتها. و ما كان لي خلق في مثل تلك الساعة المتأخرة من أن أراجع المقال

عموماً أعتذر و أعدك بأن يكون المقال القادم الذي يحتوي على الحلول أكثر تنسيقاً و أخف عليك في القراءة

شخبار جمال حسين
:P

حلم جميل بوطن أفضل said...

صلاح

ما يبيلها سؤال. أكيد تحرير الأراضي

أولا ، ما فائدة إنشاء محطات كهرباء جديدة إن لم يكن لدينا إحتياجات ممثلة في مناطق سكنية جديدة؟

ثانيا ، ما المانع من وجود فائض كهربائي خصوصا بعد مشروع الربط الكهربائي الخليجي؟ أي يمكننا بيع الكهرباء الفائضة عن الحاجة لدول أخرى بأسعار محددة سلفاً؟

ثالثاً و هو الأهم

في دبي يدفع صاحب البرج العقاري الشاهق ربع تكلفة الكهرباء. و هنا لا أقصد الفواتير لكن الأحمال الكهربائية التي تحتاج الى مولدات كهرباء جديدة. النظام في الكويت مختلف و يعتمد على تقدير ميداني يقوم به مهندس في موازاة أجور زهيدة. يعني مشروع الأفنيوز ، هل تعتقد بأن صاحب المشروع قد ساهم في بناء محطة كهرباء جديدة خدمة لهذا المشروع؟ نفس المشكلة موجودة في مدينة لؤلؤة الخيران حيث لا تجرؤ الحكومة على إيصال الكهرباء لتلك المنطقة التي لم يتحمل مالكها و لا فلس في سبيل بناء محطة كهرباء لها

خامساً

في دبي أيضاً و في المشاريع الكبيرة تصر الحكومة على أن يشغل المستثمر التكييف عن طريق Chilled Water Plants
و هذا الشئ يمكن لنا أن نطبقه حتى في مناطقنا السكنية عبر شركات متخصصة تطرح عليها مناقصات التشغيل و الصيانة و يمكن للجمعيات التعاونية إدارتها. بس منو يفهم؟

خامساً

أظنك إستنتجت الحل الآن. تخصص الأراضي و على المستثمر تطويرها بالكامل مع بنيتها التحتية. يعني يتحمل كلف إنشاء الطرق الداخلية و تمديدات الماء و الكهرباء و الإتصالات و لصرف الصحي. بل حتى محطات الإطفاء و المباني الحكومية و المحال التجارية. كما هو المعمول به في دبي

لنستفيد منهم قليلاً و من قدرات القطاع الخاص

حلم جميل بوطن أفضل said...

أكاديمي

سمعت مثل هذه النكتة. كلامك يعني شئ واحد

ما نعانيه ، فشل إداري مركب

:)

حلم جميل بوطن أفضل said...

كويتاوي

حاضر و من عيوني

شكراً

As YoU LiKE said...

غلطان 400 الف طلب.. نص الشعب جذي تزوج !

صدقني لو يبون يغيرون الكويت بـ5 سنين جان غيروها .. لكن عاجبهم الوضع جذي .. يفكرون بالدينار .. يوصل لحسابهم ولا لأ .. وطز بالتنمية !

الاراضي موجودة .. لكن متحسفين يعطونها للشعب .. ويعمون على التجار ربعهم .. لنا رضا التجار من رضا الوالدين !

الدولة بكبرها تشتري شـركات -برا الديرة- وتبيعها لتجار .. والتاجر يرد يبيعها على الدولة وكل مرة جذي .. بس عشان ينفعون فلان وعلان .. يعني لو وزوعوا مساحات اكثر للأراضي .. راح سعر البيت 1000 متر بـ100 الف دينار .. طبعاً التجار في خطر جذي !

بس صدقني مهما تكتب وتقول .. لازم رضا التجار اول شي .. عشان تفكر الحكومة و"الربع" يسوون شي او يفكرون بقرار.

اما جمال .. اخباره انقطعت ! :)

حلم جميل بوطن أفضل said...

AYL

رقم 400 ألف مقتبس من تصريح للسيد خالد الخالد عضو المجلس البلدي نشر في صحيفة القبس و يقصد فيه إجمالي عدد الوحدات السكنية المطلوبة خلال السنوات القادمة

http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=391905&date=10052008

أما كلامك عن تنفع البعض بالأزمة فهو حقيقة أشدد عليها. و دليلي عليها حول ما تردد عن رفض الوزير فاضل صفر لنقل المطار من موقعه الحالي كما قرر المجلس البلدي و ذلك بتوجيهات من مراجع عليا

http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=67438

يا ترى ما هذه المراجع العليا التي تصر على ابقاء المطار في موقعه الحالي

بعض المتنفعين من أطراف السلطة لا يريد لأسعار العقار أن تنزل. و ليذهب البلد الى الجحيم

هذه هي الحقيقة المرة

و ما تزال صحيفة القبس هي الأفضل

زهرة الرمان said...

عزيزي حلمنا الجميل

لو انت شفت شكل اللي يخطط للتنمية بالبلد واللي تلمعه القبس في 9 يوليو 2008
بصفحة 4

كنت كتبت فيه الجزء السابع عشر لماذا انحرف قطار التنمية هذي أشكال قيادات الصف الثاني بالبلد متخلفه وفاسده ومفسده : (



لكن لا نزال نحلم بوطن جميل


و معك ان ندرة الأراضي اللي توفرها الدولة مشكله .. لكن حسن إدارة المتاح معضلة .. جزيرو بوبيان مهجورة و فيلجا بعد .. نبي إرادة و قادة في مراكز القرار والتنفيذ

حسام بن ضرار said...

بوبيان صار لهم سنين يتكلمون عنها

مخلينها جول و العراق صار له سنين يسعبل عليها و ربعنا مو راضين يستغلونها

سمعنا عن مينائها ولم نرى منه طابوقه

و الميناء لا يحتل اكثر من 10% من مساحتها

طيب خل نقول 50% عباره عن طمي ولا يصلح لإنشاءات، ليش ما تحولون الثلاثين بالمئه الباقيه من بوبيان الى منطقه صناعيه و مستودعات؟

فيلجا بروحها عن ثلاث مناطق سكنية

الشقايا قالوا بيسوون فيها منطقه صناعيه و وقفوها

الجزء الشمالي الغربي من البلد مو مستقل لا بعمليات نفطيه ولا بطيخ

تجربة للآلئ الخيران صنعت شريط ساحلي مضاعف بواسطة تعراجاتها واسفرت عن مدينه جميله

لماذا لا تكرر في الصبيه؟

الشاليهات اللي تحتل الشريط الساحلي من الجليعه لي حد حماره

عوضوا اصحابها و نقفوها و حولوها مدينتين على غرار للآلئ الخيران

الحلول موجوده
بس الجماعه ما يبون يحلون الوضع

لأسباب نجهلها

Anonymous said...

موضوع شيق كالعاده رغم ..... طوله !

مناطق جنوب السره تحملت الدولة تكلفة انشاء البنية التحتيه لها اضافة الى بناء المرافق اللازمة لها بينما اكتفى مالك المنطقه ببيع قسائمها المخصصة للسكن الى المواطنين وزاد من رصيده في بيت التمويل !

حيروح فين من ربنا
: )

Anonymous said...

قرر المجلس البلدي مؤخرا نقل المطار من موقعه الحالي الى موقع آخر كونه أصبح وسط المناطق السكنية والأستثمارية وتم رفض هذا الأمر بناء على أوامر عليا !

بناء على المعلومات الأولية فأن مساحة المطار الحالي يعادل مساحة مناطق القرين الأربعة اضافة الى مساحة مناطق مشرف وبيان والجابرية والخالدية وجميع مناطق جنوب السرةالخمسة بما تحويها تلك المناطق من خدمات ومرافق متكررة !

ولد الديرة said...

حلم

شوف عاد

كلش ولا سكرتارية وزارة العدل الله يخليك

ناس راقية

مكياج خفيف تحسدهم عليه شركة استي لودر ليميتد تجارة عامة وقومسيون

لا داعي للخلط الله يخليك

مشاكل البلد كثيرة اي نعم

لكن قصدت انك اخذت اغنية كل وحده فينا عن عشر وطبقت كل جزء عندنا عن عشرة

مو كلنا مسوين ليزك :>

حلم جميل بوطن أفضل said...

زهرة الرمان

لا أملك أن أزيد على ما تفضلتي به. فقط حمدلله على السلامة و نورت المدونة بدبس الرمان

:)

حلم جميل بوطن أفضل said...

حسام

آخ وضعت يدك على الجرح. و لا تستغرب إن كررت ما تفضلت به في الجزء القادم. الكل يعرف الحلول و لكن هي المراجع العليا التي تريد شفط السيولة

راجع خبر رفض الوزير صفر لنقل المطار بسبب إعتراض المراجع العليا. و تعريف المراجع العليا موجود في مدونة آز يو لايك

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 1

آسف على الإطالة. مو بس جنوب السرة. عندك مبارك العبدلله. أبو فطيرة. العقيلة. أبو الحصانية

الله يرحم عبدالله السالم. تيتمنا من بعده

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 2

قرأت هذا الخبر قبل كتابة البوست و هو ما دفعني الى كتابته. أنا جازم بأن أطراف السلطة هي من صنعت المشكلة عمداً و هي المستفيدة. و أنا جازم بأنها ليست نظرية المؤامرة

ما يحدث هو خبال رسمي

حلم جميل بوطن أفضل said...

ولد الديرة

الصراحة مو فاهم شنو اللي بتوصله لنا بالضبط. عندك كلام ودك تقوله ، قوله و لا تخاف

ماكو مشاكل في البلد؟

منو سبب المشاكل؟ آنا؟

ما نقدر نحل المشاكل؟

شنو اللي صاير بالضبط؟

آسف على النبرة البايخة ، لكن اللي ايده مو بالنار يمكن ما يحس باللي صاير

أراضي مدينة الكويت المطلة على صراويل شمشيري صاحبك في بنيد القار - مو المطعم الإيراني اللي في دي سي - أغلى من مساحة الأراضي في طوكيو

July