Tuesday, 15 April 2008

عشنا و شفنا : حدس تتباكى على الدستور

وسط حضور جماهيري ضعيف وسوء تنظيم واضح، شهدت ساحة الإرادة يوم الأحد إعتصاماً نظمه الاتحاد الوطني لطلبة الكويت، بالتعاون مع اتحاد طلبة متدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، احتجاجا على مرسوم قانون التجمعات الذي يدور بشأنه جدل دستوري قانوني لجهة الحريات العامة، بمشاركة نواب مجلس أمة سابقين ومرشحين، حيث ألقيت في الاعتصام الذي وصفه مراقبون بـ«الفاشل» والذي استمر نحو ساعة، كلمات عدة. اليوم أستطيع القول و بإطمئنان و بثقة متناهية بأن حدس ستخرج علينا و تدعي بأنها من تدافع عن الدستور خلافاً للقوى الليبرالية التي "تضامنت" مع الحكومة في قمعها للحريات و سنرى المقالات النارية في تخاذل القوى الليبرالية عن نصرة القضية الحدسية الأولى و هي حماية الدستور و صيانته !! 9
و قبل أن أخوض في المقال ، أود الإشارة إلا إنني لا أنتمي إلى أي من التنظيمات الليبرالية بل أختلف معها فكرياً في كثير من القضايا و المواقف. و لو كنت مسئولاً عن إحد هذه التنظيمات لأشتركت في هذا التجمع بلا تردد فالدفاع عن الحقوق الدستورية لا يجب أن يحجبه إستغلال أحد الأطراف لهذه القضية المبدئية و المزايدة عليها. إذاً موقفي اليوم ليس دفاعاً عن المنبر الديمقراطي أو التحالف الوطني الديمقراطي. بل هو لفضح مزايدات حدس الرخيصة. 9
الى الزميل العزيز بو سند ، هذا الدرس المجاني في التاريخ الأسود لجماعة الإخوان المسلمين مع الدستور الكويتي : 9
فشل تيار الإخوان المسلمين في الظفر بأي مقعد نيابي منذ إنتخابات المجلس التأسيسي سنة 1962 حتى تفتيت الدوائر بمباركة إخوانية في سنة 1981 بإستثناء مقعد السيد يوسف الرفاعي و الذي كان ينجح بأصوات الناخبين الشيعة في الدائرة الأولى. 9
في سنة 1967 ساهم الإخوان المسلمين في تزوير إرادة الشعب حيث شارك القائد الإخواني البارز في جماعة الإخوان المسلمين حسن العشماوي الذي كان يشغل منصب الخبير القانوني بإدارة الفتوى و التشريع. 9
و عندما أقدمت السلطة على تعطيل الحياة النيابية في 29 أغسطس 1976 و تعليق عدد من مواد الدستور و فرض سلسلة من القوانين و الإجراءات المقيدة للحريات العامة بما فيها قانون التجمعات سئ الذكر ، وقفت أغلب الجمعيات و الهيئات الشعبية ضد هذه الإجراءات ، بينما كان موقف جماعة الإخوان المسلمين مؤيداً للسلطة في حلها غير الدستوري للبرلمان حيث شارك رئيس جمعية الإصلاح الإجتماعي "بصفته" السيد يوسف الحجي في الوزارة التي تشكلت في أعقاب حل مجلس الأمة كوزير للأوقاف متحملاً المسئولية الوزارية التضامنية في مجلس الوزراء غير الدستوري. 9
كذلك لم تندد جمعية الإصلاج الإجتماعي بإجراءات الحل و قمع الحريات ، و بينما واصلت المعارضة السياسية تعبئة الشارع حول إطلاق الحريات الديمقراطية و الحفاظ على الضمانات الدستورية و عودة الحياة البرلمانية ، لم تتخذ جمعية الإصلاح الإجتماعي و لا مجلة المجتمع موقفاً معارضاً لإجراءات أغسطس و لم تتضامن مع الجمعيات و الهيئات الشعبية الأخرى التي جرى حل مجلس إدارتها أو إغلاقها نهائياً و أقدمت مجلة المجتمع على نشر الأوامر الأميرية مباشرة بعد إجراءات 29 أغسطس و بدون التعليق عليها. 9
و بعد أقل من عام و تحديداً في مايو 1977 نظمت جماعة الإخوان المسلمين حملة جمع التواقيع على عرائض تطالب بدستور منقح (بغير الإجراءات الدستورية) دون الإعتراض على اتجاه الحكومة لتنقيح الدستور و إدخال تعديلات جوهرية لتوسيع صلاحيات السلطة التنفيذية و تقليص دور و صلاحيات السلطة التشريعية. 9
و في عام 1981 لعب الإخوان المسلمين دوراً كبيراً في تنظيم الإنتخابات الفرعية ، لا بل تعدى الأمر الى تنظيم أول إنتخابات طائفية في تاريخ الكويت في الدائرة الرابعة التي شهدت سقوط أحمد بزيع الياسين – رئيس بيت التمويل الكويتي الذراع الإقتصادي لتنظيم الإخوان المسلمين. و قد نظمت هذه الإنتخابات لقطع الطريق على مرشحي الشيعة من الفوز مع العلم أن الشيعة وقفوا ضد الإنتخابات الطائفية و رفضوا تنظيم مثل هذه الإنتخابات. و قد حاول تيار الإخوان المسلمين تعميم ظاهرة الإنتخابات الطائفية في الدائرة الإنتخابية الخامسة (القادسية) و في الدائرة الإنتخابية العاشرة (العديلية) لكنهم فشلوا في ذلك بعد أن شن التيار الليبرالي حملة دعائية بوصف منظمي الإنتخابات الطائفية بأنهم مجموعة من الطائفيين. 9
و في عام 1986 و بعد الحل غير الدستوري الثاني إنضمت جماعة الإخوان المسلمين للمرة الأولى في تاريخها الى المعارضة السياسية بعد مشاركتها في الحركة الدستورية مجموعة ال 45. و لكن ما لبثت حليمة أن عادت الى عادتها القديمة ، بعد أن أعلنت السلطة عن إنشاء مجلس بديل إستشاري ثلثه من الأعضاء المعينين من قبل السلطة أسمته بالمجلس الوطني. و مع إن جميع أطراف الحركة الدستورية نددت بقيام المجلس الوطني إلا إن جماعة الإخوان المسلمين أعلنوا عن تأييدهم لقيام المجلس الوطني. 9
في الخلاصة ، نرى إن تيار الإخوان المسلمين قد فشل في الوصول الى مقاعد البرلمان إلا بعد تفتيت الدوائر و تقسيمها الى كانتونات طائفية و قبلية حيث دعمت الإنتخابات الفرعية و الطائفية و التي أسهمت في وصولها غير الشرعي الى مقاعد البرلمان. كما نرى تحالف تيار الإخوان المسلمين مع السلطة و خيانتهم للدستور الكويتي في أعوام 1976 و 1976 و 1977 و 1990 و أسهمت بشكل رئيسي في قمع الحريات من خلال مشاركتها في إقرار قانون التجمعات ، نفس القانون الذي تحاول الآن إلغائه !! كما وافقت على تنقيح الدستور بما يسهم في تقليل الضمانات و الحريات للشعب الكويتي. و لمزيد من المعلومات يرجى الرجوع الى كتاب جماعة الإخوان المسلمين في الكويت للدكتور فلاح المديرس. 9
اليوم تأتي الحركة الدستورية الإسلامية و تزايد في خوفها على الحريات و تتباكى على الدستور الكويتي. أليست هي نفس الحركة الدستورية الإسلامية التي رفضت حرية المعتقد و دعت الى رفض مجلس فني (المجلس البلدي) مخول بإشتراطات البناء و ترخيصاتها فقط لبناء مسجد لطائفة البهرة بحجج عقائدية رغم إن من تقدم بالطلب هو وزارة الأوقاف المشئولة عن متابعة الأمور الشرعية من خلال لجنة الإفتاء الرسمية في مخالفة دستورية واضحة للمادة 35 من الدستور؟
أليست هي نفس الحركة الدستورية التي شجعت و دعت الى الإنتخابات الفرعية المجرمة قانوناً و شرعاً في إنتهاك صارخ للمادتين 29 و 49 من الدستور؟ أليست هي نفس الحركة الدستورية التي رفضت مجرد مناقشة قضية قانون منع الإختلاط و إحالته على المحكمة الدستورية لمناقشة توافقه مع المادة 30 من الدستور؟
اليوم تتباكي حدس على قانون أسهمت هي (الإخوان المسلمين) في إقراره؟ و تزايد على القوى الليبرالية في ذلك و تتهمها بأنها تتضامن مع الحكومة في قمع الحريات؟ يا سبحان الله. 9
فقط للعلم : 9

لكن لماذا تفعل حدس كل هذا؟
السبب بسيط جداً. لأن حدس لا تمتلك أية قضية مبدئية تستطيع التمترس ورائها خلال الإنتخابات كما فعلت في الإنتخابات السابقة. أضف إلى ذلك أنها لا تمتلك رؤية واضحة هو شكل الدولة المدنية و هويتها أو الإصلاح السياسي أو التطور التنموي ناهيك عن أية خطط تتعلق بتطوير الإقتصاد و البنى التحتية و الخدمات التعليمية و الصحية و البلدية. كما إن شعبيتها وصلت للحضيض وسط تساقط مرشحيها في الإنتخابات الفرعية الواحد تلو الآخر و تزايد وعي أبناء القبائل الذين باتوا يرفضون التبريرات الحدسية و تلونها في كثير من القضايا المبدئية. 9
إن صحت الأخبار القائلة بالتخلي عن مرسوم الضرورة في شأن قانون منع التجمعات فالعيد سيكون عيدين. العيد الأول هو المحافظة على المكتسبات الدستورية و العيد الثاني هو نزع سلاح ما كانت حدس لتردد في إستخدامه للمزايدة على سيادة الدستور و محاولة إستغفال الناس و تزوير تاريخها المشين في هذا الجانب. 9 9
عشنا و شفنا ،، حدس تتباكى على الدستور !! هذا اللي باقي ! 9

21 comments:

مُحَسّدْ said...

دفاع حدس المزعوم عن الدستور .. تماما كمطالبتها بالدوائر الخمس

بإختصار .. دفاع حدس عن الحريات .. حق أريد به باطل

kila ma6goog said...

القانون ل يعد ضرورة

و لكن ربع حدس مسوين دعاية ان العليم اهو اللي وقفه

حركات

الطارق said...

زميلنا وطني حر

بداية لا أرد هنا لأقنعك بشيء فكما قلت لك في مناسبات عدة أن مشكلتك مع الإخوان المسلمين وحدس ليست مشكلة مبدأية بل مشكلة نفسيه تبدو مظاهرها من خلال ألفاظك وأوصافك التي تطلقها على الإخوان والتهم التي ترميها بها ، وهي نفسية لأنها لا تخضع للموضوعية في النقد وتتعمد إخفاء الحقائق أو تشوييهها كما سأبين للزملاء بعد قليل ،
أما تبرأك من التيار الليبرالي مع اتفاقك معهم على مهاجمة الإخوان المسلمين ليس بمستغرب فالإخوان المسلمين اجتمع المتفرقون عليهم والمتناقضون ضدهم ، تعددت الأسباب وكل له في نفسه غرض وغاية والهدف واحد إقصاء تيار منذ نشأته وهو يزيد ولا ينقص يكسب ولا يخسر ويهدد زيف المناوئين له ولله الفضل والمنة وحده .

بالرغم مما سبق من قناعة لدي فيما تكتب أجدني مضطر لذكر بعض الحقائق للزملاء حتى يعرفوا كما عرفت ما هي مشكلة ( الحلم الجميل ) على الحقيقة :

1- ذكر النائب عيسى الشاهين الممثل لتيار الإخوان المسلمين في مضبطة جلسة مجلس الأمة المؤرخة 30/12/1982 حيث أشار الى «أن هذا التغير (المقترحات الحكومية بتنقيح الدستور) تهدد أساسا من أسس نظام الحكم وهو الفصل بين السلطات ويؤدي الى الاخلال بالتوازن بين السلطات.. وعند دراسة هذه التغيرات نجد أنها لاتترك لنا الا خيار الرفض والمعارضة مبدأ وموضوعا )

2- أكدت مجلة المجتمع في العدد 471 والصادرة في 19/2/1980 في تعليقها الأسبوعي وهي توجه رسالة الى أعضاء لجنة تنقيح الدستور المشكلة من قبل الحكومة ورد فيها ما يلي: «ولنذكر أعضاء اللجنة بحقوق المواطنين تلك الحقوق التي حرم الدستور انتقاص شيء منها ولم يجز تعديل النصوص التي قررتها الا تعديلا يكفل المزيد منها..... كما نهيب بهم «أن يقدروا الدور الذي انيط بهم فاسماؤهم دخلت سجل التاريخ السياسي الكويتي فليدخلوه من مداخل الصدق والحق فانها أمانة وليراعوا الله فيما يقررون ولا يتعدوا حدوده فانها خيانة ).

3- موقفهم من دواوين الإثنين وكونهم عنصر رئيسي فيها ومشاركة مبارك الدويله .


هذه بعض الحقائق ينسفها الحلم الجميل تحت مطرقه الأوهام والتشويه وتحت اسم ( حسن العشماوي ) والفلم الهندي الذي يصوره زميلنا!!


أما مواقف الليبراليين أو لنقل بالإحرى ( كلامهم ) يبقى حبرا على ورق سقط عن السؤال التالي : لماذا لم يحضر الليبراليون التجمع الرافض لانتهاك الدستور ؟! لماذا لم يدافع الليبراليون عن الحريات ويشاركوا بقية القوى السياسية في ذلك ؟! لماذا يصفون التجمع الرافض للقانون المقيد الحريات المعتدي على الدستور بـ( الفاشل ) ؟!


ونضيف السؤال التالي : لماذا يقفز الحلم الجميل على تلك الأسئلة عن موقف مدعي الليبرالية ويهاجم الإخوان المسلمين وحدس ؟!

أبدا لا نريد علاجك يا زميلنا مما حوى قلبك من حقد وغل علينا على الأقل حاليا ، ثم أنه أول خطوات العلاج هي استعداد المريض له ولا نراك مستعدا لذلك الآن وبالنا طويل خاصة والأمور تسير لصالحنا ولله الحمد :)

باغي الشهادة said...

يعني بدل لا تحط حيلك في اللبراليين الذين تقول أنك لا تنتمي لأي أحد منهم، تختزل ذم تصرفهم المشين بسطرين فقط! ثم تذهب منتقدا حدس على فعلتها هذه الخيرّة، وآتيا بتاريخ قديم نابشا إياه ومعلومات الله أعلم بصحتها

بعبارة أخرى يقول لسان حالك: مهما تأتي بأفعال خير يا حدس، سأكون أبدا وأزليا ذامّا لك ولإيجابياتك متغاضيا الطرف عن خصومك لأنهم خصومك لا أكثر، وإذا نال خصومك بعض ذم مني فالأهم ألا يكون لصالحك يا حدس



وإلا يا من تدعي الحيادية.. لم نسمع منك كلمة خير لأي تصرف بدر من حدس حتى في هذه الفعلة الأخيرة؟! هكذا هم بنظرك انتهازيين لا فيهم خير قط إطلاقا؟؟!! كأنهم ليسوا بشرا يخطؤون ويصيبون هم فقط وفقط فقط يخطؤون؟؟؟!! لا يقول هذا حيادي يرحمك الله


وعين الرضا عن كل عيب كليلة** ولكن _عين السخط_ تبدي المساويا

فتى الجبل said...

شعار منافقي الاصلاح العالمي
اللـــــــــي تغلبو العـــــــــب بو

فتى الجبل said...

طبعا اقصد بتعليقي اللي فوق شعار الاخوان العالمي
واللي من ضمنهم جمعية الاصلاح وبنتها الحركة الدستورية

حسام بن ضرار said...

يبا عادي

مو قلنا لط حدسافيللي؟

لو تبيهم يبكون على تيودور هيرتزل، بس يوصلون لإهدافهم،، جان سووها

bo bader said...

المثل المصري يقول:
الجنازة حارة والميت كلب !!

موضوع قانون التجمعات هو مجرد أفكار تطرحها بعض أطراف السلطة لجس نبض الرد الشعبي ولقياس ردة الفعل عليه ، لا أكثر ولا أقل ...

ولذلك التجمع اللي حصل بصراحة ما كان له داعي والدليل الحضور الشعبي البسيط له .

برأيي ان حدس الآن متوهقة بالدوائر الخمس لأنها مو قادرة تسيطر على دوائر كبيرة الجحم والدليل الدائرتين الرابعة والخامسة .

الآن حدس لا تستطيع النزول هناك بقائمة موحدة لأن كل قبيلة تبي مرشحها فقط ، ولا ترضي أن ينزل مع مرشح قبيلة أخرى .

المثال الواضح هو حالة خضير العنزي:
جماعة البصيري في الجهراء يرفضون نروله مع خضير بتاتا !!

لا يوجد تيار حدسي واضح في بين القبائل والدليل عدم استطاعتهم ايجاد قائمة مكونة من عدة قبائل .

ولهذه الأسباب ، أثارت حدس الضجة على موضوع قانون التجمعات لأنها ما يملكون قضية يثيرونها .

تحياتي

شـقـــــران said...

العزيز حلم جميل
تحية طيبة

هاليومين ممتنع عن التعليق السياسي..مجرد يومين فقط إن شاء الله

ادري ماتقدر على غيابي...وأعلم انك احتمال تنزل مناشدة في الصحف وعلى قناة الجزيرة تطالبني بالعودة :)

لكن عزيزي حلم
أنتم ونحن والاكثرية المدونية..متفقون حول حدس وألاعيبها

ولقد لاحظت في الآونة الاخيرة أنك تكتب عنهم وعن مساوئهم كثيرا

لذلك لا ننسى أيضا أن بعض من مدعين الليبرالية أيضا لايختلفون عن حدس وألاعيبها...بل أن البعض منهم يتراقص على القضايا الهامشية..وبعضهم الآخر تلاحقه اتهامات المال العام واستغلال المنصب للتمرير


حقيقة بودي أن اكتب موضوع عنهم..لكن مو هاليومين...بخليها بعدين

ونتمنى منك المساعدة في انتقاد بعض افعالهم وبعض هامشية اطروحاتهم


عموما طبقة سياسية بجميع اطيافها تعبانة..والله يعينا عليهم في انتقاد اخطائهم


أما سالفة إن السيد العليم وراء وقف قانون التجمعات..فهذه نكته اضحكتني وبنفس الوقت احزنتني

لأن وزراءنا كالعليم وغيره ليسوا سوى سكتٌ بكتٌ ، ولا منهج ولا غيره

مجرد محاولات استرضاء الرئيس لكي يستمر وزيرا!؟

غايات لا ترى أبعد من انفها

واتحدى واحد فيهم يعرف عن قانون التجمعات سوى من الصحف!؟


ورجاءا لاتجرني للسياسة..ولاتكتب مناشدة وتطالبني بالعودة

طلبك ومناشدتك مرفوضة :)



مع فائق الاحترام والمودة


المحـــــــــــــب/

شــقـــــران

Anonymous said...

انشالله هالمجلس يكون حدس فري

Anonymous said...

حدس تقدم خدماتها الجليلة

تحقيق الوزراء : بلاغ العليم ضد أحمد الفهد في قضية هاليبيرتون غير جدي
حسين العبد الله
قررت لجنة التحقيق في محكمة الوزراء أمس برئاسة المستشار عبدالهادي العطار عدم جدية البلاغ المقام من وزير الكهرباء والماء وزير النفط بالوكالة المهندس محمد العليم ضد وزير النفط الاسبق الشيخ أحمد الفهد بشأن قضية هاليبيرتون، ما يعني عدم إمكان لجنة التحقيق الاستمرار في نظر البلاغ لعدم جدية الأدلة التي استند اليها البلاغ.

وقالت مصادر مطلعة لـ «الجريدة» انه من الممكن بعد هذا القرار التقدم ببلاغ جديد إذا كان قائما على أدلة جديدة مختلفة عن تلك التي بحثتها لجنة التحقيق.

وتأتي إحالة الوزير العليم للشيخ أحمد الفهد إلى لجنة التحقيق بناء على توصية نيابة الأموال العامة التي حققت في قضية هاليبيرتون وانتهت إلى وجود شبهة جنائية بحق الوزير أحمد الفهد لدى توليه حقيبة وزارة النفط.

وكشفت التحقيقات في النيابة العامة عن تسبب الفهد في خسائر مالية تعرضت لها الدولة بسبب بعض الصفقات النفطية، بالاضافة الى وجود كتاب صادر من الفهد يفيد بتحمله المسؤولية عن موضوع هاليبيرتون.

واوضحت المصادر أن نيابة الأموال العامة «وبعد انتهاء تحقيقاتها في قضية هاليبيرتون رفعت تقريرا إلى النائب العام، الذي أمر بوقف التحقيق في القضية وإعادة ملفها الى وزارة الطاقة ليقوم وزيرها العليم بإحالة ملف القضية الى لجنة التحقيق في محكمة الوزراء».

وذكرت ان مذكرة النائب العام الى العليم اشارت الى ان النيابة العامة لا يمكنها التحقيق في القضية «لأن هناك شبهات على الفهد، وحسب قانون إنشاء محكمة الوزراء لا يجوز للنيابة التحقيق أو الادعاء أو التصرف في القضايا التي يكون الوزراء الحاليون أو السابقون متهمين فيها، اذ يكون الاختصاص حينئذ للجنة التحقيق في محكمة الوزراء».

حلم جميل بوطن أفضل said...

محسد

أين حدس من حرية الإعتقاد في قضية مجلس البهرة؟

أين حدس من حرية إختيار نوعية التعليم في قضية الإختلاط؟

و أين تيار الإخوان المسلمين من الدستور و الدفاع عن الدستور طوال 47 عام؟

حلم جميل بوطن أفضل said...

مطقوق

هو البحث عن قضية تستطيع حدس فيها إعادة بعضاً من شعبيتها المنهارة. لا يوجد لحدس أية رؤية تنموية فهي تسعى للتكسب السياسي فقط لا غير

حلم جميل بوطن أفضل said...

عزيزي الطارق

الرد على تساؤلاتك غير المشروعة :) في بوست مطول ينشر يوم السبت إن شاء الله

حلم جميل بوطن أفضل said...

عزيزي باغي الشهادة

إن كان عدم الحضور الى تجمع ما يعتبر تصرف مشين فماذا تسمي أفعال الإخوان المسلمين في التغاضي عن محاولات تهميش الدستور طوال 47 سنة

تابع ردي على الطارق بعد يومين. ستقرأ ما يسرك

:)

حلم جميل بوطن أفضل said...

فتى الجبل

مهما كان الثمن؟ و لو على حساب مبادئك التي تتغنى بها ليل نهار؟

حلم جميل بوطن أفضل said...

حسام بن ضرار

صدقت ،، جدسافيلي سيكون عنوان البوست القادم ،، بعد إذنك طبعاً

:)

حلم جميل بوطن أفضل said...

بو بدر

هذا نفس تحليلي بالضبط. مع العلم إن جماعة التحالف الوطني يلمحون بأنه لم تتم دعوتهم

ربما يمتلك مطقوق (مراسلنا التلفزيوني في سراييفو) مزيداً من الأخبار عن هذه الجزئية

حلم جميل بوطن أفضل said...

شقران

بعدين أناشب منو؟ جذي راح أرتكب جريمة في حدس

تابع البوست الجديد عن الوشيحي و عطنا تعليقك فربما تمتلك المزيد من المعلومات

أما عن الليبراليين ، فكنت قد بدأت في كتابة موضوع في نقد القوى الليبرالية المحلية و توقفت في منتصف الطريق. ربما حان الوقت لإكمال ما بدأت بعد أن أشبعنا نقداً لحدس و لغوغائية التكتل الشعبي في البوست الجديد

كن متابع

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 1

أي على تقنية البلوتوث الوطنية

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 2

أما لهذا الليل أن ينجلي؟