لم أعد أملك إلا الحلم ، هل تريد ان تسرقه مني ؟
هذا الشيء الوحيد الذي لا يمكن أن يسرقه أحد
عبد الرحمن منيف (1933 - 24 يناير 2004) أحد أهم الروائيين العرب في القرن العشرين حيث استطاع في رواياته أن يعكس الواقع الاجتماعي و السياسي العربي ، و النقلات الثقافية العنيفة التي شهدتها الممجتمعات العربية خاصة في دول الخليج العربية أو ما يدعى بالدول النفطية . ربما ساعده في هذا أنه أساسا خبير بترول عمل في العديد من شركات النفط مما يجعله مدركا لاقتصاديات النفط ، لكن الجانب الأهم كان معايشته و إحساسه العميق بحجم التغيرات لاتي أحدثتها الثورة النفطية في صميم و بنية المجتمعات الخليجية العربية . يعتبر منيف من اشد المفكرين المناوئين لأنظمة كثير من الدول العربية. من أشهر رواياته "مدن الملح" التي تحكي قصة إكتشاف النفط في السعودية وهي مؤلفة عن 5 أجزاء، ورواية شرق المتوسط التي تحكي قصة المخابرات العربية وتعذيب السجون. 9
ولد الكاتب السعودي الأصل عبدالرحمن منيف في مدينة عمان عام 1923 من والد ينحدر من نجد وأم عراقية . وانتقل والده من نجد إلى العراق و سوريا و الأردن بحثا عن الرزق . أنهى دراسته الثانوية في عمان ومن ثم إتتقل إلى بغداد من اجل الدراسة الجامعية حيث درس في كلية الحقوق , وبقي هناك حتى عام 1955 حيث طرد منها لأسباب سياسية . واكمل منيف دراسته الجامعية في القاهرة , ومن ثم غادرها إلى يوغسلافيا لدراسة الاقتصاد , وبعد إكمال دراسته هناك عاد إلي بيروت متفرغا للعمل الحزبي و السياسي . وفي عام 1964 ذهب إلى سوريا وعمل موظفا في وزارة النفط حتى عام 1973 . وبعد ذلك انتقل إلى لبنان حيث مكث سنتين ثم انتقل إلى العراق مرة أخرى وبقي سبع سنوات عمل فيها رئيسا لتحرير مجلة النفط و التنمية . غادر العراق عام 1981 متجها إلى فرنسا حيث كرس حياته هناك لكتابة الروايات ليعود بعدها إلى دمشق عام 1986, تزوج منيف من سيدة سورية و انجب منها ،عاش في دمشق حتى توفي عام 2004, و بقي إلى آخر إيامه معارضا للإمبريالية العالمية ، كما اعترض دوما على الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 رغم انه كان معارضا عنيفا لنظام صدام حسين. 9
"الأشجار واغتيال مرزوق" هي الرواية الأولى لمنيف، وقد صدرت عام 1973 . و تروي قصة لقاء شخصين مهمشين مليئين بالسلبية المقرونة بالصمت المطبق على ما يجري رغم إتقادها الداخلي بشحنات الغضب. أحدهما أستاذ جامعي يدعي منصور عبدالسلام وسرح من وظيفته بسبب آرائه السياسية و خصوصاً تلك المتعلقة بالتاريخ المزور ، والآخر أمي يدعي الياس نخلة مارس أعمالا كثيرة، ولم يبق لهما إلا الحلم واسترجاع الماضي. يلتقيان في قطار مسافر إلى الخارج، يعمل إلياس مهربا، ويعمل منصور مترجما في بعثة أجنبية تنقب عن الآثار. كلتا الشخصيتين تفقد الإنتماء للوطن بسبب الغربة الداخلية فيه و يبحثان عن التغيير بلا جدوى حتى أصبحا أسيري التغيير المستمر الذي لم يفضى إلا الى ذوبان شخصياتهم و أحلامهم و طموحاتهم ضاعا في الزمن الذي يعيش فيه الإنسان بائسا محروما من أبسط حقوقه. 9
الرواية حزينة جداً ، و تبدو كهلوسات فكرية و تفريغ عن مشاعر خيبة الأمل و تبدو أقرب الى سيرة منيف الذاتية. تتمحور حول قضية أساسية هي الإنسان و أولوياته. ثم تتجزأ الى أفكار متناثرة حول الدين و السياسة و المرأة و الحرية الإجتماعية و الحب و الإرتباط بالأرض و التاريخ السياسي للمجتمع. و تخلو الرواية الى أية إشارة مباشرة الى مكان و زمان أحداث الرواية. و أعتقد بان الكاتب قد تعمد ذلك في إشارة الى توهان الشخصيات و تفكك ارتباطها عن العالم الذي نعيشه. 9
كنت أبحث حقيقة عن رواية "مدن الملح" المكونة من خمسة مجلدات. لكنني إستصعبت قراءتها في وقت أحتاج فيه الى الراحة التامة. لذا فضلت تذوق أدب منيف الذي لن يعجب الكثيرين. و لكنني أعتقد بأنني سأمضي و أقرأ "مدن الملح". 9
20 comments:
الاخ العزيز اشجعك على قراءة مدن الملح انت بس تحمل اول جزء اللي هو التيه و راح تخلصها بأقل من شهرين
الكتاب ما ادري عنه بالكويت لكن تلقاه اكيد في البحرين في المكتبه الوطنيه اللي بشارع المعارض و اذا تبي تقرا لمنيف انصحك ب الآن هنا و ثلاثية أرض السواد اللي ما تقل روعه عن مدن الملح
دزني و اطيح
عبدالرحمن منيف .. قرأت له من حوالي 4 سنوات روايته الجميلة " الآن هنا .. أو شرق المتوسط مرة أخرى "
من أبدع ما كتب في القمع والسجون وحرية الرأى في البلاد العربية رواية مصاغه باسلوب أدبي جميل ..
حلمنا الجميل
أتفق معك روائي مبدع
استمتع ... تحياتي
عجيب
انا بعد ابي اقراه
احم احم
السلام عليكم
تدري حبيت روايته هذي مادري حسيت فكرتها حلوة بس قلت حزينة وانا مو ناقصني حزن
مدن الملح ما امدحولي اياها قالوا طويلة والتفاصيل وايد تشتت اشوي وأنا مافيني شدة 5 أجزاء كلش
ياريت تكلمنا عن أسلوبه في الكتابه سلس , بسيط , معقد , ثري أو أو
وبس
سلامتكم وتعيشون
دزني و أطيح
الكتاب ممنوع رسمياً بالكويت لكن تجده في بعض المكتبات. الحصول على مدن الملح كان أمراً صعباً
شكراً على التوصية و التعليق
رواية معبرة عن الواقع المرير الذي تعيشه الدول العربية القمعية بشكل عام
زهرة الرمان
لا أعرف قصته. و لكن يبدو إنه صادق في مشاعره. و فعلاً واضح تركيزه على قيمة الإنسان في جمهوريات الموز العربية
لا أدري كيف نسيت إصطحاب كتاب أوفقير "السجينة" و أخذت بدلاً عنه فوضى الحواس لمستغانمي
كلش مو لايق علي
why me
اقرأ
تويتي
لا أكلمك و لا تكلميني
:)
إسلويه لا هو سلس و لا معقد. لكنه صادق. حزين جداً. فيه من الصحراوية و القروية الشئ الكثير. متقاطع
في نصف الحوار بين شخصين تجدين مناجاة و أفكار شخصية لأحد الشخصيات المشاركة بالحوار
إسلوبه مجزأ و مقطع. لذا قلت عنه أقرب للهلوسة. و يبدو أقرب للسيرة الذاتية
لا توجد أحداث مرتبطة بالزمان أو المكان. لكن توجد خبرات إنسانية عميقة أغلبها يتمحور حول الإحساس بالقهر و الظلم
أوه نسيت. ما أكلمك و لا تكلميني
الدببة الكسولة
همممم. أجد الرواية تتحدث عن قهر الإنسان (كفرد) أكثر ما تتحدث عن المجتمعات و الجماعات
تستصعب قراءة خمسة مجلدات وعايزنا نتابع سلسلة كيف انحرف قطار التنمية والتي وصلت حتى الآن الى 19 جزء
ربنا على الحلم المفترى
: )
انا لما قريتها قعدت اسبوع مكتئبة
جد مو قشمرة
روايه تتخلل الانسان
جدا جميلة
شكرا مشاركتنا معلوماتك عن الكاتب
رجل رحلة حياتة متنوعة يذكرنا بوضعنا النسبي ولو على مستوى الخيال
"لم أعد أملك إلا الحلم ، هل تريد ان تسرقه مني ؟"
هذا اللي صفينا عليه ؟
ليش الكتاب ممنوع في الكويت؟
غير معرف
الآتي أعظم
:)
ملاحظة
و آنا كلش مو مال إكتئاب. لكن فعلاً كلامه صادق و فيه شجن كبير و يلامس الأعماق
كويتي لايعه جبده
عنك غير هالشئ. أنا الآن فاقد الأمل تماماً. ماكو فايده فيهم.قلوبهم مو على الديرة. قلوبهم على الفوائض و البيزات
صلاح
لأن الكاتب سعودي طريد و مسحوبه جنسيته. طبعاً ليست كل كتبه ممنوعة و لكن تلك التي ينتقد النظم العربية فيها هي الممنوعة
في هذه الروايات لم يصرح عن مكان الأحداث لكن في باقي روايات فيها أبعاد تاريخية عن العراق و سوريا و السعودية
اعتقد مدن الملح كانت ممنوعة فترة
بالسعودية و الدول العربية , بس مؤخرا انتهى المنع و صارت بمتناول اليد
سمعت وايد عن عبدالرحمن منيف و كتاباته, لكني ما قريت له شي للحين
شكرا يالحلم الجميل على البوست
مادري اهو صج لو يتراوالي .. الخط بمدونتك وايد صغير
ورق مخطط
يتراوالك ،، الخط ما فيه شئ ، بدلي نظاراتك
:)
مدن الملح ما زالت ممنوعة و وجدتها في مجرودي في دبي
Post a Comment