انتبهت الى إسم المؤلف من خلال بعض الزملاء الذي ذكروا بعض رواياته التي تركز على عوالم المهمشين ك "وكالة عطية" و "صالح هيصة" فسعيت باحثاً عن مزيد من المعلومات عنه. عرفت إنه حاصل على جائزة الدولة التشجيعية في مصر و حازت روايته وكالة عطية التي يتم تصويرها كمسلسل تلفزيوني في الوقت الحاضر على لقب أفضل رواية عربية لسنة 1993. 9
بحثت عن رواياته فلم أجد تلك التي أعرفها. لكنني وجدت ثلاثية منشورة على ثلاثة أجزاء تعرف بثلاثية "الأمالي". الجزء الأول منها هي ما قرات و هي معنونة تحت إسم : "أولنا ولد". 9
تتحدث الرواية عن شخصية البلطجي "حسن أبوضب" القادم من صعيد مصر الى زحام القاهرة في أعقاب الثورة المصرية و هجرة الفلاحين الى حواضر مصر. و هو ينتمي الى أسرة عُرِفت بتدينها و خروج علماء الدين منها. إلا إن وفاة والده أجبر حسن على الإنخراط في عالمٌ بعيد عن سمعة عائلته و مارس شتى المهن كقهوجي و لص و صبي المعلم و عامل تكسير حجارة و عضو عصابة خطف و يستعرض الشخصيات التي أثرت على تكوينه الشخصي و التي غالباً ما كانت تتحدى أبسط مظاهر القانون في تعبيرٍ عن بداوة هذا المجتمع البسيط. 9
المؤلف صور لنا عالم القرية المصرية و نقل لنا أبسط التفاصيل من خلال الوصف الدقيق و الحوارات الصعيدية بمصطلحاتها الطريفة كالنغمشة و يا بوي و تلافيف و زيطة و زنبليطة و سجارة مكن هليود. إستطاع أن ينقل لنا الجهل المطبق في مجتمع محافظ يعرف معاني الشرف و المروءة و لكن الحاجة و العوز هي ما تدفع أفراده للنهب و السرقة دون أن يرف لهم جفن. مجتمع يعيش بتدين ظاهر لكن باطنه إدمان المخدرات و السطو على مزارع الأقباط. و تناول الأحداث التي غيرت شكل مصر بعد الثورة حين نما دور الفلاحين على حساب طبقة الباشوات المتنورة. لكن عادة ما كنا نقرأها بعيون من رأى خراب مصر الحضارة على يد الجهالة. هنا نقرأ هذه الأحداث من زاوية أخرى ، زاوية الفلاحين أنفسهم. 9
رواية جميلة جداً تجتعلك تتفكر قبل أن تفهم كيف يدفع الفقر و العوز و الجهل هؤلاء البسطاء الى الجريمة و تخريب أركان المجتمع الحضاري. حتماً سأواصل و أقرأ باقي الأجزاء منها و ربما سأواصل ذلك الى رواية وكالة عطية أيضاً. 9
12 comments:
يقول علي عليه السلام
البخل عار
والجبن منقصة
والفقر يخرس الفطن عن حجته
غريب في بلدته
ويقول
لو كان الفقر رجلا لقتلته
وقال ابا ذر الغفاري
اذا توجّه الفقر الى بلد
قال له الكفر: خذني معك
من عاش بالحيلة مات بالفقر
قاعده أقراها...لا تخرب علي لو سمحت
أهيه ثلاثيه و يبيلها مزاج..فقاعده أستمخ عليها
الحلوه الروايه الأخيره
صحراء المماليك
أنا صايره مدمنة خيري شلبي
تعريف الرواية يوحي بأنها حلوة
بس بسألك لمه يكون النص من ثلاث كتب او اكثر, كمدن الملح لعبد الرحمن منيف
هل هذا يعني ان الواحد لازم يقرا الكتب كلها وله ماراح يوصل حق النهاية,
او كل جزء له نهايته بروحه ؟
>>> ما قط قرت راوية من اجزاء
شكلها حدها عجيبه
يبيله
خيري شلبي
كاتب مميز
و الثلاثية جدا جميله
و عملها من يمكن ثلاث او اربع سنوات
مسلسل اسمه الكومي
كانت على ما اعتقد سيناريو و حوار خيري شلبي و كان مسلسل جميل
برة الموضوع :مقدمة المسلسل الغنائية كانت رائعه غناء على الحجار وكلمات الابنودي
انصحك بأن تقرأ له
وكالة عطيه
زهرة الخشاش
نعناع الجناين
زوز
هو تلك المقولة الخالدة
لو كان الفقر رجلاً لقتلته
لذا نقول بأن الدين ليس العبدة فحسب. ليست إقامة الصلاة و ايتاء الزكاة. بل هي العدالة الإجتماعية الإنسانية و إعمار الأرض في نظام مبني على المساواة و التكافؤ
الفقر هي من يدفع الإنسان لمخالفة شرائع الدين. لذا فإن الحدود الشرعية لا يمكن ان تطبق في إنتفاء موارد الرزق و إنعدام العدالة
كش ملك
متأكد؟ ما أعتقد
:)
نانونانو
إن شاءالله. و بوستك حول البورصة دفعني للكتابة عنها رغم إنني لم أستسغ الكتابة في هذا الموضوع و كنت أود تجاهله
ورق مخطط
ماكو نهاية بمعنى النهاية في الرواية البوليسية. يعني يمكنك الإكتفاء بقراءة الجزء الأول من غير ما يتعذب ضميرك. لكن لا أعتقد يمكنك قراءة الجزء الثاني أو الثالث دون المرور على الجزء الأول
حال هذه الثلاثية من الترابط كثلاثية نجيب محفوظ أو تركي الحمد
و خماسية مدن الملح لم أتشرف بقراءتها حتى اليوم
واي مي
فوقه
ملاحظة
الحان منو؟ و موناج منو. و اضاءة و الماكيير حق منو؟
:)
أفعل ذات الأمر من الإهتمام بالتفاصيل الصغيرة. لكن في السينما العالمية. مو في مدينة 6 أكتوبر للإنتاج الإعلامي
Post a Comment