Saturday 24 July 2010

شرف القضاء الكويتي و نزاهته



المادة 162 من الدستور الكويتي
شرف القضاء و نزاهة القضاة و عدلهم أساس الملك و ضمان للحقوق و الحريات

المادة 163 من الدستور الكويتي
لا سلطان لأي جهة على القاضي في قضائه و لا يجوز بحال التدخل في سير العدالة و يكفل القانون استقلال القضاء و يبيّن ضمانات القضاة و الأحكام الخاصة بهم و أحوال عدم قابليتهم للعزل

لمصلحة من التشكيك في نزاهة القضاء الكويتي ؟

هل سيخدم مثل هذا التشكيك المواطن العادي البسيط الذي لا ملاذ له سوى سيادة القانون و عدالة القضاء ؟ أم إن مثل هذا الأمر سيضيف حصانة إضافية لمن أشاع الفوضى في كافة السلطات الثلاث التي تتكون منها المؤسسات الدستورية ؟

أين كانت الجلبة ؟ و هل كان هناك تشكيك فعلي في مرفق القضاء و شخوص القضاء ؟ شخصياً لا أرى بمثل هذا الأمر و يجب على من يدّعيه أن يقرنه بالدليل. لكن علينا أن ننتبه الى مواضع الشبهة التي حدثت مؤخراً و طالت مرفق القضاء. 9

فأولاً ، حق التقاضي غير مكفول للجميع كما يثار حالياً حول قضايا الإبعاد الإداري و يتحمل ذلك السلطة التنفيذية أولاً التي تتحصن بالتعديل غير الدستوري لقانون المحكمة الإدارية التي منعت حق التقاضي في أمور عدّة. و تتحمل السلطة التشريعية أيضاً قسطاً من المسئولية لأنها تقاعست عن تصحيح قانون المحكمة الإدارية بل و حتى المحكمة الدستورية و التفكير جدّيا في سن قانون "مخاصمة القضاء" ما يوفر للأفراد الآليات القانونية  في مخاصمة السلطة القضائية دون التشكيك في نزاهتها أو عدالتها كما حدث مؤخراً في قضية المحامي نوّاف الفزيع. 9

ثانياً ، كثير من بلاغات قضايا الفساد و ذلك أمر لا تتحمله السلطة القضائية بل يتحمله من يقدّم تلك البلاغات الشكلية الخالية من أسماء المتهمين أو الأدلة و القرائن و الوقائع و يتحمله أيضاَ من يمنع تشكيل هيئة مستقلة تعني بمكافحة الفساد ألا و هي السلطة التنفيذية التي تحاول تبرئة نفسها و الإحتماء خلف قرارات حفظ القضايا. 9

ثالثاً ، زج القضاء في اتون الصراعات السياسية الطاحنة. فخالد الفضالة لم يرفع القضية على نفسه ، بل رفعها رئيس السلطة التنفيذية الذي لجأ للقضاء في الوقت الذي لا يستطيع غيره اللجوء مباشرة للقضاء و رفعها على إثر حديث سياسي بحت. 9

رابعاً ، هناك الكثير من الشكوك حول مدى إستقلالية القضاء و هي شبهات تتحملها السلطة التنفيذية التي تمنع الإستقلال المالي و الإداري لمرفق القضاء فتندب القضاة للعمل في أجهزة الدولة التنفيذية و تراجع مراسيم تشكيل مجلس القضاء الأعلى و تصر على تمثيل وزارة العدل في الأجهزة و المجالس القضائية و توافق على توظيف خريجي كلية الشريعة في مرفق القضاء في الوقت الذي تعد فيه كلية الحقوق إحدى أقدم كليات جامعة الكويت التي أنشأت عام 1966 و في ظل الوفرة الكبيرة للمتخصصين في شتى مجالات القانون. 9

إذاً التحذير من مغبة التشكيك في السلطة القضائية و التحذير من النتائج المدمرة لمثل هذا التشكيك هو حديث حق و عقلاني و نشد على يد مدّعيه. لكن مثل هذا القول يجب ألا يوجه للبسطاء الذين لا ملاذ و لا سند لهم إلا القانون ، بل إن مثل هذا التحذير يجب أن يوجه للمتسبب الحقيقي في هذه الشبهات و الذي أقحم السلطة القضائية في الفوضى التي نعيشها لا لشئ سوى تحصين نفسه من أي مسائلة بسبب العبث الذي يمارسه من أجل الحفاظ على موقعه. 9

إن التوجيه الخاطئ لهذا الخطاب يصوّرنا كمن يعظ الناس بالخلق القويم و ضرورة التشبت بأحكام الدين ، من على منبر عالي ، وسط خمّارة مرقص ليلي ! إنه الحديث "الصحيح" في المكان "الخطأ" و موجه للأشخاص "الخطأ". 9

و من الطريف جدّا ، المطالبة بالضغط على نواب قبلوا بالشيكات الرئاسية أو نواب آخرين قبلوا بإستلام غيرهم للشيكات ، أي طعنوا في صميم نزاهة السلطة التشريعية ، بتغيير القوانين بما يكفل المزيد من الإستقلالية للسلطة القضائية. فمثل هذه الأمور غائبة تماماً عن اذهان قادة تنميتنا الحديثة و منظريها ، فالتنمية في عرفهم هي بناء الشوارع و تبليط الساحات بنفس أسس النظام الأعرج الذي يخدم الكبار دوناُ عن الشعب و ليس في وارد إهتماماتهم تعديل المسار بما يكفل التطبيق الصحيح لدستور 1962 قبل الإنطلاق نحو بناء الإنسان الكويتي. 9 

و من المفارقة أيضاً ، و أنا ممن يقارب بعثراتنا المحلية بالتجربة المصرية من ناحية تفشي الفساد و شيوع البيروقراطية و الديمقراطية الشكلية ، أن مثل هذا النقاش الذي نعيشه اليوم يجري أيضاً في مصر حول قانون مكافحة الفساد حيث كتب الكاتب فهمي هويدي مقالاً قيّماً خلص فيه الى أن "النزاهة لا تُستحضر بقانون" ! 9 

يجب علينا التحلي بالشجاعة في مواجهة من يريد أن يزرع الفوضى في كل مكان إن كنّا فعلاً "صادقين" في الغيرة على شرف القضاء و نزاهته. و يجب ألا تستخدم "كلمة الحق التي يراد بها باطل" في إضفاء هالة القدسية و التحصين غير المبرر لمن اوقع السلطة القضائية في مواقع الشبهات و الزلل. 9

الآن فقط .. إنتهى الدرس ! 9

6 comments:

bo bader said...

فعلا انتهى الدرس !!

بس الغبي للحين ما فهم ، يبيله وايد دروس على ما يستوعب

استمتعت فعلا بهذه الدراسات عن السلطة الفضائية ووهم استقلاليتها

قواك الله

Anonymous said...

تسلم ( س ز ) و تسلم اشياء ثانيه فيها
:)

Multi Vitaminz said...

حبيب أنتى يامثلي ومثلي ..!

حلمي الجميل الذي لاينتهى إلا بوفاتي ..!

هذه رسالة لكل انبطاحي مرقوص ومتدهور عقلياً ونفسياً ومتفائل قاص على نفسه وموهم نفسه وربعة إن البدوو والقبلية هي سبب تأخر التنمية (الاستجوابات ) فأقول لهم تعساً لكم ولقذارة التبريرات التي لم تأتي من كتاب الله ولا سنة نبيه إنما من إستنتاجات خاطئة وواهية وغير صائب كله لإعتمادكم على حديث مزيف وغير صحيح وإلى الآن لم نعرف مصدره( من أصاب له أجران ومن أخطأ فله أجر )جعلكم تفتون مندون دليل ومندون علم ومندون رؤيا واقعية ..!

حلمي الجميل تذكر عندما استجوب الدكتور سعد الشريع قامو بصالوناتهم المتملقة وقد برؤو وزيرتهم قبل سماع الإستجواب فنحن نقول لهذه الصعاليك قول الإمام الصادق عليه السلام عن الحكم للإستجوابات :
الرجال ثلاثه: عاقل، وأحمق، وفاجر، فالعاقل إن كلم أجاب وإن نطق أصاب، وإن سمع وعى، والأحمق إن تكلم عجل، وإن حدث ذهل، وإن حمل على القبح فعل، والفاجر إن ائتمنته خانك وإن حدثته شانك".

فهم حمقى
وأيضاً :
إن شاء الله اعرضه عليكم ..!

حلمي الجميل تذكر عن مثقفين الذي أشرت إليهم فلهم رسالة مني وهي :
المسيح ( عليه السلام ) - لما سئل عن الأحمق - : ( المعجب برأيه ونفسه ، الذي يرى الفضل كله له لا عليه ، ويوجب الحق كله لنفسه ولا يوجب عليها حقا ، فذاك الأحمق الذي لا حيلة في مداواته ( .

- الإمام علي ( عليه السلام ) ) : من نظر في عيوب الناس فأنكرها ثم رضيها لنفسه فذلك الأحمق بعينه ) .

- عنه ( عليه السلام ) : ( تعرف حماقة الرجل بالأشر في النعمة ، وكثرة الذل في المحنة ).

- عنه ( عليه السلام ) : ( تعرف حماقة الرجل في ثلاث : في كلامه فيما لا يعنيه ، وجوابه عما لا يسأل عنه ، وتهوره في الأمور )


فتذكر ياحلم الجميل عن وعاظ السلاطين :
قال الامام عليه السلام : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : شرار علماء امتنا المضلون عنا ، القاطعون للطرق إلينا ، المسمون أضدادنا بأسمائنا ، الملقبون أندادنا بألقابنا ، يصلون عليهم وهم للعن مستحقون ، ويلعنونا ونحن بكرامات الله مغمورون .. وبصلوات الله ، وصلوات ملائكته المقربين علينا عن صلواتهم علينا مستغنون ..

قيل لأميرالمؤمنين عليه السلام : ومن شر خلق الله بعد إبليس وفرعون ونمرود وبعد المتسمين بأسمائكم وبعد المتلقبين بألقابكم ، والآخذين لامكنتكم .. والمتأمرين في ممالككم ؟ قال : العلماء إذا فسدوا ، هم المظهرون للاباطيل ، الكاتمون للحقائق ، وفيهم قال الله عز وجل :

أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ

لإاين التقدم وأين الذات وأين نحن سائرون ولماذا نحن موجود فالناس إذا وصلت مرحلة الوهم واعتقدو بها اعتقاد تام فأعلم بأنهم أستحمرو كما قال الدكتور شريعتي رحمة الله عليه ..!

آآآآآآآه يابلد

حلم جميل بوطن أفضل said...

الرمز بو بدر

شكراً على تشجعيك و دعمك

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 1

منو س ز ؟

حلم جميل بوطن أفضل said...

فيتامين

انتظر البوست القادم