Monday 26 May 2008

حدس : ما بين القبلية و الحزب

تنويه : هذا المقال إستكمال للمناقشة التي بدأت في مقال "حدس - قراءة هادئة" 9
يشير البعض الى علاقة التزاوج بين الدين الإسلامي و القبلية. فالدين الإسلامي ظهر في شبه الجزيرة العربية الغارقة في خلافاتها و صراعاتها القبلية فوحد الدين الإسلامي هذه القبائل و أرسى دعائم دولة الإسلام التي إستضافت كافة الأعراق و الأجناس فذوبها جميعاً في حضارة عظيمة ترامت أطرافها بين فرنسا و الصين و أنجبت علماء عصرهم و تطورت العلوم و العمارة و النظم السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية فيها. و في عصر المماليك كثرت الخلافات و إنقسمت الدولة الى دويلات كما حصل في بلاد الأندلس فتفترقت الكلمة و سادت الفوضى حتى خبا نور تلك الحضارة الإسلامية. 9
محلياً و بعد قيام الثورة الإسلامية في إيران و بعد إندلاع الحرب العراقية الإيرانية و إحتضان السلطة لبذور التيارات الإسلامية في محاولة لتغليبها على القوى الوطنية المشاكسة آنذاك و التي أفضت مشاكساتها الى حل مجلس الأمة و تعليق العمل ببعض مواد الدستور. فإستغلت تلك القوى الإسلامية و منها الإخوان المسلمين الرعاية الحكومية و إنتشرت فيما يعرف يفترة الصحوة الإسلامية. و تاريخياً كان عمل الإخوان المسلمين في الكويت يقتصر على الجاني الدعوي و الإجتماعي و لم تكن هناك أية تنظيمات سياسية. و بدء العمل الفعلي في نهاية السبعينيات حيث إستغل تيار الإخوان المسلمين الفراغ الناشئ عن حل جمعيات النفع العام فحاول السيطرة على بعضها و تمكن من السيطرة على جمعية المعلمين و من الإتحاد الوطني لطلبة الكويت و نجح بالوصول الى مجلس الأمة في ظل التقسيمة الإنتخابية الجديدة. 9
و من ثم إنشأت عشرات اللجان الفرعية في كافة محافظات الدولة و إستغلت حركة التجنيس الواسعة في المناطق القبلية المحافظة لتحصد كثيراً من المناصرين و تتغلغل في الأوساط الإجتماعية و القبلية في تلك المناطق من خلال لجان الزكاة و الجمعيات التعاونية و النقابات لتكسر هيمنة التيار القومي في تلك المناطق. 9
و عندما حان وقت الحملة البرتقالية ، ناصرت حدس تلك الدعوة و كان الأبرز تأثيراً على أبناء القبائل حيث عملت على زيادة وعي أبناء القبائل بتلك القضية و رأينا رجال الدين و المشايخ و هم يتنقلون من منبر لآخر يحذرون إخوانهم من تيار الفساد الذي بدأ يعصف بالبلاد مهدداً كيانها و سيادتها في الوقت الذي تركز فيه خطاب القوى الوطنية في المناطق الداخلية. لذا أستطيع القول بأن تيار الإخوان المسلمين قد إستفاد و فاد أبناء القبائل و كان دوره وطنياً في هذا الجانب. 9
لكن في الإنتخابات الأخيرة و بعد إن إتخذت (شخصياً) موقفاً مضاداً من الحركة الدستورية الإسلامية ، هالني حجم الرفض لحدس في المناطق الخارجية و إصرار أبناء القبائل على طرد حدس التي إنحصر نفوذها في المناطق الإنتخابية الأولى و الثانية و الثالثة. و أعتقد عن في ذلك ظلم و إجحاف لبعض الكفاءات مثل محمد البصيري و جمعان العازمي. و أخذت بالبحث عن أسباب هذا الرفض رغم إن حدس كثيراً ما غازلت القبائل و تخلت عن بعض مبادئها و دعاويها من أجل هذه القوى الإجتماعية المحافظة ، الشئ الذي عبناه عليها في ذلك الوقت. فهي تخلت عن حقوق المرأة السياسية التي تدعمها كافة أدبيات الإخوان المسلمين في الأقطار الإسلامية من اجل هذا الواقع الإجتماعي المتخلف. و ركبت قطار الإنتخابات الفرعية في قرار معيب اثار التساؤلات لدى ناشطيها قبل خصومها في المدى الذي ستسلكه حدس في مجاملة تلك القوى الإجتماعية. 9
و من خلال بحثي عن الأسباب و مناقشتي لبعض الأصدقاء ، وجدت أن هناك تعارضاً بين ما تطرحه حدس من دعاوي لإشهار الأحزاب و إعتماد العمل الحزبي إطاراً للعمل السياسي في الكويت و بين رغبة أبناء القبائل في الحفظ على العصبية القبلية التي ترفض ما سواها من عصبيات. و وجدت أن حدس حاولت أن تسلك خطابين مختلفين ، أحدهما لأبناء الحاضرة و يعتمد العمل الحزبي و يؤكد على البرامج الإنتخابية و قوة التنظيم و الإنتشار الإعلامي و الخطاب الآخر موجه لأبناء القبائل و يرتكز حول الحسابات القبلبة الداخلية و يعتمد الخطاب الخدماتي من خلال عدد المعاملات و نصرة القبيلة و القضايا الشعبية كإسقاط القروض و المواقف من الإستجوابات. هذا الشئ أوجد المصادمة المحتومة بين حدس و أبناء القبائل الذين بدأ وعيهم السياسي في التنامي و هو احد المؤشرات الجيدة في هذه الإنتخابات. 9
مثل هذا الخطاب المزدوج هو ما أوجد نوعاً من عدم الثقة في إطروحات حدس ، سواءً من أبناء القبيلة أو من ابناء الحاضرة ، لذا أعتقد بأن حدس يجب أن تكف عن هذا الخطاب المزدوج (و الذي يسميه البعض بالتلون) و أن تشرع في إنشاء خطاب جديد عقلاني يحترم عقول الجميع فخطاب الأمس لا يجدي في عالم اليوم خصوصاً بعد إنتشار الفضائيات و المواقع الإلكترونية التي تؤرشف جميع الخطابات و الكلمات و تبحث عن المتناقضات فيها. 9
فمثلاً ، نرى اليوم بعضاً من قيادات حدس كمبارك الدويلة يحاول أن يبرر الفشل الأخير بتقسيمة الدوائر الخمس التي كرست هيمنة بعض القبائل على قبائل أخرى. و يرون أن ما حصل من تقهقر لحدس مرده الحسابات القبلية و لا يستند على رفض الشعب الكويتي لحدس. و هو قولٌ خاطئ تماماً لأسباب عديدة. أول هذه الأسباب أن جميع مرشحي حدس في الفرعيات قد خسروا بها. مبارك صنيدح لدى العجمان ، تركي الحميدي لدى العتبان و غيرهم لدى مطير و العوازم. إذاً القبائل كمؤسسات إجتماعية ترفض أن يمثلها حدس و سقوط هذه الأسماء لم يكن بسبب الإلتزام القبلي بمخرجات الفرعية. في حين نرى إن إنعدام الكفاءة لدى الكثير من مرشحي حدس كجمال الكندري و خضير العنزي و دعيج الشمري و محمد دهيم الظفيري هو ما ساهم في سقوطهم شعبياً بالإضافة الى تلون مواقف الحركة و عدم وضوحها و الشبهات التي أحاطت بها. وحده من سقط بسبب الإلتزام القبلي كان السيد محمد محسن البصيري. و أيضاً يتناسى السيد الدويلة إن هذه التقسيمة أضرت كافة التيارات السياسية الفاعلة في الكويت و ليس حدس لوحدها. و لكن المفارقة إن حدس هي الحركة السياسية الوحيدة التي إستمرأت الإستهزاء بالدستور و فضلت التلون مرة أخرى و محاولة التذاكي على عقول أبناء القبائل من خلال تلون خطابها و فضلت المشاركة في الإنتخابات الفرعية ، إذا ما إستثنينا نائب التكتل الشعبي السيد مرزوق فالح الحبيني. 9 9
أيضاً يحاول السيد مبارك الدويلة تشويش الصورة بالإشارة إلى أن أحمد السعدون عراب التكتل الشعبي قد نجح بعد سلسلة من المواقف غير الشعبية في قضايا إستجواب نورية الصبيح و إسقاط القروض بينما خسر زميله محمد الخليفة الشمري بعد مواقفه الشعبية من تلك القضايا رغم إن مسلم البراك قد نجح أيضاً في نفس الدائرة و لكن بسبب إعتماده على القبيلة. لكن السيد مبارك الدويلة أغفل أن مسلم البراك لم يخض الإنتخابات الفرعية و فضل إحترامه لنفسه و لجمهور ناخبينه و لم يعتمد على قوة القبيلة. كما إن كفاءة السيد أحمد السعدون ورصيده الوطني لا يقارن برصيد محمد الخليفة الشمري إطلاقاً و هو ما يشفع له في دائرته. و لكن معيار الكفاءة هو ما أسقط دعيج و ما أنجح جمعان في الدائرة الثانية. و موقف مبارك الدويلة نفسه من إستجواب عادل الصبيح هو ما أسقطه في معقل داره. 9
إن هذه الأصوات الجاهلة للأسف هي ما يؤثر على كيان حدس الحزبي و ما يجعله يخفق في الإلتزام بمبادئه المعلنة. هو نفس الفكر الذي أثر على تقدم حدس لسنين طويلة و حين إختفى هذا الصوت من المشهد النيابي إنطلقت حدس من جديد و بقوة بعدما إعتمدت على أفكار شبابها. لذا نرجو على الإخوة في حدس الإنتباه لمثل هذه النقاط و أن يصدقوا العمل الوطني في زيادة الوعي السياسي لدى أبناء القبائل بدلاً من تعزيز العصبيات القبلية كما يحاول السيد مبارك الدويلة الذي فضل مناصرة شقيقه ناصر بدلاً من مناصرة حزبه !! حدس نجحت في الظفر و بصعوبة بمقعدين ثمينين في الدائرة الثالثة و بشق الأنفس و إلا لكانت الخسارة أشد و أمضى. لذا عليها إتباع إسلوب المصارحة و المكاشفة و الإبتعاد عمن سيعيدها الى الوراء سنوات ضوئية لا تحصى. 9
و من وجهة نظري الشخصية ، حدس هي أحد أفضل الوسائل و الأدوات التي يمكننا إستخدامها لزيادة وعي أبناء القبائل و تعريفهم بقضاياهم. فما زالت التيارات الوطنية بعيدة كل البعد عن المشهد القبلي و غارقة في بحر خلافاتها متناسية إن الإصلاح الحقيقي يبدأ من الجهراء و الفردوس و الأحمدي و أم الهيمان. فكنت أتمنى أن يخرج دعاة حدس و شيوخها من اجل توعية الناس بخطر الإنتخابات الفرعية و العنصريات القبلية و إختلافها مع روح الإسلام السمح الذي يبشر به فكر الإخوان المسلمين الذي إنتشر في مصر و فلسطين و الهند و اليمن و دول المشرق و المغرب العربي. لكن للأسف إتخذت حدس قرارها الخاطئ الذي نتمنى أن ترجع عنه أولاً ثم تبدأ بحركة مراجعة و تحديد موقفها من القبلية (لا القبيلة) و أن تعتمد خطاباً وطنياً يسعى الى تذويب الفوارق بين أبناء الوطن الواحد و ان تقوم بما عجزت باقي الوطنية عن القيام و الذي أرى بان لا أحد غير حدس يمكنه القيام به. فهي تملك آلة إعلامية جبارة و شباباً واعين و تستحوذ على قطاعات مهمة في العمل النقابي و التطوعي و الإجتماعي مما قد يمكنها من تغيير جلد وجهها الذي ترهل بسبب خطايا الماضي و آثام الحاضر. 9

14 comments:

Hamad Alderbas said...

حدس وما ادراك ما حدس

حدس وقعت بما وقع به التكتل الشعبي الذي انقسم مابين رافض لبعض المطالب الشعبية وبين مؤيد لتلك المطالب , الا ان حال الشعبي اهون لان التكتل الشعبي هو مجرد تكتل يبطل في القضايا الخلافية , اما حدس فهي تجمع او حزب ويفترض ان يكون القرار واحد والموقف واحد ومبني على دراسة واتفاق والمفترض ان لا يتداول هذا القرار او ذاك دون تذكر ان المصلحة الوطنية هي فوق كل اعتبار .

الاختلاف الثاني , التكتل الشعبي كان يصمت امام الانتقادات للمواقف المتباينة في حين ان حدس ترهق نفسها بشكل مضحك في البحث عن المبررات , ولنا مثال في مشاركة عضو الشعبي بالفرعية الذي قابله صمت الخجول من الشعبي وبين اللسان السليط لحدس التي شاركت بسته اعضاء , فيا ليتها اكتفت بالتلون :) .

وفي الحقيقة اخي الكريم ان حدس تواصلها مع المناطق ذات الطابع القبلي لن يقدم شيئا للبلد لان الحركة والشعبي ايضا ينساقون وراء المطالب التي تتعارض مع المصلحة الوطنية , وهذا ما رفضته القوى الاخرى , والقضية هناك لا تعتمد بالدرجة الاولى على درجة التدين وانما تعتمد على حجم ما تضخه من اموال في جيوب الشعب والدليل على ذلك المراكز المتقدمة التي حققها بو رمية وهو خالي الوفاض ولا يحمل سوى مشروع اسقاط القروض , ولذلك فإن حدس ستضع مشاريعها وافكارها وبرامجها التنموية والوطنية في الثلاجة عند دخولها لتلك المناطق وسترفع شعار عاش جيب المواطن , هذا ما ادركه خضير العنزي والبصيري في الايام الاخيرة التي سبقت الانتخابات واخذوا يتحدثون اكثر من غيرهم في قضية القروض :) .

اما بالنسبة للدويلة , فهو لايمارس دور المحلل وانما هو مسوِّق والدليل الملاحظات التي تفضلت بها , وللاسف اعتقد بأن شباب حدس اصبح خبيرا في ممارسة وظيفة التسويق و اصبح تعاملهم مع المواطن على انه زبون وليس مواطن .

عزيزي الحلم الجميل

اود ان انبه الى امر بخصوص البراك , البراك حظوظه اكثر من ممتازة خارج القبلية وهو يأخذ من الجميع واولهم الحضر , ولذلك فإنه سيظلم نفسه في حال لو خاض الفرعية , فالمسألة برأيي هي مسألة انقياد وراء المصلحة الخاصة اكثر من الالتزام المبدئي .

تحية لك اخي العزيز

راعي تنكر said...

حمد

أخطأت بتعميمك على المناطق الخارجية في انها لا تفهم الا خطاب ملء الجيوب ودليلك على بورمية غير مقنع

اما مسلم البراك فقد ظلمته بحكمك هذا
اولا
من الخطأ ان نتدخل بنوايا الناس
فما ادراك انه لم يخض الانتخابات الفرعية التزاما بمبدأ؟
ثانيا
تحقيق 14043 صوت في دائرة قبلية يفوز فيها خمس مطران اخرين يعتبر انجاز تاريخي يعجز عنه كثيرين

وبعدين ما سألت نفسك مسلم البراك ليش حظوظه اكثر خارج القبيلة؟؟؟؟

ثالثا
عزيزي من العيب الا ندعم مرشحين يتجنبون الانتخابات الفرعيه في دوائر قبلية ومن العيب ايضا ان نتجاهل صعوبات نجاحهم في عقر العصبيات القبلية وكيف استطاعوا ان يجمعوا كل ابناء القبائل المختلفة من حولهم

Hamad Alderbas said...

اخي الكريم راعي تنكر

واقع الدوائر الانتخابية هو من يتحدث بإسم الاغلبية ( مع وضع التكتيكات الانتخابية وتأثيرها في بعض الاحيان على النتائج ) , ولذلك فلنقدر حجم التأييد لمشاريع اسقاط القروض واخواتها من خلال نسبة الفائزين من المرشحين وموقفهم من القروض كقضية كبرى .

لن افترض العدد صفر في الناجحين من معارضي اسقاط القروض , ولكن سأفترض واحد او اثنين , وهذا يعني ان مؤيدي اسقاط القروض يمثلون حوالي 80 الى 90 في المئة في تلك الدائرة وهذه النسبة لم تضع بالاعتبار المؤيدين الاخرين الذي فشلوا في الانتخابات .

بالنسبة للنائب بو رمية

فقد اطلعت على موقعه الالكتروني وكان تركيزه على قضية اكثر من اي شيئ اخر اثاره النائب بل إن جداول القضايا جميعها ماعدا القروض تتحدث عن الاعوام من 2003 الى 2006 وتنتهي كل هذه القضايا باستقالة الوزير او استبعاده ولم اجد ما يدل على متابعة بورمية لتلك القضايا , اضف الى ذلك انني لم اجد برنامج سياسي واضح لدى بورمية او تصور حول المرحلة المقبلة , ولم اجد له اي تصريح حول مستقبل الكويت السياسي والاقتصادي ولم اتعرف على رؤيته حول القضايا المحيطة التي تؤثر بالضرورة على الكويت .

بالنسبة لمسلم البراك

فمن وجهة نظري هو يجامل العاطفة الشعبية اكثر من الاتزام بالمبدأ , ولنا امثله في موقفه من قضية اسقاط القروض وموقفه من الدواوين و صمته الطبق في قضيتي مسجد البهرة والتوسعة في الكنيسة الانجيلية وحق الطائفتين الدستوري بما كانا يطالبان به , فأين كان البراك من هذه القضايا وهو من يدعي الالتزام بمبدأ الدفاع عن الدستور واحترام الدستور والعمل به ام ان المبدأ هنا يتجزأ بناءا على مقولة الجمهور عاوز كده ؟!

مع هذا الطرح كيف لنا ان نقرأ نوايا مسلم البراك وهل لنا ان ننظر بسياسته المتبعة والتي كفلت له المقعد الدائم بالمجلس والمركز المتقدم في كل انتخابات ؟ ام انه سيراهن بالتمسك بالمبدأ على حساب خسارته لهذه المكانة الشعبية ؟.

لنكن واقعيين اخي العزيز

تحية لك ..

راعي تنكر said...

العزيز حمد
بالنسبة للقروض فقد تبين للكل انها قضية تتحمل مسؤوليتها الدولة متمثلة بالبنك المركزي والبنوك الخاصة والضحية اعداد كبيرة جدا من المواطنين والاراء النيابية تنحصر في رأيين اما اسقاط فوايد القروض او اهمال القضية
لا يوجد بديل اخر
هل هذا ما نطمح اليه
من وجهة نظري انسانيا لابد من تبني الحل الموجود الى حين طرح بديل افضل

اعتقد ان قضية القروض ما نتج عنها من مشاكل اجتماعية وكان المتسبب في تجار البنوك الذين تمادوا في استغلالهم للمقترضين واستغلال حاجتهم قضية كافية لتكون وحيدة لمرشح مجلس امة

اما بالنسبة للبراك
سأعلق بشكل مختصر لكل قضية ذكرتها بتعليقك
القروض: تكلمت عنها فوق
الدواوين: قضية تتحمل اكثر من رأي فلا يوجد صح مطلق او خطأ مطلق
اوكي تطبيق قانون
بس في راي يقولك قنن الموضوع وافرض ضرايب
باقي القضايا ممكن يكون اخفق فيها ويمكن تكون له وجهة نظر

باختصار اتمنى الا نتبع سياسة ان لم تكن معي فانت ضدي

اعتقد نائب كمسلم البراك لا يمكن ان نبعده ونختزله ببعض الكلمات كما فعلت
تحياتي الحارة

فتى الجبل said...

يا يبه
اللعب على الحبال امهر ما يبدع فيه اعضاء حدس

Hamad Alderbas said...

عزيزي راعي تنكر

بالفعل , القروضبها ازمة , ولكن بو رمية لم يتعامل مع مشكلة القروض بسياسة حكيمة , فالرجل اول ما طرح طرح اسقاط القروض بالكامل , ولم يتحدث عن مشكلة الفائدة فقط ولم يطرح حل مقنع باعادة الفائدة ومحاسبة المسؤولين في المركزي وانما يا تسقطون القروض او استجوب الوزير والان يتحدث عن اسقاط كامل الفوائد ولم يبين حتى موقفه من المرابحة ولم يتحدث عن توقعه للاتهاب الاسعار اكثر في حال اسقاط القروض , نحن رأينا زيادة ال 120 دينار وما احدثته من مضاعفات بالاسعار .

اما مسلم البراك , فهو الان نائب وسنتابع سياسته مع القضايا الشعبية , وبصراحة لا اتخيل شكل الكويت ان كان بكل ارتداد به دوانية ولا اتخيل شكل طريق الملك فهد والمغرب السريع والمطار والفحيحيل وهي ممتئلة بالجبرات عن يمينها وشمالها ..

تحية لك اخي الفاضل ..

راعي تنكر said...

حمد
ارجو الا تتصور انني بصدد الدفاع عن بورمية ولكن عندما تتفاقم كارثة شعبية كالقروض ولانجد الا الصمت من معظم النواب الا ترى ان الشعب بشكل عام واهالي الدائرة الرابعه بشكل لا يلام على تمسكه ببورمية والتصويت له؟
يااخي المواكن لم يجد بديل للحل سوى اقتراح العضو راعي الفحماء المعدل لاقتراح بورمية والذي يقتضي باسقاط الفوايد و الذي قوبل ايضا بالاهمال


اما مسلم البراك
صدقني لا تتصور سعادتي بازالة الديوانيات وتطبيق القانون ناهيك اني اتحفظ على تطبيق القانون على الصغير قبل الكبير
لكن وجهة نظري بخصوص مسلم ان البعض وارجو الا تكون انت منهم لا يتردد ابدا في مهاجمة نواب يحاربون القبلية والفرعية في الدائرة الرابعه والخامسة معقل القبائل ومع ذلك يكتسحون وبقوة
الا يجدر بنا تشجيع هذا النوع من المرشحين على الرغم من الاختلاف الحاد بين وجهات نظرنا معهم؟
الا يجدر بنا تسخير هجومنا الكاسح على من يستغلون القبيلة والعنصرية للوصول للمجلس؟
عزيزي مسلم البراك ليس بالملاك الذي لا اتوقع منه الاخطاء
ولكن عدم احتمائه بقبيلته والتفاف شتى القبائل من حوله في دائرة مثل الدائرة الرابعه موقف يستحق منا الاحترام والتقدير
وان اختلفنا معه

Hamad Alderbas said...

عزيزي راعي تنكر

بالفعل ما تفضلت به صحيح وموضوع بو رمية تكشف اكثر بعد قضية خالد الزامل واعتراضي بالدرجة الاولى على تعاطيه مع الموضوع بتلك الطريقة الخاطئة وشخصيا ليست لدي مشكلة بالدعوة حتى للتصويت لمسلم البراك بالرابعة ولبو رمية ( الاسلامي ) وهم بالفعل افضل من غيرهم بكثير , الا ان ذلك لا يعني عدم انتقادهمما لا هما ولا حتى علي الراشد والصقر والملا واللي يحبه قلبي :)

تحية لك اخي الكريم وشكرا على كل ما تفضلت به

Anonymous said...

hi
جون
hope u r fine n happy toOo
anony n' fan

HyPnos said...

هذا و قد تم اختطاف الحلم الجميل من قبل الجناح العسكري لحركة حدس في تمام الساعه الثامنه من مساء امس

Someday said...

يالهوتييييي!!!
الحاؤووونا يا خواتيييييي!!
الواد راح مننا يا جدعااان!!!

لنتكاتف من جأل تشكيل جبهة تحرير الحلم الجميل!

الي يعرف طرييؤه يدلنا عليييه!
يا خاراب بيتك يا فتكات!

فريج سعود said...

والله يبا زين يا حدس
شفتوا واحد ضدكم وما يحبكم وفاضحكم
ينصحكم
علشان تعلرفون ان الكويت بخير

راعي تنكر said...

يا جماعه لا تحاتون
صاحبنا أب على وش الدنيا وعينوه وزير الدولة لشؤون التدوين

Hamad Alderbas said...

ما شفنا صورته وية الوزراء