عندما نُشِرت "إفتتاحية القبس المشئومة" أصررت على تجاهلها لما إحتوته من عداء واضح للدين و محاولة رخيصة لتأليب أطراف السلطة على تيارات الإسلام السياسي ما يصب في نفس الإتجاه الذي لطالما حاربناه و هو "الإقصائية" و عندما نشرت القبس إفتتاحيتها المكملة موضحة بأنها كانت تعني الخطاب الديني الذي تنتهجه و تمارسه حركات الإسلام السياسي و ليس الدين ، ضججت ضحكاً و قهقهة على صمت من إندفع في كيل المديح لكاتب الإفتتاحية الأولى فقد أتت القبس في الإفتتاحية المكملة بما لا يشتهيه البعض و لا يطيقه بأن الإنتماء القومي و الإسلامي هو من مكونات هذه الرقعة الصغيرة على الخارطة و التي تسمى الكويت. 9
غلاة العلمانيين و للأسف هو من أفضل مروج لمن يحاول تشويه دعاويهم. ما زالوا يعتقدون بأن خطابهم الإقصائي و عجزهم عن فهم طبيعة الشعب الكويتي هي من ستقود عملية التغيير التي يحلمون بها من خلال "الفوضى الخلاقة" و التي في واقع الأمر هي "فوضى أخلاقية". ففي ظل عجزهم الأزلي و المتراكم عن إقناع الناس بصحة نظرياتهم و كذب الدعاوي التي يطلقها "المتأسلمين !!" عنهم يبادرون الى إحداث الضجة بين الفينة و الأخرى دون أن يستوعبون بأنها مجرد زوبعة في فنجان. أنا سكبت فنجاني و غسلته و عقمته بالديتول و جففته و حفظته في الخزائن الموصدة فما عادت صوابين الدنيا تنفع في إثارة الزوابع داخله لا من القبس و لا من مريدي القبس الذين صمتوا بعد الإفتتاحية الثانية. 9
بعد ذلك حاول البعض إستغلال الخطاب "الغبي" الذي قامت به القبس في مزايدات واضحة إنتقدها السيد عبداللطيف الدعيج في مقالته "أيها الحدسيون مشكورين" و خص بالذكر منظميها ناصر الصانع و الخبير الدستوري الدكتور محمد المقاطع و تساءل عن النص في المذكرة التفسيرية الذي أكد إسلامية الدولة. أنا من أشد المنتقدين للنفس الإقصائي الواضح للسيد الدعيج و أخصه بالذكر كمثال على "غلاة العلمانيين" كما أوضحت في الأعلى ، لكن الرد كان سهلاً و بسيطاً لمن يجهل المذكرة التفسيرية التي نصت على التالي في تفسير المادة الثانية من الدستور. 9
"النص الوارد بالدستور - وقد قرر ان -الشريعة الاسلامية مصدر رئيسي للتشريع - - انما يحمل المشرع امانة الاخذ باحكام الشريعة الاسلامية ما وسعه ذلك ، ويدعوه الى هذا النهج دعوة صريحة واضحة ، ومن ثم لا يمنع النص المذكور من الاخذ، عاجلا او آجلا، بالاحكام الشرعية كاملة وفي كل الامور، اذا رأى المشرع ذلك" 9
لكن السيد محمد المقاطع أحب أن يستغل الفرصة و تجاهل الرد المباشر في إطار ما طرحه الدعيج و غمزه على أن الحدسيون هم آخر من يجب أن يتحدث عن الدستور و إن تصويرهم بأن هجوم القبس على "الدين" هو هجوم شخصي عليهم لأنهم هم و فقط هم من يمثل عباءة الدين التي تسع الجميع و هو ما تخصص الحدسيون في تصويره و نقدهم لمصطلح "القوى الوطنية" بحجة أن الوطن للجميع و إغفالهم لمصطلح "التيارات الإسلامية" رغم إن الإسلام هو للجميع أيضاً. 9
شخصياً أنا فاقد الثقة تماماً بالسيد محمد المقاطع و فتاواه المعلبة شأنه كشأن باقي الحدسيين المعتقين. كنت دائماً أستشهد بآرائه في نقض الدعاوي الحدسية مثلما كان الحال في قضية شراء المديونيات. و كنت دائماً أقرأه آرائه مع التحفظ الشديد للنفس الحزبي الذي لا يخرج عن طاعة الجماعة. 9
لكن دفاعه المحموم في مقالته "اغتراب عبداللطيف" عن الحركة الدستورية الإسلامية بوصفها "حركة وطنية فاعلة في المجتمع ومن مكوناته السياسية، لها إنجازاتها الوطنية المشهودة، ولها اجتهاداتها التي تخطئ أو تصيب، ولا ينتقص مقدار أي إنسان في انتمائه لها مثل غيرها من الحركات السياسية الأخرى، لكن العيب في الصراع الذي يسعى إليه البعض في إلغائه للآخر" هو ما أثار حميتي للدفاع عن المغالطة الكبيرة التي أوردها السيد المقاطع في مقاله الركيك. 9
دعني أورد لك يا دكتورنا الفاضل بعض خطايا حدس أو تيار الإخوان المسلمين لا فرق بينهما و أرجو أن لا يتذرع أحد بأن حدس أنشأت في 1991 و ليست إمتداداً لحركة الإخوان المسلمين (الرد موجود على هذه الجزئية و لكني سأتجاوزه إختصاراً للمقال و لكونه لا يعدو أكثر من لغواً لا فائدة منه فشمس الحقيقة لا تغطى بمنخل). 9
ألم يتخلى تياركم الوطني عن دستور دولة الكويت في 1976 ؟
ألم يتحالف تياركم مع السلطة لوأد (و ليس فقط إقصاء) التيارات الوطنية المناهضة للحل غير الدستوري ؟
ألم يوافق تياركم الوطني على مبدأ تنقيح الدستور سنة 1981 بغير الوسائل الشرعية ؟
ألم ينظم تياركم الوطني الإنتخابات الطائفية ؟
ألم يشارك و ما زال يشارك تياركم في الإنتخابات الفرعية ؟
ألم تتغلغل خلاياكم الحزبية في الجهاز الإداري للدولة لتعيش كالكائنات الطفيلية على الموارد الهائلة التي أمنها تحالفها مع السلطة ؟
ألم تحتكر كوادركم بعض المؤسسات الحكومية و أنشات فيها البؤر الحزبية العاملة على تأمين المصالح الخاصة ما أدى الى تدهور أداء تلك المؤسسات و بعدها عن المصلحة الوطنية ؟
ألم يكشف إستجواب النائب وليد الطبطبائي للوزير السابق عبدالله المعتوق مدى الفساد في المؤسسات الدينية التي يسيطر عليها تياركم و يكافح من أجل الإحتفاظ بها خدمة للحزب لا الدين و لا الدولة ؟
أين إنجازاتكم الوطنية ؟ عددها لي و أطرب مسامع الجمهور بها. ألم تمسع بمقترح النائب جمعان الحربش الداعي لمنح كل كويتية "لا تعمل" مكافأة شهرية قدرها 250 دينار ؟ خوش تنمية و إصلاح من اللي ما عمره عرف التنمية و الإصلاح ! 9
أهي إجتهادات خاطئة أم خطايا لا تغتفر ؟
أنتم شريك و حليف أساسي للسلطة و دوركم أساسي في جميع مظاهر التخلف التي تعيشها الدولة اليوم و لا يمكنكم التبرؤ من خطاياكم تلك بوصفها إجتهادات قد تكون خاطئة !! 9
نشرتم مفهوم الإعلام الفاسد مع إنكم من تحالف و إرتبط برباط مصلحي وثيق مع مؤسسة الفساد التي بنيت بأموال الفساد التي نهبت من أمول الشعب. 9
رفضتم مجرد التحقيق في مصروفات ديوان الرئيس ثم طالبتم بإستجوابه على تلك القضية. 9
بررتم رفضكم هذا بأن القضية محالة على النيابة (ولم تكن محالة) و أن في ذلك الطلب تدخل في عمل القضاء لكنكم ساندتم و بقوة إستجواب وزير الداخلية رغم دعاوي الإحالة على النيابة (و أيضاً لم تكن محالة) ضاربين بعرض الحائط كلامكم السابق عن التدخل في أعمال القضاء. 9
تتباكون على إحالة الإستجواب الى المحكمة الدستورية و اللجنة التشريعية رغم إنكم وافقتم على ذات الخطيئة في إستجواب سابق للنائب حسين القلاف. 9
تتباكون أيضاً على سرية الإستجواب دون أن تذكروا الناس بموقفكم من سرية أو علنية الإستجواب الذي سحبه النائب حسين القلاف أيضاً و المفترض توجيهه لوزير الداخلية السابق محمد الخالد. 9
إستجوبتم وزير الإعلام السابق سعود الناصر على خلفية إدخال كتب ممنوعة الى الكويت و رفضتم الإستجواب (التافه) للوزير المقرب لكم أحمد الكليب على خلفية طبع و توزيع مصاحف محرفة. 9
تشيرون الى تحالف الليبراليون الحالي مع الحكومة في قلة أدب لا نظير لها لإغفالكم الى تحالفكم المزمن مع السلطة و غض النظر على خطاياها. أتجوزون لنفسكم التحالف مع السلطة طيلة عقود و إقصاء الآخر ثم تنكرون ذلك على غيركم. أية صفاقة تلك ؟! حلال عليكم و حرام على غيركم ؟ ؟
ألم يكن مهندس تزوير إنتخابات 1967 المستشار العشماوي من كوادركم الحزبية ؟
ألم تتمنعوا عن مجرد إصدار بيان يندد بإجراءات قمع الحريات بعد كارثة 1976 ؟
ألم تنظموا حملة جمع التواقيع في مايو 1977 للمطالبة بدستور إسلامي ؟ ألا يتنافي هذا و ردك على السيد الدعيج بأن دستور دولة الكويت يؤكد على الهوية الإسلامية ؟! 9
ألم يصف القطب الإخواني رئيس جمعية الإصلاح الإجتماعي السابق و ممثلكم في وزارة الحل غير الدستوري الأول السيد "يوسف الحجي"مرشحي اليسار و القوميين خلال إنتخابات 1981 بأنهم "أشخاص أرادوا تغيير عقيدة هذا البلد .. و هم شواذ .. و لا بد من إزالة الشاذ" ؟؟ اليوم تتباكي على الإقصائية ؟
ألم توافقوا على إقامة "المجلس الوثني" في فترة ما قبل الغزو ؟
ألا تصرون على تأييد السيد جاسم الخرافي رمز الفساد و مهندس التكتيكات التي أفضت الى تفريغ لائحة المجلس الداخلية من محتواها لا حباً في علي و لكن كراهةً في معاوية ؟
اليوم فقط تتذكر حدس قضايا البيئة و تدفع بأحد أسوأ نماذجها الحزبية الدكتور حمد المطر لكي ينظر عن البيئة التي إنتهكتها حكومة دولة الكويت من خلال منظمة السلام الأخضر .. و يا عيني على الناشطين البيئين من أصحاب اللحى المشذبة ! 9
و اليوم تتمنع حدس عن المشاركة على التوقيع في بيان القوى السياسية الداعي لتطبيق القوانين الرياضية فتهمل النشئ و الشباب و تدفعهم في إتون الفساد الرياضي خوفاً من الإضرار بالعلاقات الإستراتيجية مع رموز الفساد الرعاة الرسميين لأنشطة حدس الشبابية ! 9
و مع كامل تقديري للدكتور عثمان خليل و دوره الوطني و القومي الذي يستحق منا كل تقدير و إحترام إلا إننا لا يمكن الإستشهاد برأي من سن الدستور و حكمه بأنه الدستور لا يخالف الشريعة بشئ. دعوني أسأل سعادة مفتي الديار الحدسية الدكتور المقاطع : "هل ترى جماعة الإخوان المسلمين بأن الملكية و الحكم الوراثي يتوافق و الشريعة الإسلامية" ؟ لماذا ترفض جماعة الإخوان المسلمين هذا الحكم الوراثي في شتى بقاع الأرض و لا يظهر أعضاء التنظيم المحلي ما يبطنون من رؤيتهم لنظام الحكم في الكويت ؟ لماذا تظهرون عكس ما تبطنون ؟
هدفكم هو الوصول الى السلطة و لا شئ غيرها ! أريد مثالاً واحداً على ايمان جماعة الإخوان المسلمين بالتداول السلمي للسلطة فلم نرى سوى محاولات الإنقلاب في سوريا و السودان و مصر و غزة ! حتى مصطلح "الديمقراطية" و لو لمرة واحدة في البيان التأسيسي لحدس فلم تتشدقون بالديمقراطية و تتباكون عليها و على الحريات و أنتم من يخنق الحريات و يفرض الوصاية و يطلق نعوت "السفلس و الزهري و أبناء الحرام" و يزايد على الجميع في الأخلاق و الأخلاق منه براء ؟! 9
إظهروا مشروعكم السياسي و كفاكم نفاق و خبث. فأنتم بلا رؤية و لا برنامج و لا مشروع و كل ما يجمعكم هو الإلتزام بأيديولجية صهرتها المصالح و دعمتها السلطة و رسخها غباء الطرح الليبرالي المقابل. 9
زميلك الحدسي السيد عادل القصار (شافاه الله) عبر عن أسفه للتشويه الذي طال حدس ثمناً لمعارضتها للحكومة ! شخصياً قمت بمعارضة حملة التشويه الرخيصة تلك إيماناً مني بأنه لا يجوز أن نلغي وجود الآخرين مهما كانت إختلافاتنا عميقة. موقفي هذا أثار حفيظة بعض الأصدقاء الذين إنتقدوا سذاجتي في الدفاع عن حدس وسط الحملة المسعورة التي شنت عليها لكني أصريت و ما زلت على إن الإنتصار للمبدأ هو أهم و أسمى من أي مكسب آخر و هذا ما لا تفهمه أو تطبقه حدس "الميكافيلية". و رغم إن حدس لا تنتهج هذا الشئ فهي تقوم ببيع مبادئها الواحد تلو الآخر و بصفاقة أزعجت شباب الحركة الذين إلتزموا الطاعة الحزبية وهماً منهم في صدق النوايا لكنهم صدموا حين وقف منظر الحركة "الرمز" إسماعيل الشطي بجانب الحكومة و خالف المصلحة الوطنية و ما زال يلعب دوره الإستشاري الخائب و المريب لرئيس الحكومة. ثم ظهر الإنقسام واضحاً خلال قرار الإستجواب و ما تبعه من إفرازات تجلت بقبول "الرمز" الآخر السيد محمد البصيري و هرولته لكرسي التوزير ضارباً بعرض الحائط قرارات الحركة و مبدأ الطاعة ليؤكد للجميع إن السالفة سالفة مصالح و ان التنظيم الحزبي هش كعش العصافير و يزال بنفثة حانية من رياح السلطة المحملة بالإغراءات و المزايا. 9
حدس "المعارضة" قامت بزيارة رموز السلطة قبل أيام و هذا أمر محمود و لكن تصريح الدكتور جمعان الحربش بأنه لا نية لإستجواب رئيس الوزراء و تزامن التصريح مع الزيارة بثير الكثير من علامات التعجب. هل أغلق ملف مصروفات الديوان ؟ هل أعيدت الأموال ؟ هل كشفت اسماء النواب الستة الذين إستلموا أموالاً نقدية من رئيس الحكومة ؟ هل تمت محاسبة من وافق ثم ألغى مشاريع الداو و المصفاة الرابعة التنموية ؟ هل حلت المشكلة الصحية ؟ هل قدمت خطة التنمية و تم إقراراها ؟ هل تغيرت الحكومة بشخوص رئيسها و أعضائها و آليات تشكيلها ؟ ما الذي تغير يا ترى ؟ مواقفكم الأخيرة ما كانت إلا ورقة لوحتم بها للسلطة و لم تكن معارضة حقيقة فما هي إلا قيلولة ظهيرة لتاجر نهم أكل و شبع من الدسم و الأطايب حتى إعتلت منامه الرقيق. 9
و تقولون حدس صارت "معارضة" ؟ يحتاج أكمل و لا أسكت ؟
يقول الدكتور عبدالله النفيسي (أحد الكوادر الإخوانية) بأن جميع حركات التيار الإسلامي في منطقة الخليجية هي عميلة للسلطة (بإستثناء تنظيم القاعدة) و أن دليله على ذلك هو تزاوج العمل الدعوي بالسياسي و الأخطر من ذلك التزاوج مع العمل الإقتصادي. هل لي أن أذكرك بالسيد مبارك الدويلة ؟ و خضير العنزي ؟ و جمال الكندري ؟ و ناصر الصانع ؟ و عبدالعزيز الشايجي ؟
حدس لم تكن معارضة في يوماً ما و طلاقها الحالي مع الحكومة ليس طلاقاً بائناً. لنسمي الأمور بمسمياتها و لنضع النقاط فوق الحروف. حدس طردت و لم تخرج ! طردت عندما أقدم ناصر المحمد على حسنته الوحيدة طيلة أيام عهده الميمون و هو إجبار حدس بالخروج من الحكومة عندما قام بتفكيك المشاريع الحدسية الحكومية. السيطرة على وزارة الأوقاف باتت مهددة و رائحة قطاع المساجد و مناقصات تجديد الحمامات (أعزكم الله) فاحت. مشروع "ترشيد" الحاضن الرسمي للكوادر الشبابية الحدسية تم إلغاءه. مركز الوسطية و رئيسه وزير الأوقاف في عهد حكومة الإخوان المسلمين في السودان التي أيدت الإحتلال العراقي تم إلغاءهما من الوجود. إرتفعت وتيرة الرقابة على أموال التبرعات التي تنشر الصحف أخبار المخالفات الفاضحة التي تقوم بها اللجان التابعة لجمعية الإصلاح الإجتماعي. مشاريع الداو و المصفاة الرابعة تم إلغائهم و ردت الهجمة الحدسية للتغلغل في أوساط القطاع النفطي الذي تم تسييسه و تدميره بواسطة قيادات جاهلة لا تعرف كوعها من بوعها في النفط ، تمت ترقيتها على أساس ولائها الحزبي ، لا الكفاءة و لا الأمانة. 9
حدس أدركت متأخرة بأن تحالفها مع الحكومة ما قام يوكل خبز و أن رصيدها الشعبي بدأ في الإفلاس. فمن ستة نواب الى ثلاثة حتى إنتهت الى نائب واحد كان الأبعد عن سياسات الحركة و الأعلى صوتاً في إنتقادها. لذا خرجت من غير شر و دون أن يتحسر أحد عليها لتمارس سقوطها السياسي الذي سببه تساقط ورقات التوت عن مبادئها الميكافيلة. 9
حدس لم تضع المصلحة الوطنية في ميزان أعمالها. بل كانت تنظر الى مصلحتها الحزبية فحسب. و هذا هو سبب زواجها غير الشرعي مع السلطة الذي افضى الى سيطرتها على مجريات العمل السياسي في الدولة. أوهام القوة و النصر غررت بشبابها الذين أعتقدوا بأن كيان الحركة المثخن بالمصالح الإقتصادية هو فعلاً تنظيم حزبي بالغ المتانة و القوة. حتى ما إنحسر الدعم الحكومي و إنكشف ضعف الحركة التي حاولت جاهدة الدفاع عن خطاياها التي تسميها بالإجتهادات الخاطئة. 9
أعزائي ،، و بعيداً عن الصداقات مع شخوص منتسبي الحركة الذين أكن لهم كامل التقدير و الإحترام فهم الإخوة في المواطنة. و بعيداً عن إفتتاحيات القبس الغبية التي تضج بالعداء الواضح للدين و بعيداً عن المقالات الإقصائية لعبداللطيف الدعيج ، أريد أن أكتب الأسطر التالية عن "حركة" حدس ككيان سياسي و بعيداً عن الشخوص و الأسماء : 9
حدس كيان "نجس سياسياً" كالماء الساكن الآسن الذي تلوث بشتى صنوف النجاسات و لابد أن ينجس أيدي من تنخرط في العمل معه و "ماي زمزم" ما يطهر هذا التنظيم. و لا يطهره إلا أمر واحد .. الإعتراف بالخطايا و العودة عنها و التوبة النصوح منها و الإعتذار للشعب الكويتي عن المنحدر السحيق الذي دفعه بنا هذا التنظيم بتشريعه و تقنينه لخطايا السلطة و دفاعه عن قوى الفساد السياسي و الإقتصادي و الإعلامي. 9
هذه التوبة تعجز عنها حدس لأنها لا ترجي الصلاح للمجتمع و الدولة و لكنها تبحث عن مصلحتها الخاصة و نظرتها الحزبية الضيقة للدولة ضاربة بعرض الحائط الإستحقاقات السياسية التي إستخفت بها مراراً و تكراراً عبر تمييع المواقف مرة و الصمت مرة أخرى. و هي ذات التوبة التي يعجز عنها "محارب الفساد" السيد محمد عبدالقادر الجاسم "محامي الشيطان" عن مواقفه المشينة من قضايا الفساد و رموزه. 9
لم يتغير شئ .. و حدس الإنتهازية ما زالت حدس الإنتهازية .. و حتى يروب الماء .. ننتظر توبة حدس ! 9
36 comments:
هالبوست أعتبره أحسن عيدية لي
كل عام و أنتم بخير
تقبل الله
و السلام
الله بالخير :)
عيدك مبارك يالغالي
الكلام الصريح يعور !
فما بالك اذا كان مدعم بالامثلة والحقائق من ٧٦ الى اليوم مثل ما ذكرت ؟
الله يعينك على بوسند والطارق بهالعيد ..
عيدك مبارك وتحياتي
دكتور كويتي
و أنت بصحة و سلامة و منا و منك صالح الأعمال إن شاء الله
يا ريت كل العيادي رخيصة جذي
طموحة مملوحة
الله بالخيرات و الليرات
أيامك سعيدة
بو بدر
كلامي كان عن الحركة ككيان دون التطرق لشخوص أعضائها أو مريديها أو منصريها الذين نكن لهم كامل الإحترام و التقدير و نؤكد على وطنيتهم و صدقهم إن شاءالله
شكراً على تعليقك الذي أتاح لي هذا التنويه
أتعرف مالذي يغيضني حقا ..
هو تعامل الحركة مع بعض القضايا !
وكأن ميزانهم لا يعمل الا وفق مصلحتهم ..
مثلما ذكرت أنت في تعاملهم مع ملف مصروفات الرئيس وكيف سكتوا عنه كونة محال الى النيابة !
وكان من المفترض ان لا تمر تلك المصروفات مرور الكرام !
الكيل بــمكياليين هو ديدنهم ..
للاسف الحركات السياسية في الكويت أصبحت في انحدار
ماعدا حركة واحدة مكتوب لها النجاة ان سارت في فضح المتلاعبين ..
بوست رائع
خربشتيونو
لا رؤية
لا منهجية واضحة
لا مواقف واضحة
لا برنامج عمل
ماذا تتوقع إذاً غير الضبابية و الإنتقائية و الإنتهازية؟
هناك من يراهن بأن الحركة قد إستوعب الخطايا و في كور إصلاحها
و انا أقول كما نرفع شعار "لايمكن إصلاح ما لا يمكن إصلاحه" عن الحكومة .. يجب أن نرفعه أيضاً في وجه من يحاول تجميل وجه الحركة بالمساحيق تارة و بعمليات الشد تارة أخرى
الشخوص هم هم
الآليات هي هي
الشعارات لم تتغير
المواقف لم تتبدل
خذ الموقف من الوضع الرياضي كمثال. ثم إسمع الندوات في التحسر على الشباب الكويتي و الفراغ الذي يعيشه
سبق أن كتبت عن فشل الحركات السياسية في الكويت بمجملها
http://7ilm.blogspot.com/2008/11/blog-post_13.html
هناك حركة واحدة ما زلت أرتجي منها بعض الخير و سأحتفظ بإسمها لنفسي حتى أكتشف صحة أو خطأ إعتقادي
جم رقم الطارق ؟
Time is money
غيرت الصورة...ليش
والسلام
عزيزي الحلم الجميل
لا اعتقد بأن هناك من طالب بتكسير اصابع كل حدسي واسلامي بالكويت , اختلف معك تماما حول الاقصائية فليس المطلوب هو عزل الاسلاميين عن السياسة وانما انصهارهم بالنظام المدني , بمعنى ان يستمروا بالعمل السياسي شأنهم شأن اي مواطنين اخرين على ان تتحول جماعاتهم الى جماعات مدنية وطنية .
بالنسبة لما ورد بالمذكرة التفسيرية , أتسائل عن معنى ( ما وسعه ذلك ) , فما الذي تعنيه هل تعني ان امام المشرع عائق واحد وهو تحقيق الاغلبية ام ان هناك عائق اخر وهو المواد الدستورية التي لا يجب اغفالها , حتى لو افترضنا ان على المشرع تغيير مواد الدستور لتكييفها مع الدعوة الى الاخذ من الشريعة فإن هذا التعديل سيصطدم بشرط التنقيح الى المزيد من الحريات .
ما قيل حول الشريعة الاسلامية بالمذكرة التفسيرية لا شيئ , وكأنني اعطيك سيارة خاليه من البنزين واقول لك اذهب بها الى الجهراء , السيارة موجودة والامر واضح ولكن كيف سيتحقق الامر من غير بنزين ؟ .
بالنسبة لمواقف الاخوان المسلمين ( حدس بعد التجديد ) , فهي سيئة للغاية ولكني اتمنى ان تتغير حدس وغيرها من الجماعات الاسلامية ( الطائفية بالضرورة ) وان تتحول من تلك الاصطفافات السخيفة والتي كلفت الكويت الشيئ الكثير والتي هي ما قد سيقضي على مستقبل الكويت , اتمنى ان تتحول عنها الى الصف الوطني بدلا من ان تكون الاعب الاول في سياسة فرق تسد , وان تتحول ايضا الى الصف الشعبي ايمانا منها بوحدة المجتمع والمصير لا ان تتغير فقط من اجل التكتيكات الانتخابية القذرة .
تحية لك اخي العزيز
بالنسبة لتوضيح القبس فلم اعلق عليه لانه اتى لتبيان الفرق مابين الدين والتدين
الدين كلنا مسلمين و الفرق في فهمنا للاسلام
ألحين صارت افتاتحية القبس مشؤومه ؟
ياخي والله مادري كل بوستاتك تثبت شي واحد تبي توصله أنك احسن من الكل ومحد عاجبك.
ياخي القبس ليبراليين وحدس اسلاميين شنو حارق خبزتك ؟ أنك مالك رأي ؟ ماك فكر ؟ مالك مبدأ ؟
تدري شنو اهو فكرك ؟ الكراهيه نعم الكراهيه انت تكره آراء غيرك واجتهاداتهم الفكريه وتبي بأي طريقه تثبت أنهم الشر وانت الخير .
لا تكثر من جرناديز وايد أخوي حلم جميل
سلام
إيه ده إيه ده ، سبحان من صفّد شياطين الجن وخلى شياطين الإنس تكتب بوستات :))
دائما كان رأيي فيك ولايزال وهو أنك لو تكتب عن طبق فطوركم اليوم أو عن سفرتك الصيف الي فات أو عن ثقب الأوزون لازم تييب طاري حدس العطر :)
يا أخي صدقني يا ابو زكريا ما ينفع معاك الحوار ولو نفهم سنين بتبقى تعاني من (حدسفوبيا ) كل الي كاتبه رديت عليه أنا شخصيا خل باقي البشر أكثر من ألف مرة لكن على قولتك الماي ما يروب ، إنت حتى عنبر 9 ما ينفع معاك .
وستبقى حدس فكر لكل كويتي وطني يؤمن بإن الإسلام دين صالح لكل زمان ومكان لتحيا به الشعوب وتنهض به الأوطان ومنها وطن حدس الغالي وطني الكويت :)
وليخسأ الخاسؤون :)
إي نسيت بوحسين (فريج سعود ) عن التحرش ما أوزع أرقام أنا حق شباب :)
الإنتماء القومي و الإسلامي هو من مكونات هذه الرقعة الصغيرة على الخارطة و التي تسمى الكويت
-------------
حدس كيان نجس سياسياً
-------------
That pretty much summed it up for me. I really liked this post man. Keep it up for a while, though, it deserves all the circulation it can get.
Really liked this post.
أسجل مروري فقط فالبوست دسم جدا و سأعود لقراءته ( على رواءة) دمت بخير
مشكور على المعلومات الحلوة والنيرة كفوووووووووووو
صج إنك حلم جميل جميل جميل
اطربنا في كل التيارات مثل التحالف الوطني والمنبر الديمقراطي والائتلاف الشيعي وثوابت الأمة والسلفية ..
وشكراً
الله يعينك يا الطارق على الرد !
دا أنت يا حلم خليتها خل مش مخلل
دا كلام يفطر
وكل عام والجميع بخير
على اليوتيوب توجد حلقات مسلسل عمك أصمخ وهي تكشف سلبيات وتناقضات حدس أمام الناس
Know what I think?
I think you're the male equivalent to جبهة التهييس الشعبية , which is one of the most honorable blogs I've seen out there. That girl is one in a million.
You are extremely organic to the land, your refusal to be processed by alien ideas is virtuous beyond description.
مبروك انضمامك لقناة سكوب :)
فريج سعود
إنت إكتب الأحرف الثلاث ح د س بأي ترتيب و سيأتيك الرد من حيث لا تدري على طريقة حاضر للدفاع عن المتهم ؟
دكتور كويتي
نشرت بالخطأ بسبب نفاذ شحن بطارية جهازي و قمت بتعديلها فور تمكني من تشغيل الجهاز
و قمت بإضافة الروابط التي لم أتمكن من إضافتها لذات السبب و إكتشفت ان رابط مقابلة الدكتور عبدالله النفيسي قد تم إزالته من موقع اليوتيوب لسبب مجهول
السبب في تعديل الصورة هو إن المقال ينتقد ممارسات سياسية لا علاقة لها بالدين بتاتاً فما كان من المناسب نشر الصورة الأولى
أعتذر للجميع
حمد
هناك خطاب يعادي الدين. هناك ممارسات تعادي الدين. هناك تنظيمات تعادي الدين. هناك أفراد معادين للدين. هناك مقالات تدعو الى الإقصاء
أتحفظ عن ذكر الأسماء جهراً لكن الإفتتاحية الأولى للقبس (و هي محل النقاش) كانت تطفح بهذا العداء ، الأمر الذي حاول البعض إستغلاله
ما ورد في المذكرة التفسيرية واضح تماماً و هي خيار الإعتماد على الشريعة في سن القوانين في حالة وجود الشيوع في أحكامها. لكن المشرع أعترف بأن كامل الإلتزام هو أمر ليس في وسعه و لذلك ذكر مصطلح "ما وسعه ذلك" و أبرز مثال هو النظام الورثي و قد تدرج كثير من القضايا تحت هذا الإطار
أتفق معك حول سوء مواقف حدس و التي لوثت العمل السياسي حتى إذا ما إنفك تحالفها مع السلطة باتت تنوح و تبكي متناسية بأن ما يقوم به خصومها هو عين ما قامت به في السابق دون أن تعتذر عن تلك الممارسات و تعلن براءتها منها و عدم اللجوء اليها مستقبلاً
الغاية و هي إقامة الدولة بحسب منظور الإخوان المسلمين تبرر لحدس كافة هذه الممارسات الخاطئة. و هو نفس الخطأ الذي وقعت فيه تيارات الليبرال الجديد من تحالف ديمقراطي و غيره
أنا يحق لي أن أقول هذا الكلام. أنت يحق لك أن تؤكده و غيره كذلك. لكن حدس من العيب أن تتفوه بمثل هذا الأمر لأنها من أصلت هذه الممارسات الإقصائية
عزيزي غير المعرف 1
شر مين و خسر مين يا عم ؟؟ صايرلي أم الدواهي في الشر تلقاني و في الخير ما تعرف مكاني
أعطيتني أكثر من حقي و الله. تيارات سياسية من حدس و تحالف و إسلام و ليبرال .. ما ضيرها لو أنشر رأيي ؟
ألهذه الدرجة أصبحت مقالات هذه المدونة مؤثرة ؟
خلنا نقول و إنت قول
مشئومة ملطومة مكتومة
ما المشكلة ؟
شحارق خبزتك ؟
:)
الطارق
رِدْ
غير معرف 2
دعواتك لليفربول بالتوفيق في مباراة اليوم
سيدة التنبيب
أتمنى ألا أكون قد عكرت روئانك بهذه المقالات في شهر رمضان الفضيل
فيتامين
الوقت
الوقت
الوقت
ثم الروئان على قولة الدكتورة
غير معرف 3
صايمين ما في داعي لذكر الأكل
غير معرف 4
ما شفتها و لا أبي أشوف إنتاجات هذه القناة الساقطة
غير معرف 5
أحترم الزميلة نوارة جداً جداً و هي علم من أعلام التدوين و هي المدونة المصرية الوحيدة الموجودة ضمن قائمة المدونات الزميلة
غير معرف 6
أوه
يحوشك من هالكلام وايد
إعلام فاسد مدونات فاسدة
و تبقى صحيفة الوثن تاجاً على رؤوس من يتحالف معها
لا و يقولك تنمية و إصلاح
من الواضح ان جمعية الإصلاح، او الحركة الدستورية، وما أبعدها عن الدستور، الذراع المحلية للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين، قد اصيبت في مقتل نتيجة مجموعة من الأحداث والتطورات السياسية العميقة التأثير، وخاصة بعد وفاة عبدالله العلي المطوع احد كبار مؤسسيها، وآخر قياداتها التاريخية (!!). ومن الواضح كذلك ان شخصيات مثل الصانع والمقاطع والدلال لا يمكن ان يملأوا الفراغ الذي تركه عبدالله العلي بأي شكل، ولأسباب لا نود التطرق اليها هنا لكي يجد هذا المقال طريقه للنشر.
من المعروف ان هذه التنظيمات الدينية، التي تعارض التطور الحضاري والتقدم الإنساني بطبيعتها، وفي اي مجتمع كانت ولأي دين انتمت، لا ترتاح كثيرا لانفتاح المجتمعات وانتشار التعليم الحقيقي والمفيد بين افراده. فقد عارضت القوى الدينية، كما ذكرنا في مقال سابق، قبل 75 عاما، دخول الاجانب السعودية للتنقيب عن النفط فيها، فقط لأنهم نصارى.
كما عارضت قوى دينية اخرى في مصر ادخال المطبعة في القرن 18، بحجة ان الفساد والكفر سينتشران بوجودها! ومنذ ذلك التاريخ، وما قبل ذلك، عارضت هذه القوى كل تطور او تحديث، وتقبلته في نهاية الامر وزايدت الآخرين فيه. فقد عارضت تعليم المرأة وعارضت عملها بجانب الرجل وعارضت، ولا تزال، مساواتها معه في الأجر، وعارضت اعطاءها حقوقها السياسية، وعندما حصلت عليها بالرغم منها كان قادة الإخوان في الصفوف الأمامية لنيل رضاها والتزلف اليها، طمعا في صوتها الانتخابي.
يكمن مقتل الاخوان، وغيرهم من القوى الدينية، في عدم ايمانهم بانتماء الشخص لوطنه بل لدينه، ولكنهم يسعودن اكثر من غيرهم للصراع على مناصب الوطن واحتكارها لأنفسهم وحرمان غيرهم منها، وخاصة من غير المواطنين، والأمثلة في الكويت كثيرة. كما نجد ان اخوان مصر الذين قال زعيمهم محمد مهدي عاكف في احدى المقابلات: «طز في مصر وابو مصر واللي في مصر»!!، ولم يعتذر. لم يقبلوا، ومنذ مقتل مؤسس الجماعة حسن البنا، لم يقبلوا بتولي اي مسلم غير مصري منصب المرشد الاعلى، او قائد التنظيم العالمي، هذا بالرغم من انهم صرحوا، وفي اكثر من مناسبة، انهم يفضلون حاكما صوماليا مسلما لمصر على حاكم قبطي مصري! كما سبق ان اقسمت جماهير «حماس»، الفرع الغزاوي للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين، على السمع والطاعة والثقة التامة بقادتها، مما يعني ان الجهاد سيكون في سبيل قيادة الإخوان وليس الإسلام! وان السمع والطاعة لها وليس للقانون ولا للنظام ولا للدستور، وان الجماهير، او الغوغاء، الذين اقسموا، على استعداد لارتكاب اي امر، ولو خالف كل شرع وخلق، ما دام انه صادر عن القيادة!
ويقول الدكتور كامل النجار ان جماعة الاخوان المسلمين منظمة ملأت العالم بالعنف بهدف اخضاعه لسيطرتهم وتطبيق الشريعة الاسلامية، فالجماعة منذ تأسيسها عام 1928 على يد حسن البنا، لم تخف هدفها النهائي ــ وهو السيطرة على العالم كله بالاسلام، وللوصول الى هذا الهدف يطبق الاخوان سياسة ميكافيللي التي تقول ان «الغاية تبرر الوسيلة»، وهم لا يتورعون عن استعمال اي وسيلة حتى ان كانت التعاون مع الشيطان اذا كانت ستوصلهم الى هدفهم المنشود، فقد تعاونوا مع المخابرات الاميركية لمحاربة الشيوعية، وتعاونوا مع المخابرات البريطانية لمحاربة جمال عبدالناصر، وتعاونوا مع النازية للقضاء على اليهود، وتعاون مؤسسهم حسن البنا مع الملك فاروق ضد حزب الوفد في مؤتمر الاخوان الرابع سنة 1936 لمبايعة الملك فاروق، وكتب اليه يقول «وان لنا في جلالة الملك المسلم املا»، وعندما قال زعيم الوفد مصطفى النحاس «الشعب مع الوفد»، قال البنا «الله مع الملك»، نقلا عن مقال «قميص غزة» للامام عبدالعزيز شريف (الشرق الاوسط 23/4/2009). وقد صرح جون لوفتس John Loftus المدعي العام الاميركي السابق ان جهاز المخابرات الاميركية CIA قد دمر في عام 2004 جميع اشرطة التسجيل التي تخص تعاونهم مع الاخوان المسلمين.
أحمد الصراف
غير معرف 7
شكراً على النقل. المقالة لا تمثل فقط سلبيات الإخوان المسلمين لكن تورد بعض إيجابياتهم أيضاً
Post a Comment