هذا السؤال الذي تحاول جماعات التكسب السياسي الإجابة عنه بطريقتها الخاصة. التعليم المشترك أصبح بنظرهم دعوة الى التحلل و الفساد الأخلاقي. بل سيؤدي الى مزيد من اللقطاء و أطفال السفاح و الأمراض الجنسية!! بل هناك من قارنه بشرب الخمر و الدعوة الى البغاء !! 9
لكن هل هذا هو فعلاً ما ندعو اليه؟
أين درسنا نحن؟ و في ظل أي تعليم؟ و أين تعمل نساؤنا و نساؤكم؟ و أين نتسوق؟ و في أي مطاعم نأكل و الى أية مرافق ترفيهية نذهب؟ هل أصبحت لقيطاً بين يوم و ليلة و أنشر الأمراض الجنسية؟ طبعاً لن أرد الشتيمة بالمثل ، فهذا أسلوب أحاول أن أتخلى عنه قدر المستطاع. و لكنني أحببت فقط أن أفضح من يحاول أن يصور نفسه على إنه داعية الأخلاق الحميدة. 9
أردت ان أفضح تلك التيارات التي تقول بأنها دستورية و هي تستبيح الدستور في كل لحظة و في كل ثانية كما فعلت تماماً في ستة و سبعين. التي تقول بانها إسلامية و هي تشتم و تسب و تطعن بأخلاق الجميع و كأن رداء العفة مقصورٌ عليها و هي من تبيع مبادئها في أسواق النخاسة السياسية. 9
و لا أدري لم تطال هذه النظرة النساء دوناً عن الرجال !! أليس الإختلاط محرماً عند الرجال كما هو محرمٌ لدى النساء؟ ماذا عن أبناءكم الدارسين في الخارج؟ و العاملين في مؤسسات الدولة و الذين يسافرون في دورات تدريبية الى الخارج؟ كيف يجلس محمد العليم و أحمد باقر مع نورية الصبيح؟ ألم تروا إبتسامة محمد البصيري الساحرة في حفل إفتتاح قناة العفن و هل يستمع لأغاني و يرى تمايلات شمس الكويتية؟
لكن الى الآن لم نجاوب على السؤال؟ لماذا ندعو الى الغاء قانون منع الإختلاط؟
قطعاً ليس للأسباب التي تحاول أن تصورها لكم هذه الفئة الكاذبة. 9
البعض أبرز فوائد التعليم المشترك على بناء شخصية الفرد و تهيئته للعيش مع باقي زملائه و زميلاته؟ و لكن هذا الأمر قد يستحمل الجدال و النقاش و البعض يقول أنه لهذا الأمر فوائد و لكن مضاره أكبر. لذا يجب أن تقاس الأمور أولاً. 9
الآخرون نوّهوا الى الكلفة العالية التي ستتحملها الدولة بسبب تطبيق القانون. فنحن سنحتاج الى فصلين بدلاً من فصل. و الى مدرسين بدلاً من مدرس و الى جهازين بدلاً من جهاز. لذا فإن الدراسات تشير الى أن الكويت في سلم الإنفاق على التعليم، تأتي في المرتبة الحادية عشرة وهي مرتبة متقدمة نسبيا، أما المؤشرات الأخرى مثل درجة تدريب الكوادر ففي المرتبة الثامنة والأربعين، وجودة كليات الإدارة في المرتبة التاسعة والستين، و من بين أرقام أخرى كلها تقود إلى نتيجة واحدة، هي خلل هائل بين الإنفاق على التعليم وبين جودة المنتج، وارتفاع الإنفاق يأتي في جزء منه نتيجة تبذير الموارد، ومنها الإنفاق مرتين على المجال التعليمي نفسه عند النساء والرجال. و لكن الفوائض المالية رهيبة و لا يجب أن نقصر على أنفسنا في أية قضية تنموية ، و لا توجد قضية تنموية أهم من التعليم فاٌستثمار الصحيح يكون بالإنسان لا بالشوارع و المباني.
9نحن ندعو الى الغاء هذا القانون لأنه يفرض وصاية على الآخرين. الدستور الكويتي نادى بحرية الإعتقاد و حرية الممارسة. من يظن بأن الإختلاط غير محبذ بين الجنسين في مراحل عمرية معينة (و أنا منهم) لا يجوز أن يفرض رأيه هذا على باقى أفراد المجتمع. و إلا لفُرِضَ الحجاب قسراً و غصباً على الجميع أيضاً. و من ثم العباءة ، و النقاب. و لدُرّسَت نصوص هذه التيارات التي لا نعتقد بصحتها في المدارس ، و سيس المجتمع و إنغلق كما هو الحال في البلدان المجاورة. 9
لمن يدعي بأنه لديه رؤية تعليمية ، نقول له أفصح عنها ! لماذا تناقشها مع الوزيرة خلف الأبواب المغلقة؟ هل رؤيتكم أن يكون حال التعليم كما هو موجود في المملكة العربية السعودية؟ رأينا دولتين هما المملكة العربية السعودية و الجمهورية الإسلامية الإيرانية تفرضان نفس قيمكم الخاصة التي تحاولون فرضها في الكويت على الجميع. و لكننا لم نرى بأنهم إنقلبوا الى مجتمعات ملائكية !! بالعكس أنا أدعي و أفخر بأن حالنا الإجتماعي أفضل منهم بكثير و لا داعي للتفصيل في هذا المجال. 9
نحن من نمتلك الرؤية. نحن من يحافظ على المبدأ. نحن من يلتزم الدستور. لا حركتكم الخائنة للدستور. التي لا تحترم الديمقراطية و لا تقيم لها وزناً. أين كلامكم المعسول عن لا دينية الدولة كفوا عن زج فتاوي عوير و زوير المسيسة حتى النخاع في كل قضية كما حصل في إسقاط القروض و ولاية المرأة !! 9
هذا هو المحك ، نحن نقول بعدم دستورية هذه القانون و انه ينتهك مبادئ مهمة أكد عليها الدستور في مواده 7 و 30 ، فإلى المحكمة الدستورية يجب أن نحتكم. ليقدم طلباً مشتركاً بإحالة هذا القانون الى المحكمة الدستورية و ليفصل فيه القضاء العالي. 9
متى سمحت للغير بأن ينتهك خصوصية و حرية و حقوق جيراني ، فيجب أن أعلم فوراً بأن نفس الإنتهاكات ستطالني يوماً. لذا فإن الدفاع ليست عن حقوقهم ، بل هي عن حقوقي و حقوقكم و حقوق كل من في هذا المجتمع. 9
ما يحدث اليوم هو فرضُ بعض القوى الإجتماعية المحافظة لقناعاتها التربوية و الإجتماعية على المجتمع. و هذا الفرض ليس ديمقراطياً لأنه ينتهك الدستور و ينتهك حقوق الآخرين و لا يستند على أي أساس ديني بغير فتاوى وعاظ السلاطين المعلبة. 9
الموقف من هذه القضية أمر مفصلي. إما هي مدنية الدولة الديمقراطية و سيادة القانون و إما فوضى الغاب الداروينية. 9
الحل؟ لنحتكم الى قانون القوانين ، دستور عبدالله السالم. 9
إصدقوا فيما تقولون و لو لمرّة !! 9
36 comments:
مقال اكثر من رائع
بالفعل هذه التيارات التي تدعي الدستورية لم تنفك من مهاجمة الدستور و طعنه كلما سمح لها الوضع
حان الوقت لاسكات هذه الاصوات النشاز و الوقوف في وجههم و تعريتهم امام الناس
و لو اني مقتنع بان الوقت كفيل بان يكشف عن نواياهم و اهدافهم
العجلة تدور
يعطيك الف عافية :) .. نقطة مهمة لا أحد يذكرها .. عندما درست أنا في جامعة الكويت (أيام الاختلاط) كانت كلية " كيفان " نسائية بحتة لا يمكن لأي "ذكر" دخولها. الان وبسبب قانون الاختلاط ونقص المباني أصبحت مشتركة ، حتى بعض الفصول (خصوصا مواد التخصص) تحوي شباب وبنات على حد سواء
بمعنى .. هؤلاء الذين يودون دراسة منفصلة لبناتهم لم يع لهم هذا الخيار بسبب الاخوان وقانون منع الاختلاط!! اليس ذلك مفارقة كبيرة جدا؟
سؤال مهم
ما هو هدف منع الاختلاط؟
فقد نسينا المشكله الاساسيه
هل هي محاربة الفساد الاخلاقي؟
وان كانت كذلك
هل الاختلاط هو سبب المشكله
!!!
بالطبع لا
لان الكثير من ابنائناالذين يدرسون بالخارج
في بيئات مختلطه
لم يمنعهم الاختلاط من المحافظه على دينهم
و عاداتهم و هويتهم
اذا فالحل يكمن في ترسيخ المبادئ
و القيم و الاخلاق في نفوس الاطفال
لنحتكم الى قانون القوانين ، دستور عبدالله السالم.
نعم , معك في هذا المطلب السامي والعادل ولا نريد اكثر من هذا .
هذا المطلب الذي سيكشف زيف الاخوان والسلف والشعبي والجمعية الثقافية الاسلامية .
هذه الجماعات التي تتحدث ليل نهار عن الدستور وهي تعلم بانتهاكاتها العديدة على الدستور برهانة غبية على نسياننا لتاريخها من الفه الى باءه
الوضع صاير من سيء الى اسوأ بكل شي
Your reason is “the” reason! 3ala kither ma I came up with all the benefits of joined education, but this is by far the true reason by which things should be based!
عندما تتشعب الامور لابد من العوده الى الهدف!
Back to basics!!
And who can take it to the court?!?!
نعم لحرية الاختيار
ما بعده الفتره الدراسيه
هل يتحول الشخص من مشفوح الى ملاك؟؟
يعني معقوله انه بالدراسه ممنوع الاختلاط و بالعمل فيه اخلاط
انزين خل ما بعد الدراسه بنفس فترة الدراسه
كل المرافق العامه مختلطه
بس ودي افهم شي واحد شلون يفكرون
و عندي سؤال اخير
هل الهيئة التدريسيه معصومين من الخطا؟؟ ام انهم ليسو من جنس اخر؟؟؟
شكرا
موضوع متعوب علية وممتاز
طلب أخوي أن أمكن
ممكن تحاول الأختصار في مواضيعك بما لا يخل بالهدف تسهيلا على القراء بفهم الموضوع
وعساك على القوة
منع الاختلاط
تظن يوصل الى الاسواق
يوم رجال و يوم نساء
يعنى تخيل يوم النساء
ماكو بالشارع الا الحريم
لوووووول
او الاحسن نأجر كوكب ثانى و ننقل الرجال
ههههه
و بعدين نطبق منهج نوال السعداوى
الحياة بلا رجل
:)
ليش الرجال
اهما سبب هالقرار و يتحملون
رجاء لمن عنده رؤية بطريقة الوصول إلى المحكمة الدستورية ان يشاركنا هذه الرؤية.
الدستور يقول الإحتكام لذوي الشأن. و لم يحدد من هم ذوو الشأن.
القانون الذي أقره المجلس، و صدق عليه الأمير، يفصل من هم هؤلاء: الحكومة، والمجلس، والمحاكم،و لا أعرف إن كانت هناك أطراف أخرى لها نصيب .
واضح أن المجلس لن يرغب في هذا الوقت في التحرك. فهو لا يريد أن يخسر هذا الإحتكار.
و الوزارة لا تمتلك الرؤية حتى لإدارة العاجل من الأمور في البلد. فلا أعتقد أن لديها هذه الفكرة على أجندتها، إن كانت لها أجندة في الأساس. الوزارة ما تبي عوار راس.
أتمنى أن أعرف كيف لنا التظلم مباشرة أمام المحكمة الدستورية.
ما هي الآليات المتاحة؟
الحكومة ترفع الموضوع للمحكمة الدستورية للبت في دستورية القانون من زاوية حق الافراد في اختيار نوعية التعليم
لكن الحكومة لن تفعل
مساء الخير ..
هالموضوع مضحك مبكي
قمه بالتخلف والجهل وكثير من الخبث السي/سلامي
تحياتي لك
التوقيع/
أبيض فتاة مختلطه سابقا"وحاليا"
مشكوك بها
! حلم العاقل الوحيد..الى الأبد
فوشيا "
نرفض الوصايه من اي احد
نيو
شكراً على الإطراء الذي لا أستحقه. و فعلاً حان الوقت. يدنا بيدك لإسكاتهم
مطقوق
و على الباغي تدور الدوائر
:)
أم العيال
على ما أظن كلية البنات ما زالت موجودة. و هي خيار مستحق و شرعي لمن يرغب
و كل واحد ينام على الجنب اللي يريحه
بيس
إنظري الي يمينك و شمالك. ايران و السعودية ستعرفين ما هو الفساد الأخلاقي. ليس طعناً في الإسلام ، حاشى لله
و لكن الإختلاط لا علاقة له بالأخلاقيات. هو خيار إجتماعي لفئات محافظة. فقط لا غير
و لا يجوز فرض هذا الخيار على من لا يرغب بذلك
حمد
اليوم يوم سقوط الأقنعة. و حنا نعرف نقرا عربي. البيان سيئ الذكر ملئ بالقباحات. فهل هذه هي أخلاق الإنسان؟ أليس الدين الأخلاق؟
قبح الله وجوهكم يا منافقين
أنا قايل مابي أسب
:)
نعناعة
لأنهم هم في المقدمة
Someday
Us !! We take it. As we did with
نبيها خمس
فتى تاجبل
نعم
داركنس
ما بعد المرحلة الدراسية فيها فلوس طال عمرك
و الفلوس ما فيها حلال و حرام عندهم
غير معرف
الموضوع القادم طويل جداً جداً و أعتذر عن ذلك مقدماً. قمت بتجزئته الى ستة أجزاء دون الإخلال بترابط الموضوع
أعتذر مقدماً و سأحاول أن اتلافى الإطالة مستقبلاً
فوشيا
من بعض الأبيض حاشنا الفوشيا
شكراً
براقش
ليش مو شايفه أسواق منفصلة؟ و مطاعم منفصلة؟ و كل شئ منفصل؟
عادي ترا
هذي رؤيتهم للمجتمع الكويتي. يبونه جذي
لكن هيهات
شرقاوي
ببساطة ، و في ظل القانون الحالي ، لا توجد آلية متاحة
أرجو متابعة الموضوع القادم فهو ذي صلة بتساؤلاتك
عاجل
الحكومة راح ترفع على نفسها باب إن فعلت ما تقول
الأبيض يعود من جديد
و زوجاتنا و أخواتنا و بناتنا كذلك. لكن نفخر بكم و دعيهم يموتون غيظاً و كمداً
المهندس الكويتي
و خصوصاً من أبراهيم أفندي صاحب حضرتك
* من مسرحية العيال كبرت
عزيزي .. اعتذر للتعليق المتأخر .. ولكن كلية البنات الآن غير محصورة على البنات ففيها فصول للشباب وهنالك بعض الفصول مشتركة. هذه النقطة التي قصدتها بالضبط .. انه بسبب ضغوط قانون الاختلاط كليةالبنات لم تعد للبنات
شكراً أم العيال
لم أعرف هذه المعلومة ، بل أنا لا أعرف أين تقع كلية البنات فرجلاي لم تطأ جامعة الكويت مطلقاً في حياتي
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
على صعيد آخر
وفي القوت نفسه حذر النائب فيصل المسلم من إحالة الحكومة قانون منع الاختلاط الى المحكمة الدستورية معتقدا انها «لو فعلت ذلك فسوف يلجأ النواب إلى ما فعلته في قانون الدوائر الخمس» في إشارة إلى استجواب رئيس الوزراء
* منقول من الجريدة
لا تعليق
!!
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
شاهدي برنامج أوراق خليجية في ساحة الصفاة , خالد الهلال المطيري و دعيج الشمري
خالد الهلال قال كل الأمور المهمة و الصحيحة و كان ناجحاً بطرحه الهجومي. بينما كان دعيج الشمري ضعيفاً متردداً و لا يود الإفصاح عن رأيه و لا رؤيته للأمور ، و لكنه تحجج بأمور كثيرة نحن منحاها له كالتوقيت و موقف الأغلبية و و و
المقابلة عبرت عن نقاشنا و كلماتنا الى حد كبير
شاكر لك طرح الموضوع بطريقة شيقة و سرد مميزة ..
لكن اوقفني انعدام الموضوعية و اشعارنا - القارئ - بتحامل كبير على الرأي الآخر .. مما قلل من البراهين و الدلائل الموضحة ..
تقبل رأيي المتواضع
غير معرف 1
وجهة نظرك و نحترمها بالمطلق
لكن الرأي الآخر متناقض جداً
و هو من ساوم نورية الصبيح على إمتداد القانون على الجامعات الخاصة
و لا يحترم حرية الإختيار
ألم يكن جمعان الحربش هو من صرح أن حدود حرية الفرد تنتهي بمجرد خروجه من المنزل ؟؟
ماذا عساني أقول عن هكذا عقليات ؟؟
Post a Comment