Sunday, 16 November 2008

الفلس سيد الأخلاق

حيث يسكن الأمراء و الحكام و ذوي النفوذ لا بد أن يعف على مساكنهم "ذبابٌ" كثير. حشرات من كل نوع تتغذى على حسابهم. فداوية و لا أخلاق للفداوية و إن لَبِسوا فاخر الثياب من خلع أسيادهم و اكلوا أشهى الأطعمة من فضلات أسيادهم. و مهما تقلد الفداوي "حامل المبخر" الملكي رفيع المناصب و تولى دقيق المهام و حضر خطير المشاهد أو جليلها ، يظل الفداوي الدنئ الذي في داخله يسبح بحمد سيده و ولي نعمته. يوجه كل همته في تقوية سلطانه و تعلية جبروته و تثبيت طغيانه. 9 وطن النهار يحوي من دود الأزقة والخنازيرالوضيعة و الخفافيش العتيقة ما لا يمكن أن تسمع به في مكان آخر. آه ، فقد أمسى مرتعاً و مخزناً للعهر و الدعارة السياسية و الإفك و الزور و البهتان و الحرمنة رغم صفاء سمائها و إمتداد صحرائها الساجي على مد البصر و رغم رائحة "بخورها" و حلاوة "ماِلها" و طراوة "نفطها". 9
الحرامي في هذا البلد هو السيد الحقيقي مهما تَفُهَ شأنه و قلّ نَفْعُه. الكل يسرق على قدر حجمه و مركزه. لربما يكشف فساده كل يوم و يصدر البيانات الدفاعية الواحد تلو الآخر حتى يصبح ذلك مجرد رياضة ونزهة يقوم بها. فهو واثق بان "الفلس سيد الأخلاق". يفعل ما يحلو به في هذه البلاد فلا حسيبٌ و لا رقيب. يشاهد الدينار يغادر يد الحرامي ليدخل يد الرقيب الفاسد. ففهي هذا البلد لا يُحكَمُ بالقانون. بل العصا التي ما ستلبث أن تنهار جلداً على ظهر الفداوي إن أظهر عدم الطاعة. 9
الفساد ضاربٌ في نفوسهم. فالبذرة مسمومة من أٌسّها و أساسها. و لا يمكن إصلاحها. قومٌ لا ينفع معهم وعظ و لا نفع و لا إرشاد. قومٌ يشجعون اللص و ينفخونه و يمكنونه من كل المنافذ حتى يتمكن منهم أنفسهم. و يمص دمهم بصنعة لطافة أو بخشونة العافية. اللص يعرف إنه حرامي. يسرق من وراء ستار و إن كان في عتمة الليل. لكنه يعرف كيف يرسم صورة الرجل الشريف. كيف يعلن على الناس حجة كلما فات على مكة تاجراً ناهباً. و كلما كَثُر عدد الشرفاء من هذا النوع كلما إزداد الدليل على تزايد أعداد الحرامية و سرقاتهم. 9
قومٌ يطالبون بكل شئ فيحصلون على كل شئ. إن لم يكن بالتراضي فبالقهر. يشفطون و يهبرون و يبيعون كل شئ يخطر على البال. فالبلد زائل مؤقت فينظرهم. فما بالك عن كراسيهم المخملية. إنها لعبة "الوقتِ" ما تدفعهم حتى النهاية فلا تكبح جشعهم و لا تستر عورتهم. أصبح للذمم أسعار. و تمضي مع ذلك الحياة هادرة و كأن شئ لم يكن. لا أحد يسمع أنين المسحوقين أو دعاء المستضعفين. 9
السجن ليس عقوبة اللص "الكبير" في بلادنا. إنه عقوبة اللص "الصغير" فحسب. فكلما تَفُهَت المسروقات عظمت العقوبة. لذا فإن الفداوي لا يسعى ان يكون ذلك اللص التافه الحقير. بل يريد أن يكون ذلك الكبير الذي يعلو بنفوذه فلا تطوله هامة القانون و لا تعرف طريقه عربات الإصلاح والمسائلة. 9
"الذي تعرف ديته ،، إقتله". هكذا يقول المثل لديهم. فكم مرة قُتِلَ هذا الوطن. و كم مرة نُحٍرَ على مذبح المصالح. و كم مشروع حُوّر أو دُمّر في صراع أبدي على هذا الدينار النفطي الذي لم ينضب بعد. أتعرفون من يقتل كل يوم في ميدان المصلحة؟ أتعرفون عدد القتلى؟ في كل يوم يزداد عدد القتلى حين نرى من يضحي بكرامة الشعب و مصلحته في سبيل مغنم شخصي. 9
أفتنتظرين أن أعيش بين هؤلاء القوم؟ أن أكون مثلهم؟ أن أعيش بين الثعابين السامة؟ أتطلبين أن أكف شر أذيتي لها؟ و الأذية ليست متوقعة إلا منها؟ و حَقُّ مخرج الصباح من الليل و مشرق الشمس إن الوطن يعيش الحرام في الحرام و السحت في السحت و النهب في النهب و الحرمنة في الحرمنة. و حاميها حراميها. 9
من له أن يعيش بالأمانة و الصدق بين الذئاب؟ أتظنين أنهم قرأوا القرآن و حفظوا جميل الحديث من أطيب الخلق و تزينوا بمكارم الأخلاق؟ هذه أمور لا يعرفونها. ليكن جد الحرامي رفيع النسب أو وضيعه. ليكن متعلماً أو جاهلاً. هو حرامي و كفى. ليس هناك حرامي طيب و آخر شرير. حرامي ابن حلال و حرامي ابن حرام. الحرامي حرامي ، لا يشفع له أهل أو طيبة قلب. 9
سامحيني يا كويت. إنه ليس زمن الرجال. بل هو زمن الفداوية. فعلى الدنيا السلام. 9

28 comments:

سيدة التنبيب said...

ضعنا و ضاعت بلدنا

سوينا فيها أكثر من اللي سواه صدام

شبقى فيج يا كويت؟

الله يساعد قلب بو ناصر على هلبلاوي

مالنا إلا الدعاء له بالصحة و طول العمر

. . . ساخر كويتي said...
This comment has been removed by the author.
. . . ساخر كويتي said...

مااختلف معاك على ان زمننا الحالي
وخصوصا بالكويت قاعد ينهدر وقاعد يتدربى من أعلى الهاوية

ومثل ما تفضلت الفداوية وبعــض بدون الجنسية
عايشين على فضلة المتنفذين
ماعندهم حرام ولاهم يحزنون للاسف الشديد

بس عندنا بعض الامور اللي لازم نسويها اذا ما نقدر نسوي شئ بيدنا
فانصح نفسي قبلكم بالدعاء لهم بالهداية
وأن نكون متفائلين بالمستقبل

الرسول عليه الصلاة والسلام قال :
تفائلوا بالخير تجدوه

وسوف نجده باذن الله
تقبل تحياتي

Anonymous said...

فوز ليفربول سبب لك كل هالاحباط يا حلم .

: )

ma6goog said...

too much

bo bader said...

والله يا خوفي باكر ينقلب الحال ويصير الفداوي حاكم !!

مو صارت من قبل مع المماليك ، كانوا أردى من الفداوية - كانوا عبيد وصاروا حكام !!

الله يستر ...

حلم جميل بوطن أفضل said...

بداية أعتذر لجميع من علق في البوستات السابقة و لم أستطع الرد عليه حينها لظروف العمل و الإنشغال

سأرد على جميع المشاركات في هذا البوست و غيره من البوستات ردوداً مطولة و تفصيلية إكراماً لعيون الجميع

و آسف مرة أخرى

حلم جميل بوطن أفضل said...

سيدة التنبيب

الله يساعد الشعب الكويتي الذي يدفع الثمن غالياً في كل لحظة من زمن التخبط الذي نعيشه

حلم جميل بوطن أفضل said...

ساخر كويتي

ستجد هذا الخير و هذا التفاؤل لدى الشباب. فقط يجب أن نضع الخلافات خلفنا و نعمل على ما نحن متفقون عليه

ألا تهمنا مصلحة الوطن؟ لنبعد عن السياسة و مصالح أهل السياسة و أتباعهم

حلم جميل بوطن أفضل said...

غير معرف 1

ليفربول و أسرتي هم الشموع المضيئة الوحيدة في وسط هذا الظلام

ليفربول عشق لا ينتهي

و موتوا بغيظكم

:)

حلم جميل بوطن أفضل said...

مطقوق

حتى هال
much
حاسديني عليه؟

كلام. مجرد كلام. لم أطالب بثورة. لم أؤجج. إن شاءالله لم أنافق

حتى عاجل رفع الراية البيضا. مادري متى إنت بترفعها؟

حلم جميل بوطن أفضل said...

بو بدر

فداوي الشيخ شيخ

بعد التعديل طبعاً علشان لا نعور طبلة إذن أحد

Yang said...

الفداوية صاروا اضعاف اضعاف المعازيب

فريج سعود said...

شنو تعريف الفداوي ؟

JiBLa CiTY said...

في فلس هالأيام ؟

ZooZ "3grbgr" said...
This comment has been removed by the author.
ZooZ "3grbgr" said...
This comment has been removed by the author.
ZooZ "3grbgr" said...

الفداوي يداوي
ويرويلك حزاوي
طال عمرك
لو كنت واوي





وَنَحْنُ إِذْ نَزيدُ تِحِلْطِمَاً
يَزيدُ الفَاسِدُونَ انْصِمَاخَا

وَإِنْ خَطَبُوا طَلَبْنَا مُتَرْجِمَاً
يُوَضّحُ مَا سَمِعْنَاهُ صُرَاخَا

لَا طِبْنَا وَلَا زَالَ بُرْطُمَاً
نَمُدّهُ وَنُعْلِيهِ انْتِفَاخَا

فَهُمْ َيَرَوْنَ الكُوَيْتَ مَنْجَمَاً
وَيَرَوْنَ مَنْ لَا يَصْرُخُ يَخَاخَه


زووز

ابن زيدون said...

انصحك تهاجر

حلم جميل بوطن أفضل said...

يانج

تبي الصج؟ المعازيب أصبحوا أضعاف أضعاف الفداوية

ما تعرف منو طقاقك

حلم جميل بوطن أفضل said...

فريج سعود

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=76964

http://www.kwtanweer.com/articles/readarticle.php?articleID=871

و مشجعي مانشستر

طال عمرك
:)

حلم جميل بوطن أفضل said...

جبله سيتي

في ناس ما تسوا حتى الفلس

حلم جميل بوطن أفضل said...

زوز

على طاري اليخاخة

http://7ilm.blogspot.com/2007/10/hi-welome-hello-good-day-bon-jour-bonne.html

حلم جميل بوطن أفضل said...

ابن زيدون

الى بلد الخرفان ... استراليا

بعدين تعال

إنت ليش ما تحبني؟

ZooZ "3grbgr" said...

أقوى من "يخـّاخـه" و اعظم .. من كراعين بوبشير

لوووول
هذا بوست صالح لكل زمان بالكويت
بدعت

Safeed said...

أعلل النفس بالآمال أرقبها
ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
.
.
و لا يضيع سكرة الأجل سوى طول الامل
:(

حلم جميل بوطن أفضل said...

زوز


هذه من كلمات بروفيسورنا العزيز

حلم جميل بوطن أفضل said...

سفيد

الأمل قيمة عظيمة لا طعم للحياة من دونها

http://7ilm.blogspot.com/2008/01/shawshank-redemption.html