Wednesday, 19 March 2008

لماذا انحرف قطار التنمية ؟ - الجزء السادس عشر

مقدمة لا بد منها : 9
كان من المفترض أن أطرح هذا الموضوع قبل الكتابة عن الأحزاب (الجزء الأول ، الثاني ، الثالث ، الرابع). لأنني أعتقد بأن إستكمال الفراغات التشريعية أمر أساسي و ضروري قبل البدء بعملية تقنين الأحزاب. و المتلمس لأحداث الأسابيع القليلة الماضية سيعرف حتماً بان فكرة إنشاء الأحزاب ستكون مدمرة تماماً متى ما طبقت من دون إتخاذ تدابير مطلوبية لحماية الديمقراطية من الفوضى. 9
الجزء السادس عشر :الفراغات التشريعية و تحصين مبادئ الدستور
قبل أن أشرع فيما أود ان أقول ، أرجو ان أسرد لكم حادثتين حقيقتين قد تقربان فكرة اليوم الى أذهانكم. الأولى هي عن صديق حباه الله ببحبوحة من المال أنشأ على أثرها شركة خاصة تقوم بتقديم خدمات من نوع خاص الى الشركات. و يقوم بنشاطه هذه مستخدماً سيارات خاصة. و لتعزيز صورة خدماته في أذهن الناس و نشر أسمها فكر في صبغ سيارات شركته بطريقة معينة و وضع إسم الشركة عليها بصورة مميزة حتى تبدو انشطتها واضحة جداً للعيان. تقدم بطلبه الى إدارة المرور التي لم توافق على صبغ السيارة بهذه الطريقة. السبب كما قبل له أنه لا سند قانوني يسمح بهذا الأمر و لا سند قانوني يمنعه. الحل كان تذكرتي سفر لمدير الإدارة و زوجته ! ثم صبغت السيارات ! 9

الحادثة الثانية هي ما كنت ألاحظه انا في علاقة وزارة التربية بالمدارس الخاصة. فحين يتوجه أحدهم الى وزارة التربية شاكياً أحدى المدارس الخاصة فإن المسئولين في الوزارة يقومون بالتقاعس فيما يخص موضوع الشكوى بحجة إنهم لا يمكلون سلطة أو تأثير على هذه المدارس. و لكنهم و في المقابل نراهم يتدخلون و بصورة فجة في صميم عمل هذه المدارس و مناهجها و أنشطتها و غالياً ما تتعلل المدارس عن سوء الخدمة التعليمية المقدمة من طرفها بهيمنة الوزارة على كل صغيرة و كبيرة و قتل روح افبداع و الإبتكار لديهم. لذا ففي ظل قانون واضح ينظم العلاقة بين الوزارة و المدارس الخاصة و يحدد أوجه و اسطح العلاقة ، فإن جميع الأطراف ستجاول ان توجه هذا الفراغ لصالحا و غالباً ما يكون المواطن الغلبان هو الضحية. 9
هاتين الحادثتين تلخصان الفكرة الأساسية و هي أن غياب النصوص القانونية اللازمة هو ما يخلق نوعاً من الفوضى التي قد يستغلها ضعاف النفوس خدمةً لمصالحهم الخاصة. النتيجة غالياً ما ستكون إستغلال مسؤول ما لهذا الفراغ أو تجيير موقف ما لصالحه و التذرع بعدم إختصاص في موقف آخر. 9
على صعيد العملية السياسية ، أصبحت عدم الثقة هي السمة الأبرز في العمل البرلماني. حيث تغلبت صفة الرقابة على صفة التشريع في المجلس. و غابت الأفكار التنموية بسبب هذا الشئ. و لهذا فأنا كنت انتقد السمة القانونية الفجة التي تتعامل بها الحكومة مع أمور فنية. و لهذا السبب أيضاً نرى أيضاً أن الأداء المالي للدولة أفضل نسبياً من الأداء الإداري و ذلك لأن الرقابة المالية موجودة و ممثلة في جهاز ديوان المحاسبة بينما الرقابة الإدارية مغيبة تماماً. 9
الأمر الآخر هو اننا نجد كثيراً من النصوص الدستورية خصوصاً تلك المتعلقة بالباب الثالث – الحقوق و الواجبات العامة. فعلى سبيل المثال صرح وزير المواصلات السيد عبدالله المحيلبي ستراقب المدونات و المنتديات الإلكترونية و إنها ستطلب من الشركات المزودة للخدمة بالتعاون في هذا الجانب. و سرت انباء تتحدث أن وزارة المواصلات قد قامت بتعديل بعض بنود عقود هذه الشركات مع الوزارة و إعادة توقيعها. فيما إن المادة 39 من الدستور تنص على أن حرية المراسلة البريدية والبرقية والهاتفية مصونة ، وسريتها مكفولة ، فلا يجوز مراقبة الرسائل ، او افشاء سريتها الا في الاحوال المبينة في القانون وبالاجراءات المنصوص عليها فيه . 9
ما يحدث من تجاوز على مواد الدستور و مبادئه هو بسبب عدم وجود نصوص قانونية تجرم الإعتداء عليها. فمثل هذا التحصين لو حدث لرأينا أن حجم التجاوزات سيقل بصورة كبيرة. ماذا سيحث لو سن قانون يجرم الدعوة الطائفية و القبلية و الفئوية؟ و أن تعرف ما هي الدعوة الطائفية و ما هي الدعوة القبلية و ما هي الدعوة الفئوية؟ ماذا سيحدث لو أقر قانون يسمح بتداول المعلومات في كل الجهات الحكومية و ينص على الشفافية فيما عدا ما يستثنيه القانون؟ ماذا سيحدث لو سن قانون يجرم و يعاقب من ينتهك حرمة المساكن لا سيما من قبل قوات الأمن و الشرطة و المباحث؟ ماذا سيحدث لو أقر قانون لمكافحة كافة أشكال التمييز و على أن ينص القانون على الإستثناءات فيه كقوانين الورث لمن إختار هذا الأمر؟
هل تذكرون ازمة التوريث في شتاء 2006؟ ماذا كان سيحدث لو لم يكن لدينا قانون توارث الإمارة الذي حصن ضد التغيير. فقد نص الدستور على ضرورة إصدار القانون خلال سنة من تاريخ العمل بالدستور ، وتكون له صفة دستورية فلا يجوز تعديله الا بالطريقة المقررة لتعديل الدستور. 9
الخوف من الأحزاب – لا سيما تلك التي تتقنع بالدين ، إنها متى ما وصلت لسدة الحكم فإنها ستتنكر لأية حريات من شأنها الإضرار بحكمها أو لا تتفق و أفكارها المعلن منها و غير المعلن. لذا فإن خطوتها الأولة ستكون نحو تغيير هذه القوانين لا سيما تلك المتعلقة بالحريات. من هنا فنحن نرى بضرورة تحصين المبادئ الواردة في الدستور و ذلك عن طريق وضع نصوص قانونية تجرم منتهكيها. 9
على الرغم من إيماني الشديد بأن التنمية تتجلى صورها في التقدم الإقتصادي إلا إن التنمية الحقيقية يجب أن تتمحور حول الإنسان الكويتي لا سيما فيما يتعلق بمستوى التعليم الذي يتلقاه و مستوى الرعاية الصحية و مناخ الحريات المحاط به. و هنا أستذكر أزمة النمور الآسيوية حين أنهارت إقتصادياتها في منتصف التسعينيات و لكن شفع لها تمركز مظاهر تقدمها حول التعليم و جودته فهذا هو الإستثمار الحقيقي. لذا فإن المواد الضامنة للحريات و البحث العلمي و جودة مستوى التعليم يجب أن تحصن بقوانين تمنع إنتهاكها و تحميها من هيمنة و سطوة التيارات السياسية (بما فيها الحكم) متى ما وصلت الى سدة الحكم. حينها سنكف عن الجدال في أمور أساسية و جوهرية و نكسر حاجز عدم الثقة و نتفرغ لعملية الإصلاح. 9
و للحديث بقية ،، 9

14 comments:

Edrak said...

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=22686&page=7

أنا أقول حط الموضوع عندك كامل أحسن اذا أمكن لنه لاعت جبدي

حلم جميل بوطن أفضل said...

إدراك

وعد مني ان أنشر ما جرى بالكامل. لأنك قاعد تخاطب الناس الخطأ في المكان الخطأ

أنت فضحتهم و صفعتهم بعد. شئ طبيعي أن ترى رد الفعل تلك. فأنت كمن نزع الثياب عن عوراتهم الفكرية

بالكويتي الفصيح على قولة عاجل ،، فصختهم من ثيابهم

Edrak said...

عمل ما بدا لك فيه حرف غير الموضوع بدون ملكية فكرية

فتى الجبل said...

اهما القوانين اللي موجودة ضاربينها بالطوفة
تبيهم يصدرون تشريعات للالتزام بالدستور؟

mowa6en said...

اثراء جميل .

انصح بقراءة مقالة للدكتور غازي النفيسي وهي بعنوان .. عشر أفكار في التنمية .. من كتاب الغزو الثقافي وممقالات أخرى .


اخوك مواطن

حلم جميل بوطن أفضل said...

ادراك

من عيوني

حلم جميل بوطن أفضل said...

فتى الجبل

و من غير الدوائر؟ هم أم نحن؟ و من ألغى قانون التجمعات؟ هم أم نحن؟

نحن لا ننتظر منهم شيئاً. علينا التحرك بأنفسنا يا بطل

حلم جميل بوطن أفضل said...

مواطن

حاولت البحث عنها بلا طائل. هل يوجد لديك رابط لها؟

فريج سعود said...

التنمية الفكرية غائبة صار لها سنين ومن تجده متفتح ومستنير فكريا انما جهد جهده بنفسه وليس للقوانين والتشريعات والمؤسسات المحلية فضل عليه

حلم جميل بوطن أفضل said...

فريج سعود

أنا بعيد عن مناخ الجامعة. لكن فعلاً أدهشتني ثقافة بعض الشباب و الشابات

bass said...

حلم

أي بقية تتكلم عتها ؟

التنمية ! عجيب أمرك تتكلم على التنمية و أنت أنسان عنصري تعم عنصري لمجرد أن المدون عكس افكارك و معتقدانك فأنت لا نمر عليه و تشيل أسمه من لنك ألي عنك ؟

يا حلم أصلح ما في داخلك و بعدها قدم ما تقدم من دروس التنمية ؟

تحياتي لك و لما في داخلك فأنت من أستخدم الخنجر ؟

ومن يحب أن يشكر في هالوقت هو عدنان فقد سهل لنا سقوط أقنعة كثيرة ؟

أتمى أن يظل التعليق موجود

حلم جميل بوطن أفضل said...

الثائرة دوماً بس

عنصري حته وحده؟

:)

رأيك و أحترمه و لا يمكن لي أن أمسحه و لن أحاول حتى مجرد الدفاع عن نفسي

لا مشكلة في تضاد الأفكار و إختلافها. من يعرفني بصورة شخصية سيدرك هذا الأمر. لكن هو إحترام الآخرين. لا أظن مسألة التخوين تندرج تحت هذا البند

ظننتي و أنتي مخطئة بأنني رميتك بالعنصرية فوضحت لك ذلك هنا في المدونة و أعتذرت لكي عن سوء فهمك (شتبين أكثر من جذي)
:)

و عرجت على مدونتك و قلتها و كررتها هناك أيضاً. فأنا لا أخشى التصريح عن رأيي. و لكن مشكلة حين يساء فهمك. و تبقى مصيبة لو يصر الشخص على سوء فهمه رغم التأكيد و التوضيح. و لكنها حتماً ليست مصيبتي ، بل مصيبة من يصر على سوء الفهم

أنا أزور جميع المدونات الموضوعة كروابط لدي بصورة دورية. أعلق على ما يشدني فيها من مواضيع. و لا أحاول أن أضع تعليقات سمجة فقط لإثبات الوجود. لذا كنت دائم المرور و لكنك كنتي تكررين نفس الكلام الذي كنت أدليت برأيي فيه

ألغيت روابط مدونات كثيرة من قبل - لن أذكر أسماء أصحابها إحتراماً لهم و لو إن هذا الشئ لا يزيد أو ينتقص من إحترامهم - لسبب بسيط. لأنني رأيت أن كتاباتهم بدأت تأخذ منحى لا يتسم بالإحترام الذي أنشده. سواء كانت نظرة عنصرية تقسم المجتمع الى بادية أو حاضرة و أو كتابات تعزز النفس الطائفي أو مقالات تضج بالتخوين بلا دليل أو وعي بما يكتب

لماذا أجبر نفسي على الرد و أدخل في سجالات عقيمة؟ ماذا سأستفيد؟ أفضل حل : هو إلغاء الرابط و يا دار ما دخلك شر. صدقيني هذا من باب الإحترام لهم و لشخوصهم و لإعطائهم الفرصة كاملة فيما يكتبون فهم أحرار فيما يعتقدون و كل واحد يتحمل نتيجة كتاباته و لا وصاية على الآخرين. و حتى لا أجبر نفسي على القراءة لهم. ليس لأنني أختلف معهم. لا و الله. و لأن ما يكتب ليس ما أنشد من رأي متوازن عقلاني و غير متسم بالعاطفة

شقران و سدرة العشاق و حمد و إدراك و الحارث بن ضرار (أوراقي) و كتابة مسمارية و براقش الشر و بو جيج كلهم لهم آراء مختلفة فيما يخص هذه القضية. و لا زالوا موجودة في قائمة الروابط و المدونات التي أزورها بإستمرار

لكن نحن نعرف أن نفرق بين تضاد الآراء و الإحترام الشخصي المتبادل. نكتب مرة ، مرتين فقط لا أكثر و لا نكرر نفس الكلام مراراً و تكراراً محاولين فرضه على الناس و نقسم الناس الى خونة و غير خونة

مثل هذا الطرح لا يفيدني بشئ. و كما كنت أقول سابقاً : أنا هنا لأستفيد ، لا لأفيد. أنا أناني جداً في هذه النقطة :)

المهم أتمنى أن تبقي متابعة لهذه المدونة و ان تكتبي ما يحلو لك من آراء دون الإلتفات لي أو لغيري. فلا شئ يشطب في هذه المدونة

يبقي الإحترام و التقدير موجودان - من طرفي على الأقل

و آسف إن أزعجتك و أثرت أعصابك في عيدك. و كل عام و أنتي بخير

دمتي بود
:)

هذيان said...

حلم جميل

عندما وصلني المقطع الموسيقي الجميل الذي خصيتني به في ردك على بس
فكنت قبلها كاتبه موضوع كواليتي ستريت فكر ؟
ألغيت روابط كثيرة لأني رأيتها لا تتسم بالأحترام الذي أنشدة ؟
كلمات يا حلم لم نجد خطها تغير منذ ما أول عينك قرأت حرفآ لها وقبل ذلك بكثير
وتلك من أهم ما ميز يا حلم قلمي
فأن لي الجرأ أن أعرض كل كلمة خطت لي في مقاله وانشرها في مدونتي وسوف يري الجميع أن ليس من سمة هذيان التلون بالكتابة ؟
لم ولن يكن هذا الرد تبرير لنا فنحن يا حلم لم ننشد المديح وقبله لم ننشد التقيم من احد فقلمنا يعي كثيرآ ما يسطر وما نتحدث عنه ؟ ولسنا نسترجي أحترامآ منك أو من غيرك عندما يرى أن مواضيعنا أصبحت لا تصبو غلي توجهه
أما أن نفسنا طائفي وقبلي
تلك ما يحكمها الشواهد وليس الحديث ولو أن الحديث يا حلم يجعل القارئ لك يصمت فصمته ابلغ من كلامه

ولم يزدنا او ينقصنا ما قولته أو وجود من عدمه بل كان الشئ الوحيدالذي أستفزنا هو أن من يدخل ليشتم عندما كان يخرج من صفحتك

أنتهى الحديث

حلم جميل بوطن أفضل said...

أهلاً هذيان

ما كتبته كان موجهاً للزميلة بس و لا أدري كيف أقحمتي نفس بالموضوع ! لكنني تعودت على سوء الفهم الذي تتعمدينه ، أنت و غيرك

لكن للتذكير

تتذكرين بأن هناك من أساء الأدب في مدونتك

و تتذكرين أنك أبلغتيني بهذا الشئ و ذكرتي بأنه قد قدم الى مدونتك عبر الرابط الموضوع في مدونتي

و تذكرين بأنني لم أسأل كيف عرفتي و جزمتي بذلك و لم أشكك بذلك

و تذكرين بأنك قد طلبتي مني أن أراقب زوار مدونتي

و تعلمين بأنني لا أحب هذه الأساليب و لا أقبلها لا على نفسي و لا على زوار مدونتي ،، مهما كانت الأسباب

و تذكرين وعدي لك بأن أمسح رابط مدونتك حتى لا يتكرر هذا الأمر مرة أخرى

و تذكرين إنك خفتي أن يساء فهم الموضوع إن مسح الرابط و يعتقد البعض أن هناك ثمة خلاف بيني و بينك و هو أمر غير موجود إطلاقاً و أنتي تعرفينه و متيقنة منه تماماً

الآن ،، هل تنكرين كل ما كتبت بالأعلى؟ لم تحاولين الإيحاء بأمور أخرى؟

بالأمس برّيت بوعدي و أزلت الرابط. فإن كنت تريدين أن أضعه من جديد فأنا حاضر و من عيوني. لكن أرجو أن لا تطلبي مني مراقبة زوار المدونة فهذا أمر لا أستسيغه و لا أقبله لأحد

تارة تقولين بأنني أهنت أبناء القبائل حين وصفت الدوائر الخمس و العشرين بالكانتونات القبلية. و أصبحتي تتعقبين تعليقاتي من مدونة الى مدونة. و الآن تحاولين الإيحاء بأنني مسحت رابط المدونة لأنني أختلف معك و أنت تعرفين تماماً لم مسح الرابط ، فهذا كان من أجلك

بس قولي شنو اللي بتوصلين له؟ من المحاولات التي باءت كلها بالفشل و بإمتياز؟

لماذا لا تكتبون أفكاركم عن أحوال البلد ، عن هواياتكم ، عن الطبيعة ، عن ألوان الفراش و أنواع السمك؟

ما سر هذا الإهتمام الزائد و المفاجئ بما أكتب و بما أضع و أمسح من روابط؟ هل هي أوسمة و صكوك وطنية أمنحها و أسحبها بحسب ما أشاء

:)

لن يستطيع أحدٌ منكم إرغامي على كتابة ما لا أريد كتابته أو التأثير علي. مهما حاولتوا الإيحاء بأنني أصف و أنعت الآخرين بالطائفية أو القبلية. فلن أضع نفسي لا في موقف المنتقد و لا الناقد و لا الممتدح لأي منكم

حطي الكلام هذا ، حلئة في ودانك. و حاولي أن تتذكريه على الدوام

:)

أرشيف هذه المدونة يوضح وجهة نظري بوضوح حول قضايا كثيرة و لن أضيع وقتي في تكرار الشرح مع من لا يريد ان يفهم ، مع من يقرأ سطر و يخطر سطر لغرض في نفس يعقوب. و لن أتردد في أن أكتب ما أشاء ، وقتما أشاء ، حيثما شئت ، بالإسلوب الذي أريده

أراد من أراد و أبى من أبى

و أظنك تحترمين هذا الشئ جيداً

الآن فقط ،، إنتهي الحديث

:)

تقبلي تحياتي